تعتبر جل الدراسات و الأبحاث الديداكتيكية في مجال ديداكتيك العلوم النهج التجريبي الاستنباطي   O.H.E.R.I.C. ( ملاحظة ، فرضيات ، تجربة ، نتيجة ، تفسير النتيجة ، استنتاج ) متجاوزا نظرا لتراتبية مراحله المتسلسلة ، و كبديل لذلك بينت التجـــارب و الدراسات أن النهج العلمي الذي يؤطر الفعل المعرفي بالمدرسة الابتدائية عليه أن
   " يسلح المتعلم بأدوات عقلية و منهجية تسمح له بتطويرقدرات التفكير العلمي و اكتساب ثقافة علمية حقيقية بناءة و نقدية عوض ثقافة موسوعة عابرة و محدودة."1)
   ومما يؤسس لهذا الغرض اعتبار اختلاف القدرات الفكرية للمتعلمين و استبعاد مفهوم
   " الكائن المعرفي " أثناء تكوين المجموعات ( على اعتبار أن المجموعة غير متجانسة فكريا ) و تطبيع علاقة المدرس بالمتعلمين بأسلوب بيداغوجي تفاعلي و تحريضي   (style interactif et incitatif) .
         أ – كيف يتم تجاوز المنهج التجريبي الاستنباطي ؟
         ب- كيف تتم عملية تطوير القدرات الفكرية للمتعلم نتيجة اكتسابه للنهج العلمي ؟

Post a Comment

أحدث أقدم