الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أبرُّ والدي (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد إجراء حوار هادف مضمونه دور الوالدين في حياة الأبناء و كذا واجب الأبناء نحو آبائهم و أمهاتهم.. - خدمات الوالين:
حمل الأم لابنها أو ابنتها في بطنها.
الإرضاع –السهر و التعب – الطعام و الشراب و اللباس و الدواء – التربية...
- واجب الأبناء نحو آبائهم و أمهاتهم:
الطاعة، المحبة، الرعاية عند الكبر...
الملاحظة - أطلب من التلاميذ التعرف على مكونات الصورة الصورة المتصدرة للنص.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة . تراعى سلامة النطق و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
الفهم - يتم الاشتغال على جملة الأنشطة الخاصة بالفهم و هي:
* ألاحظ: بالتعرف على مكونات الصورة و علاقتها بموضوع الدرس.
* أتلفظ: بالتمييز بين مخارج الحرفين الضاد و الدال.
* أفهم: بالأسئلة المدرجة في هذه الفقرة بكتاب التلميذ على سبيل الاستئناس. و يمن إضافة المناسب:
- أين اجتمع الأصدقاء؟ ولماذا؟.. - أطفال مجتمعون حول خوان، يكتبون الآيتين الكريمتين انطلاقا من مصحف مفتوح أمامهم.
- " و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة.."
- اجتماع الأصدقاء في بيت هشام للتدرب على كتابة آيتين كريمتين بالخط المغربي و الرسم العثماني.
- تتحدث الآيتان الكريمتان عن وجوب البر بالوالدين.
المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: الطفل و العصفور (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و إدراك قيمة الحرية
باعتبارها قيمة إنسانية.
اشرح طريقة تنقل البطة في الماء بملء الفراغ بما يناسب
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أستشير أذهان التلاميذ بأسئلة مشوقة ترتبط بقيمة الحرية، مستغلا في ذلك الصورة التي تتصدر النص. - الصورة: طفل يطلق عصفورا من قفص.
الملاحظة - أدفع التلاميذ إلى ملاحظة مكونات الصورة وفهم دلالاتها. مكونات الصورة.
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع تقويم القراءات الخاطئة و التركيز على تلفظ الدال و الطاء. - النص.
- عبارة: يشكر الطفل على حفنة الحب اللذيذ و الغليظ.
الفهم استغلال أسئلة من مثل:
-ماذا أعجب الطفل؟
- لماذا صفر العصفور و قفز؟
- بم يشعر الطفل؟ ولماذا؟ - أعجب الطفل منظر العصفور الجميل.
- صفر العصفور وقفز لأن الطفل قدم له حفنة من الحب.
- شعر الطفل بالألم لسجن العصفور .
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أطرح أسئلة تشخص مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى. - أنشطة القراءة و الفهم.
التحليل و المناقشة - توظيف الأنشطة المقترحة لهذا المقطع بكتاب التلميذ: وضع إطار حول المعنى المناسب، وضع سطر تحت الجواب الصحيح، سؤال مفتوح حول الحرية. -الطفل يحب العصفور.
-ما طلبه الطفل: تعلم الغناء...
-ما طلبه العصفور: تعلم كيفية غرس الأشجار...
-الجواب الصحيح: العصفور جائع.
-جواب التلميذ حول السؤال الأخير.
-أجوبة المتعلمين حول: سبب قول العصفور:
ما أحلى الحرية، مثل: لأنه يتوق إلى الحرية وقد نالها.
- رفض وضع العصفور في قفص لأنه كائن خلقه الله ليتمتع بحريته...
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أمهد للدرس بالمناسب حسب الأحوال التي تسود القسم، أو يشخص الرصيد المكتسب من الحصة السابقة.
- أقرأ النص و يقرئه بعض التلاميذ. - الأحوال التي يوجد عليها الفصل.
- البر بالوالدين.
- النص.
التحليل و المناقشة - محاورة المتعلمين مستخدما مجموعة من الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ، وهي الوصل بخط، ووضع العلامة(X) في المكان المناسب. وصل: ما أمرنا الله به: أحسن إلى والدي، أقول لهما كلاما طيبا. أتواضع لوالدي، أدعو لوالدي بالرحمة.
ما نهانا الله عنه: أقول لوالدي أف، أنهر والدي.
البحث أرشد التلاميذ إلى ذكر الأعمال التي يقومون بها داخل المنزل و تعجب الوالدين. أعمال مثل: مراجعة الدروس، مساعدة الأم في بعض الأعمال، مساعدة الأب في بعض الأعمال. المستوى الثالث قــراءة (نص شعري) الجذاذة: 4
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: يا وطني (الحصة الأولى)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.
الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أفتتح النص بأسئلة تمهيدية، من مثل: ما اسم الوطن الذي نعيش فيه؟ هل تحبه؟ لماذا؟ - وطني هو المغرب.
- أحبه...
القراءة - أقرأ النص قراءة إنشادية معبرة،
ثم يقرؤه بعض التلاميذ. النص الشعري.
الفهم - أشتعل هنا على الأسئلة الخاصة بهذا المقطع، و المتعلقة بملاحظة الصورة وتعرف محتوياتها، و تلفظ عجزي بيتين شعريين لإدراك حلاوة الإيقاع، بالإضافة إلى سؤالين حول تعرف مخاطب الشاعر في النص، وسبب ذلك. - المناظر الموجودة في الصورة.
- أرض حب وهنا.
- مهد خصب و غنى.
- المخاطب: الوطن.
- لأن الشاعر يحب وطنه.
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة:1
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أبرُّ والدي (ماذا....يا..؟)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من فهم ومحاكاة الأسلوب وذلك داخل المجال الديني.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أقرأ الأسلوب و يقرئه بعض التلاميذ. - ماذا فهم الأطفال من هاتين الآيتين؟
الملاحظة - ملاحظة الأسلوب مع التركيز على العناصر الثلاثة: ماذا، يا، علامة الاستفهام (؟) ماذا -يا- علامة الاستفهام (؟)
الاستعمال - تستغل المشاهد و الرسوم لاستعمال الأسلوب بشكل سليم و تداوله في مواقف تواصلية مناسبة. - يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين: ماذا، يا....مع مراعاة التنغيم الخاص بعلامة الاستفهام.
التعبير أفتعل وضعيات تواصلية يستخدم فيها الحوار باستعمال: ماذا، يا.... ؟ يوظف الأسلوب باستعمال التيمات: الصلاة، خطبة الإمام، الملابس، الدعاء، مثل: ماذا صليت الآن يا أحمد؟
المستوى الثالث التراكيب الجذاذة: 2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: الجملة المفيدة (تعرفها و تأطيرها)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على معنى الجملة المفيدة واستعمالها.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة تدور حول أمثلة من جمل غير مفيدة و أخرى مفيدة. جمل غير مفيدة:
فتح خال – سمع الولد...
