الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:   أبرُّ والدي (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                         الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء.
الحصة الأولى
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد إجراء حوار هادف مضمونه دور الوالدين في حياة الأبناء و كذا واجب الأبناء نحو آبائهم و أمهاتهم..      - خدمات الوالين:
     حمل الأم لابنها أو ابنتها في بطنها.
الإرضاع –السهر و التعب – الطعام و  الشراب و اللباس و الدواء – التربية...
- واجب الأبناء نحو آبائهم و أمهاتهم:
     الطاعة، المحبة، الرعاية عند الكبر...
الملاحظة       - أطلب من التلاميذ التعرف على مكونات الصورة   الصورة المتصدرة للنص.
القراءة           أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة .          تراعى سلامة النطق  و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
الفهم    - يتم الاشتغال على جملة الأنشطة الخاصة بالفهم و هي:
* ألاحظ: بالتعرف على مكونات الصورة و علاقتها بموضوع الدرس.
* أتلفظ: بالتمييز بين مخارج الحرفين الضاد و الدال.
* أفهم: بالأسئلة المدرجة في هذه الفقرة بكتاب التلميذ على سبيل الاستئناس. و يمن إضافة المناسب:
- أين اجتمع الأصدقاء؟ ولماذا؟..       - أطفال مجتمعون حول خوان، يكتبون الآيتين الكريمتين انطلاقا من مصحف مفتوح أمامهم.
- " و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة.."
- اجتماع الأصدقاء في بيت هشام للتدرب على كتابة آيتين كريمتين بالخط المغربي و الرسم العثماني.
- تتحدث الآيتان الكريمتان عن وجوب البر بالوالدين.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة: 3

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:   الطفل و العصفور (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و إدراك قيمة الحرية
                        باعتبارها قيمة إنسانية.           
اشرح طريقة تنقل البطة في الماء بملء الفراغ بما يناسب
الحصة الأولى

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أستشير أذهان التلاميذ بأسئلة مشوقة ترتبط بقيمة الحرية، مستغلا في ذلك الصورة التي تتصدر النص.     - الصورة: طفل يطلق عصفورا من قفص.
الملاحظة       - أدفع التلاميذ إلى ملاحظة مكونات الصورة وفهم دلالاتها.  مكونات الصورة.
القراءة           أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع تقويم القراءات الخاطئة و التركيز على تلفظ الدال و الطاء.       - النص.
- عبارة: يشكر الطفل على حفنة الحب اللذيذ و الغليظ.
الفهم    استغلال أسئلة من مثل:
-ماذا أعجب الطفل؟
- لماذا صفر العصفور و قفز؟
- بم يشعر الطفل؟ ولماذا؟      - أعجب الطفل منظر العصفور الجميل.
- صفر العصفور وقفز لأن الطفل قدم له حفنة من الحب.
- شعر الطفل بالألم لسجن العصفور .
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أطرح أسئلة تشخص مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى. - أنشطة القراءة و الفهم.
التحليل و المناقشة      - توظيف الأنشطة المقترحة لهذا المقطع بكتاب التلميذ: وضع إطار حول المعنى المناسب، وضع سطر تحت الجواب الصحيح، سؤال مفتوح حول الحرية.     -الطفل يحب العصفور.
-ما طلبه الطفل: تعلم الغناء...
-ما طلبه العصفور: تعلم كيفية غرس الأشجار...
-الجواب الصحيح: العصفور جائع.
-جواب التلميذ حول السؤال الأخير.
-أجوبة المتعلمين حول: سبب قول العصفور:
ما أحلى الحرية، مثل: لأنه يتوق إلى الحرية وقد نالها.
- رفض وضع العصفور في قفص لأنه كائن خلقه الله ليتمتع بحريته...
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أمهد للدرس بالمناسب حسب الأحوال التي تسود القسم، أو يشخص الرصيد المكتسب من الحصة السابقة.
- أقرأ النص و يقرئه بعض التلاميذ.   - الأحوال التي يوجد عليها الفصل.
- البر بالوالدين.
- النص.
التحليل و المناقشة      - محاورة المتعلمين مستخدما مجموعة من الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ، وهي الوصل بخط، ووضع العلامة(X) في المكان المناسب.       وصل: ما أمرنا الله به: أحسن إلى والدي، أقول لهما كلاما طيبا. أتواضع لوالدي، أدعو لوالدي بالرحمة.
ما نهانا الله عنه: أقول لوالدي أف، أنهر والدي.
البحث أرشد التلاميذ إلى ذكر الأعمال التي يقومون بها داخل المنزل و تعجب الوالدين.     أعمال مثل: مراجعة الدروس، مساعدة الأم في بعض الأعمال، مساعدة الأب في بعض الأعمال. المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 4

