عبر شوارع ازقة الدار البيضاء
عبر شوارع الدار البيضاء : ص 174 .
يتوقف القطار في الساعة التاسعة إلا عشر دقائق ، فتنزل فاطمة قلقة ، تتصفح وجوه المنتظرين . ليست هناك فتاة بالظفائر والنظارات ، لاشك أن ابنة عمها لم تصل بعد. وفجأة ، نسمع النداء : (( فاطمة ، أسرعي ، إنني أوقفت دراجتي النارية في مكان غير مناسب )) .
تهرع فاطمة نحو هناء ، تعانقها ، تم تتجهان بسرعة خارج المحطة ، حيث تطلب منها هناء وضع الخوذة . فاطمة تتهيب ركوب الدراجة النارية ، و لكن ليدس لها من خيار.
تنطلقان عبر شوارع الدار البيضاء الفسيحة و المليئة بجميع أنواع السيارات ، حيث تنتصب ذات اليمين و ذات الشمال
اكبر العمارات وأجمل الواجهات .
ـ انظري شمالا ، إنهما العمارتان التوأمان .
- على مهلك . . . إن الجميع يسير بسرعة في هذه المدينة !. . .
- وكذلك يتكلمون بسرعة ، و يأكلون بسرعة ، و يقضون حاجياتهم بسرعة .. . !
- آه ، إنه عصر السرعة ، الذي لم نعتد عليه بعد في قريتنا الوديعة و الهادئة .
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة . أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه . أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص. أن يصحح أخطاءه بنفسه . | الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة . المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة ـ عماذا تتحدث الفقرة الأولى من النص ؟ ـ عماذا تتحدث الفقرة الأخيرة من النص ؟ الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه . عبر شوارع الدار البيضاء : ص 174 . يتوقف القطار في الساعة التاسعة إلا عشر دقائق ، فتنزل فاطمة قلقة ، تتصفح وجوه المنتظرين . ليست هناك فتاة بالظفائر والنظارات ، لاشك أن ابنة عمها لم تصل بعد. وفجأة ، نسمع النداء : (( فاطمة ، أسرعي ، إنني أوقفت دراجتي النارية في مكان غير مناسب )) . تهرع فاطمة نحو هناء ، تعانقها ، تم تتجهان بسرعة خارج المحطة ، حيث تطلب منها هناء وضع الخوذة . فاطمة تتهيب ركوب الدراجة النارية ، و لكن ليدس لها من خيار. تنطلقان عبر شوارع الدار البيضاء الفسيحة و المليئة بجميع أنواع السيارات ، حيث تنتصب ذات اليمين و ذات الشمال اكبر العمارات وأجمل الواجهات . ـ انظري شمالا ، إنهما العمارتان التوأمان . - على مهلك . . . إن الجميع يسير بسرعة في هذه المدينة !. . . - وكذلك يتكلمون بسرعة ، و يأكلون بسرعة ، و يقضون حاجياتهم بسرعة .. . ! - آه ، إنه عصر السرعة ، الذي لم نعتد عليه بعد في قريتنا الوديعة و الهادئة . الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها. ـ لماذا نزلت فاطمة من القطار قلقة ؟ ـ لماذا طلبت هناء من فاطمة وضع الخوذة ؟ - حدد الفكرة الأساسية للنص ؟ ـ لماذا تكثر الثلوج في المرتفعات ؟ . ـ ما هي أضداد الكلمات التالية : متجمع ≠ متفرق ـ انخفاض ≠ علو ـ إخفاء ≠ إظهار . ـ ما مرادف الكلمات التالية : أغلب = جل ـ ارتفاع = علو ـ التزحلق = التزلج . ما مفرد الجموع التالية ك الدور ـ مواد ـ الغابات ـ التساقطات ايت بأربع كلمات من أسرة " غلب" الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات . المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء. | ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص . ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟ ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟ ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟ ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة . ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه . ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها |
إرسال تعليق