الوحدة     الأولى      الفصل      الاول المادة       علوم الصف      الثالث الابتدائي
موضوع الدرس المخلوقات الحية وحاجاتها  المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة  اليوم                                 
             البيئة – الخلية – الجذر – البناء الضوئي    التاريخ                               
الفكرة العامة للفصل   الفكرة الرئيسية للدرس            الحصة                               
كيف تحصل المخلوقات الحية على حاجاتها لتعيش وتنمو      اختلاف المخلوقات الحية عن الاشياء الغير حية       الوسائل التعليمية      أساليب وطرق التدريس     ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
             خيوط – اعواد خشبية             

الأهداف السلوكية      التهيئة     الاستكشاف       الشرح والتفسير الإثراء والتوسع       التقويم
-  ان يفرق الطالب بين المخلوق الحي والاشياء الغير حية

- أن يعُرف الطالب النمو
*- ان يوضح الطالب مفهوم الاستجابة



*- أن يشرح الطالب التكاثر 

*-  أن يعطي الطالب امثلة على اشياء غير حية في البيئة 



       *- ما الفرق بين الصقر والجدار ؟      - ما اوجه الاختلاف بين المخلوقات الحية والاشياء الغير حية
 - فيم تتشابه المخلوقات الحية وفيم تختلف
- صمم جدول كالتالي
المخلوقات الحية       الاشياء الغير حية
      
- بالخيوط صمم مربع في حديقة المدرسة وادرس المخلوقات الحية داخل المربع والاشياء الغير حية
- افسر  : ما الخصائص المشتركة بين المخلوقات الحية والصفات المشتركة بين الاشياء الغير حية
- تواصل الطلاب مع زملائهم للتوصل لثفات المخلوقات الحية المشتركة



       *- المخلوقات الحية تنمو :
تنمو الالمخلوقات الحية بالحصول على الطاقة *- النمو :- هو التغير مع مرور العمر
- صغار المخلوقات الحية عند نموها تشبه الاباء
*- المخلوقات الحية تستجيب :
وهب الله عز وجل المخلوقات الحية القدرة على الاستجابة للمؤثرات الخارجية
- الاستجابة :- هي التفاعل مع ما يحيط بالمخلوق الحي
- مثال  : تغير لون الحرباء نتيجة للخطر
- هروب طائر عند اقتراب قطة منه

*- المخلوقات الحية تتكاثر
التكاثر :- هو قدرة المخلوق الحي على انتاج اقراد جديدة من نفس نوعه
*- الاشياء الغير حية       مثل الصخور البحار
فهي لا تستخدم الطاقة لتنمو ، ولا تستجيب للمؤثرات الخارجية و لا تتكاثر
*- احتياجات المخلوقات الحية :-
1- البيئة : هي المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي
والبيئة تشمل المخلوق الحي والشيء الغير حي
2- الغذاء : تحتاج اليه المخلوقات الحية للحصول على طاقتها
3- الماء :- يدخل الماء في تركيب جميع المخلوقات الحية ويعمل على وظائف حيوية كثيرة كالتنفس وهضم الطعام
       *- لماذا يخرج الحوت تقريبا كل ساعة الى سطح الماء ؟      *- قارن بين المخلوق الحي والشيء الغير حي ؟

*- النمو هو ............

*-  اشرح  معنى الاستجابة ؟





*- ............ قدرة المخلوق الحي عل انتاج افراد جديدة من نفس النوع

وضح مفهوم البيئة ؟

*- من الاشياء الغير حي في البيئة .........و
.........

الواجب المنزلي ص 29 س 5


الوحدة     الأولى      الفصل      الاول المادة       علوم الصف      الثالث الابتدائي
موضوع الدرس تابع المخلوقات الحية وحاجاتها   المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة       اليوم                           
             البيئة – الخلية – الجذر – البناء الضوئي    التاريخ                               
الفكرة العامة للفصل   الفكرة الرئيسية للدرس            الحصة                               
كيف تحصل المخلوقات الحية على حاجاتها لتعيش وتنمو      اختلاف المخلوقات الحية عن الاشياء الغير حية       الوسائل التعليمية      أساليب وطرق التدريس     ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
             خيوط – اعواد خشبية             

الأهداف السلوكية      التهيئة     الاستكشاف       الشرح والتفسير الإثراء والتوسع       التقويم
- أن يعدد الطالب احتياجات المخلوقات الحية


- أن يرسم الطالب الخلية

  *- ما الفرق بين الصقر والجدار ؟      *- استكشف اكثر :
هل يختلف عدد المخلوقات الحية باختلاف كمية الضوء ؟


*- باستخدام المجهر ارسم الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية ؟      4- الهواء:
يحتاج المخلوق الحي الى الهواء لعملية التنفس وتحرير الطاقة من التنفس

5- المكان :-
لكل مخلوق حي مكان مناسب له

*- ترطيب جسم المخلوقات الحية :
تتركب المخلوقات الحية من الخلايا
*- الخلية هي :
الوحدة البنائية لبناء جسم المخلوق  الحي
  خلايا البصل    *- لماذا يخرج الحوت تقريبا كل ساعة الى سطح الماء ؟      اذكر الاحتياجات التي يحتاج اليها المخلوق الحي ؟


*- ارسم الخلية النباتية ؟

الواجب المنزلي ص 29 س 5

Previous Post Next Post