وظائف
1. مدير المدرسة (الاساسية - الثانوية) :
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة مدير المدرسة (الاساسية - الثانوية) بالدرجة الجامعية الاولى + مؤهل تربوي لا تقل مدة الدراسة فيه عن سنة واحدة + خمس سنوات خبرة في مجال التعليم + ان لا تقل درجته عن الدرجة الخامسة .
ب. تحدد مهام مسمى وظيفة مدير المدرسة ومسؤولياته ، بالآتية :
1. يتولى قبض الاموال ويودعها وينفقها وفقا للانظمة والتعليمات المالية وفق الاصول يعاونه في ذلك امين اللوازم المدرسية والمساعد وفق توافرهم والمعلمون .
2. يشرف على اعداد قوائم الاعفاء من التبرعات المدرسية ويتخذ القرار المناسب بشأنها مع اعضاء اللجنة المالية واخذ توقيعهم على هذه القوائم اشعارا بموافقة الجميع عليها ، ويحتفظ بنسخة عن هذه القوائم في ملف خاص ، ونسخة اخرى تحفظ في ملف التبرعات المدرسية .
3. يحتفظ بقوائم التبرعات المدرسية للطلبة المعيدين في الصف الثاني الثانوي ، وقوائم رسوم الافادة من المرافق المدرسية .
4. يترأس اجتماعا خاصا لاعضاء الهيئتين التدريسية والادارية لاعداد موازنة المدرسة واقرارها بعد الاخذ بعين الاعتبار حاجات المدرسة الضرورية واولوياتها وفقا لنظام التبرعات المدرسية ، ويتابع تصديق هذه الميزانية من مدير التربية والتعليم ليجري تنفيذها فيما بعد باشرافه خلال العام الدراسي .
5. يشرف على اعمال واموال المقاصف التعاونية وجمعية الهلال الاردني وصندوق القرش الخيري واي ايرادات اخرى ، وهو المسؤول الاول عن عمليات جمع الاموال وايداعها وانفاقها وتنظيم سجلاتها وميزانياتها وتوزيع ارباحها بالاشتراك مع من توكل اليهم مثل هذه المهام في المدرسة .
6. يحتفظ لديه بدفتر الصندوق وملف مستندات الصرف وجلود المقبوضات الرسمية الجديدة والمستعملة وسجلات الرخص والعقود الرسمية وقوائم الاعفاءات وقوائم التبرعات المدرسية والكفالات والسجلات المالية الاخرى .
7. يعد خطة سنوية تنطلق من واقع المدرسة تشمل مجالات العمل كافة داخل المدرسة منها : الطلبة ، والمعلمون ، والمنهاج ، والامتحانات والاختبارات ، والتأهيل والاشراف ، والارشاد التربوي ، والمرافق المدرسية (المكتبة ، المختبرات العلمية ، الحاسوب) ، والنشاطات المدرسية ، والمجتمع المحلي ، والبيئة المدرسية .
8. يضع خطة طوارىء وازمات للمدرسة .
9. يناقش خطة التشكيلات المدرسية السنوية مع قسم التخطيط في مديرية التربية والتعليم ، وتشمل :
* قبول الطلبة .
* تشعيب الصفوف .
* تحديد المراكز التعليمية والمراكز الادارية اللازمة لانجاز العملية التربوية .
10. يوزع المباحث المقررة على المعلمين في ضوء تخصصاتهم وامكاناتهم وحاجات البرنامج التعليمي في المدرسة ، ويشرف على اعداد برنامج ترتيب الدروس في بداية العام الدراسي .
11. يعمل على توفير المتطلبات والمستلزمات المدرسية كافة والتي تساعد المدرسة على القيام بواجباتها التربوية على افضل وجه .
12. يشرف على الاعمال الادارية التي يقوم بها اعضاء الهيئة الادارية .
13. يشرف على توفير الكتب والمناهج المدرسية وادلة المعلمين ، ذات الطبعات الحديثة والمعتمدة ، ويتأكد من وصولها الى جميع المستفيدين منها في المدرسة .
14. يعقد الاجتماعات للهيئتين الادارية والتعليمية في المدرسة لاطلاعهم على المستجدات والتوجيهات والتعليمات الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم .
15. يوزع الاعمال بين الاذنة والحراس ويتأكد من قيامهم بواجباتهم داخل المدرسة في اثناء وقت الدوام المدرسي وخارجه .
16. يوفر الهيكل التنظيمي ومخطط مرافق البناء المدرسي واللوحات الارشادية .
17. يشرف على متابعة دوام المعلمين ويوثق حالات الغياب والتأخير .
18. يطبق القوانين والانظمة والتعليمات المتعلقة بالمعلمين وذلك في حالات الغياب والاجازات والتأخر المتكرر .
19. يتابع خطط المعلمين في بداية العام الدراسي وفي اثنائه ، ويتأكد من انها شاملة للعناصر المطلوبة كافة .
20. يتابع المعلمين ويقوم بزيارتهم في الصفوف ويحضر حصصا صفية ويرصد نتائج الزيارات وفق النماذج المحددة .
21. يسهم في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ومتابعة التحاقه بما يحتاج اليه من برامج داخل المدرسة وخارجها ، ويقوم آثارها على ادائه داخل الغرفة الصفية بالتعاون مع المشرف التربوي .
22. يولي المعلم الجديد عناية خاصة ويزوده بكل ما يلزم من التعليمات والتوجيهات ويساعده على الاحاطة الكاملة بواجباته واسس القيام بها ، ويمكنه من المشاركة في اللقاءات والدورات التدريبية الخاصة بالمعلم الجديد .
23. يتعاون مع المشرفين التربويين ويسهل مهماتهم ويتابع تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة .
