تحضير نص ضرورات لا حقوق




 - I عتبة القراءة :
 – 1 ملاحظة مؤشرات النص الخارجية :
 – أ صاحب النص :
ولد محمد عمارة 8 في ديسمبر 1931 بريف مصر مركز قلين (كفر الشيخ) في مصر، حفظ القرآن وجوده وهو في كتاب القرية،
بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير، وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين). درس
الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة 1975، والماجستير في العلوم الإسلامية
تخصص فلسفة إسلامية - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة 1970م، والليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية - كلية دار العلوم -
هناك سؤال م 
وع ومطروح   الساحة الاسلامية: أين يلتمس ا#سلم ا#عا$ ذلك السياج الفكري ا-ي يستطيع
باقامته 3اية ا7قوق الانسانية ال: تكفل < @قيق جوهرة انسانيته، وآزدهار طاقاته وملJته، واMهوض بواقع أمته وحضارته
   العO ا7ديث؟ ... أين يلتمس ا#سلم ا#عا$ هذا السياج؟
 إن ا7قوق الإنسانية Yورات ف طرية للإنسان من حيث هو انسان. و[سلامنا هو دين الفطرة ال: فطرنا االله عليها،
فمن الطبي` واcديb أن يكون الJفل eحقيق هذه ا7قوق ... ومن أن ثم يكون ا#صدر الطبي` #ن يريد اeماس هذا
السياج .
 اننا jد الإسلام قد   بلغ الإيمان بالإنسان من حيث هو انسان، وm تقديس حقوقه nإ ا7د ا- ي oاوز بها مرتبة
ا7قوق عندما آعتpها Yورات، ومن أ ثم دخلها   اطار الوجبات! فا#أكل، وا#لبس، وا#سكن ... والأمن ... وا7رية  
الفكر والاعتقاد واeعبw ... والعلم واeعليم ... وا#شارxة   صياغة اMظام العام للمجتمع ... ~ ا ههذ لامور،    نظر
الإسلام ليست فقط حقوقا للإنسان، من حقه أن يطلبها ويس‚   سبيلها، ويتمسك با7صول عليها و[ ... نما  Yورات
واجبة اfذ الانسان، إ بل نها واجبات عليه أيضا .
إنها ليست „رد حقوق من حق الفرد أو ا…ماعة أن يتنازل عنها أو عن بعضها، مانو[  Yورات إنسانية - فردية
ˆنت أو ‰اعية - ولا سبيل إn حياة الإنسان بدونها، حياة تستحق مع‹ ا7ياة ، ومن نفإ ثم ا7فاظ عليها ليس „رد حق
للإنسان، بل واجب عليه أيضا ... يأثم هو ذاته فردا أو ‰اعة اإذ - هو فرط فيها، وذ لك فضلا  الإ ثم ا-ي يلحق ~ من
‘ول ب’ الإنس ان وب’ @قيق ههذ الورات. إنها Yورات لابد من وجودها، ومن تمتع الإنسان بها و•ارساته  fا، يتحقق
 < ا#ع‹ ا7قي للحياة. او[ذ ˆن العدوان  ا7ياة من صاحبها بالانتحار أو الأ من خرين بالقتل جريمة ˆملة ومؤثمة،
فكذلك العدوان  أي من الورات اللازمة eحقيق جوهر هذه ا7ياة .
 إن بل الإسلام بلغ   تقديس ههذ الورات الإنسانية الواجبة nإ ا7د ا-ي يراها الأساس ا-ي يستحيل قيام
ا- ين بدو ن توافرها للإنسان، فعليها يتوقف الإيمان ومن ثم اeدين باSين .
محمد عمارة ، »ا 
س 
م وحقوق ا 
نسان، ضرورات   حقوق ،» معال المعرفة ، العدد ( 89 ماي 1985 ، ) ص – 15 ) 14 - : 7 بتصرف .)


تحضير نص ضرورات لا حقوق للسنة التالتة اعدادي
تحضير نص ضرورات لا حقوق للسنة الثالثة إعدادي
تحضير نص ضرورات لا حقوق للثالثة إعدادي
تحضير النص ضرورات لا حقوق
تحضير النص ضرورات لا حقوق السنة الثالثة إعدادي
تحضير درس ضرورات لا حقوق
تحضير درس ضرورات لا حقوق الثالثة إعدادي
تلخيص نص ضرورات لا حقوق
تحضير درس ضرورات لا حقوق السنة الثالثة اعدادي
النص القراني (ضرورات لا حقوق ):


