من يوميات مهاجر



       المكون:  قراءة شعرية                            الموضوع:  من يوميات مهاجر ص- 184.                             المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
       المستوى: الأولى إعدادي                                                                                                   المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
       المدة: ساعة                                                                                                                      الاستراتيجية: تعرف حياة المهاجر خارج وطنه


المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:




القراءات الفردية مع الشرح:
القراءة التحليلية:



القراءة التركيبية:

استثمار النص:


التعيين:        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.



- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.






- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.


- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.






- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.



- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.




- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل
        
- يعاني المغرب من ظاهرة الهجرة السرية، كما يعاني الأوروبيون كذلك من هذه الظاهر ة، ما الذي تعرفه في الموضوع؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر إلياس فرحات..
3 - نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال السكاني.
- القصيدة الشعرية: "من يوميات مهاجر" ص – 184 -

المعجم:
- الحجة: السنة.
- طحلب: خضرة تعلو الماء.
- مازج: خالط.
- الكرى: النوم.
- الأسى: الحزن.


- الفكرة العامة:
* وصف الشاعر معاناته مع الهجرة ومظاهر من الحياة اليومية التي يعيشها.




- الأفكار الجزئية:
* ملاحقة الشاعر لموارد الرزق المتمنعة.
* وصف الشاعر الأكواخ التي يسكنها .
* وصف الشاعر لمأكله ومشربه.
* اعتبار الشاعر الإباء وعزة النفس والصبر خير من احتمال الذل من طرف الناس.


- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- تقدم لنا القصيدة نموذجا من حياة المهاجرين وكذلك نموذجا من عدم تضامن الناس مع بعضهم، في نظركم ما الذي علينا أن نعمله لمحاربة ظاهرة الهجرة من جهة، ولمساعدة المهاجرين والمحتاجين من جهة ثانية.؟

- النص المقبل:
"ذهاب وإياب" صبري موسى
ص – 188 -
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.







- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.





- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون خطورة الهجرة في المغرب كما يعون أهمية التضامن لمحاربة هذه الآفة.

- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.





التركيز على قراءة الأستاذ.








قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.




فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.







أغلب التلاميذ يعون الأمر.