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:   يا وطني (الحصة الأولى)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
                        نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أفتتح النص بأسئلة  تمهيدية، من مثل: ما اسم الوطن الذي نعيش فيه؟ هل تحبه؟ لماذا؟    - وطني هو المغرب.
- أحبه...
القراءة           - أقرأ النص قراءة إنشادية معبرة،
ثم يقرؤه بعض التلاميذ.        النص الشعري.
الفهم    - أشتعل هنا على الأسئلة الخاصة بهذا المقطع، و المتعلقة بملاحظة الصورة وتعرف محتوياتها، و تلفظ عجزي بيتين شعريين لإدراك حلاوة الإيقاع، بالإضافة إلى سؤالين حول تعرف مخاطب الشاعر في النص، وسبب ذلك.  - المناظر الموجودة في الصورة.
- أرض حب وهنا.
- مهد خصب و غنى.
- المخاطب: الوطن.
- لأن الشاعر يحب وطنه.


المستوى  الثالث                    تعبير شفهي                          الجذاذة:1

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:   أبرُّ والدي     (ماذا....يا..؟)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من فهم ومحاكاة الأسلوب وذلك داخل المجال الديني.

الحصة الأولى

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أقرأ الأسلوب و يقرئه بعض التلاميذ.        - ماذا فهم الأطفال من هاتين الآيتين؟
الملاحظة       - ملاحظة الأسلوب مع التركيز على العناصر الثلاثة: ماذا، يا، علامة الاستفهام (؟)         ماذا -يا- علامة الاستفهام (؟)
الاستعمال      - تستغل المشاهد و الرسوم لاستعمال الأسلوب بشكل سليم و تداوله في مواقف تواصلية مناسبة.   - يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين: ماذا، يا....مع مراعاة التنغيم الخاص بعلامة الاستفهام.


التعبير أفتعل وضعيات تواصلية يستخدم فيها الحوار باستعمال: ماذا، يا.... ؟        يوظف الأسلوب باستعمال التيمات: الصلاة، خطبة الإمام، الملابس، الدعاء، مثل: ماذا صليت الآن يا أحمد؟
المستوى الثالث                     التراكيب                                الجذاذة: 2
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:  الجملة المفيدة (تعرفها و تأطيرها)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على معنى الجملة المفيدة واستعمالها.

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة تدور حول أمثلة من جمل غير مفيدة و أخرى مفيدة.    جمل غير مفيدة:
فتح خال – سمع الولد...
القراءة و الملاحظة    - أقرأ الأمثلة و يقرأها بعض المتعلمين، ثم أرشدهم إلى  عناصر كل جملة.  الأمثلة المدرجة بالكتاب المدرسي.
التحليل          - محاورة التلاميذ حول عدم إفادة كل كلمة من الكلمات المكتوبة في اللوحة معنى معينا، مثل:  هل كلمة "هشام" وحدها تؤدي إلى كلام مفيد؟ لماذا؟
- الانتقال بالتلاميذ إلى تركيب كلمتين أو أكثر لتموين كلام له معنى، مستعملا أسئلة حول إفادة الجملة معنى معينا، مثل: لو قلنا:
- أخذ هشام، هل هذا الكلام له معنى معين؟ و لو قلنا: أخذ هشام المصخف، هل لهذه الجملة معنى مفيد؟
إذن، ما الجملة المفيدة؟ من كم كلمة تتكون الجملة المفيدة؟    - الكلمات المثبتة على اللوحة: المصحف – هشام – مسرور – أخذ – الأب.
- أخذ هشام المصحف.
- الأب مسرور.
- أخذ الأب المصحف.
هشام مسرور.
المستوى الثالث             الصرف و التحويل                           الجذاذة: 2
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:  أقسام الكلمة (اسم ، فعل ، حرف)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على كل من : الاسم و الفعل و الحرف و التمييز بينها..

