الإيجاز
والإيجاز هو: حذف زيادات الألفاظ، وهو أيضا دلالة اللفظ على المعنى من غير أن يزيد عليه([1]). ومثال ذلك حذف المبتدأ في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ﴾ (البقرة/ 58)، فكلمة "حطة" خبر لمبتدأ محذوف تقديره سؤالنا أو مسألتنا([2]). والمعنى أي مسألتنا، أو شأنك يا ربنا أن تحط عنا ذنوبنا، وهي فعلة من – الحط – كالجلسة ([3]).
وأما حذف الجمل فيظهر في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ (البقرة/ 54) فجملة (تاب عليكم) معطوفة على جملة مقدرة أي فعلتم فتاب عليكم([4]).
([1]) المثل الثائر، 2: 68 .
([2]) الزجاج: معاني القرآن وأعرابه، تحقيق د. عبد الجليل عبده شلبي، ط 2، دار الحديث، 1418هـ، 1997م 1: 139 / الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه، 1: 135.
([3]) : روح المعاني في تفسير القرآن العظيم، 1: 421.
([4]) معاني القرآن وأعرابه، للزجاج، 1: 137 / الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه، 1: 130.
إرسال تعليق