المكون:         قراءة وظيفية.                          الموضوع:        معاناة شاب ص: 162                                                        المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني
 المستوى: الأولى إعدادي.                                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
 المدة: ساعتان                                                                                                                                     الاستراتيجية: التعرف نماذج من حياة البيئية.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم

التمهيد:

تأطير النص:





القراءة التوجيهية:





القراءات الفردية مع الشرح:


القراءة التحليلية:






القراءة التركيبية:

استثمار النص:

التعيين:        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.







يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.







-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .

- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.




تحليل التلميذ النص القرائي.









قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
- هل تعرف أسماء لبعض الأوبئة التي تصيب فئة كبيرة من الناس؟
- ما الذي ينبغي عمله إذا أصيبت مدينة ما بوباء معين؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: د/ طه حسين.
3- مصدر النص: "الأيام /ج1".
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال السكاني.
- النص القرائي: "معاناة شاب" ص – 162 -


المعجم:
- داعبها: لاعبها.
- الوباء: المرض الشامل.
- الهلع: الخوف والفزع.
- الحشرجة: الغرغرة وتردد النفس عند الموت.



- الحدث العام:
* إصابة الفتى بوباء الكوليرا.
- الأحداث الجزئية:
* عودة الشاب إلى بيته باشا.
* ملاعبة الشاب لإخوته قبل نومه.
* وصف حالة الشيخ وأبنائه عند النوم.
* استيقاظ الجميع على أصوات القيء.
- إصابة الفتى بوباء الكوليرا وتضامن أهل القرية مع عائلة الصبي المصاب.
الأزمنة: المساء، الليل، الصباح.
الأمكنة:البيت
الأشخاص:
الشاب المريض :........
الأب:.............
الأبناء:............
الأم:.......

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.


- وقف أهل القرية وقفة رجولية مع عائلة الشاب المصاب، بين دور التضامن أثناء الأزمات في الحفاظ على روابط اجتماعية متينة بين الناس.




النص المقبل:
"الضحية" د/ أحمد زكي.
ص – 170 -
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.







يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.





- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.





- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- ينجز التلاميذ المطلوب في شكل مجموعات ، بعدها يتم عرض الإبداعات و مناقشتها.


إعداد التلميذ للدرس المقبل.   
يثار انتباه  التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.








التركيز على قراءة الأستاذ.



قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post