النماذج المعرفية  : أو نماذج معالجة المعلومات و تهدف إلى مساعدة التلاميذ على أن يتعلموا كيف يبنوا المعرفة و يكونونها و مساعدتهم أيضا على أن يتناولوا و يعالجوا المعلومات التي تحصلوا عليها من الخبرة المباشرة و من المصادر الوسيطة بحيث ينمون السيطرة المفاهيمية و التصورية في المجالات التي يدرسونها .    
2النماذج الاجتماعية: و تهدف إلى مساعدة التلاميذ على أن يتعلموا كيف يشحذوا تكويناتهم المعرفية من خلال التفاعل مع الأخرين و كيف يعملون على نحو منتج و كيف يعملون كأعضاء في جماعة و تساعدهم كذلك على استخدام منظورات الأخرين و أن يستوضحوا تفكيرهم و ينموا تصوراتهم و مفاهيمهم. 
3 النماذج الشخصية:
   و تولي اهتماما كبيرا لمنظور الفرد و تسعى إلى تشجيع الاسقلال المنتج حيث يصبح المتعلم و على نحو متزايد واع بذاته و مسؤولا عن مصيره الشخصي و كما تؤكد على الطبيعة الفردية و على الكفاح لينمو كشخصية متكاملة واثقة كفئة و مساعدة كل شخص بحيث يملك نموه و يحقق إحساسا بالجدارة و التناغم الشخصي كما تسعى أيضا إلى تنمي و تحقق التكامل بين الجوانب الوجدانية و العقلية و المهارية للشخصية.
     تتبنى المقاربة بواسطة الكفاءات كل هذه النماذج في أن واحد و يترتب عن ذلك إدخال الكثير من التعديلات و التصورات على سيرورة التدريس بحيث يصبح فعل التعليم/ التعليم مغايرا لما كان سائدا من قبل، و هو ما يحتم العمل بطريق مغايرة تقوم أساسا على التعلم التعاوني و البحوث و النشاطات الفردية و غيرها من متطلبات الموقف التدريسي.
    انطلاقا مما سبق ينبغي التأكيد على أنه لا يمكن اقتراح طريقة محددة لتدريس المنهاج حيث أن طبيعة المحتوى و نوع الكفاءة و مستواها هما اللذان يحددان نوع النموذج (أو الطريق مجازا) بما يجعل تحقق الكفاءة ممكنا.
: أو نماذج معالجة المعلومات و تهدف إلى مساعدة التلاميذ على أن يتعلموا كيف يبنوا المعرفة و يكونونها و مساعدتهم أيضا على أن يتناولوا و يعالجوا المعلومات التي تحصلوا عليها من الخبرة المباشرة و من المصادر الوسيطة بحيث ينمون السيطرة المفاهيمية و التصورية في المجالات التي يدرسونها

Post a Comment

Previous Post Next Post