القراءة و الملاحظة - أقرأ الأمثلة و يقرأها بعض المتعلمين، ثم أرشدهم إلى عناصر كل جملة. الأمثلة المدرجة بالكتاب المدرسي.
التحليل - محاورة التلاميذ حول عدم إفادة كل كلمة من الكلمات المكتوبة في اللوحة معنى معينا، مثل: هل كلمة "هشام" وحدها تؤدي إلى كلام مفيد؟ لماذا؟
- الانتقال بالتلاميذ إلى تركيب كلمتين أو أكثر لتموين كلام له معنى، مستعملا أسئلة حول إفادة الجملة معنى معينا، مثل: لو قلنا:
- أخذ هشام، هل هذا الكلام له معنى معين؟ و لو قلنا: أخذ هشام المصخف، هل لهذه الجملة معنى مفيد؟
إذن، ما الجملة المفيدة؟ من كم كلمة تتكون الجملة المفيدة؟ - الكلمات المثبتة على اللوحة: المصحف – هشام – مسرور – أخذ – الأب.
- أخذ هشام المصحف.
- الأب مسرور.
- أخذ الأب المصحف.
هشام مسرور.
المستوى الثالث الصرف و التحويل الجذاذة: 2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أقسام الكلمة (اسم ، فعل ، حرف)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على كل من : الاسم و الفعل و الحرف و التمييز بينها..
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة مثل:
مم تتكون الجملة المفيدة؟
ما نوع كل كلمة من الكلمات التي تتكون منها الجملة المفيدة؟ - تتكون الجملة المفيدة من كلمتين أو أكثر.
- نوع كل كلمة: ........
الملاحظة - أطالب التلاميذ بالتعرف على مكونات كل صورة، ثم أقرأ الأمثلة و يقرأها التلاميذ. - تصلي البنت على السجادة.
- أخرج هشام الطائر من القفص.
- ترعى البقرة العشب.
التحليل - انطلاقا من الأمثلة، يتم تصنيف مكونات كل جملة إلى : اسم، فعل، حرف. ثم تقسيم الاسم إلى : ما يدل على الإنسان، ما يدل على الحيوان، ما يدل على النبات، ما يدل على الجماد. - تؤخذ الأمثلة المدرجة بكتاب التلميذ منطلقا لمحطة التحليل.
التطبيق أساعد التلاميذ على ملء الجدول استرشادا بالمثال، و كذا ملء بطاقات ببعض أنواع الاسم.
- يواكب التصحيح إنجازات التلاميذ. - النشاط رقم 1 بكتاب التلميذ.
- النشاط رقم 2 بكتاب التلميذ.
الاستنتاج -استدراج التلاميذ إلى استقراء القاعدة عن طريق أسئلة مثل:
- ما الجملة المفيدة؟
- و من كم كلمة تتكون الجملة المفيدة؟ - الجملة المفيدة هي كل تركيب يفيد فائدة عامة.
- الجملة المفيدة تتركب من كلمتين أو أكثر.
التطبيق - أوجه التلاميذ إلى إنجاز التمارين الشفوية، بعد أن أقرأها و أوضح الأوامر البيداغوجية المؤطرة لها.
- يواكب التصحيح إنجازات المتعلمين. - ثلاث جمل مفيدة تدور حول أعمال تسر الوالدين.
- تكوين ثلاث جمل مفيدة : من كلمات متفرقة.
- تكوين جمل مفيدة انطلاقا من صورة. المستوى الثالث التطبيقات الكتابية الجذاذة: 2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: الجملة المفيدة- أقسام الكلمة (اسم ، فعل ، حرف)- ماذا..يا..؟
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي الجملة المفيدة و أقسام الكلمة- توظيف : ماذا..يا..؟
الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي الجملة المفيدة و أقسام الكلمة و كذا الأسلوب : ماذا...يا..؟ ؟ - الجملة المفيدة هي كل تركيب يفيد إفادة تامة.
- أقسام الكلمة: اسم و فعل و حرف.
- الاسم يدل على: إنسان، حيوان، نبات،أو جماد.
- ماذا..يا..؟
الإنجاز - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي. - أنشطة وضع ( x ) علامة في الخانة المناسبة.
-تركيب كلمات في جمل مفيدة.
- قراءة نص و ملء أكياس بكلمات.
- تركيب ثلاث جمل مفيدة باستعمال: ماذا...يا..؟
التصجيج - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث الإمــــــــلاء الجذاذة: 2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: " ال " المسبوقة بالباء و اللام
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام
الوســـــــــائل: أمثلة الانطلاق – الأنشطة التحليلية والتطبيقية المرتبطة بالظاهرة
تقديم
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد قراءة أمثلة الانطلاق . أمثلة الانطلاق
الملاحظة - أوجه انتباه التلاميذ إلى الكلمات المكتوبة بلون مغاير، مع التركيز على عدد حروفها. - بالوالدين.
- للتدرب.
الاكتشاف أستدرج المتعلمين إلى اكتشاف التغيرات التي تطرأ على " ال" عند دخول الباء عليه و كذا اللام. ب+ الوالدين بالوالدين ( لم يحذف الألف)
ل+التدرب للتدرب (حذف الألف)
الاستنتاج بواسطة أسئلة دقيقة يستدرج التلاميذ إلى التوصل إلى القاعدة. - عندما تسبق " ال" بالباء لا تحذف ألف ّال".
- وعندما تسبق " ال" باللام تحذف ألف ّال".
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة على الألواح.
- يواكب التصحيح عملية الإنجاز. - ملء جدول كما في المثال.
- إزالة قوسين عن كلمات مع إدخال الباء أو اللام عليها.
المستوى الثالث التعبير الكتابي الجذاذة:2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أحب والدي
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التدرب على تمييز كلمات تنتمي إلى حقل دلالي معين و ملء
فراغ بكلمات مناسبة وترتيب كلمات لتكوين جمل مفيدة.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أستهل الدرس بأسئلة تدور حول موضوع البر بالوالدين. البر بالوالدين.
الاكتساب أحاور التلاميذ حول الأنشطة المدرجة بكتاب التلميذ و المتعلقة بتعيين الكلمة الغريبة عن المجال، و ملء الفراغ بكلمات مناسبة.
و يواكب عملية الإنجاز عملية التصحيح. الكلمات الغريبة هي:
- صديق، جارنا، القلق.
كلمات ملء الفراغ على التوالي:
- والدي، أبي، أمي، أقلق، يرضي، دراستي.
الإنتاج أوجه التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة، و هي عبارة عن ترتيب كلمات لإنتاج جمل مفيدة تدخل ضمن موضوع الدرس ( البر بالوالدين) الجمل هي:
- طاعة والدي واجبة علي.
- أعامل أبي و أمي باحترام.
- أعتني بوالدي عندما يكبر.
