مزارع السمك

 


أسلوب انتاج واستزراع الأسماك البحرية:-
يسود نظامالاستزراع السمكى شبه المكثف Semi-intensive system لتربية الأسماك البحرية (البورىوالدنيس والقاروص) بنظام التربية الأحادى النوع Monoculture system مع توفيرالاصبعيات من المصادر المتاحة ( تحضين او شراء ) وتتراوح مدة التربية 18 - 20 شهرالكل نوع ( 6 اشهر تحضين 12 شهر تربية ).

*
أحواض التحضين:-
يتم إنشاء عدد ثلاثة أحواض ترابية للتحضين مساحة كل حوض 0.5 فدان (21× 10 × 1) وتكون أحواض الحضانة جاهزة لاستقبال الزريعة خلال شهرى مارس وابريل من كلعام وتستمر فترة التحضين حتى نهاية شهر أكتوبر للوصول للاصبعيات المطلوبة (20-30جم) ، وقبل نقل الأسماك (الزريعة بوزن أقل من 0.5 جرام) الى هذه الأحواض لابد أنتجفف وتسمد تربتها قبل غمرها بالمياه لزيادة خصوبتها وذلك لتوفير الغذاء الطبيعىللأسماك الصغيرة حيث تعتمد عليه طول فترة وجودها فى هذه الأحواض. وتملأ الأحواضبالمياه قبل نقل الزريعة اليها بمدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام حيث تسمح هذهالفترة بنمو الغذاء الطبيعى ، وتعتبر مرحلة تحضين الزريعة التى تمتد لمدة 6 شهور منأهم المراحل الفنية لانتاج الأسماك البحرية حيث يتم فطام الزريعة على عمر 80- 100يوم وتحويل سلوكها من التغذية على الكائنات الحية الدقيقة (الغذاء الطبيعى) الىالتغذية الجافة عالية البروتين الدهنى لكى نحصل على أصباعيات أسماك جيدة ، ويجبتغطية أحواض الحضانة الترابية بالشباك لمنع الطيور البرية من أفتراسالزريعة.
ومن الواجب توافر خصائص جيدة للمياهخلال مرحلة التحضين بتوفير درجات ملوحة أعلى من 10 جرام/لتر لتحضين زريعة العائلةالبورية لتحقيق معدل نمو عالى ونسبة أعاشة عالية وأما بالنسبة لتحضين زريعة الدنيسأو القاروص فقد لوحظ أن درجة الملوحة أعلى من 15 جرام/لتر تحقق نتائج أفضل فى معدلالنمو ونسبة الإعاشة أكبر من درجات الملوحة الأقل ويفضل فى هذه المرحلة درجة حرارةلا تقل عن 22مo بالنسبة لتحضين زريعة البورى أما بالنسبة للدنيس أو القاروص فيفضلدرجة حرارة 20مo اما بالنسبة لمعدلات تجديد المياه المطلوبة يومياً فتتراوح من 20-25 % يومياً فى حالة الأحواض الأرضية ، ومن الممكن الوصول لمعدلات تخزين تقدربحوالى 20 ألف وحدة زريعة بورى بمتوسط أقل من 0.5 جرام لكل حوض تحضين (0.5 فدان) 4.4 ألف وحدة زريعة دنيس بمتوسط وزن أقل من 0.5 جرام لكل حوض تحضين (0.5 فدان) ، 2ألف وحدة زريعة قاروص بمتوسط وزن أقل من 0.5 جرام لكل حوض تحضين (0.5 فدان) خلالفترة التحضين للحصول على معدلات نمو وأعاشة عاليين.

*
أحواض التربية والتسمين:
يستمر موسم التحضين والتربية للوصول الى الأحجام التسويقيةوالأقتصادية المناسبة وقد تتراوح مدة التربية بين 18-20 شهر (تحضين + تربية) ليصلللأحجام التسويقية .

*
التغذيــة:
يتم التغذية خلال مرحلهالتحضين أما بعلائق رطبة من مفروم الأسماك والقشريات المخلوطة بالفيتامينات ويفضل أن لا تقلنسبة البروتين عن40% وأن لا تقل نسبة الدهون فى صورة زيت السمك عن 12% خاصة.
ويشترط أن يتوفربالعليقة الجافة اللازمة للتحضين :
40%
بروتين خام
12%
دهن
7 %
زيت سمك
1 %
زيتنباتى
20%
كربوهيدرات
2.5%
كالسيوم
0.8%
فوسفور
0.2%
فيتامينات
أما بالنسبة للأملاح المعدنية فإنها تتوفر بالمياه البحرية والتىتستطيع الزريعة الاستفادة منها ولكن من المفضل إضافة مادتى الزنك بمعدل 50 ملليجراملكل كيلو جرام علف ومادة السلينيوم بمعدل 0.15 ملليجرام لكل كيلو جرام علف .
ويجب طحن مكونات العليقة الجافة جيدًا حتىتكون حبيباتها صغيرة فى حجم يتراوح من 300 إلى 900 ميكرون لتصبح فى متناول الزريعةالمحضنة ويتم تقديم العليقة بمعدل 10% من وزن الزريعة يوميًا بواقع خمسة وجباتيوميًا فى بداية مرحلة التحضين وتنخفض إلى 8% فى نهاية مرحلةالتحضين.
تقدم العليقة لأسماك التسمينوالتربية فى الأحواض الترابية علي صورة رطبه من مفروم أسماك غير اقتصادية أو عليهيئة حبيبات يتناسب حجمها مع أوزان الأسماك تحتوي علي بروتين خام في حدود 40-50% ويتم حساب كمية العليقة للحوض بعناية بحيث تكفي لحاجة الأسماك مع ملاحظة أن زيادتهاتعطي فرصة لتخمرها وتؤدي إلي التلوث مياه الحوض بالإضافة إلي فقد كمية من العليقةوتحسب كمية العليقة (معدل التغذية اليومي % من الوزن الحي ) علي أساس وزن الأسماكويطلق عليه الوزن الحي ويمكن الحصول عليه بأخذ عينه عشوائية من الأسماك كل شهر ولاتقل عن 100 سمكة لأخذ متوسط وزن السمكة الواحدة وضربها في عدد الأسماك بالحوضللحصول علي الوزن الكلي للأسماك وعلي أساس ذلك يمكن تحديد كمية العليقة اللازمهأسلوب الخدمة والرعاية .

