ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ معوقات مشاكل ﺍﻟﱵ ﺗﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ :
ﳝﻜﻦ ﺣﺼﺮ ﺃﻫﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﰲ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :(1)
1.      ﻏﻴﺎﺏ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﲢﻜﻢ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﱵ ﺗﺘﻢ ﰲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ .
2.      ﻏﻴﺎﺏ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻷﻣﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﱃ ﺇﺣﺠﺎﻡ ﻋﻦ ﻛﺸﻒ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻪ ﺍﳋﺎﺻﺔ ﻛﺮﻗﻢ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻻﺋﺘﻤﺎﻥ ﻭﻏﲑﻫﺎ .
3.      ﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﱃ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﻭﺧﺪﻣﺎتهﺎ ﰲ ﻓﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﺏ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﳔﻔﺎﺽ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺎﺕ ﺍﻻﺋﺘﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﱵ ﺗﺘﺒﻌﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﻗﺒﻞ ﻣﻨﺢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺎﺕ ﻣﺜﻞ ﺍﳌﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺈﻳﺪﺍﻋﺎﺕ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻣﺴﺎﻭﻳﺔ ﻟﻠسقف ﺍﻻﺋﺘﻤﺎﱐ ﻟﻠﺒﻄﺎﻗﺔ ،ﳑﺎ ﳛﺪ ﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ .
4.      ﻋﺪﻡ ﺇﺗﺒﺎﻉ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﻟﺘﺨﻠﻴﺺ ﻭﺍﻟﺸﺤﻦ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻓﻊ عند ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ.
5.      ﺑﻄﺊ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺃﻭ ﺍﳉﻬﺎﺯ ﺍﳌﺰﻭﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﱪ ﻋﺎﻣﻞ ﳚﻌﻞ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﰲ ﺍﳌﻮﺍﻗﻊ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﳑﻠﺔ ﻭﺷﺎﻗﺔ.
6.      ﺃﺣﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﳌﺴﺘﺨﺪﻣﺔ  ﰲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﳌﻮﺍﻗﻊ" ﺍﻻﳒﻠﻴﺰﻳﺔ  " ﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ بهﺎ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﻌﺘﱪﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻷﻣﻴﲔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺄﰐ ﻋﺪﺓ ﻟﻐﺎﺕ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻛﻠﻐﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻﳒﻠﻴﺰﻳﺔ ، ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺍﻻﻳﻄﺎﻟﻴﺔ ...
7.      ﺑﻄﺊ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻭﺁﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ...ﺍﱁ ﻭﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﺘﺬﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﻭﺍﳊﺪﻣﻦ  ﺗﻨﺎﻣﻴﻬﺎ ،ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻓﲑ ﺑﻴﺌﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ.
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻋﻘﺒﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﻘﻒ ﰲ ﻭﺟﻪ ﺗﻄﻮر ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
•       ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﻏﻴﺎﺏﳏﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﺘﻮﻋﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺃﳘﻴﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻟﻸﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﳌﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ،ﻓﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﳌﺴﺘﻬﻠﻜﲔﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﳏﺪﻭﺩﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻹﲨﺎﱄ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ،ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﱃ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻷﻣﻴﺔ ﺑﲔ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﰲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﰊ ﺍﻟﱵ ﺑﻠﻐﺖ ﻋﺎﻡ2001 م ( %38) . ( 1 )

•       ﺿﻌﻒ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ،ﺣﻴﺚ ﺗﺪﻝ ﺍﳌﺆﺷﺮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺗﺪﱐ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻟﻠﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻊ
•       ﺗﻮﺍﺿﻊ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﺎﺣﺜﲔ ﺍﻟﻌﺮﺏ،ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﻣﻮﺍﺯﻧﺔ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ 0.07 %ﻣﻦ ﺇﲨﺎﱄ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺍﻟﻌﺮﰊ .



ـــــــ
1-ﻓﺮﻳﺪ ﻛﻮﺭﺗﻞ ،ﻣﻘﺎﻝ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺳﺒﻞ ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ،ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻴﲑﺟﺎﻣﻌﺔ ﺳﻜﻴﻜﺪﺓ ،ﺍﳉﺰﺍﺋﺮ .

Post a Comment

أحدث أقدم