- لا أغضب من والدي.
- أخاطب والدي بكلام طيب.
- أدعو الله أن يرحم أبي و أمي.
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث قــراءة وظــيفية الجذاذة: 5
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: المغرب وطني (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أثير انتباه المتعلمين إلى :
- الصورة و مكوناتها.
- العلاقة بين الصورة و العنوان و الجملة الأولى من النص لاكتشاف موضوع النص. - خريطة المغر يتوسطها العلم الوطني و عدد من المواطنين يمثلون مختلف الشرائح.
الملاحظة - أطلب من التلاميذ التعرف على مكونات الصورة الصورة المتصدرة للنص.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة . تراعى سلامة النطق و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
مثل: إظهار الانفعال عند:
- ما أجملك يا وطني!
الفهم - أقود التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات الدالة بأسئلة من مثل:
- عم يتحدث الطفل في النص؟
- لم يحب الطفل وطنه؟ - يصل المتعلمون إلى:
- يتحدث الطفل في النص عن وطنه المغرب.
- يحب الطفل وطنه لأنه فيه عاش أجداده و فيه يعيش...
المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة:6
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: ثمرة المعاملة الطيبة (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل قيمة المعاملة
الطيبة في توثيق العلاقات الاجتماعية.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:
- ماذا ترى في الصورة؟ ماذا يحمل الطفل في يده؟
- أدعو التلاميذ إلى قراءة النص قراءة بصرية سريعة ثم تحديد بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة. - طفل يحمل سلحفاة و بجانبه رجل.
- العلاقة بين الصورة و النص تتحلى في:
* عثر على سلحفاة فحملها بين يديه.
* رآه عمه..
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ. - استحضار مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
- تلفظ الجمل حسب مقتضى الحال، مثل:
( الناس يا بني كالسلحفاة، فلا تحاولن أن تقسر إنسانا على شيء تريده)
الفهم استغلال أسئلة من مثل:
-أين كان علي يتجول؟
- ماذا وحد؟
- لماذا حمل علي السلحفاة معه؟
- متى أخرجت السلحفاة رأسها؟؟ - كان علي يتجول في بستان.
- عثر على سلحفاة.
- حمل علي السلحفاة معه ليتعرف عليها.
- أخرجت السلحفاة رأسها عندما أحست بالدفء.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أشوق التلاميذ إلى الموضوع بالمناسب.
أذكر عن طريق الحوار بموضوع النص و أدفع التلاميذ إلى سرد أحداثه. - يسترجع المتعلمون بعض معطيات الحصة الاولى.
- عثور الطفل على سلحفاة.
- حملها معه للتعرف عليها.
- الدرس الذي استفاده الطفل من عمه...
القراءة أقرأ النص ثم يقرأه بعض المتعلمين. مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
التحليل و المناقشة - أوجه التلاميذ إلى تعرف ما تحمى به السلحفاة نفسها بإعطائهم أجوبة يختارون منها المناسب.
- أستدرجهم إلى تحديد السبب الذي منع عليا من إخراج رأس السلحفاة.
تحديد السبيل الناجع لقضاء الأغراض و إلى تصنيف بعض الأعمال إلى طيبة و غير طيبة.
-أدعو التلاميذ في نهاية الدرس إلى تبين كيفية جعل الناس يقضون أغراض بعضهم بعضا عن طيب خاطر. - تحمي السلحفاة نفسها بالدرع.
- لم يستطع علي إخراح رأس السلحفاة لأنه استعمل معها العنف.
- بدأت السلحفاة تزحف هادئة مطمئنة لأنها شعرت بالدفء.
- قضاء الأغراض يكون بالمعاملة الطيبة.
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص بأسئلة مثل:
- لماذا لا يستطيع الطفل أن يبتعد عن وطنه؟ - لأنه يحبه كما يحب والديه و إخوته.
- لأنه يعيش فيه و ينعم بخيراته..
القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر.
التحليل و المناقشة - تحليل النص عن طريق الأنشطة التالية:
- استخرج من النص ما يدل على طبيعة المغرب الخلابة.
- استخرج من النص ما يدل على حب الوطن
- أصنف في جدول:
1- ماأستفيده من وطني.
2- ما يجب أن أقوم به لصالح وطني.
- أظلل البطاقة الغريبة باللون الأحمر.
- جبالك شامخة، أنهاري جارية- شواطئك جميلة....
- إني لا أستطيع أن أعيش بعيدا عنك...
فوق أحضانك.
تظللني سماؤه – تسقيني مياهه....
أجلب له الخير و أدفع عنه الشر – نبني وطننا
يظللون: ذليلا - متخلفا
البحث أرشد التلاميذ إلى البحث عن أسماء بعض الشواطئ و الجبال و الغابات و المدن المغربية. شواطئ: الحوزية- سيدي بوزيد- السعيدية- سيدي رحال- عين الذئاب
- غابة المعمورة...
- الرباط، فاس، مراكش، مكناس، بني
ملال...
المستوى الثالث قــراءة (نص شعري) الجذاذة: 7
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: يا وطني (الحصة 2)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.
الحصة الثانية ( التحليل)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أمهد بكواشف لتشخيص الرصيد المكتسب من الحصة الأولى و أقومه. - قراءة النص.
- الأجوبة الخاصة بأنشطة الفهم.
القراءة - أقرأ النص ثم يقرئه بعض التلاميذ راصدا جوانب الجودة ومظاهر القصور والعمل على تصحيحها. - النص الشعري.
- قراءة الأستاذ.
- قراءة التلاميذ.
الفهم - أحاور التلاميذ عموديا و أفقيا، وذلك بتوظيف أنشطة بتعبئة بطاقات بمعلومات من النص بعد فهمه. - يريد الشاعر لوطنه : المحبة بين سكانه، الارتياح، الخيرات، التقدم.
- الوطن الجميل ب: شواطئه، جباله.
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: يا وطني (ما....يا..؟)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية
مختلفة مرتبطة بالمجال.
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أستدرج التلاميذ إلى الجملة/الأسلوب عن طريق حوار مثل: ما الجملة التي تدل في النص على الإعجاب بجمال المغرب؟ ما أجملك يا وطني!
الملاحظة -أقود التلاميذ إلى ملاحظة الأسلوب بعد تدوينه على السبورة، و إلى تعرف مكوناته بأسئلة مثل: ما الكلمات التي كتبت باللون الأحمر؟ قم بحذف الكلمة الأولى، هل يتغير المعنى؟
الأسلوب هو:
ما أجملك يا وطني!
الاستعمال - أعرض صورة جبل و أدفع التلاميذ إلى التعبير عنه مستعملين الأسلوب. ما...يا..
- أعرض صورا أخرى.
- افتعال مواقف تواصلية بين التلاميذ و دعواهم إلى تداول الأسلوب. ما أضخمك يا جبلُ!
