الوحدة       الأولى        الفصل        الاول المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   النباتات واجزائها المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                
                البيئة – الخلية – الجذر – البناء الضوئي   التاريخ                                     
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
كيف تحصل المخلوقات الحية على حاجاتها لتعيش وتنمو       اوجه التشابه والاختلاف بين النباتات      الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني  
                عدسة مكبرة – نباتات مختلفة – كرفس – ماء – ملون ماء – وعاء               

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم
*- ان يذكر الطالب اجزاء النبات الرئيسة










- ان يبين الطالب اهمية الجذر


- ان يشرح الطالب الدور الذي يقوم به الساق

- ان يبرز الطالب الدور الذي تقوم به الورقة
        *- ما اوجه الشبه بين النباتات المختلفة ؟ أقارن بين تراكيب النباتات ؟
- ألاحظ اوراق النباتات الثلاثة واحدد في جدول اوجه التشابه بين الاوراق واوجه الاختلاف بينهم
- حدد الاجزاء التي توجد في معظم النباتات
- فيم تتشابه النباتات ؟

        *- تراكيب النبات :-
هي الأجزاء الرئيسة في النبات
وهي الجذر والساق والأوراق وهذه الاجزاء تعمل على توفير الظروف لنمو النبات

*- الجذور
تراكيب تعمل على تثبيت النبات وامداده بالماء والاملاح اللازمة لنموه
 واحيانا تخزن الغذاء كما في الفجل والجزر
*- الساق :-
دعامة للنبات وتوصل بين اجزاء النبات فتوصل الماء والأملاح من الجذر للورقة وتوصل الغذاء من الورقة لأجزاء النبات
*- الورقة :
تراكيب تعمل على تكوين الغذاء للنبات عن طريق القيام بعملية البناء الضوئي   صمم مطوية عن اجزاء النبات المختلفة
        - اجزاء النبات الرئيسة هي .........و........
و...........









- ما الدور الذي يقوم به الجذر

- ينقل الساق  الماء والاملاح من .......... الى  ........ ثم ينقل الغذاء من ....... الى ..........

-  الورقة مصنع النبات ماذا تفهم من هذه العبارة

الواجب المنزلي    ص 35 س5

الوحدة       الأولى        الفصل        الاول المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   تابع النباتات واجزائها   المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                
                البيئة – الخلية – الجذر – البناء الضوئي   التاريخ                                     
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
كيف تحصل المخلوقات الحية على حاجاتها لتعيش وتنمو     تابع اوجه التشابه والاختلاف بين النباتات      الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
                عدسة مكبرة – نباتات مختلفة – كرفس – ماء – ملون ماء – وعاء               

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم


- ان يرسم الطالب مخطط لعملية البناء الضوئي



- ان يكتب الطالب اسم الغاز المتحرر من عملية البناء الضوئي

        *- ما اوجه الشبه بين النباتات المختلفة ؟
*- استكشف اكثر :
هل يمكن ان تعيش النباتات المختلفة الشكل الظروف نفسها ؟

*- ملاحظة سيقان النبات
- احضر نبات كرفس
- اقطع 5سم من النبات من الاسفل
ضع النبات في وعاء به ماء
- اضف قطرات ماء ملون  للماء
- راقب سا ق البنات ولاحظ صعود الماء الملون فيه
*- استنتج ما وظيفة الساق ؟ 
*- عملية البناء الضوئي:
هي عملية تحدث في ورقة النبات في تراكيب تسمى البلاستيدة تمتص ضوء الشمس مع الاملاح والماء في وجود غاز ثاني اكسيد الكربون  لتكوين الغذاء اللازم للنبات وينطلق غاز الاكسجين


*- الاوراق لها اشكال مختلفة كالابرية مثل الصنوبر والمنبسطة كالعنب   صمم مطورية عن اجزاء النبات المختلفة

       

- ارسم مخطط لعملية البناء الضوئي


-يتحرر غاز ....... من عملية البناء الضوئي

الواجب المنزلي    ص 35 س5

Previous Post Next Post