المعجم اللغوي المصاحب للنصوص في كتاب اللغة العربية
أ. الجوهر مودر - جامعة مولود معمري تيزي وزو
ـ  الإشكالية:
يتناول البحث دراسة المعجم اللغوي المصاحب لنصوص القراءة في كتاب اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي نموذجا.
المنطلق: تنطلق هذه الدراسة مما انتهت إليه بعض الأبحاث التي عزت بعض أسباب ضعف المستوى اللّغوي للمتعلمين في البلدان العربية إلى الكتاب المدرسي.    
الهدف: تهدف الدّراسة إلى بيان بعض القضايا المتّصلة بالمعجم المصاحب في الكتاب المدرسي، ودوره في تحصيل وتعليم اللّغة. وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التاّلية:
ما هو أساس انتقاء الكلمات الصعبة في النص؟
هل هناك حد معين لعدد المفردات التي يفترض أن تكون صعبة، خاصة وأن أغلب هذه النصوص من وضع مؤلفي الكتب أو أنها نصوص يتصرفون فيها حسب مستوى الأطفال.
ما الهدف من هذا النّشاط، هل من أجل إفهام الطّفل المعنى العام للكلمات كما يفهم أيّ قارئ معنى كلمة في سياقها؟  أم أن تصبح المفردة جزءً من نظام اللّغة التي يشرع الطّفل في استجماعه في ذهنه؟ وبالتالي يفترض في هذا النشاط اعتماد مناهج وتقنيات حسب الكلمة المراد تعريفها؟ وما نوع التعريف المعتمد في تقديم شرح المفردات؟ هل ذلك خاضع لمنهجية معينة؟
الفرضيات: نفترض أنّ هذا النشاط:
- يلعب دورا مهما في مستوى تحصيل المعجم عموما منذ السّنوات الأولى من التّعليم.
- يساهم في تعليم مفردات اللغة معنى وتوظيفا (تقديم أمثلة عن استعمال المفردة في التّراكيب المختلفة).
المدونة: تتمثّل في كتابي القراءة السّنة الثّالثة من التّعليم الابتدائي.
                  

Post a Comment

Previous Post Next Post