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة مثل:
مم تتكون الجملة المفيدة؟
ما نوع كل كلمة من الكلمات التي تتكون منها الجملة المفيدة؟ - تتكون الجملة المفيدة من كلمتين أو أكثر.
- نوع كل كلمة: ........
الملاحظة       - أطالب التلاميذ بالتعرف على مكونات كل صورة، ثم أقرأ الأمثلة و يقرأها التلاميذ.        - تصلي البنت على السجادة.
- أخرج هشام الطائر من القفص.
- ترعى البقرة العشب.
التحليل - انطلاقا من الأمثلة، يتم تصنيف مكونات كل جملة إلى : اسم، فعل، حرف. ثم تقسيم الاسم إلى : ما يدل على الإنسان، ما يدل على الحيوان، ما يدل على النبات، ما يدل على الجماد.      - تؤخذ الأمثلة المدرجة بكتاب التلميذ منطلقا لمحطة التحليل.
التطبيق         أساعد التلاميذ على ملء الجدول استرشادا بالمثال، و كذا ملء بطاقات ببعض أنواع الاسم.
- يواكب التصحيح إنجازات التلاميذ.  - النشاط رقم 1 بكتاب التلميذ.
- النشاط رقم 2 بكتاب التلميذ.
الاستنتاج       -استدراج التلاميذ إلى استقراء القاعدة عن طريق أسئلة مثل:
- ما الجملة المفيدة؟
- و من كم كلمة تتكون الجملة المفيدة؟         - الجملة المفيدة هي كل تركيب يفيد فائدة عامة.
- الجملة المفيدة تتركب من كلمتين أو أكثر.
التطبيق         - أوجه التلاميذ إلى إنجاز التمارين الشفوية، بعد أن أقرأها و أوضح الأوامر البيداغوجية المؤطرة لها.
- يواكب التصحيح إنجازات المتعلمين.         - ثلاث جمل مفيدة تدور حول أعمال تسر الوالدين.
- تكوين ثلاث جمل مفيدة : من كلمات متفرقة.
- تكوين جمل مفيدة انطلاقا من صورة. المستوى الثالث              التطبيقات الكتابية                 الجذاذة: 2
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:  الجملة المفيدة- أقسام الكلمة (اسم ، فعل ، حرف)- ماذا..يا..؟
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي الجملة المفيدة و أقسام الكلمة- توظيف : ماذا..يا..؟
   الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي  الجملة المفيدة و أقسام الكلمة  و كذا الأسلوب : ماذا...يا..؟ ؟      - الجملة المفيدة هي كل تركيب يفيد إفادة تامة.
- أقسام الكلمة: اسم و فعل و حرف.
- الاسم يدل على: إنسان، حيوان، نبات،أو جماد.
- ماذا..يا..؟
الإنجاز          - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي. - أنشطة وضع ( x ) علامة في الخانة المناسبة.
-تركيب كلمات في جمل مفيدة.
- قراءة نص و ملء أكياس بكلمات.
- تركيب ثلاث جمل مفيدة باستعمال: ماذا...يا..؟
التصجيج       - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.    إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث                   الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 2
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:  " ال " المسبوقة بالباء و اللام
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام
   الوســـــــــائل:   أمثلة الانطلاق – الأنشطة التحليلية والتطبيقية المرتبطة بالظاهرة

