كفايات المتعلم التلميذ مادة الرياضيات في السلك المتوسط من التعليم الابتدائي
الكفايات
المحتوى
1. التعرف على تسمية وكتابة الأعداد الصحيحة الطبيعية والكسرية والعشرية والانتقال من كتابة إلى أخرى.
2. التعرف على مقارنة الأعداد وترتيبها.
3. إتقان الحساب على الأعداد.
4. التعرف على الوضعيات المتعلقة بالعمليات الأربع.
5. التعرف على التناسبية وتطبيقاتها.
6. التعامل مع جمع وتنظيم المعلومات .
7. .ترجمة وضعية إلى كتابة رياضية والتعبير عنها، وإدراك الطرق المختلفة لحلها (ومن ضمنها الطرق الشخصية للتلميذ).
الأعداد والحساب
1. التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية و بعض المجسمات و إنشاؤها وتصنيفها.
2. استعمال الأدوات الهندسية .
3. تطبيق بعض التقنيات الاعتيادية لإنشاء الأشكال الهندسية.
4. توظيف المفاهيم الهندسية في حل بعض المسائل.
الهندسة
1. التمكن من قياس الطول والكتل و السعة والحجوم .
2. التمكن من مفهوم المساحة واستعمال وحدات قياسها.
3. التمكن من استعمال قياس الزمن.
القياس
يشتمل السلك المتوسط على أربع سنوات و يتكون برنامجه من المكونات التالية :
· الأعداد و الحساب؛
· الهندسة؛
· القياس.
أما حل المسائل و جمع و تنظيم المعلومات فتدرج ضمن جميع المكونات السابقة و تتطور مع تطور المفاهيم. ولا يخفى على أحد أهمية حل المسائل في تدريس الرياضيات ولهذا يجب أن يواجه التلميذ قبل وخلال هذا السلك مسائل للبحث يستحسن أن تأخذ من واقعه المعاش ومن بين الكفايات المنتظرة ، ترجمة المسائل اللفظية إلى تمارين رياضية، وحلها مع تشجيع الطرق الشخصية للتلميذ.
أما في بداية كل سنة فيجب القيام بأنشطة تهييئية ذات بعد تقويمي تشخيصي لمكتسبات المتعلمين حول برنامج السنة الماضية.
وفيما يتعلق بحصص الدعم والتثبيت فتتم برمجتها بعد كل فترة تعلم حسب خصوصيات المتعلمين ومستواهم وحاجاتهم و بتنسيق مع المواد الأخرى. كما تخصص فترة لتقويم حصيلة التلاميذ الإجمالية عند نهاية كل دورة.
هذا وكل ما توفرت الوسائل التقنية للاتصال فيجب استغلالها في درس الرياضيات.
السلك المتوسط : السنة الأولى
ملاحظات
الكفايات
المحتوى
تقدم الأعداد على مراحل : الأعداد من 0 إلى 999 ثم الأعداد من 0 إلى 9999
عدم المغالاة في استعمال الرمزين < و> .
تفادي الإفراط في تقديم الكتابات الجمعية والضربية.
التركيز على تقنيات الجمع و الطرح والضرب وأهمية تبسيط مجموع أو جداء.
استعمال هذه التقنيات في الحساب الدهني والسريع.
توضيح بعض الكتابات مثل :
........
استعمال جدول الضرب .
حساب جداءات باستعمال قاعدة الضرب في 10، 20، 30..ألخ.
التعامل مع وضعيات يقتضي تناولها استعمال القسمة ويتم حلها اعتماد الضرب.
التعامل بالأعداد من 0 إلى 9999 تسمية وكتابة (رقمية وحرفية).
العد بالعشرات و المئات والآلاف.
مقارنة وترتيب أعداد بدون رموز ثم باستعمال الرموز(ترتيب تزايدي – ترتيب تناقصي).
تحديد موقع عدد ضمن سلسلة أعداد مرتبة.
تأطير عدد بالعشرات أو المئات أو الآلاف.
تحديد موقع عدد على مستقيم مدرج بالعشرات والمئات و الآلاف.
التمييز بين عدد الوحدات والعشرات و المئات والآلاف وأرقامها في عدد معلوم.
التمكن من التقنية الاعتيادية للجمع .
استعمال التقنية الاعتيادية للطرح واستعمالها.
تعرف التقنية الاعتيادية للضرب واستعمالها.
إيجاد مضاعفات عدد.
التعبير عن عدد بكتابة ضربية أو مختلطة (جمعية وضربية)
تفكيك و تركيب عدد باستعمال 10 و 100 و1000.
حل مسائل تتضمن وضعيات جمعية أو طرحية أو ضربية.
التعرف على بعض الوضعيات المتعلقة بالقسمة.
I. الأعداد والحساب
الأعداد من 0 إلى 9999
- المجموع والجمع.
- الفرق والطرح.
- الجداء و الضرب.
- الحساب الدهني والسريع.
تقريب مفهوم القسمة
الاكتفاء بتقديم مفهوم السعة.
الاستعانة بوسائل ديداكتيكية متوفرة أو من إنتاج المعلم أو المتعلمين.
مراجعة وتكملة مع التركيز على التطبيق
تقدير وقياس أطوال .
تقدير وقياس كتلة .
تعرف مفهوم السعة.
تعرف بعض الوحدات الاعتيادية : ;km ;m ;dm ; cm mm ; ; kg g ;
تقدير وقياس حقبة زمنية
قراءة الساعة(ذات العقارب أو الرقمية) بالدقائق .
ذكر أيام الأسبوع وفصول السنة والأشهر الهجرية والميلادية بالترتيب.
استعمال النقود في مسائل تتعلق بالحياة اليومية.
القياس
قياس الأطوال والسعة والكتل.
الميزان والعيارات.
تحديد الزمان : اليومية-الساعة- المدة الزمنية.
النقود.
التركيز على استعمال الأدوات في الرسم وتبرير بعض الإنشاءات من طرف المعلم إن أمكن ذلك.
القن على شكل زوج (a, b) غير مطلوب.
- استعمال الأدوات الهندسية :المسطرة، المزواة، الأنسوخ، البركار .
- تعرف وإنشاء الزواية القائمة ومستقيمين متعامدين.
-تعرف الأشكال ورسمها: الخط المستقيم- القطعة-المثلث-المربع-المستطيل- الدائرة والقرص .
- وصف ورسم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات وإنشاؤهما إنطلاقا من نشر لهما.
- تعرف التماثل المحوري ومحور التماثل انطلاقا من أشكال محددة.
- القيام بأنشطة على التربيعات (الخانة والعقدة، إعادة إنشاء شكل على تربيعات، التماثل، الإزاحة، التكبير والتصغير، الترصيف والزخرفة).
الهندسة ومفهوم الفضاء
الأشكال الهندسية الأساسية.
الإنشاءات الهندسية.
التعامد
التماثل المحوري ومحور تماثل شكل.
تقريب مفهوم المساحة.
إرسال تعليق