المادة : تراكيب الوحدة الثانية العنوان : أحوال الخبر الأسبوع
الأول
احوال الخبر الخامس ابتدائي
تمارين
انواع الخبر
أحوال المبتدأ والخبر الاولى
اعدادي
الخبر جملة السنة الخامسة
ابتدائي
اعراب المستوى الخامس ابتدائي
النواسخ الفعلية
تقويم شخصي
تحويل أفعال من الماضي إلى
المضارع
يسجل الأستاذ على السبورة مجموعة من الأفعال
المتصلة بياء المخاطبة ، ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ويطالب المتعلمين بتجريدها
يقدم الأستاذ أسئلة حول الجملة
الاسمية وتحديد عناصرها
يدعو الأستاذ المتعلمين إلى
الإتيان بجمل اسمية ويدون بعضها على السبورة.
يحفز الأستاذ المتعلمين على
استنتاج أن الخبر يتخذ حالات متعددة ..
لاحظتم الجملة الاسمية تبدأ
باسم ، سنبحث في النص عن جمل اسمية ، ونلاحظ ما وقع على خبرها من تغير وتنويع.
النشاط الأول : تتم قراءة النص
ويجيب المتعلمون عن الأسئلة التالية :
- عرف المسرح ؟المسرح تربية
- هل يحب الناس المسرح ؟ المسرح يحبه الناس
إن كلمة المسرح وكلمة المتعلمون
في الأمثلة السابقة تبتدئ بها الجمل ، وأنها أسماء وهذا ما يؤد أنها مبتدأ
إن ما أسند إلى هذا المبتدأ من
كلمات وجمل ، يتمم المعنى ، فهو اذن خبر .
* ما هو الخبر؟
الأفعال الخمسة هي الأفعال المضارعة التي تتصل بها ياء المخاطبة أو ألف
الاثنين أو واو الجماعة
النشاط الثاني :يلاحظ المتعلمون
الجمل التالية :
أحوال الخبر الخبر المبتدأ
مفرد تربية المسرح
جملة فعلية يحبه الكبار المسرح
جملة اسمية مواضيعه مفيدة المسرح
جار ومجرور في المدرسة المسرح
ظرف ومضاف إليه فوق الخشبة المتعلمون
الخبر يكون مفردا أو جملة
فعلية أو جملة اسمية أو شبه جملة من الجار
والمجرور أو من الظرف والمضاف غليه
النشاط الثالث : يعود المتعلمون
على الجمل السابقة لملاحظة حركة إعراب الخبر في كل جملة ، فيلاحظون إن الخبر في
الجملة الأولى مرفوع ن وفي باقي الجمل تعرب الجملة أو شبه الجملة خبرا في محل رفع
الخبر يكون مرفوعا إذا كان
مفردا وفي محل رفع إذا كان حملة أو شبه جملة.
تقويم إجمالي
تقويم إجمالي
1 - أعرب الجملة التالية : المسرح مواضيعه مفيدة.
2 – صل بخط بين كل جملة اسمية ونوع خبرها :
- الكتاب فوق الطاولة
- التعاون مفيد
جملة
- المدرسة أقسامها واسعة شبه جملة
مفرد - الدفاتر في المحفظة
- المتعلمون يكتبون الدرس
التصحيح وضبط التعثرات
التمهيد
بناء المفهوم
وضعية
الانطلاق
قراءة النص
وفهمه
استخراج جمل الظاهرة التركيبية
استنتاج أول
استنتاج ثان
استنتاج ثالث
تجميع
الاستنتاجات
Post a Comment