تقديم
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد قراءة أمثلة الانطلاق . أمثلة الانطلاق
الملاحظة       - أوجه انتباه التلاميذ إلى الكلمات المكتوبة بلون مغاير، مع التركيز على عدد حروفها.      - بالوالدين.
- للتدرب.
الاكتشاف       أستدرج المتعلمين إلى اكتشاف التغيرات التي تطرأ على " ال" عند دخول الباء عليه و كذا اللام.   ب+ الوالدين     بالوالدين ( لم يحذف الألف)
ل+التدرب      للتدرب (حذف الألف)
الاستنتاج       بواسطة أسئلة دقيقة يستدرج التلاميذ إلى التوصل إلى القاعدة.        - عندما تسبق " ال" بالباء لا تحذف ألف ّال".
- وعندما تسبق " ال" باللام تحذف ألف ّال".
التطبيق         - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة على الألواح.
- يواكب التصحيح عملية الإنجاز.     - ملء جدول كما في المثال.
- إزالة قوسين عن كلمات مع إدخال الباء أو اللام عليها.
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                        الجذاذة:2

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:   أحب والدي    
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التدرب على تمييز كلمات تنتمي إلى حقل دلالي معين و ملء
                       فراغ بكلمات مناسبة وترتيب كلمات لتكوين جمل مفيدة.                                       


المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أستهل الدرس بأسئلة تدور حول موضوع البر بالوالدين.   البر بالوالدين.
الاكتساب       أحاور التلاميذ حول الأنشطة المدرجة بكتاب التلميذ و المتعلقة بتعيين الكلمة الغريبة عن المجال، و ملء الفراغ بكلمات مناسبة.
و يواكب عملية الإنجاز عملية التصحيح.      الكلمات الغريبة هي:
-        صديق، جارنا، القلق.
كلمات ملء الفراغ على التوالي:
- والدي، أبي، أمي، أقلق، يرضي، دراستي.
الإنتاج أوجه التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة، و هي عبارة عن ترتيب كلمات لإنتاج جمل مفيدة تدخل ضمن موضوع الدرس ( البر بالوالدين)        الجمل هي:
-        طاعة والدي واجبة علي.
-        أعامل أبي و أمي باحترام.
-        أعتني بوالدي عندما يكبر.
-        لا أغضب من والدي.
-        أخاطب والدي بكلام طيب.
 - أدعو الله أن يرحم أبي و أمي.
التصحيح       - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.    إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 5

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:   المغرب وطني (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                         الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء.

الحصة الأولى
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أثير انتباه المتعلمين إلى :
- الصورة و مكوناتها.
- العلاقة بين الصورة و العنوان و الجملة الأولى من النص لاكتشاف موضوع النص.       - خريطة المغر يتوسطها العلم الوطني و عدد من المواطنين يمثلون مختلف الشرائح.
الملاحظة       - أطلب من التلاميذ التعرف على مكونات الصورة   الصورة المتصدرة للنص.
القراءة           أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة .          تراعى سلامة النطق  و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
مثل: إظهار الانفعال عند:
- ما أجملك يا وطني!
الفهم    - أقود التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات الدالة بأسئلة من مثل:
- عم يتحدث الطفل في النص؟
- لم يحب الطفل وطنه؟         - يصل المتعلمون إلى:
- يتحدث الطفل في النص عن وطنه المغرب.
- يحب الطفل وطنه لأنه فيه عاش أجداده و فيه يعيش...
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:6

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:   ثمرة المعاملة الطيبة (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل قيمة المعاملة
                       الطيبة في توثيق العلاقات الاجتماعية.
الحصة الأولى
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:
- ماذا ترى في الصورة؟ ماذا يحمل الطفل في يده؟
- أدعو التلاميذ إلى قراءة النص قراءة بصرية سريعة ثم تحديد بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة.  - طفل يحمل سلحفاة و بجانبه رجل.
- العلاقة بين الصورة و النص تتحلى في:
* عثر على سلحفاة فحملها بين يديه.
* رآه عمه..
القراءة           أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ.   - استحضار مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
- تلفظ الجمل حسب مقتضى الحال، مثل:
( الناس يا بني كالسلحفاة، فلا تحاولن أن تقسر إنسانا على شيء تريده)
الفهم    استغلال أسئلة من مثل:
-أين كان علي يتجول؟
- ماذا وحد؟
- لماذا حمل علي السلحفاة معه؟
- متى أخرجت السلحفاة رأسها؟؟      - كان علي يتجول في بستان.
 - عثر على سلحفاة.
- حمل علي السلحفاة معه ليتعرف عليها.
- أخرجت السلحفاة رأسها عندما أحست بالدفء.