التعبير - أدعو التلاميذ إلى تامل النشاط: " أعبر" و تعرف الكلمات المفاتيح المستعملة فيه.
- إنجاز النشاط.
ما أبردك يا ثلجُ!
.....................
المستوى الثالث التراكيب الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: الجملة المفيدة (علامات الترقيم)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على معنى الجملة المفيدة و بعض علامات
الترقيم – تمييزها داخل النصوص – استعمالها أثناء الكتابة و التعبير..
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أستدرج التلاميذ إلى تذكر الجملة وأدعوهم إلى الإتيان بأمثلة. قاعدة الجملة المفيدة.
القراءة و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين. يلاحظ التلاميذ علامات الترقيم و أوجههم إلى احترامها عند القراءة. -نص الانطلاق بالكتاب المدرسي.
- مواصفات القراءة الجيدة.
التحليل - تتبع التلاميذ محتوى كل خانات الجدول التوضيحي:
- دفع التلاميذ إلى تعرف كل علامة ترقيم و اسمها و مكان استعمالها، مع الرجوع إلى النص للضبط و التعليل. ، الفاصلة
. النقطة.
! علامة الانفعال.
؟ علامة الاستفهام.
: النقطتان.
الاستنتاج انطلاقا من إجابات التلاميذ أصل معهم إلى استنتاج القاعدة. من علامات الترقيم:
، الفاصلة و توضع بين جملتين مفيدتين.
. النقطة. و توضع عند انتهاء الكلام
! علامة الانفعال.توضع بعد كل كلام يدل على فرح أو حزن أو تعجب.
التطبيق أتأكد من تمثل التلاميذ للظاهرة عن طريق أنشطة التقويم التكويني، مع الاستئناس بنشاط " أطبق" بكتب التلميذ.
- تصحيح الإنجازات و تقويمها. - يضع التلاميذ علامة الترقيم في المكان المناسب:
كنت في البادية، فسألت حدي قائلا: لماذا يعود الحمام إلى أعشاشه؟ قال جدي: إن لكل حيوان موطنا يأوي إليه. ...........
المستوى الثالث الصرف و التحويل الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف أزمنة الفعل الثلاثة- تمييزها داخل النص و استعمالها ...صحيحا.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد إثارة المعارف السابقة في الدرس السابق بأسئلة مثل: إلى كم تنقسم الكلمة؟ أذكر بعض الأفعال. تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: اسم، فعل، حرف
القراءة و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين، ثم أدفع التلاميذ إلى ملاحظة الأفعال المكتوبة بلون مغاير. عاش، أعيش، اعمل
التحليل - أستدرج التلاميذ إلى إدراك زمن كل فعل من الأفعال المقصودة عن طريق الحوار و التشخيص.
أعيش ( الآن) عاش أجدادي (الماضي) اعمل(الأمر)
- أدفع التلاميذ إلى الإتيان بأمثلة.
- دعوة التلاميذ إلى تأمل الخطاطة بكتبهم لتثبيت معنى كل زمن و دلالته. - أكتب ( الآن)
كتب (الماضي)
اكتب(الأمر)
الاستنتاج علام يدل الفعل الماضي؟ وعلام يدل الفعل المضارع؟. وعلام يدل الفعل الأمر؟. القاعدة بالصفحة 18 بكتاب التلميذ.
التطبيق
إنجاز الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ لتثبيت القاعدة و تقويم التعلمات. - تحديد زمن كل فعل.
- الإثيان بفعل ماض يلائم الفاعل.
- الإثيان بفعل مضارع يلائم الفاعل.
- تركيب جمل مفيدة تشتمل على فعل أمر.
المستوى الثالث التطبيقات الكتابية الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: علامات الترقيم- أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)ما....يا..؟
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي علامات الترقيم و أزمنة الفعل- توظيف : ما..يا.. !
الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي التراكيب و الصرف مثل:
اذكر بعض علامات الترقيم. أين توضع علامة الاستفهام؟
علام يدل الفعل الماضي؟ وعلام يدل الفعل المضارع؟. وعلام يدل الفعل الأمر؟. يسترجع التلاميذ القاعدتين و يدعمون ما استرجعوه بأمثلة من عنديتهم.
الإنجاز - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي، بعد أن أقدم لهم توضيحات.
- أشرف على إنجاز التلاميذ و أدعم المتعثرين. - أنشطة ملء الفراغ بعلامة الترقيم المناسبة..
-تركيب ثلاث جمل مفيدة.
- إكمال الجدول بما يناسب.
التصجيج - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. التعبير عن صور بأسلوب (ما...يا !)
المستوى الثالث الإمــــــــلاء الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: " ال " المسبوقة بالباء و اللام
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام
الوســـــــــائل: الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.
تطبيق
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد استدراج التلاميذ إلى تذكر القاعدة الإملائية و ذلك بإعطائهم كلمات معرفة بأل و دعوتهم إلى إدخال الباء و اللام عليها، مستعملين الألواح . أمثلة :
القلم بالقلم
الكتاب للكتاب
التطبيق - أقود التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة بكتبهم. * بالمسجد – بالصدقة – بالرأفة –
بالرحمة – بالتضامن – بالخير
* للمسيرة- للوطن – للصحراء-
للرمال – للمحبة - للمواطن.
بعد تهييء التلاميذ، أملي النص التطبيقي بكل تؤدة و ترو. النص التطبيقي:
بالتعاون يحيا الناس متحابين متضامنين، ذلك أن للفقراء حقا في مال الأغنياء، و لليتامى الحق في الرعاية و الحنان، و بالعطف عليهم يمكن أن يتابعوا دراساتهم و يعيشوا حياة سعيدة.
التصحيح التصحيح الجماعي على السبورة التصحيح الفردي في الدفاتر. - إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث التعبير الكتابي الجذاذة:3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: أحب وطني (مهارة تكوين حمل مفيدة)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط بالوطن – إنتاج جمل مفيدة مرتبطة بالمجال.
الوســــــــــائل: النص القرائي- أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة....
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أستدرج التلاميذ إلى استرجاع مضمون النص القرائي ( المغرب وطني) جمال وطني – واجبي نحو وطني.
الاكتساب أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المتعلقة بالمعجم و بمهارة تركيب جمل مفيدة.
أصحح إنتاجاتهم و أدعم التعثرات. يصنف المتعلمون انطلاقا من المعطيات ما يجب عليهم نحو وطنهم- خيرات وطني.
- و يملأون الفراغ بما يناسب من الكلمات المثبتة في جانب التمرين..
الإنتاج أوجه التلاميذ إلى نشاط فقرة " أنتج" المثبت في الكتاب المدرسي.
- أوضح الأمر البيداغوجي.
- ينجز المتعلمون المطلوب. - ترتيب كل مجموعة من الكلمات لتكوين جملة مفيدة.
