مصلحات بيئية مادة العلوم
محيط حيوي
- بيئة حياتية
- مركِّبات أحيائية
- مركِّبات لاأحيائية
- ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية
- منتِجات ومستهلكات (ثانوية وثالثية) ومحلِّلات

الموضوع
مصطلحات وأفكار          
مهارات
فعاليات مفتاحية          
بيئة حياتية
مركِّبات لاأحيائية ومركِّبات أحيائية
علاقات التغذية: منتِجات ومستهلكات ومحلِّلات
- محيط حيوي
- بيئة حياتية
- مركِّبات أحيائية
- مركِّبات لاأحيائية
- ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية
- منتِجات ومستهلكات (ثانوية وثالثية) ومحلِّلات
- مشاهدة (جولة): مشاهدة ظاهرة وجمع معلومات
- تشخيص وتنظيم المكتشَفات (في جدول وفي قطعة)
- إجمال واستنتاج استنتاجات


- مراجعة المصطلحات الأساسية في البيئة ومركِّباتها
- جولة في البيئة وتشخيص علاقات التغذية بين المخلوقات   الحيّة (جولة خارج المدرسة و/أو في ساحة المدرسة)
- تنظيم وتحليل المكتشَفات التي جُمعت في الجولة
- نقاش وإجمال الجولة

تمثيل( عرض) علاقات التغذية:
السلاسل الغذائية والشبكات الغذائية
- ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية
- منتِجات ومستهلكات (ثانوية وثالثية) ومحلِّلات
- سلسلة غذائية
- شبكة غذائية

- تمثيل ظاهرة بواسطة مخطّطات لسلاسل غذائية وشبكات غذائية

- تحليل سلاسل غذائية وشبكات غذائية
- تحليل قطعة تصف بيئة حياتية بكلّ السلاسل الغذائية والشبكات الغذائية التي فيها

العلاقات المتبادلة بين المركِّبات الأحيائية:
مفترِس- مفترَس، تكافل، تطفّل، تنافس 
- علاقات متبادلة
- افتراس (مفترِس- مفترَس)
- تنافس
- تكافل
- تطفّل


- تعليل وحجاج
- قراءة قطعة وتحليلها
- صياغة تفسيرات
- استنتاج استنتاجات
- إجراء تجربة وتنظيم النتائج واستنتاج استنتاجات

- تحليل حالات: شجرة الأقاقيا، في كتاب מערכות אקולוגיות، التسمّم بالرصاص، في كتاب עולם התזונה
- العمل في مجموعات: كلّ مجموعة تعرض حالة تصف العلاقات المتبادلة (بحيرة طبريا، بحيرة ڤكتوريا، حرش، محيط، وادٍ وغيرها)
إجراء تجربة: نبت النباتات والتنافس على الضوء، في كتاب טבע הסביבה

Post a Comment

Previous Post Next Post