المبني للمعلوم و المبني للمجهول
المبني للمعلوم و المبني للمجهول
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يعرف المتعلم المبني للمجهول و يمثل له بجمل و يميز الفعل المثال .   
أن يعرب جملا من النص إعرابا عموديا و في الترسيمة  .
أن الأفعال المبنية للمجهول في النص ثم يبنيها للمعلوم
أن يستخرج الفعل المثال من النص و يحوله إلى المضارع و الأمر .
أن يقوم باشتقاق الفعل المثال من مصادر معطاة
أن يصحح أخطاءه بنفسه .
الأستاذ : يقوم بتدبير مرحلة التذكر عبر الأسئلة المقترحة أو يختار أسئلة إضافية .
ـ يساعد على تصحيح مكتسبات المتعلمين .
أسئلة المرحلة ص 25 من كتاب التلميذ(ة ).

تمارين في التراكيب .
الأستاذ :  يوضح المطلوب إنجازه إذا اقتضى الحال .
الأستاذ(ة ) : يطالب المتعلمين بالإجابة على دفاترهم مكتفين بترقيم الإجابات ودون نقل الأسئلة .
1- استخرج من نص الشكل الجملة التي تندرج عناصرها في الترسيمة التالية :
الترسيمة ص 25 من كتاب التلميذ(ة ).
2- أعرب الجملة التالية إعرابا تاما :  
" تعد من ضرورات الحياة ".

3- استخرج أفعال النص المبنية للمجهول ثم ابنها للمعلوم .

تمارين في الصرف والتحويل .
1 ـ استخرج الفعل المثال من النص وضعه في الجدول التالي وأتمم ملأه .
الفعل المثال في الماضي
مضارعه
أمره
2- قم باشتقاق الفعل المثال من كلمات الجدول التالي ثم ادرجه في المكان المشار إليه .
الجدول ص 25 من كتاب التلميذ(ة ).
3- حول الجمل التالية إلى الصيغ المطلوبة :  
الجمل بـ  ص 25 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ : يشارك المتعلمين في عملية التصحيح و ينظمها و يشجع المتعثرين على عرض إنجازاتهم ، و يساعدهم على إعادة بناء معارفهم بتقديم أسئلة جديدة .
ـ يطلع على الإنجازات في نهاية العملية و يعد بطاقة التقويم المتعلقة بالفصل .

ـ أسئلة المرحلة تعتبر بمثابة تقويم تكويني للمكتسبات .
هام جدا :
عند نهاية التصحيح يأخذ الأستاذ الإنجازات ليحدد تقدير كل حالة في القدرات الضرورية للتحكم في كل مكون و التي سبقت الإشارة إليها في تمارين الاستعمال و التوظيف للظاهرتين

Post a Comment

أحدث أقدم