*
أسلوب نقل وتداول الزريعة والأقلمة:
يفضل نقل الزريعة من المفرخات ومراكز تجميع الزريعة في الصباح الباكرأو في الليل لأعتدال الجو وتنقل في أكياس بلاستيك محقونه بالأكسجين بالعدد المناسبمع متوسط وزن أقل من 0.5 جرام ويجب إجراء عملية أقلمة للأصبيعات بالنسبة لدرجةالحرارة والملوحه حيث توضع الأكياس في الأحواض مغلقة لمدة ساعة لأكتساب درجة حرارةالمياه في الأحواض ثم يفتح الكيس بهدوء ويتم إدخال بعض مياه الحوض الي الكيس ليتممعادلة الملوحه داخل وخارج الكيس وتترك الزريعة لتخرج الى مياه الحوض بسهولهويسر.

*
الرعاية اليومية للأحواض:
1-
الاطمئنان علي خواص البيئةالمائية للأحواض وتشمل مدي تركيز أيون الأيدروجين في الماء (pH) والذي يدل علي مديحامضية أو قلوية الماء ، والمعدل المثالي لدرجه(pH)هو 8 وكذلك تقدير نسبة الأكسجينالذائب في الماء والمعدل الأمثل في حدود 6- 7 ملليجرام /لتر - وتقدير معدل الشفافيةوالمعدل الأمثل في حدود 15 سم وكذلك ملاحظة درجة حرارة الماء ومدي تذبذبها أثناءالنهار والليل ، ودرجة الحرارة المثلي 25- 30 درجة مئوية.
2-
الاطمئنان علي بوابة الري والصرف.
3-
التخلص من الأسماك النافقة أو المريضة بملقاف طويلاليد.
4-
أستبعاد الحشائش والنباتات المائيةالضارة من الحوض.
5-
تقديم العليقة فيمواعيدها ومتابعة الأسماك مع ملاحظة حركة الأسماك وحيويتها ومعدلاتنموها.
6-
يتواجد العامل دائما علي رأسالأحواض لرعايتها وحراستها ليلا ويكون علي درجة كبيرة منالأمانة.
7-
تدوين كل الملاحظات في دفتر خاصويخطر المشرف علي الأحواض وتنفيذ كل توصياته بكل دقة.

*
المشاكل والمعوقات التي تواجه استزراع الأسماك البحرية في مصر والحلولالمقترحة :-
-
عدم تواجد زريعة للأسماكالبحرية بالأعداد الكافية لذلك لابد من التوسع في التفريخ الصناعي للأسماك البحريةوتشجيع القطاع الخاص والأستثماري علي إنشاء العديد منها.
-
تلوث البيئة البحرية يعتبر من أهم المحددات في انتشار المزارعالسمكية البحرية لذلك يجب المحافظة علي البيئة وصحة الإنسان من التلوث من خلالتطبيق قانون البيئة بكل حزم وبإلزام المصانع والشركات بعدم صرف مخلفاتها في المجاريالمائية أو معالجتها قبل صرفها والحد من المبيدات الضارة في الزراعة والتوسع فيالأستزراع النباتي النظيف (الزراعة العضوية ).
-
عدم توافر الأعلاف المتخصصة مع أرتفاع أسعارها لذلك يجب أستخدامالتقنيات الحديثة لإنتاج الأعلاف المتخصصة لما لها من دور في زيادة الإنتاج السمكيفيجب الحصول علي نوعية جيده من العلائق المتزنه ذات المحتوي البروتيني العاليبالإضافة الي معدل هضم عالي ومعدل تحويل جيد مع درجات ثبات جيدة في البيئة المائية .
-
عدم وجود المزارع والمفرخات الأرشاديةلهذا النوع من الأسترراع لذلك يجب العمل علي تدعيم وتفعيل دور التدريب والأرشادالسمكي مع تشجيع إنشاء بيوت خبرة ومكاتب أستشارية لإعطاء الأستشارات الفنية في مجالالثروة السمكية 



الاستزراع السمكي  
مزارع السمك
تربية الاسماك في الاحواض
المزارع السمكية
زراعة الاسماك
تربية الاسماك
تربية السمك
استزراع الاسماك
الاستزراع السمكى المكثف
مزرعة السمك
مزارع الاسماك
مزرعة سمك
مزارع تربية الاسماك

بلطي
.