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ
الموضــــــوع: أبرُّ والدي (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد إجراء حوار هادف مضمونه دور الوالدين في حياة الأبناء و كذا واجب الأبناء نحو آبائهم و أمهاتهم.. - خدمات الوالين:
حمل الأم لابنها أو ابنتها في بطنها.
الإرضاع –السهر و التعب – الطعام و الشراب و اللباس و الدواء – التربية...
- واجب الأبناء نحو آبائهم و أمهاتهم:
الطاعة، المحبة، الرعاية عند الكبر...
الملاحظة - أطلب من التلاميذ التعرف على مكونات الصورة الصورة المتصدرة للنص.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة . تراعى سلامة النطق و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
الفهم - يتم الاشتغال على جملة الأنشطة الخاصة بالفهم و هي:
* ألاحظ: بالتعرف على مكونات الصورة و علاقتها بموضوع الدرس.
* أتلفظ: بالتمييز بين مخارج الحرفين الضاد و الدال.
* أفهم: بالأسئلة المدرجة في هذه الفقرة بكتاب التلميذ على سبيل الاستئناس. و يمن إضافة المناسب:
- أين اجتمع الأصدقاء؟ ولماذا؟.. - أطفال مجتمعون حول خوان، يكتبون الآيتين الكريمتين انطلاقا من مصحف مفتوح أمامهم.
- " و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة.."
- اجتماع الأصدقاء في بيت هشام للتدرب على كتابة آيتين كريمتين بالخط المغربي و الرسم العثماني.
- تتحدث الآيتان الكريمتان عن وجوب البر بالوالدين.
المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: الطفل و العصفور (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و إدراك قيمة الحرية
باعتبارها قيمة إنسانية.
اشرح طريقة تنقل البطة في الماء بملء الفراغ بما يناسب
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أستشير أذهان التلاميذ بأسئلة مشوقة ترتبط بقيمة الحرية، مستغلا في ذلك الصورة التي تتصدر النص. - الصورة: طفل يطلق عصفورا من قفص.
الملاحظة - أدفع التلاميذ إلى ملاحظة مكونات الصورة وفهم دلالاتها. مكونات الصورة.
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع تقويم القراءات الخاطئة و التركيز على تلفظ الدال و الطاء. - النص.
- عبارة: يشكر الطفل على حفنة الحب اللذيذ و الغليظ.
الفهم استغلال أسئلة من مثل:
-ماذا أعجب الطفل؟
- لماذا صفر العصفور و قفز؟
- بم يشعر الطفل؟ ولماذا؟ - أعجب الطفل منظر العصفور الجميل.
- صفر العصفور وقفز لأن الطفل قدم له حفنة من الحب.
- شعر الطفل بالألم لسجن العصفور .
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أطرح أسئلة تشخص مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى. - أنشطة القراءة و الفهم.
التحليل و المناقشة - توظيف الأنشطة المقترحة لهذا المقطع بكتاب التلميذ: وضع إطار حول المعنى المناسب، وضع سطر تحت الجواب الصحيح، سؤال مفتوح حول الحرية. -الطفل يحب العصفور.
-ما طلبه الطفل: تعلم الغناء...
-ما طلبه العصفور: تعلم كيفية غرس الأشجار...
-الجواب الصحيح: العصفور جائع.
-جواب التلميذ حول السؤال الأخير.
-أجوبة المتعلمين حول: سبب قول العصفور:
ما أحلى الحرية، مثل: لأنه يتوق إلى الحرية وقد نالها.
- رفض وضع العصفور في قفص لأنه كائن خلقه الله ليتمتع بحريته...
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أمهد للدرس بالمناسب حسب الأحوال التي تسود القسم، أو يشخص الرصيد المكتسب من الحصة السابقة.
- أقرأ النص و يقرئه بعض التلاميذ. - الأحوال التي يوجد عليها الفصل.
- البر بالوالدين.
- النص.
التحليل و المناقشة - محاورة المتعلمين مستخدما مجموعة من الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ، وهي الوصل بخط، ووضع العلامة(X) في المكان المناسب. وصل: ما أمرنا الله به: أحسن إلى والدي، أقول لهما كلاما طيبا. أتواضع لوالدي، أدعو لوالدي بالرحمة.
ما نهانا الله عنه: أقول لوالدي أف، أنهر والدي.
البحث أرشد التلاميذ إلى ذكر الأعمال التي يقومون بها داخل المنزل و تعجب الوالدين. أعمال مثل: مراجعة الدروس، مساعدة الأم في بعض الأعمال، مساعدة الأب في بعض الأعمال. المستوى الثالث قــراءة (نص شعري) الجذاذة: 4
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: يا وطني (الحصة الأولى)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.
الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أفتتح النص بأسئلة تمهيدية، من مثل: ما اسم الوطن الذي نعيش فيه؟ هل تحبه؟ لماذا؟ - وطني هو المغرب.
- أحبه...
القراءة - أقرأ النص قراءة إنشادية معبرة،
ثم يقرؤه بعض التلاميذ. النص الشعري.
الفهم - أشتعل هنا على الأسئلة الخاصة بهذا المقطع، و المتعلقة بملاحظة الصورة وتعرف محتوياتها، و تلفظ عجزي بيتين شعريين لإدراك حلاوة الإيقاع، بالإضافة إلى سؤالين حول تعرف مخاطب الشاعر في النص، وسبب ذلك. - المناظر الموجودة في الصورة.
- أرض حب وهنا.
- مهد خصب و غنى.
- المخاطب: الوطن.
- لأن الشاعر يحب وطنه.
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة:1
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أبرُّ والدي (ماذا....يا..؟)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من فهم ومحاكاة الأسلوب وذلك داخل المجال الديني.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أقرأ الأسلوب و يقرئه بعض التلاميذ. - ماذا فهم الأطفال من هاتين الآيتين؟
الملاحظة - ملاحظة الأسلوب مع التركيز على العناصر الثلاثة: ماذا، يا، علامة الاستفهام (؟) ماذا -يا- علامة الاستفهام (؟)
الاستعمال - تستغل المشاهد و الرسوم لاستعمال الأسلوب بشكل سليم و تداوله في مواقف تواصلية مناسبة. - يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين: ماذا، يا....مع مراعاة التنغيم الخاص بعلامة الاستفهام.
التعبير أفتعل وضعيات تواصلية يستخدم فيها الحوار باستعمال: ماذا، يا.... ؟ يوظف الأسلوب باستعمال التيمات: الصلاة، خطبة الإمام، الملابس، الدعاء، مثل: ماذا صليت الآن يا أحمد؟
المستوى الثالث التراكيب الجذاذة: 2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: الجملة المفيدة (تعرفها و تأطيرها)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على معنى الجملة المفيدة واستعمالها.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة تدور حول أمثلة من جمل غير مفيدة و أخرى مفيدة. جمل غير مفيدة:
فتح خال – سمع الولد...
