مصطلحات
تعريف الإدارة الصفية : هي مجموعة من الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة لدى التلاميذ وحذف الأنماط غير  المناسبة وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة وخلق جو اجتماعي فعال ومنتج داخل الصف والمحافظة على استمرار يته. ( جابر ، وآخرون ، ص306)
وتشير أيضا إلى كل السلوكيات الأدائية وعوامل التنظيم الصفي التي تقود إلى توفير بيئة صفية تعلميه منظمة .( شفشق ’ الناشف ’ ص62 )
تعريف مفهوم التحصيل الدراسي :
عرّفه قاموس التربية وعلم النفس التربوي بأنّه "إنجاز عمل ما أو إحراز التفوّق في مهارة ما أو مجموعة من المعلومات".
وعرّفه الطواب (1990) بأنّه  "متوسط ما يحصل عليه الطالب أو الطالبة من درجات في أحد الوحدات الدراسية، أو في مجموعة من الوحدات الدراسية والتي تقاس في هذه الحالة بالمعدّل التراكمي (الحامد، 1995: 361). كما ورد في ( ناصر’2007م ).
وهو عملية تركيز الانتباه على موضوع ما وتحصيله لاسيما إذا كان مكتوبا أو مطبوعا.(حمدان،2007م،ص37)
ويقصد به المعلومات والمهارات المكتسبة من قبل المتعلمين كنتيجة لدراسة موضوع أو وحدة دراسية محددة . (سماره ،العديلي ،2008م،ص52)

ويعرّف محمد السيد علي التحصيل الدراسي بأنه: "المعلومات والمهارات المكتسبة من قبل المتعلمين كنتيجة لدراسة موضوع، أو وحدة دراسية محددة". كما ورد في  ( ناصر ’2007م ).
وذكر (أبو حطب)كما ورد في (الحجري،2006م، ص10)أن التحصيل الدراسي هو الحصول على معلومات وصفية تبين مدى ما حصله التلاميذ بطريقة مباشرة من محتوى المادة الدراسية ، وذلك من خلال الاختبارات التي يطبقها المعلم على طلابه على مدار العام الدراسي لقياس مدى استيعاب الطلاب للمعارف والمفاهيم والمهارات التي لها علاقة بالمادة الدراسية في وقت معين أو في نهاية مدة تعليمية معينة .

Post a Comment

أحدث أقدم