ما المقصود بالتركة؟
2-   عدد الحقوق المتعلقة بالتركة ورتبها كما تخرج شرعيا في جدول؟
3-   علل لماذا يقدم الدين على الوصية في الإخراج؟
4-    قارن بين الوصية الواجبة والإرادية؟        10 %      02
الميراث     5-   عرف الإرث؟
6-   ما هي أسبابه الشرعية؟
7-   ضع في ترسيمة أركان الإرث وشروط كل ركن؟
8-   عدد موانع الإرث مع توضيح معنى كل مانع؟   10 %      02
الورثة       9-   ضع ترسيمة شاملة للوارثين من الذكور والإناث؟
10- بين في جدول أنواع الورثة؟
11- بماذا يتميز الجد والأب عن غيرهما من الورثة؟
12- الذكور يختلطون بالإناث في حالة الإرث بالفرض، ففي أي حالة يوجد الإناث فقط؟
13- إليك جدول.ضع أمام كل فرض المستحقين له :

الفروض    أصحابها  
2/1  ......................................................................................
4/1  ......................................................................................
8/1  ......................................................................................
3/2  ......................................................................................
3/1  ......................................................................................
6/1  ......................................................................................

       15 %      03
الفروض    14- ما هي الفروض المأخوذة من السنة؟
15- أذكر حالات الجد ؟
16- أعط لكل واحد فرضه في الحالات التالية :
-      زوجة، أم، أخت لأم ؟
-      بنت، بنت ابن ؟
-      بنتان، أخت لأب ؟      18 %      03.6
الحجب     17- عرف الحجب من حيث اللغة والاصطلاح ؟
18- ما هي أنواعه ؟
19- اضرب مثالا لكل نوع ؟
20- قال الناظم : ومن عن الإرث لمانع حجب    لم يحجب الغير بما عنه انحجب. ما هو الاستثناء الوارد على هذه القاعدة ؟
21- ضع في جدول الورثة الذين يلحقهم حجب الإسقاط، ومن يحجب كل وارث ؟
22- من هم الورثة الذين يلحقهم حجب النقص ؟
23- ما هي أقسام حجب النقص ؟
24- مثل لكل قسم بمثال ؟ 22 %      04.4
التعصيب


التأصيل


التصحيح   25- أذكر الوارثين بالتعصيب مع احترام ترتيبهم ؟
26- أنجز المسألتين التاليتين :
-      مات رجل وترك : زوجة وأبا وابنا.
-      ماتت امرأة وتركت : أبا وابنا وأخا.
27- ما هي أقل الأعداد التي تؤخذ منها أصول الفرائض ؟
28- ما هي الأنظار الأربعة عند الفرضيين ؟
29- ماذا يقصد بتأصيل الفريضة ؟
30- أصل الفريضة الآتية : مات رجل وترك : أما وابنا وثلاث زوجات ؟
31- ما معنى تصحيح الفريضة ؟
32- ما الفرق بين التأصيل والتصحيح ؟
33- صحح الفريضة التالية : مات رجل وترك : زوجة وأما وابنا وبنتين ؟
34- ما مفهوم العول في الفريضة ؟
35- ما هي الأصول التي تعول ؟ وبكم يعول كل أصل ؟
36- أنجز المسألة التالية معلقا على النتيجة ؟زوج+أم+ شقيقتان
37- كيفما كانت الفريضة فهي لا تخرج عن ثلاثة أنواع، ما هي هذه الأنواع ؟ وبين معنى كل نوع؟   25 %      05

•     يلاحظ أنه كلما كان التقدم نحو تقويم مؤشرات الكفاية المستهدفة ارتفعت النسبة المئوية في التقويم.
•     لتحويل النسب المئوية المحصلة إلى نقطة على 20، يكفي ضرب النسبة المئوية المحصلة في كل مجال في 20 ثم القسمة على 100. ( ن.م x 20  ) = النقطة .
                          100  
وهكذا تجمع نقط كل المجالات ليصبح مجموعها النقطة النهائية على 20. وإليك نموذجا في الجدول الآتي.
- تلميذ حصل في المجال 1 على 10 % وفي الثاني على 10 % وفي الثالث على 10 % وفي الرابع على    15 % وفي الخامس على 20 % وفي السادس على 25 % ، فما هي نقطته ؟

أنظر التفاصيل في الجدول الموالي:


المجالات   النسبة المئوية المخصصة لكل مجال حسب السلم      النقطة المناسبة       النسبة المئوية المحصل عليها    النقطة المناسبة لها
1     10 %      02   10 %      02
2     10 %      02   10 %      02
3     15 %      03   10 %      02
4     18 %      03,6 15 %      03
5     22 %      04,4 20 %      04
6     25 %      05   25 %      05
المجموع   100 %    20   90 %      18
    
بهذا الأسلوب تكون الرؤية لدى الأستاذ واضحة بالنسبة لتقدم كل تلميذ، وبالتالي يمكنه اتخاذ القرار الملائم إزاء ما تحقق، فيجري الدعم بعد التقويم أو يستمر في الإنجاز.
فالنسبة لهذا التلميذ الذي حصل على 90 % من الاختبار، أي 18 نقطة على 20، يمكن للأستاذ اتخاذ القرار بناء على هذه النتيجة، أنه تمكن من الكفاية، وبالتالي المرور إلى مجزوءة أخرى

Post a Comment

Previous Post Next Post