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أشوق التلاميذ إلى الموضوع بالمناسب.
أذكر عن طريق الحوار بموضوع النص و أدفع التلاميذ إلى سرد أحداثه.    - يسترجع المتعلمون بعض معطيات الحصة الاولى.
- عثور الطفل على سلحفاة.
- حملها معه للتعرف عليها.
- الدرس الذي استفاده الطفل من عمه...
القراءة أقرأ النص ثم يقرأه بعض المتعلمين.   مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
التحليل و المناقشة      - أوجه التلاميذ إلى تعرف ما تحمى به السلحفاة نفسها بإعطائهم أجوبة يختارون منها المناسب.
- أستدرجهم إلى تحديد السبب الذي منع عليا من إخراج رأس السلحفاة.
تحديد السبيل الناجع لقضاء الأغراض و إلى تصنيف بعض الأعمال إلى طيبة و غير طيبة.
-أدعو التلاميذ في نهاية الدرس إلى تبين كيفية جعل الناس يقضون أغراض بعضهم بعضا عن طيب خاطر.        - تحمي السلحفاة نفسها بالدرع.


- لم يستطع علي إخراح رأس السلحفاة لأنه استعمل معها العنف.
- بدأت السلحفاة تزحف هادئة مطمئنة لأنها شعرت بالدفء.

- قضاء الأغراض يكون بالمعاملة الطيبة.

الحصة الثانية
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص بأسئلة مثل:
- لماذا لا يستطيع الطفل أن يبتعد عن وطنه؟ - لأنه يحبه كما يحب والديه و إخوته.
- لأنه يعيش فيه و ينعم بخيراته..
القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.       قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر.
التحليل و المناقشة      - تحليل النص عن طريق الأنشطة التالية:
- استخرج من النص ما يدل على طبيعة المغرب الخلابة.
- استخرج من النص ما يدل على حب الوطن
- أصنف في جدول:
 1- ماأستفيده من وطني.
2- ما يجب أن أقوم به لصالح وطني.
- أظلل البطاقة الغريبة باللون الأحمر.        
- جبالك شامخة، أنهاري جارية- شواطئك جميلة....
- إني لا أستطيع أن أعيش بعيدا عنك...
    فوق أحضانك.

تظللني سماؤه – تسقيني مياهه....
أجلب له الخير و أدفع عنه الشر – نبني وطننا

يظللون:   ذليلا  - متخلفا
البحث أرشد التلاميذ إلى البحث عن أسماء بعض الشواطئ و الجبال و الغابات و المدن المغربية.  شواطئ: الحوزية- سيدي بوزيد- السعيدية- سيدي رحال- عين الذئاب
- غابة المعمورة...
- الرباط، فاس، مراكش، مكناس، بني
ملال...
المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                      الجذاذة: 7

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:   يا وطني (الحصة 2)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
                        نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.

الحصة الثانية ( التحليل)

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أمهد بكواشف لتشخيص الرصيد المكتسب من الحصة الأولى و أقومه.     - قراءة النص.
- الأجوبة الخاصة بأنشطة الفهم.
القراءة           - أقرأ النص ثم يقرئه بعض التلاميذ راصدا جوانب الجودة ومظاهر القصور والعمل على تصحيحها.         - النص الشعري.
- قراءة الأستاذ.
- قراءة التلاميذ.


الفهم    - أحاور التلاميذ عموديا و أفقيا، وذلك بتوظيف أنشطة بتعبئة بطاقات بمعلومات من النص بعد فهمه.       - يريد الشاعر لوطنه : المحبة بين سكانه، الارتياح، الخيرات، التقدم.
- الوطن الجميل ب: شواطئه، جباله.

المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة3

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:   يا وطني (ما....يا..؟)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية
                        مختلفة مرتبطة بالمجال.

الحصة الثانية

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أستدرج التلاميذ إلى الجملة/الأسلوب عن طريق حوار مثل: ما الجملة التي تدل في النص على الإعجاب بجمال المغرب؟        ما أجملك يا وطني!
الملاحظة       -أقود التلاميذ إلى ملاحظة الأسلوب بعد تدوينه على السبورة، و إلى تعرف مكوناته بأسئلة مثل: ما الكلمات التي كتبت باللون الأحمر؟ قم بحذف الكلمة الأولى، هل يتغير المعنى؟
         الأسلوب هو:
ما أجملك يا وطني!
الاستعمال      - أعرض صورة جبل و أدفع التلاميذ إلى التعبير عنه مستعملين الأسلوب. ما...يا..
- أعرض صورا أخرى.
- افتعال مواقف تواصلية بين التلاميذ و دعواهم إلى تداول الأسلوب.         ما أضخمك يا جبلُ!
التعبير - أدعو التلاميذ إلى تامل النشاط: " أعبر" و تعرف الكلمات المفاتيح المستعملة فيه.
- إنجاز النشاط.
         ما أبردك يا ثلجُ!
.....................
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 3
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:  الجملة المفيدة (علامات الترقيم)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على معنى الجملة المفيدة و بعض علامات
                  الترقيم – تمييزها داخل النصوص – استعمالها أثناء الكتابة و التعبير..

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أستدرج التلاميذ إلى تذكر الجملة وأدعوهم إلى الإتيان بأمثلة.         قاعدة الجملة المفيدة.
القراءة و الملاحظة    - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين. يلاحظ التلاميذ علامات الترقيم و أوجههم إلى احترامها عند القراءة. -نص الانطلاق بالكتاب المدرسي.
- مواصفات القراءة الجيدة.
التحليل          - تتبع التلاميذ محتوى كل خانات الجدول التوضيحي:
- دفع التلاميذ إلى تعرف كل علامة ترقيم و اسمها و مكان استعمالها، مع الرجوع إلى النص للضبط و التعليل.    ، الفاصلة
. النقطة.
! علامة الانفعال.
؟ علامة الاستفهام.
: النقطتان.
الاستنتاج       انطلاقا من إجابات التلاميذ أصل معهم إلى استنتاج القاعدة.  من علامات الترقيم:
، الفاصلة و توضع بين جملتين مفيدتين.
. النقطة. و توضع عند انتهاء الكلام
! علامة الانفعال.توضع بعد كل كلام يدل على فرح أو حزن أو تعجب.
التطبيق         أتأكد من تمثل التلاميذ للظاهرة عن طريق أنشطة التقويم التكويني، مع الاستئناس بنشاط  " أطبق" بكتب التلميذ.
- تصحيح الإنجازات و تقويمها.       - يضع التلاميذ علامة الترقيم في المكان المناسب:
كنت في البادية، فسألت حدي قائلا: لماذا يعود الحمام إلى أعشاشه؟ قال جدي: إن لكل حيوان موطنا يأوي إليه.   ...........
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة: 3
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:  أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف أزمنة الفعل الثلاثة- تمييزها داخل النص و استعمالها ...صحيحا.

