اكتشاف عصور ما قبل التاريخ.
* رصد المراحل الكبرى لعصور التاريخ.


المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ   
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
التمهيد
3 ــ رصد المراحل الكبرى لعصور التاريخ.
ــ لوحة زمنية.   
(دعامة 4)
ــ يطلب الأستاذ من المتعلم في البداية استثمار مكتسباته السابقة ليحدد المقصود بمرحلة التاريخ هنا، ومتى تبدأ عصور التاريخ، أي العصور التي تبتدئ منذ اختراع الكتابة وتستمر إلى الآن.
ــ يقرأ المتعلم اللوحة الزمنية (الدعامة 4) من اليسار إلى اليمين، ويرصد العصور المتتابعة، و الأحداث الكبرى التي تؤطر كل عصر، ويحسب المدد الزمنية.

بناء التعلمات
ــ دعامة 4.
1ــ يتدخل الأستاذ في هذه المرحلة للتأكد من فهم المتعلمين للشرح أو التقويم والدعم لما يجب شرحه ودعمه وتقويمه، على اعتبار أن هذا العصر يشتمل على مرحلة تدخل ضمن ما قبل الميلاد وفترة تندرج فيما بعد الميلاد.
2ــ ينبه الأستاذ المتعلمين إلى أن السنتين المذكورتين تأتيان معا بعد ميلاد المسيح، ولذلك فالعملية هنا تتطلب استعمال قاعدة الطرح.
3ــ يتابع الأستاذ نفس المنهجية السابقة وهي الاعتماد على قاعدة الطرح.

4ــ يبين الأستاذ للمتعلمين أن هذا العصر قطع أكثر من 200 سنة.
ــ يطلب الأستاذ من المتعلم أن يقوم بإنجاز قطار يتكون من عدد من العربات، تساوي مجموع العصور التي استخرجها، وهذا ما يتطلب تذكر هذه العصور بأسمائها وتسجيلها مرتبة،
* رصد المراحل الكبرى لعصور التاريخ:
1ــ العصر القديم: من 3500 قبل الميلاد إلى 476 ميلادية، وهي سنة سقوط روما التي تساوي: (3500          ميلاد المسيح
476 بعد ميلاده) أي 3500 سنة + 476 سنة = حوالي 400 سنة = 40 قرنا).
2ــ العصر الوسيط: يمتد من 476 إلى سنة 1492م، وهي سنة اكتشاف أمريكا.
(1492م – 476م = 1016 سنة، أي ما يناهز 1000 سنة، أي 10 قرون).
3ــ العصر الحديث: من 1492م إلى سنة 1789م (سنة قيام الثورة الفرنسية).          (1789م – 1492م = 297 سنة) أي ما يقارب 300 سنة أو 3 قرون.
4ــ العصر المعاصر: يبدأ من   الثورة الفرنسية 1789م، ويستمر إلى الآن، (أي ما يناهز قرنين من الزمان).
* تمثيل العصور التاريخية المدروسة على قطار التاريخ:
 يتعرف المتعلم خطوات الرسم ومتطلباته:
ــ ينجز المتعلمون الرسم المطلوب على دفاترهم، أو في ورقة خاصة.

المحطات
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
بناء التعلمات
  (تتمة)
4 ــ تمثيل العصور التاريخية المدروسة في قطار التاريخ.
ــ رسم قطار شامل لكل عصور التاريخ
(دعامة 5).
ــ يساعد الأستاذ المتعلمين على استحضار الأحداث البارزة الفاصلة بين كل عصر وآخر وسنتها، وسيكون المجموع المطلوب رسمه هو: قاطرة، ومعها 6 عربات.
ــ يدعم الأستاذ عمل المتعلمين ويواكبه بإنجاز رسم مماثل على السبورة، واستقدام بعضهم من حينآلآخر للمشاركة في إنجازه، وتتبع إنجازات التلاميذ على دفاترهم.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى إتمام رسم باقي العربات بنفس الأبعاد.

ــ ينبه الأستاذ المتعلمين إلى تسمية العربات وتمييز كل واحدة على حدة بلون.
ــ يذكرهم بوضع العنوان والمفتاح إن اقتضى الأمر ذلك.
ــ يرسم المتعلمون خطا مستقيما أفقيا طوله 17.5 سنتمتر، وينتهي بسهم لتحديد اتجاه مسار القطار من اليسار إلى اليمين.
* لتيسير عمل المتعلم ونظرا لتعدد العربات قدمت عربة مرسومة بشكل جاهز تساعد المتعلم على الرسم، وهي العربة الأولى من اليسار بأبعاد هي: 2 سنتمتر طولا، 1.5 سنتمتر عرضا، على أساس أن تخصص للقاطرة حيزا بطول 2.5 سنتمتر، وأن يكون بين العربة والتي تليها مسافة 0.5 سنتمتر.
ــ يقوم المتعلم بإتمام أو إنجاز رسم باقي العربات على أن تكون لها نفس أبعاد العربة الأولى حتى تتساوى.
ــ يسمي المتعلم كل عربة / عصر باسمه، ثم يلون عصور ما قبل التاريخ بلون، وعصور التاريخ بلون.
ــ يضع المتعلم لرسمه عنوانا، ومفتاحا إذا تطلب الأمر ذلك.  
الملخص
ــ جمع المعطيات لبناء الملخص.
ــ دليل الأستاذ
ص: 37.
* المراحل الكبرى لعصور التاريخ أربعة هي: 1ــ العصر القديم. 2ــ العصر الوسيط. 3ــ العصر الحديث. 4ــ العصر المعاصر.
* يساعد قطار التاريخ على تمثيل الأحداث وترتيبها زمنيا وقياسها، وفهم التعاقب والتحول.  

Post a Comment

أحدث أقدم