السنة الأولى إعدادي
- استعمال شبكة تحليل الحضارات في دراسة الحضارات من مختلف جوانبها مع التركيز في كل مرة على جانب معين يمثل تعلما جديدا ويحيل على جوانب أخرى للابتعاد عن النمطية .
- استعمال الخريطة ضروري لتوطين كل بلد.
- الخط الزمني يرافق المتعلم طيلة تعلمه لوضع البلد المدروس في سياق الزمن التاريخي
- تحليل بنود من قانون حمورابي انطلاقا من أسئلة الحاضر.
- ملاحظة ووصف صور فرعونية.
- تعويد المتعلم على دراسة الآثار : آنية فخار, نقود، معمار,شخصية تاريخية
- دراسة نصوص من التراث الفكري الإسلامي والأوروبي في نفس الحقبة حول موضوع معين لمواجهة آراء مختلفة حول نفس الموضوع.
المحور الأول : نماذج من الحضارات القديمة
1. حضارة بلاد الرافدين:
- الكتابة المسمارية
- قانون حمورابي
2. حضارة مصر القديمة :
- المجتمع والفلاحة
- دراسة هرم
3. الحضارة الإغريقية :
- النظام الأرستقراطي في إسبرطة ,النظام الديموقراطي في أثينا، المواطنة عند الإغريق.
- الألعاب الأولمبية.
4. المغرب القديم : الفينيقيون والقرطاجيون.
5. المغرب القديم: الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان
6. الديانات في الحضارات القديمة بين التعدد والتوحيد
المحور الثاني: إشعاع الحضارة الإسلامية في العصر الوسيط
1. نشأة الدولة الإسلامية :
- الرسول (ص) : الرسالة والهجرة، التاريخ الهجري.
- دراسة نصوص : نص دستور المدينة, نص حجة الوداع.
2. الخلفاء الراشدون :
- نظام الشورى - الفتنة الكبرى.
- خريطة الفتوحات الإسلامية الأولى.
3. الخلافة الإسلامية الكبرى: الأمويون والعباسيون :
- مقومات نظام الخلافة
- خريطة الفتوحات الإسلامية
4. الحضارة الإسلامية : نماذج من الإنتاج الفكري.
5. النظام الفيودالي في أوروبا في العصر الوسيط : الأقنان, الأسياد, الفرسان.
6. الحروب الصليبية: المواجهة واحتكاك الحضارات : معركة حطين
ملف حول حوار الحضارات
أ- الموضعة في الزمن.
- ترسيخ القدرات السابقة المرتبطة بالزمن.
ب- استعمال شبكة تحليل الحضارات.
- التعرف على مكونات شبكة تحليل الحضارات.
- تعبئة شبكة تحليل الحضارات.
ج – معالجة وثائق/ آثار ثاريخية
- دراسة نصوص تاريخية
- قراءة وتفسير خريطة تاريخية
- ملاحظة ووصف آثار تاريخية مختلفة
إرسال تعليق