كتابة حكاية الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يحدد التلميذ عناصر الحكاية : الزمان و المكان و الأحداث و الشخصيات .


أن يتعرف تقنية كتابة حكاية .

أن يتمرن علو توظيف التقنية في إبداع حكاية .   

الأستاذ : يطلع جماعة فصله على الموضوع ونص الانطلاق  (نخلة محجوب : ص 190 ) ثم ينتدب تلاميذ لقراءة نص الانطلاق تناوبيا ، ويحرص على توجيه القراءة نحو الجودة .

الأستاذ : يستدرج تلاميذه للإجابة عن أسئلة فهم النص ( ص 190) لاستنتاج التقنية .
المتعلم  : يقرأ التعليمات في محطة (أستنتج التقنية ) ص 190 و 191 ويتلمسها في النص .

الأستاذ : يساعد متعلميه على كتابة حكاية قصيرة بمدهم برصيد لغوي، أو موضوع حكاية .


ـ تقوّم القراءة من حيث النطق و الجودة ذاتيا ثم غيريا .
ـ أسئلة الفهم أسئلة تقويمية .



تقوم إجابات المتعلمين ذاتيا ، و في حالة العجز تقوم غيريا .


                               الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ الموضوعين و يناقش رصيدهما اللغويين .


أن يختار موضوعا و فيه حكاية .



الأستاذ : يطرح أسئلة استرجاع تقنية كتابة حكاية ، ويجيب عنها المتعلمون
ـ ينتدب مجموعة من المتعلمين لقراءة الموضوعين ورصيديهما.
- ينشط ويوجه ويدير مناقشة المتعلمين للموضوعين ورصيديهما ( ص 191 من كتاب التلميذ)

الأستاذ : يطلع المتعلمين على التعليمات ، ويطلب منهم كتابة مسودة الحكاية المختارة ويمرّ بين الصفوف ليقدم المساعدة اللازمة للمتعثرين .
المتعلم : يقوم بالتحرير النهائي للحكاية .
الأستاذ : يجمع أوراق الموضوعات النهائية ليصححها خارج حصص العمل باعتماد الرموز التصحيحية المتفق عليها.

ـ يركب التلميذ الرصيد في جملة مفيدة تقوّم من حيث المعنى و المبنى .

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم أخطاءه بقراءة الرموز المتفق عليها  .
.
أن يصحح أخطاءه ذاتيا.

أن يحدد درجة نجاحه باستعمال الشبكة .

أن يستثمر نتائج التصحيح في تطوير كتابته .
الأستاذ : يناول متعلميه محرراتهم الإنشائية وقد ضمنها الرموز الدالة على أنواع الأخطاء المرتكبة .
ـ يذكرهم بطريقة استعمال شبكة التصحيح الذاتي .

الأستاذ والمتعلم (ة ) .
ـ تصحّح الأخطاء المشتركة تشاركيا وشفهيا، وباستعمال السبورة .
الأستاذ :
- يدون الأستاذ(ة ) الأخطاء المشتركة في كراسته لما يكون بصدد تصحيح الأوراق
المتعلم : يصحح أخطاءه الفردية ذاتيا بالرجوع إما إلى القواعد في كتابه ، أو بكتابة الخطأ على اللوحة وعرضه على الأستاذ ليساعده على التصحيح .
- يدون التلميذ(ة ) النقط التي حصل عليها في كل مجال من مجالات الموضوع ، ويسجل النقطة النهائية في الخانة المخصصة لها.

- يعيد المتعلم (ة ) كتابة الحكاية إن كانت نقطته تقل عن 5/3 في المضمون مستعينا بنتائج التصحيح.

ـ تقوّم الأخطاء اللغوية بإثارة القواعد .
ـ تقوّم التقنية بأسئلة استرجاع تعليمات التقنية أو قراءتها من جديد في كتاب التلميذ ص 190 و 191 .

Post a Comment

أحدث أقدم