الوحدة الثانية الفصل الرابع المادة علوم الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس المخلوقات الحية تُغير بيئاتها المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة اليوم
المورد – التلوث- الترشيد – اعادة الاستخدام – التدوير التاريخ
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس الحصة
كيف تستطيع المخلوقات الحية الحفاظ على حياتها في بيئاتها ما سبب اختفاء الاوراق بعد سقوطها على الارض ؟ الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن يعثرف الطالب المورد
- أن يعطي الطالب امثلة على الموارد
- ان يبين الطالب المقصود بالتنافس
- أن يشرح الطالب التلوث
- أن يميز الطالب بين الترشيد واعادة الاستخدام
- ان يذكر الطالب اهمية التدوير ما سبب اختفاء اوراق الشجر بعد سقوطها على الارض ؟ - كيف تعير الديدان بيئتها ؟
- ضع قليل من التربة في الوعاء ثم اضف عليه التربة وقليل من الحصى وورق الشجر
- البش القفازين وضع الديدان فوق التربة
-افحص التربة والديدان كل 3 او 4 ايام
- ملاحظاتك
ماذا حدث للورق وللتربة والديدان
- كيف غيرت الديدان التربة
*- استكشف اكثر :
كيف تغُير المخلوقات الحية بيئتها
*- جميع المخلوقات الحيةتحتاج الى موارد البيئة لكي تعيش
*- المورد
هو مواد او ثروات في البيئة يعتمد عليها المخلوق الحي
- امثلة :
الماء – الهواء – التربة – الغذاء
*- التنافس
صراع بين المخلوقات الحية للحصول على الغذاء
- مثل الصراع على الماء
*- كيف يغير الانسان البيئة
*- التلوث
هو دخول مواد ضارة الى الهواء او الماء
*- يمكن ان يحمي اللانسان البيئة عن طريق
1- الترشيد
وهو استهلاك اقل كمية من موارد البيئة
2- التدوير
هو تصنيع مواد جديدة من مواد قديمة
3- اعادة الاستخدام
استخدام الشيء مرات ومرات
اعمل نموذج يوضح التلوث ؟ -المورد هو .............
من الموارد الطبيعية في البيئة
......و.......و........
- ............. صراع بين مخلوقين او اكثر للحصول على المواارد
- كيف غير الانسان البيئة ؟
- قارن بين الترشييد واعادة الاستخدام ؟
- ما اهمية التدوير
الواجب المنزلي ص 87 س5