فهم المنظومة البيئية.   
يعتبر فهم العلاقات البيئية بين المخلوقات الحيّة هامًّا لفهم وفرة وانتشار تنوّع الأنواع في البيئات الحياتية المختلفة. يشكّل هذا الفصل أساسًا لفهم العمليات البسيطة والمعقّدة في الطبيعة، التي لا يمكن مشاهدتها في "جولة" عادية في الغابة أو في شاطئ البحر أو في بيئة حياتية أخرى.
فهم المنظومة البيئية والعلاقات المتبادلة التي فيها، يتطلّب إدراكًا منظوماتيًا. تبيّن الأبحاث أنّ الطلاّب يجدون صعوبة في فهم العلاقات بين المركِّبات المختلفة في المنظومة البيئية. لفهم المنظومة البيئية، يجب التطرّق إلى العلاقات المجرّدة بين المركِّبات، التي لا يراها الطلاّب والتي تنبع من الدمج بين العلاقات المتبادلة المختلفة. نتحدّث هنا عن تفكير افتراضي ومجرّد.
من الجدير البدء في تدريس الموضوع بمراجعة ما سبق تعلّمه في علم البيئة في الصفّ السابع، والتأكّد من أنّ الطلاّب يعرفون المصطلحات: محيط حيوي، منظومة بيئية، مركِّبات لاأحيائية ومركِّبات أحيائية.
نوصي بإعادة إجراء الجولة التي افتتحت الموضوع في الصفّ السابع، لكن هذه المرّة يجب التشديد على المركِّبات الأحيائية وعلى العلاقات المتبادلة بينها. من المهمّ تحضير الجولة مسبقًا ورصد العلاقات المتبادلة في منطقة الجولة، التي يمكن عرضها أمام الطلاّب. على سبيل المثال: أ. الأزهار في البيئة- الحشرات تتغذّى من رحيق ولقاح الأزهار؛ ب. الثمار العصيرية- ثمار تتغذّى عليها الحيوانات، خاصّةً العصافير؛ ج. الأعشاب الحولية- التي تشكّل أوراقها وسيقانها غذاءً لمخلوقات كثيرة آكلة للأعشاب؛ د. النباتات المتسلّقة- التي تستند إلى نباتات أخرى وبذلك تتعرّض للضوء؛ ه. ثمار الأكل- التي تشكّل غذاءً للإنسان.
يجب إجمال الجولة برسم السلاسل الغذائية والشبكة الغذائية التي تمّت مشاهدتها في المنطقة.
نوصي بجمع مقالات لها صلة بالموضوع من الصحف ووسائل الإعلام السمعية والبصرية، وتحليلها في الصفّ. للإحاطة بعدد أكبر من الأمثلة، يمكن العمل في مجموعات في الصفّ، بحيث تحلّل كلّ مجموعة مقالاً مغايرًا، وتعرضه أمام الصفّ.
في نهاية العملية، يمكن تشخيص المميّزات المشتركة لحالات مختلفة، وصياغة تعميمات بالنسبة للعلاقات المتبادلة المختلفة.    

ب. صعوبات مميّزة

‌أ.       يشكّل هذا الفصل أساسًا لفهم انتقال الموادّ والطاقة في الطبيعة، ويجب التشديد على حقيقة كون النباتات منتِجة وبقية الحيوانات مستهلِكة. الشبكة الغذائية هي الأساس لفهم الهرم البيئي الذي يتعلّمه الطلاّب في الفصل التالي؛ يخطئ الكثير من الطلاّب في تفسير تمثيل اتّجاه جريان الموادّ والطاقة (اتّجاه الأسهم)، الأمر الذي يمسّ بتحليل السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية؛
‌ب.  الطلاّب لا يفرّقون دائمًا بين السلاسل الغذائية والشبكات الغذائية (ولاحقًا الهرم الغذائي أيضًا)، وينظرون إلى هذه المصطلحات على أنّها متشابهة؛
‌ج.    يجد الطلاّب صعوبة في فهم العلاقة بين ما يحدث بالفعل في الواقع وبين التمثيل المجرّد لذلك في السلاسل الغذائية وفي الشبكات الغذائية؛
‌د.      يجد الطلاّب صعوبة في تحليل قطعة وتشخيص الشبكات الغذائية الموصوفة فيها. يجد الطلاّب أحيانًا صعوبة في فهم الحركة الكبيرة التي في الشبكة الغذائية في بيت تنمية معيّن، في الأساس لأنّ الأمر يتطرّق إلى منظومة ليست ملموسة، ويعتقدون أنّ المسّ بحلقة واحدة في الشبكة الغذائية يؤثّر فقط على الحلقات الملاصقة لها؛
‌ه.      نظرة خاطئة بموجبها تسمّى المنتِجات بهذا الاسم لأنّها تُنتِج الأوكسجين؛
‌و.     نظرة خاطئة بموجبها المستهلكات لا تُنتِج مادّة عضوية (والمنتِجات فقط هي التي تُنتِج مادّة عضوية).

