الوحدة الأولى الفصل الاول المادة علوم الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس النباتات واجزائها المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة اليوم
البيئة – الخلية – الجذر – البناء الضوئي التاريخ
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس الحصة
كيف تحصل المخلوقات الحية على حاجاتها لتعيش وتنمو اوجه التشابه والاختلاف بين النباتات الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني
عدسة مكبرة – نباتات مختلفة – كرفس – ماء – ملون ماء – وعاء
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
*- ان يذكر الطالب اجزاء النبات الرئيسة
- ان يبين الطالب اهمية الجذر
- ان يشرح الطالب الدور الذي يقوم به الساق
- ان يبرز الطالب الدور الذي تقوم به الورقة
*- ما اوجه الشبه بين النباتات المختلفة ؟ أقارن بين تراكيب النباتات ؟
- ألاحظ اوراق النباتات الثلاثة واحدد في جدول اوجه التشابه بين الاوراق واوجه الاختلاف بينهم
- حدد الاجزاء التي توجد في معظم النباتات
- فيم تتشابه النباتات ؟
*- تراكيب النبات :-
هي الأجزاء الرئيسة في النبات
وهي الجذر والساق والأوراق وهذه الاجزاء تعمل على توفير الظروف لنمو النبات
*- الجذور
تراكيب تعمل على تثبيت النبات وامداده بالماء والاملاح اللازمة لنموه
واحيانا تخزن الغذاء كما في الفجل والجزر
*- الساق :-
دعامة للنبات وتوصل بين اجزاء النبات فتوصل الماء والأملاح من الجذر للورقة وتوصل الغذاء من الورقة لأجزاء النبات
*- الورقة :
تراكيب تعمل على تكوين الغذاء للنبات عن طريق القيام بعملية البناء الضوئي صمم مطوية عن اجزاء النبات المختلفة
- اجزاء النبات الرئيسة هي .........و........
و...........
- ما الدور الذي يقوم به الجذر
- ينقل الساق الماء والاملاح من .......... الى ........ ثم ينقل الغذاء من ....... الى ..........
- الورقة مصنع النبات ماذا تفهم من هذه العبارة
الواجب المنزلي ص 35 س5
الوحدة الأولى الفصل الاول المادة علوم الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس تابع النباتات واجزائها المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة اليوم
البيئة – الخلية – الجذر – البناء الضوئي التاريخ
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس الحصة
كيف تحصل المخلوقات الحية على حاجاتها لتعيش وتنمو تابع اوجه التشابه والاختلاف بين النباتات الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني
عدسة مكبرة – نباتات مختلفة – كرفس – ماء – ملون ماء – وعاء
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- ان يرسم الطالب مخطط لعملية البناء الضوئي
- ان يكتب الطالب اسم الغاز المتحرر من عملية البناء الضوئي
*- ما اوجه الشبه بين النباتات المختلفة ؟
*- استكشف اكثر :
هل يمكن ان تعيش النباتات المختلفة الشكل الظروف نفسها ؟
*- ملاحظة سيقان النبات
- احضر نبات كرفس
- اقطع 5سم من النبات من الاسفل
ضع النبات في وعاء به ماء
- اضف قطرات ماء ملون للماء
- راقب سا ق البنات ولاحظ صعود الماء الملون فيه
*- استنتج ما وظيفة الساق ؟
*- عملية البناء الضوئي:
هي عملية تحدث في ورقة النبات في تراكيب تسمى البلاستيدة تمتص ضوء الشمس مع الاملاح والماء في وجود غاز ثاني اكسيد الكربون لتكوين الغذاء اللازم للنبات وينطلق غاز الاكسجين
*- الاوراق لها اشكال مختلفة كالابرية مثل الصنوبر والمنبسطة كالعنب صمم مطورية عن اجزاء النبات المختلفة
- ارسم مخطط لعملية البناء الضوئي
-يتحرر غاز ....... من عملية البناء الضوئي
الواجب المنزلي ص 35 س5