ضرورات لا حقوق
2
جامعة القاهرة 1965م، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، من مؤلفاته: التفسير الماركسي للإسلام -
المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية مع - الم المنهج الإسلامي - الإسلام والمستقبل - نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام - معارك
العرب ضد الغزاة - الغارة الجديدة على الإسلام - جمال الدين الأفغاني بين حقائق التاريخ وأكاذيب لويس عوض - الوعي بالتاريخ
وصناعة التاريخ - التراث والمستقبل - الإسلام والتعددية ...
 -ب مجال النص :
يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية .
 – ج مصدر النص :
النص مقتطف من كتاب « الإسلام وحقوق الإنسان: ضرورات لا حقوق ، » للدكتور محمد عمارة .
 - د نوعية النص :
النص عبارة عن مقالة حجاجية ذات بعد إسلامي .
 – هـ العنوان ( ضرورات لا حقوق :)
مركب إسنادي يتألف من كلمتين تتوسطهما أداة نفي تلغي ما بعدها وتقرر ما قبلها، فكأنها تصحح مزاعم البعض باعتبار شيء ما
حقا وتحثهم على اعتبار هذا الشيء ضروريا، لكن السؤال المطروح هنا هو: ما هي هذه الأشياء الضرورية التي ليست حقوقا؟
 – و بداية النص ونهايته:
  بداية النص: تنسجم مع الجزء الثاني من العنوان لأنها اشتملت عل كلمة (حقوق) التي وردت في صيغة سؤال حول كيفية حماية
الإسلام لحقوق الإنسان .
  نهاية النص: تنسجم مع الجزء الأول من العنوان (ضرورات) لتكرار هذه الكلمة فيها، كما أنها تجيب عن السؤال المطروح في
بداية النص، فالإسلام – حسب هذه النهاية - حافظ على حقوق الإنسان بجعلها ضرورات لا مجرد حقوق .
 - 2 بناء فرضية القراءة :
بناء على المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه سيتحدث عن حقوق الإنسان بوصفها ضرورات لا مجرد حقوق .
 - II القراءة التوجيهية :
 – 1 الايضاح اللغوي :
o يلتمس: يطلب .
o السياج: الحاجز .
o جوهر: لب وحقيقة وصميم .
o الكافل: الضامن .
َ ُحول: يمنع ويقف حاجزا .
o ي
خلقة الإنسان الأصلية .
ِ
o فط :رية
o تكفل: ترعى أو تضمن .
o يأثم: من الإثم وهو الخطيئة والذنب .
 - 2 الفكرة المحورية للنص: 
3
يبرز محمد عمارة مكانة حقوق الإنسان في الإسلام باعتبارها ضرورات يجب الحفاظ عليها ولا يجب التنازل عنها حيث تحدد
جوهر وقيمة الإنسان .
 - III القراءة التحليلية للنص :
 - 1 الأفكار الأساسية :
ذي يستعمله مسلم العصر الحالي لحماية حقوقه ولتحقيق لب إنسانيته .
ّ
  استفسار الكاتب حول الحاجز الفكري ال
لقة السليمة يفسر كونه الراعي لترسيخه حقوق الإنسان وتقديسه لها لدرجة أنه اعتبرها ضرورات طبيعية عند
ّ
  ِ كون الإسلام دين الخ
الإنسان .
  ّ حافظ الإسلام على حقوق الإنسان بجعلها حاجات يؤثم من فرط فيها، واعتبر الاعتداء عليها بمثابة العدوان على الحياة، وأساسا
لا يقوم الإيمان والتدين إلا بها .
 – 2 الحقول الدلالية :
الألفاظ والعبارات المرتبطة بالحقوق الألفاظ والعبارات المرتبطة بالقيم الدينية
الحقوق الإنسانية – تحقيق هذه الحقوق – تقديس حقوقه –
الواجبات – الحرية – النظام – الحفاظ عليها ...
الإيمان – الإسلام ليبلغ في تقديس ... – التدين بالدين – هي في
نظر الإسلام – المعنى الحقيقي للحياة ...
الدلالة :
يدل هذان الحقلان الدلاليان على أن القيم الدينية لا تتعارض مع حقوق الإنسان، بل تعززها وتؤكدها .
 - 3 ملامح الحجاج في النص :
ينبني النص على منطق حجاجي يرفض من خلاله الكاتب فكرة ويقدم فيه فكرة بديلة، ويمكن توضيح هذا المنطق فالجدول
التالي :
الفكرة المرفوضة عمليات البرهنة الفكرة المقترحة أو البدية
حقوق الإنسان مجرد حقوق. - النفي: ((ضرورات لاحقوق))
 - التأكيد: (حماية الحقوق ... إن الحقوق ... هذه
الحقوق ... – ضرورات فطرية ... إنما هي ضرورات
... – إننا نجد ...).
 - التمثيل: (فالمأكل، والملبس، والمسكن ...).
حقوق الإنسان هي ضرورات وليست مجرد
حقوق
 - IV التركيب والتقويم :
 – 1 التركيب :
ّك بها والعمل على حمايتها
يدور النص حول أهمية حقوق الإنسان وعن كونها من ضرورات العيش بالنسبة إليه تستوجب التمس
وعدم التفريط فيها سواء كانت متعلقة بالفرد أو الجماعة، لأن بها يكمل المغزى الخالص لوجود الإنسان .
 - 2 التقويم :
يتضمن النص قيمة حقوقية / إسلامية تتجلى في كون الإسلام سباقا إلى إقرار حقوق الإنسان وتنظيمها والحفاظ عليها .

Post a Comment

Previous Post Next Post