ج. اقتراحات لمواجهة الصعوبات

‌أ.        من المهمّ الشرح للطلاّب الفكرة التي تقف وراء اتّجاه الأسهم (التي تشير إلى اتّجاه انتقال الموادّ والطاقة في السلسلة الغذائية أو في الشبكة الغذائية، من المنتِجات إلى المستهلكات)، والتمرّن على تحليل وتحضير رسوم توضيحية كثيرة للسلاسل الغذائية والشبكات الغذائية. من الجدير عرض أمثلة لسلاسل أو شبكات مكتوبة باتّجاهات مختلفة (من اليمين إلى اليسار أو من الأعلى إلى أسفل، وبالعكس)، والتشديد على اتّجاه الأسهم.
لا يعرف الطلاّب أحيانًا ما هو غذاء الحيوانات. نوصي بمراجعة فصل تصنيف المخلوقات الحيّة، والتشديد على مصدر غذاء المخلوقات المختلفة.
‌ب.   يجب عرض أمثلة لشبكات غذائية، وتشخيص السلاسل الغذائية المختلفة داخل الشبكة الغذائية العينية، وتحليل الشبكات الغذائية و"تقاطعات" السلاسل الغذائية التي داخلها. يجب التشديد على أنّه لا توجد في الطبيعة سلاسل غذائية بسيطة وإنّما شبكات غذائية معقّدة. من المهمّ في موضوع الشبكات الغذائية التمرّن على العلاقات بين الحلقات وفهم ما يحدث في المنظومة البيئية إذا لحق ضرر بإحدى الحلقات.
‌ج.     القيام بجولة في البيئة وتشخيص المخلوقات الحيّة والعلاقات المتبادلة بينها، يمكنه أن يجسّد التمثيل الشكلي المجرّد للسلاسل الغذائية وللشبكات الغذائية.
‌د.       يجب التمرّن مع الطلاّب على تحليل قطعة وتشخيص الشبكات الغذائية الواردة فيها. يجب التشديد على أنّ إلحاق ضرر بإحدى الحلقات يؤثّر على حلقات أخرى في الشبكة الغذائية، الموجودة في السلاسل الغذائية المختلفة التي الحلقة التي تضرّرت هي جزء منها، وحتّى على حلقات أخرى في الشبكة غير موجودة في نفس السلسلة الغذائية.
‌ه.       تسمّى المنتِجات بهذا الاسم لأنّها تُنتِج مادّة عضوية (غذاءً) من موادّ غير عضوية. صحيح أنّ هناك ناتجًا مرافقًا في عملية التركيب الضوئي- الأوكسجين الذي ينطلق إلى البيئة، لكن كما أسلفنا، الأوكسجين ليس الناتج الأساسي في هذه العملية.
‌و.      من المهمّ الحديث عن حقيقة أنّ المستهلكات تبني في جسمها مادّة عضوية، لكنّها لا تبنيها من مادّة غير عضوية كما تفعل المنتِجات فقط، وإنّما من موادّ عضوية (التي تأكلها)، والتي تحلّلت جزئيًا في عمليات الهضم ووصلت إلى خلايا جسمها عن طريق تيّار الدم.

Post a Comment

Previous Post Next Post