مكونات مادة التربية الموسيقية
تتكون مادة التربية الموسيقية من المواد الفرعية التالية :
أ. تربية السمع والصوت، وتشمل تلقين الأناشيد، ومحاكاة الجمل الموسيقية وتمارين التنغيم والإملاء الموسيقي والاستماع إلى الأعمال الموسيقية وتحليلها.
ب. التربية على الاستكشاف والإبداع.
ت. دراسة النظرية الموسيقية (أو المفاهيم والقواعد الأولية للموسيقى).
6. المضامين
أ. تربية السمع والصوت وتتم هذه التربية بالوسائل الآتية :
الأناشيد :
- يجب تلقين التلاميذ ‘ على الأقل 8 أٌناشيد في السنة، يتم اختيارها بعناية بحيث تكون ألحانها جيدة وكلماتها هادفة وأن تكون مناسبة لسنهم ومستوى إدراكهم، كما ينبغي أن تكون باللغة العربية الفصحى والأمازيغية وباللغة الفرنسية عند الشروع في تعلم هذه اللغة؛
- خلال الإنشاء ينبغي تصحيح هيئة التلاميذ وتقويم نطقهم وتعليمهم طريقة التنفس الصحيحة ومراقبة سلامة أدائهم للحن والإيقاع مع مراعاة الانسجام في الأصوات والتعبير الموسيقي المناسب؛
- يستحسن ربط مواضيع هذه الأناشيد بالمناسبات المختلفة التي يعيشها التلاميذ (الدخول المدرسي، فصل الربيع، الاحتفالات بالأيام الوطنية العربية والدولية كعيد المدرسة، واليوم العالمي للسلام وللمدرس وللطفل والمرأة وحقوق الإنسان...)
محاكاة الجمل الموسيقية
- تكون هذه الجمل عبارة عن مقاطع غنائية كلامية أو جمل لحنية تؤدى على مقطع كلامي واحد مثل "أو" أو "لا" أو غيرهما، ويتعين أن تكون في البداية سهلة وقصيرة تم تتدرج في الصعوبة والطول بحسب مستوى التلاميذ وقدراتهم الفردية، مع التنويع في سرعة الحركة الموسيقية وفي الإيقاع والمقام والتعبير... وعند بلوغ مرحلة متقدمة في هذا المجال يمكن مطالبة التلاميذ بتصوير تلك الجمل على درجات مختلفة من السلم الموسيقي.
تتكون مادة التربية الموسيقية من المواد الفرعية التالية :
أ. تربية السمع والصوت، وتشمل تلقين الأناشيد، ومحاكاة الجمل الموسيقية وتمارين التنغيم والإملاء الموسيقي والاستماع إلى الأعمال الموسيقية وتحليلها.
ب. التربية على الاستكشاف والإبداع.
ت. دراسة النظرية الموسيقية (أو المفاهيم والقواعد الأولية للموسيقى).
6. المضامين
أ. تربية السمع والصوت وتتم هذه التربية بالوسائل الآتية :
الأناشيد :
- يجب تلقين التلاميذ ‘ على الأقل 8 أٌناشيد في السنة، يتم اختيارها بعناية بحيث تكون ألحانها جيدة وكلماتها هادفة وأن تكون مناسبة لسنهم ومستوى إدراكهم، كما ينبغي أن تكون باللغة العربية الفصحى والأمازيغية وباللغة الفرنسية عند الشروع في تعلم هذه اللغة؛
- خلال الإنشاء ينبغي تصحيح هيئة التلاميذ وتقويم نطقهم وتعليمهم طريقة التنفس الصحيحة ومراقبة سلامة أدائهم للحن والإيقاع مع مراعاة الانسجام في الأصوات والتعبير الموسيقي المناسب؛
- يستحسن ربط مواضيع هذه الأناشيد بالمناسبات المختلفة التي يعيشها التلاميذ (الدخول المدرسي، فصل الربيع، الاحتفالات بالأيام الوطنية العربية والدولية كعيد المدرسة، واليوم العالمي للسلام وللمدرس وللطفل والمرأة وحقوق الإنسان...)
محاكاة الجمل الموسيقية
- تكون هذه الجمل عبارة عن مقاطع غنائية كلامية أو جمل لحنية تؤدى على مقطع كلامي واحد مثل "أو" أو "لا" أو غيرهما، ويتعين أن تكون في البداية سهلة وقصيرة تم تتدرج في الصعوبة والطول بحسب مستوى التلاميذ وقدراتهم الفردية، مع التنويع في سرعة الحركة الموسيقية وفي الإيقاع والمقام والتعبير... وعند بلوغ مرحلة متقدمة في هذا المجال يمكن مطالبة التلاميذ بتصوير تلك الجمل على درجات مختلفة من السلم الموسيقي.
إرسال تعليق