24. يزود مديرية التربية والتعليم بالملاحظات الواردة من قبل المعلمين بما يتعلق بـ :
* تحليل المنهاج ومدى ملاءمته للمرحلة التعليمية .
* مستوى اخراج الكتاب المدرسي وخلوه من الاخطاء الطباعية .
25. يقبل الطلبة في المراحل التعليمية المختلفة في المدرسة ، ويعمل على نقلهم وفق اسس قبول وانتقال الطلبة المعمول به .
26. يشرف على التزام الطلبة وانتظامهم بالدوام الرسمي .
27. يعنى برياض الاطفال والطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ، ويكلف المعلمين بالتعاون مع المرشد التربوي ، لوضع الخطط والبرامج العلاجية التي تساعدهم على تحسين مستواهم التحصيلي .
28. يعنى بالطلبة المهوبين ويعمل على توفير برامج خاصة تتناسب مع حاجاتهم وقدراتهم .
29. يعمل على تفعيل برنامج تسريع التعليم للطلبة المتفوقين داخل المدرسة .
30. يطبق تعليمات الانضباط المدرسي (الانضباط الطلابي) على الطلبة المخالفين او من تنطبق عليهم هذه التعليمات ، ويتعاون مع المرشد التربوي في توفير اجراءات محددة للتعامل مع السلوك غير المرغوب فيه للطلبة .
31. يعقد اجتماعات مع الهيئتين الادارية والتعليمية ويطلعهم على الاسس والشروط الواجب توافرها في الامتحانات (من اسئلة الامتحانات وورقة الامتحان) للمراحل التعليمية كافة في المدرسة ، وتطبيق اسس النجاح والاكمال والرسوب المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم .
32. يعمل على توفير جميع مستلزمات الامتحانات والاختبارات المادية ، بالاضافة الى توفير مكان آمن لحفظ اسئلة الامتحانات .
33. يشرف على وضع برامج الامتحانات وترتيب القاعات .
34. يشرف على جميع الاجراءات الخاصة بسير الامتحانات .
35. يشرف على اجراءات دراسة نتائج الامتحانات وتحليلها لمعرفة مواطن الضعف لدى الطلبة والعمل على وضع برامج لمعالجتها بالتعاون مع المعلمين والمساعد والمرشد التربوي .
36. ينفذ كل الاجراءات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة .
37. يشكل المجالس المدرسية ويفعلها وينظم الاجتماعات الخاصة بها لمناقشة الجوانب التربوية وتنظيمها ، ويتابع قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب وتوثيق تنفيذه ومتابعته .
38. يشرف على المكتبة المدرسية ويعمل على دعمها وتوفير الكتب والدوريات والمجلات التي تتواءم مع المرحلة التعليمية في المدرسة .
39. يشرف على الانشطة التي تقيمها المكتبة المدرسية للطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي (ندوات معارض) .
40. يزود المكتبة بالتقنيات التعليمة الحديثة (جهاز تلفاز ، فيديو ، اجهزة حاسوب وتوابعها، اجهزة عرض) ان امكن .
41. يطلع على التقارير الدورية التي يعدها امين المكتبة ويزود مديرية التربية والتعليم بها .
42. يشرف على المختبرات المدرسية الخاصة بالعلوم وتجهيزها بكل المستلزمات واللوازم والمواد التي تستخدم في اجراء التجارب العلمية .
43. يشرف على مختبر الحاسوب ويتابع جاهزية الاجهزة وفعاليتها ومدى التزام فني المختبر بالمحافظة على المختبر والاجهزة .
44. يطلع على التقارير الدورية التي يعدها فني المختبر ويزود مديرية التربية والتعليم بها .
45. يطبق القوانين والانظمة والتعليمات الخاصة بالنظام التربوي والتي تعمل على ضبط سلوك الافراد العاملين في هذا النظام والمرتبطين به من طلبة ومعلمين واداريين .
46. يتفقد مرافق المدرسة وتجهيزاتها ويتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها .
47. يشرف على اعمال الصيانة الخاصة بالبناء المدرسي ، ويبلغ مديرية التربية والتعليم في حالة وجود ملاحظات في البناء المدرسي يخشى من خطورته .
48. يشكل لجان الصحة والسلامة ، وكذلك الدفاع المدني ويفعلها ، ويوفر الادوات اللازمة للحفاظ على السلامة في المدرسة (لوحات ارشادية ، طفايات حريق ، اسعافات اولية ، ...) .
49. يحافظ على المظهر الجمالي لساحات المدرسة وحدائقها ومرافقها .
50. يشرف على عمل المرشد التربوي ويطلع على سجلاته ويتابع التقارير الدورية التي يعدها ويزود مديرية التربية والتعليم بها .
51. يتابع مشاكل الطلبة داخل المدرسة مع المرشد التربوي ، ويوفر النشرات الارشادية اللازمة لكل من الطلبة والعاملين في المدرسة .
52. يتعرف الى الحالات المرضية لبعض الطلبة ، ويعمل على توعية الهيئتين الادارية والتعليمية عند التعامل معها .
53. يشكل اللجان الخاصة بالنشاطات اللامنهجية في المدرسة ويعمل على تحفيز الطلبة للمشاركة فيها.
54. يعزز دور المدرسة الاجتماعي ويفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة واولياء الامور - بالتعاون مع المرشد - ومؤسسات المجتمع المحلي ، مما يسهم في تحقيق اهداف المدرسة .
55. يدعو اولياء امور الطلبة للاطلاع على احوال ابنائهم واشعارهم بملاحظات المدرسة حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم ومعالجة ما قد يواجهه ابناؤهم من مشكلات .
56. يقيم اداء العاملين في المدرسة في نهاية العام الدراسي .