ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ معوقات مشاكل ﺍﻟﱵ ﺗﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ :
ﳝﻜﻦ ﺣﺼﺮ ﺃﻫﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﰲ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :(1)
1. ﻏﻴﺎﺏ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﲢﻜﻢ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﱵ ﺗﺘﻢ ﰲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ .
2. ﻏﻴﺎﺏ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻷﻣﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﱃ ﺇﺣﺠﺎﻡ ﻋﻦ ﻛﺸﻒ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻪ ﺍﳋﺎﺻﺔ ﻛﺮﻗﻢ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻻﺋﺘﻤﺎﻥ ﻭﻏﲑﻫﺎ .
3. ﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﱃ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﻭﺧﺪﻣﺎتهﺎ ﰲ ﻓﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﺏ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﳔﻔﺎﺽ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺎﺕ ﺍﻻﺋﺘﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﱵ ﺗﺘﺒﻌﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﻗﺒﻞ ﻣﻨﺢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺎﺕ ﻣﺜﻞ ﺍﳌﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺈﻳﺪﺍﻋﺎﺕ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻣﺴﺎﻭﻳﺔ ﻟﻠسقف ﺍﻻﺋﺘﻤﺎﱐ ﻟﻠﺒﻄﺎﻗﺔ ،ﳑﺎ ﳛﺪ ﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ .
4. ﻋﺪﻡ ﺇﺗﺒﺎﻉ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﻟﺘﺨﻠﻴﺺ ﻭﺍﻟﺸﺤﻦ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻓﻊ عند ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ.
5. ﺑﻄﺊ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺃﻭ ﺍﳉﻬﺎﺯ ﺍﳌﺰﻭﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﱪ ﻋﺎﻣﻞ ﳚﻌﻞ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﰲ ﺍﳌﻮﺍﻗﻊ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﳑﻠﺔ ﻭﺷﺎﻗﺔ.
6. ﺃﺣﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﳌﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﰲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﳌﻮﺍﻗﻊ" ﺍﻻﳒﻠﻴﺰﻳﺔ " ﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ بهﺎ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﻌﺘﱪﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻷﻣﻴﲔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺄﰐ ﻋﺪﺓ ﻟﻐﺎﺕ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻛﻠﻐﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻﳒﻠﻴﺰﻳﺔ ، ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺍﻻﻳﻄﺎﻟﻴﺔ ...
7. ﺑﻄﺊ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻭﺁﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ...ﺍﱁ ﻭﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﺘﺬﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﻭﺍﳊﺪﻣﻦ ﺗﻨﺎﻣﻴﻬﺎ ،ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻓﲑ ﺑﻴﺌﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ.
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻋﻘﺒﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﻘﻒ ﰲ ﻭﺟﻪ ﺗﻄﻮر ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
• ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﻏﻴﺎﺏﳏﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﺘﻮﻋﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺃﳘﻴﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻟﻸﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﳌﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ،ﻓﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﳌﺴﺘﻬﻠﻜﲔﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﳏﺪﻭﺩﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻹﲨﺎﱄ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ،ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﱃ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻷﻣﻴﺔ ﺑﲔ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﰲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﰊ ﺍﻟﱵ ﺑﻠﻐﺖ ﻋﺎﻡ2001 م ( %38) . ( 1 )
• ﺿﻌﻒ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ،ﺣﻴﺚ ﺗﺪﻝ ﺍﳌﺆﺷﺮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺗﺪﱐ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻟﻠﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻊ
• ﺗﻮﺍﺿﻊ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﺎﺣﺜﲔ ﺍﻟﻌﺮﺏ،ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﻣﻮﺍﺯﻧﺔ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ 0.07 %ﻣﻦ ﺇﲨﺎﱄ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺍﻟﻌﺮﰊ .
ـــــــ
1-ﻓﺮﻳﺪ ﻛﻮﺭﺗﻞ ،ﻣﻘﺎﻝ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺳﺒﻞ ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ،ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻴﲑﺟﺎﻣﻌﺔ ﺳﻜﻴﻜﺪﺓ ،ﺍﳉﺰﺍﺋﺮ .
Post a Comment