القراءة و الملاحظة - أقرأ الأمثلة و يقرأها بعض المتعلمين، ثم أرشدهم إلى عناصر كل جملة. الأمثلة المدرجة بالكتاب المدرسي.
التحليل - محاورة التلاميذ حول عدم إفادة كل كلمة من الكلمات المكتوبة في اللوحة معنى معينا، مثل: هل كلمة "هشام" وحدها تؤدي إلى كلام مفيد؟ لماذا؟
- الانتقال بالتلاميذ إلى تركيب كلمتين أو أكثر لتموين كلام له معنى، مستعملا أسئلة حول إفادة الجملة معنى معينا، مثل: لو قلنا:
- أخذ هشام، هل هذا الكلام له معنى معين؟ و لو قلنا: أخذ هشام المصخف، هل لهذه الجملة معنى مفيد؟
إذن، ما الجملة المفيدة؟ من كم كلمة تتكون الجملة المفيدة؟ - الكلمات المثبتة على اللوحة: المصحف – هشام – مسرور – أخذ – الأب.
- أخذ هشام المصحف.
- الأب مسرور.
- أخذ الأب المصحف.
هشام مسرور.
المستوى الثالث الصرف و التحويل الجذاذة: 2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أقسام الكلمة (اسم ، فعل ، حرف)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على كل من : الاسم و الفعل و الحرف و التمييز بينها..
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة مثل:
مم تتكون الجملة المفيدة؟
ما نوع كل كلمة من الكلمات التي تتكون منها الجملة المفيدة؟ - تتكون الجملة المفيدة من كلمتين أو أكثر.
- نوع كل كلمة: ........
الملاحظة - أطالب التلاميذ بالتعرف على مكونات كل صورة، ثم أقرأ الأمثلة و يقرأها التلاميذ. - تصلي البنت على السجادة.
- أخرج هشام الطائر من القفص.
- ترعى البقرة العشب.
التحليل - انطلاقا من الأمثلة، يتم تصنيف مكونات كل جملة إلى : اسم، فعل، حرف. ثم تقسيم الاسم إلى : ما يدل على الإنسان، ما يدل على الحيوان، ما يدل على النبات، ما يدل على الجماد. - تؤخذ الأمثلة المدرجة بكتاب التلميذ منطلقا لمحطة التحليل.
التطبيق أساعد التلاميذ على ملء الجدول استرشادا بالمثال، و كذا ملء بطاقات ببعض أنواع الاسم.
- يواكب التصحيح إنجازات التلاميذ. - النشاط رقم 1 بكتاب التلميذ.
- النشاط رقم 2 بكتاب التلميذ.
الاستنتاج -استدراج التلاميذ إلى استقراء القاعدة عن طريق أسئلة مثل:
- ما الجملة المفيدة؟
- و من كم كلمة تتكون الجملة المفيدة؟ - الجملة المفيدة هي كل تركيب يفيد فائدة عامة.
- الجملة المفيدة تتركب من كلمتين أو أكثر.
التطبيق - أوجه التلاميذ إلى إنجاز التمارين الشفوية، بعد أن أقرأها و أوضح الأوامر البيداغوجية المؤطرة لها.
- يواكب التصحيح إنجازات المتعلمين. - ثلاث جمل مفيدة تدور حول أعمال تسر الوالدين.
- تكوين ثلاث جمل مفيدة : من كلمات متفرقة.
- تكوين جمل مفيدة انطلاقا من صورة. المستوى الثالث التطبيقات الكتابية الجذاذة: 2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: الجملة المفيدة- أقسام الكلمة (اسم ، فعل ، حرف)- ماذا..يا..؟
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي الجملة المفيدة و أقسام الكلمة- توظيف : ماذا..يا..؟
الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي الجملة المفيدة و أقسام الكلمة و كذا الأسلوب : ماذا...يا..؟ ؟ - الجملة المفيدة هي كل تركيب يفيد إفادة تامة.
- أقسام الكلمة: اسم و فعل و حرف.
- الاسم يدل على: إنسان، حيوان، نبات،أو جماد.
- ماذا..يا..؟
الإنجاز - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي. - أنشطة وضع ( x ) علامة في الخانة المناسبة.
-تركيب كلمات في جمل مفيدة.
- قراءة نص و ملء أكياس بكلمات.
- تركيب ثلاث جمل مفيدة باستعمال: ماذا...يا..؟
التصجيج - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث الإمــــــــلاء الجذاذة: 2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: " ال " المسبوقة بالباء و اللام
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام
الوســـــــــائل: أمثلة الانطلاق – الأنشطة التحليلية والتطبيقية المرتبطة بالظاهرة
تقديم
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد قراءة أمثلة الانطلاق . أمثلة الانطلاق
الملاحظة - أوجه انتباه التلاميذ إلى الكلمات المكتوبة بلون مغاير، مع التركيز على عدد حروفها. - بالوالدين.
- للتدرب.
الاكتشاف أستدرج المتعلمين إلى اكتشاف التغيرات التي تطرأ على " ال" عند دخول الباء عليه و كذا اللام. ب+ الوالدين بالوالدين ( لم يحذف الألف)
ل+التدرب للتدرب (حذف الألف)
الاستنتاج بواسطة أسئلة دقيقة يستدرج التلاميذ إلى التوصل إلى القاعدة. - عندما تسبق " ال" بالباء لا تحذف ألف ّال".
- وعندما تسبق " ال" باللام تحذف ألف ّال".
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة على الألواح.
- يواكب التصحيح عملية الإنجاز. - ملء جدول كما في المثال.
- إزالة قوسين عن كلمات مع إدخال الباء أو اللام عليها.
المستوى الثالث التعبير الكتابي الجذاذة:2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أحب والدي
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التدرب على تمييز كلمات تنتمي إلى حقل دلالي معين و ملء
فراغ بكلمات مناسبة وترتيب كلمات لتكوين جمل مفيدة.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أستهل الدرس بأسئلة تدور حول موضوع البر بالوالدين. البر بالوالدين.
الاكتساب أحاور التلاميذ حول الأنشطة المدرجة بكتاب التلميذ و المتعلقة بتعيين الكلمة الغريبة عن المجال، و ملء الفراغ بكلمات مناسبة.
و يواكب عملية الإنجاز عملية التصحيح. الكلمات الغريبة هي:
- صديق، جارنا، القلق.
كلمات ملء الفراغ على التوالي:
- والدي، أبي، أمي، أقلق، يرضي، دراستي.
الإنتاج أوجه التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة، و هي عبارة عن ترتيب كلمات لإنتاج جمل مفيدة تدخل ضمن موضوع الدرس ( البر بالوالدين) الجمل هي:
- طاعة والدي واجبة علي.
- أعامل أبي و أمي باحترام.
- أعتني بوالدي عندما يكبر.
