براعة الاقباط في استخدام الخشب
برع الفنان القبطى فى المشغولات الخشبية وفن تطعيم الأخشاب ويظهر ذلك فى الكنائــس القديمة حيث تشهد أبواب الكنائس والشبابيك والأثاث ببراعة الفنان القبــــــطى فى أعمال النجارة التى يوجد منها الكثير فى المتحف القبطى بمصر القديمة والتى تشهد بما وصلوا إليه من درجة عالية فى دقة الحفر على الخشب وجماله
دخلت المسيحية مصر بعد منتصف القرن الأول الميلادي بقليل وخلال القرون الثلاثة الأولى لم ينعم الأقباط بالاستقرار حيث تعرضوا لإضطهادات عديدة من أبرازها ما حدث في عصر دقلديانوس ( 284 م) والذي عرف بعهد الشهداء ولكن خفت حدة الاضطهاد في أوائل القرن الرابع الميلادي وأصبح المسيحية الدين الرسمي للإمبراطورية الرومانية قرب نهاية القرن الرابع الميلادي وعندئذ لجأ المسيحيون إلى سرعة تحويل المعابد الوثنية إلى كنائس مع توفير الأثاث الخشبي المناسب لدور العبادة المقدسة ولم يجدوا صعوبة في ذلك .
حيث أن الأقباط قد ورثوا أسرار صناعة الأخشاب ولعبوا دوراً عظيماً في المحافظة على التقاليد الفنية والصناعية في مجال صناعة الأخشاب وغيرها من الفنون والصناعات التي كانت سائدة في مصر قبل العصر الإسلامي وهى تقاليد فنيه وصناعية غنية بعناصرها الزخرفية التي جعلت الفن المصري من أغنى فنون الشرق وفى القرنين الثاني والثالث الميلادي كانت الزخارف على الألواح الخشبية متأثرة بالفن القبطي من أحضان التأثيرات الأجنبية وصارت له شخصيته ولقد استخدام الرموز المسيحية جنباً إلى جنب مع العناصر الوثنية حيث بدأ ظهور الصليب والملائكة في زخارف الألواح الخشبية مع استخدام تفريعات النبات في عمل إطارات حول العناصر الحية مع استخدام الأشكال الهندسية وتوجد نماذج من الآثار الخشبية في المتحف القبطي .
ولقد استخدام النجارون خلال تلك الفترة الأخشاب المحلية بكثرة في أعمال النجارة وبرعوا في التغلب على عيوبها وصنعوا منها تحفاً خشبية تشكل مرحلة هامة من مراحل تطور فنون النجارة المصرية ومنها خشب النبق الذي شاع استخدامه في مصر وذلك بالإضافة إلى استخدام الأخشاب المستوردة كالصنوبر .
كما استخدموا أساليب التعشيق بالنقر واللسان في تجمع القطع الخشبية لصناعة الأثاث وغيره من المنتجات الخشبية كما استخدموا المسامير في بعض الحالات كذلك فلقد استخدموا أساليب التطعيم المختلفة ومن المرجح أن الأدوات والآلات المختلفة كالبلط والأزاميل والمثاقب والتي استخدمت في العصور القديمة قد استخدمها الأقباط حيث طوروها وحسنوا من استخدامها ولقد أدى تطور هذه الأدوات على أيديهم إلى تطور فنون النجارة فى أوائل العصر الإسلامي .
ولقد استخدمت الأخشاب فى أعمال عديدة ومتنوعة فى العمائر القبطية منذ دخول المسيحية إلى مصر وخلال فترات العصر الإسلامي ومازالت تستخدم حتى الآن حيث صنعت هذه الأعمال المشغولة من الخشب وشكلت وزخرفت بأساليب
ونجد أن التحف الخشبية التي يرجع تاريخها إلى العصر القبطي والمطعمة بالعاج أو العظم أو الزجاج أو قشور من الأبنوس فتى قليلة وليس هذا دليلا على تأخر صناعة الأخشاب المطعمة أو قصورا فى مهارة الفن القبطي .
ولكن ربما يرجع السبب فى ذلك إلى قلة الأخشاب الجيدة التي تعين الصانع على إنتاج أعمال رائعة فى ذلك الوقت وكذلك ندرة مواد التطعيم كالعاج والزجاج وغيرها وقد استخدم الأقباط أسلوب الحفر على الخشب وقد قل اهتمام الفنان بالمحافظة على نسب الأشخاص فى هذه الفترة وقد استمر ازدهار فن الحفر على الخشب على يد أقباط مصر بعد دخول العرب إليها.
Post a Comment