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد إثارة المعارف السابقة في الدرس السابق بأسئلة مثل: إلى كم تنقسم الكلمة؟ أذكر بعض الأفعال.     تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: اسم، فعل، حرف
القراءة و الملاحظة    - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين، ثم أدفع التلاميذ إلى ملاحظة الأفعال المكتوبة بلون مغاير. عاش، أعيش، اعمل
التحليل - أستدرج التلاميذ إلى إدراك زمن كل فعل من الأفعال المقصودة عن طريق الحوار و التشخيص.
أعيش ( الآن) عاش أجدادي (الماضي) اعمل(الأمر)
- أدفع التلاميذ إلى الإتيان بأمثلة.
- دعوة التلاميذ إلى تأمل الخطاطة بكتبهم لتثبيت معنى كل زمن و دلالته.   - أكتب ( الآن)
كتب (الماضي)
 اكتب(الأمر)
الاستنتاج       علام يدل الفعل الماضي؟ وعلام يدل الفعل المضارع؟.  وعلام يدل الفعل الأمر؟.   القاعدة بالصفحة 18 بكتاب التلميذ.
التطبيق        
إنجاز الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ لتثبيت القاعدة و تقويم التعلمات. - تحديد زمن كل فعل.
- الإثيان بفعل ماض يلائم الفاعل.
- الإثيان بفعل مضارع يلائم الفاعل.
- تركيب جمل مفيدة تشتمل على فعل أمر.
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 3
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:  علامات الترقيم- أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)ما....يا..؟
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي علامات الترقيم و أزمنة الفعل- توظيف : ما..يا.. !
   الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي  التراكيب و الصرف مثل:
اذكر بعض علامات الترقيم. أين توضع علامة الاستفهام؟
علام يدل الفعل الماضي؟ وعلام يدل الفعل المضارع؟.  وعلام يدل الفعل الأمر؟.   يسترجع التلاميذ القاعدتين و يدعمون ما استرجعوه بأمثلة من عنديتهم.
الإنجاز          - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي، بعد أن أقدم لهم توضيحات.
- أشرف على إنجاز التلاميذ و أدعم المتعثرين.       - أنشطة ملء الفراغ بعلامة الترقيم المناسبة..
-تركيب ثلاث جمل مفيدة.
- إكمال الجدول بما يناسب.
التصجيج       - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.    التعبير عن صور بأسلوب (ما...يا !)
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 3
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:  " ال " المسبوقة بالباء و اللام
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.

تطبيق
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد استدراج التلاميذ إلى تذكر القاعدة الإملائية و ذلك بإعطائهم كلمات معرفة بأل و دعوتهم إلى إدخال الباء و اللام عليها، مستعملين الألواح .     أمثلة :
القلم                 بالقلم
الكتاب              للكتاب
التطبيق         - أقود التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة بكتبهم.     * بالمسجد – بالصدقة – بالرأفة –
    بالرحمة – بالتضامن – بالخير
* للمسيرة- للوطن – للصحراء-
   للرمال – للمحبة - للمواطن.
         بعد تهييء التلاميذ، أملي النص التطبيقي بكل تؤدة و ترو.    النص التطبيقي:
بالتعاون يحيا الناس متحابين متضامنين، ذلك أن للفقراء حقا في مال الأغنياء، و لليتامى الحق في الرعاية و الحنان، و بالعطف عليهم يمكن أن يتابعوا دراساتهم و يعيشوا حياة سعيدة.
التصحيح       التصحيح الجماعي على السبورة التصحيح الفردي في الدفاتر.        - إنجازات التلاميذ

المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:3

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:   أحب وطني (مهارة تكوين حمل مفيدة)   
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط بالوطن – إنتاج جمل مفيدة مرتبطة بالمجال.
    الوســــــــــائل: النص القرائي- أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة....                                       


المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أستدرج التلاميذ إلى استرجاع مضمون النص القرائي ( المغرب وطني) جمال وطني – واجبي نحو وطني.
الاكتساب       أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المتعلقة بالمعجم و بمهارة تركيب جمل مفيدة.
أصحح إنتاجاتهم و أدعم التعثرات.    يصنف المتعلمون انطلاقا من المعطيات ما يجب عليهم نحو وطنهم- خيرات وطني.
- و يملأون الفراغ بما يناسب من الكلمات المثبتة في جانب التمرين..
الإنتاج أوجه التلاميذ إلى نشاط فقرة " أنتج" المثبت في الكتاب المدرسي.
-        أوضح الأمر البيداغوجي.
-        ينجز المتعلمون المطلوب.     - ترتيب كل مجموعة من الكلمات لتكوين جملة مفيدة.
التصحيح       - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.    إنجازات التلاميذ




Previous Post Next Post