- لا أغضب من والدي.
- أخاطب والدي بكلام طيب.
- أدعو الله أن يرحم أبي و أمي.
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث قــراءة وظــيفية الجذاذة: 5
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: المغرب وطني (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أثير انتباه المتعلمين إلى :
- الصورة و مكوناتها.
- العلاقة بين الصورة و العنوان و الجملة الأولى من النص لاكتشاف موضوع النص. - خريطة المغر يتوسطها العلم الوطني و عدد من المواطنين يمثلون مختلف الشرائح.
الملاحظة - أطلب من التلاميذ التعرف على مكونات الصورة الصورة المتصدرة للنص.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة . تراعى سلامة النطق و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
مثل: إظهار الانفعال عند:
- ما أجملك يا وطني!
الفهم - أقود التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات الدالة بأسئلة من مثل:
- عم يتحدث الطفل في النص؟
- لم يحب الطفل وطنه؟ - يصل المتعلمون إلى:
- يتحدث الطفل في النص عن وطنه المغرب.
- يحب الطفل وطنه لأنه فيه عاش أجداده و فيه يعيش...
المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة:6
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: ثمرة المعاملة الطيبة (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل قيمة المعاملة
الطيبة في توثيق العلاقات الاجتماعية.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:
- ماذا ترى في الصورة؟ ماذا يحمل الطفل في يده؟
- أدعو التلاميذ إلى قراءة النص قراءة بصرية سريعة ثم تحديد بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة. - طفل يحمل سلحفاة و بجانبه رجل.
- العلاقة بين الصورة و النص تتحلى في:
* عثر على سلحفاة فحملها بين يديه.
* رآه عمه..
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ. - استحضار مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
- تلفظ الجمل حسب مقتضى الحال، مثل:
( الناس يا بني كالسلحفاة، فلا تحاولن أن تقسر إنسانا على شيء تريده)
الفهم استغلال أسئلة من مثل:
-أين كان علي يتجول؟
- ماذا وحد؟
- لماذا حمل علي السلحفاة معه؟
- متى أخرجت السلحفاة رأسها؟؟ - كان علي يتجول في بستان.
- عثر على سلحفاة.
- حمل علي السلحفاة معه ليتعرف عليها.
- أخرجت السلحفاة رأسها عندما أحست بالدفء.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أشوق التلاميذ إلى الموضوع بالمناسب.
أذكر عن طريق الحوار بموضوع النص و أدفع التلاميذ إلى سرد أحداثه. - يسترجع المتعلمون بعض معطيات الحصة الاولى.
- عثور الطفل على سلحفاة.
- حملها معه للتعرف عليها.
- الدرس الذي استفاده الطفل من عمه...
القراءة أقرأ النص ثم يقرأه بعض المتعلمين. مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
التحليل و المناقشة - أوجه التلاميذ إلى تعرف ما تحمى به السلحفاة نفسها بإعطائهم أجوبة يختارون منها المناسب.
- أستدرجهم إلى تحديد السبب الذي منع عليا من إخراج رأس السلحفاة.
تحديد السبيل الناجع لقضاء الأغراض و إلى تصنيف بعض الأعمال إلى طيبة و غير طيبة.
-أدعو التلاميذ في نهاية الدرس إلى تبين كيفية جعل الناس يقضون أغراض بعضهم بعضا عن طيب خاطر. - تحمي السلحفاة نفسها بالدرع.
- لم يستطع علي إخراح رأس السلحفاة لأنه استعمل معها العنف.
- بدأت السلحفاة تزحف هادئة مطمئنة لأنها شعرت بالدفء.
- قضاء الأغراض يكون بالمعاملة الطيبة.
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص بأسئلة مثل:
- لماذا لا يستطيع الطفل أن يبتعد عن وطنه؟ - لأنه يحبه كما يحب والديه و إخوته.
- لأنه يعيش فيه و ينعم بخيراته..
القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر.
التحليل و المناقشة - تحليل النص عن طريق الأنشطة التالية:
- استخرج من النص ما يدل على طبيعة المغرب الخلابة.
- استخرج من النص ما يدل على حب الوطن
- أصنف في جدول:
1- ماأستفيده من وطني.
2- ما يجب أن أقوم به لصالح وطني.
- أظلل البطاقة الغريبة باللون الأحمر.
- جبالك شامخة، أنهاري جارية- شواطئك جميلة....
- إني لا أستطيع أن أعيش بعيدا عنك...
فوق أحضانك.
تظللني سماؤه – تسقيني مياهه....
أجلب له الخير و أدفع عنه الشر – نبني وطننا
يظللون: ذليلا - متخلفا
البحث أرشد التلاميذ إلى البحث عن أسماء بعض الشواطئ و الجبال و الغابات و المدن المغربية. شواطئ: الحوزية- سيدي بوزيد- السعيدية- سيدي رحال- عين الذئاب
- غابة المعمورة...
- الرباط، فاس، مراكش، مكناس، بني
ملال...
المستوى الثالث قــراءة (نص شعري) الجذاذة: 7
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: يا وطني (الحصة 2)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.
الحصة الثانية ( التحليل)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أمهد بكواشف لتشخيص الرصيد المكتسب من الحصة الأولى و أقومه. - قراءة النص.
- الأجوبة الخاصة بأنشطة الفهم.
القراءة - أقرأ النص ثم يقرئه بعض التلاميذ راصدا جوانب الجودة ومظاهر القصور والعمل على تصحيحها. - النص الشعري.
- قراءة الأستاذ.
- قراءة التلاميذ.
الفهم - أحاور التلاميذ عموديا و أفقيا، وذلك بتوظيف أنشطة بتعبئة بطاقات بمعلومات من النص بعد فهمه. - يريد الشاعر لوطنه : المحبة بين سكانه، الارتياح، الخيرات، التقدم.
- الوطن الجميل ب: شواطئه، جباله.
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: يا وطني (ما....يا..؟)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية
مختلفة مرتبطة بالمجال.
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أستدرج التلاميذ إلى الجملة/الأسلوب عن طريق حوار مثل: ما الجملة التي تدل في النص على الإعجاب بجمال المغرب؟ ما أجملك يا وطني!
الملاحظة -أقود التلاميذ إلى ملاحظة الأسلوب بعد تدوينه على السبورة، و إلى تعرف مكوناته بأسئلة مثل: ما الكلمات التي كتبت باللون الأحمر؟ قم بحذف الكلمة الأولى، هل يتغير المعنى؟
الأسلوب هو:
ما أجملك يا وطني!
الاستعمال - أعرض صورة جبل و أدفع التلاميذ إلى التعبير عنه مستعملين الأسلوب. ما...يا..
- أعرض صورا أخرى.
- افتعال مواقف تواصلية بين التلاميذ و دعواهم إلى تداول الأسلوب. ما أضخمك يا جبلُ!
التعبير - أدعو التلاميذ إلى تامل النشاط: " أعبر" و تعرف الكلمات المفاتيح المستعملة فيه.
- إنجاز النشاط.
ما أبردك يا ثلجُ!
.....................
المستوى الثالث التراكيب الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: الجملة المفيدة (علامات الترقيم)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على معنى الجملة المفيدة و بعض علامات
الترقيم – تمييزها داخل النصوص – استعمالها أثناء الكتابة و التعبير..
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أستدرج التلاميذ إلى تذكر الجملة وأدعوهم إلى الإتيان بأمثلة. قاعدة الجملة المفيدة.
القراءة و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين. يلاحظ التلاميذ علامات الترقيم و أوجههم إلى احترامها عند القراءة. -نص الانطلاق بالكتاب المدرسي.
- مواصفات القراءة الجيدة.
التحليل - تتبع التلاميذ محتوى كل خانات الجدول التوضيحي:
- دفع التلاميذ إلى تعرف كل علامة ترقيم و اسمها و مكان استعمالها، مع الرجوع إلى النص للضبط و التعليل. ، الفاصلة
. النقطة.
! علامة الانفعال.
؟ علامة الاستفهام.
: النقطتان.
الاستنتاج انطلاقا من إجابات التلاميذ أصل معهم إلى استنتاج القاعدة. من علامات الترقيم:
، الفاصلة و توضع بين جملتين مفيدتين.
. النقطة. و توضع عند انتهاء الكلام
! علامة الانفعال.توضع بعد كل كلام يدل على فرح أو حزن أو تعجب.
التطبيق أتأكد من تمثل التلاميذ للظاهرة عن طريق أنشطة التقويم التكويني، مع الاستئناس بنشاط " أطبق" بكتب التلميذ.
- تصحيح الإنجازات و تقويمها. - يضع التلاميذ علامة الترقيم في المكان المناسب:
كنت في البادية، فسألت حدي قائلا: لماذا يعود الحمام إلى أعشاشه؟ قال جدي: إن لكل حيوان موطنا يأوي إليه. ...........
المستوى الثالث الصرف و التحويل الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف أزمنة الفعل الثلاثة- تمييزها داخل النص و استعمالها ...صحيحا.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد إثارة المعارف السابقة في الدرس السابق بأسئلة مثل: إلى كم تنقسم الكلمة؟ أذكر بعض الأفعال. تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: اسم، فعل، حرف
القراءة و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين، ثم أدفع التلاميذ إلى ملاحظة الأفعال المكتوبة بلون مغاير. عاش، أعيش، اعمل
التحليل - أستدرج التلاميذ إلى إدراك زمن كل فعل من الأفعال المقصودة عن طريق الحوار و التشخيص.
أعيش ( الآن) عاش أجدادي (الماضي) اعمل(الأمر)
- أدفع التلاميذ إلى الإتيان بأمثلة.
- دعوة التلاميذ إلى تأمل الخطاطة بكتبهم لتثبيت معنى كل زمن و دلالته. - أكتب ( الآن)
كتب (الماضي)
اكتب(الأمر)
الاستنتاج علام يدل الفعل الماضي؟ وعلام يدل الفعل المضارع؟. وعلام يدل الفعل الأمر؟. القاعدة بالصفحة 18 بكتاب التلميذ.
التطبيق
إنجاز الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ لتثبيت القاعدة و تقويم التعلمات. - تحديد زمن كل فعل.
- الإثيان بفعل ماض يلائم الفاعل.
- الإثيان بفعل مضارع يلائم الفاعل.
- تركيب جمل مفيدة تشتمل على فعل أمر.
المستوى الثالث التطبيقات الكتابية الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: علامات الترقيم- أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)ما....يا..؟
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي علامات الترقيم و أزمنة الفعل- توظيف : ما..يا.. !
الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي التراكيب و الصرف مثل:
اذكر بعض علامات الترقيم. أين توضع علامة الاستفهام؟
علام يدل الفعل الماضي؟ وعلام يدل الفعل المضارع؟. وعلام يدل الفعل الأمر؟. يسترجع التلاميذ القاعدتين و يدعمون ما استرجعوه بأمثلة من عنديتهم.
الإنجاز - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي، بعد أن أقدم لهم توضيحات.
- أشرف على إنجاز التلاميذ و أدعم المتعثرين. - أنشطة ملء الفراغ بعلامة الترقيم المناسبة..
-تركيب ثلاث جمل مفيدة.
- إكمال الجدول بما يناسب.
التصجيج - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. التعبير عن صور بأسلوب (ما...يا !)
المستوى الثالث الإمــــــــلاء الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: " ال " المسبوقة بالباء و اللام
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام
الوســـــــــائل: الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.
تطبيق
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد استدراج التلاميذ إلى تذكر القاعدة الإملائية و ذلك بإعطائهم كلمات معرفة بأل و دعوتهم إلى إدخال الباء و اللام عليها، مستعملين الألواح . أمثلة :
القلم بالقلم
الكتاب للكتاب
التطبيق - أقود التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة بكتبهم. * بالمسجد – بالصدقة – بالرأفة –
بالرحمة – بالتضامن – بالخير
* للمسيرة- للوطن – للصحراء-
للرمال – للمحبة - للمواطن.
بعد تهييء التلاميذ، أملي النص التطبيقي بكل تؤدة و ترو. النص التطبيقي:
بالتعاون يحيا الناس متحابين متضامنين، ذلك أن للفقراء حقا في مال الأغنياء، و لليتامى الحق في الرعاية و الحنان، و بالعطف عليهم يمكن أن يتابعوا دراساتهم و يعيشوا حياة سعيدة.
التصحيح التصحيح الجماعي على السبورة التصحيح الفردي في الدفاتر. - إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث التعبير الكتابي الجذاذة:3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: أحب وطني (مهارة تكوين حمل مفيدة)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط بالوطن – إنتاج جمل مفيدة مرتبطة بالمجال.
الوســــــــــائل: النص القرائي- أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة....
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أستدرج التلاميذ إلى استرجاع مضمون النص القرائي ( المغرب وطني) جمال وطني – واجبي نحو وطني.
الاكتساب أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المتعلقة بالمعجم و بمهارة تركيب جمل مفيدة.
أصحح إنتاجاتهم و أدعم التعثرات. يصنف المتعلمون انطلاقا من المعطيات ما يجب عليهم نحو وطنهم- خيرات وطني.
- و يملأون الفراغ بما يناسب من الكلمات المثبتة في جانب التمرين..
الإنتاج أوجه التلاميذ إلى نشاط فقرة " أنتج" المثبت في الكتاب المدرسي.
- أوضح الأمر البيداغوجي.
- ينجز المتعلمون المطلوب. - ترتيب كل مجموعة من الكلمات لتكوين جملة مفيدة.
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