التكاثر عند الحيوانات
التكاثر عند الحيوانات البيوضة السنة الثالثة ابتدائي
التكاثر عند الحيوانات
حيوانات تتكاثر بالولادة والبيض
الحيوانات البيوضة و الولودة سنة ثالثة
درس الحيوانات الولودة
التكاثر عند الحيوانات الولودة مدرستي
الحيوانات البيوضة و الولودة

الحيوانات البيوضة ) وكما هو معروف عند الجميع فإنّ الحيوانات البيوضة هي التي تضع البيض وتتكاثر بواسطته، ومثالاُ عن هذه الحيوانات على سبيل المثال : الطيور وهي أكثر الحيوانات وضعاً للبيض ومعضم الزواحف ، والحشرات والحيوانات البحرية، ونجد أنّ هذه الحيوانات تختلف إختلافاً كبيراً في طريقة تكاثرها سواءا كان داخلياً أو خارجياً.

يحدث التلقيح أو”الإخصاب” الخارجي عند التقاء الخلايا الجنسية للذكور والإناث، بعدها يقوم الذكر بحقن نطفته حتى يتم تخصيب البويضة داخل جسم الأنثى. والإخصاب الداخلي يحدث من إنتاج الحيوانات للبويضات ونطفاً أقلّ، حيث أنّ إمكانيّة التقارب بين الأمشاج تكون أكثرا احتمالية.

الطيور: تُعدّ الطيور بشكل عام من هذه الحيوانات، مثل العصافير والدجاج والطيور الجارحة، وبالنسبة للدجاج فإن مدة الحضانة لديه هي 21 يوماً، والدجاجة وحدها هي من يتولى هذه المهمة أما الديك فلا يحضن البيض أبدًا، وبعد أن يفقس تخرج منه الفراخ الصغيرة، أما بالنسبة للحمام فهو أيضًا من هذه الحيوانات، ويُعرف عنه تكاثره بسرعة حيث تضع الحمامة أول بيضة بعد اليوم الأول من التزاوج ومن ثم تضع ثاني بيضة بعد يومين من التزاوج.
السلاحف: تتكاثر السلاحف بالبيض أيضًا، سواء كانت السلاحف البرية أم البحرية، وبالنسبة للبحرية فإنها تضعها على الشواطئ ليلاً في الوقت الذي يكون فيه المد منخفضًا، وتضع في كل مرة من 70 إلى 200 بيضة، وبعد أن تفقس هذه البيوض تخرج منها السلاحف الصغيرة وتتوجه إلى البحر فورًا لتبدأ حياتها في البحر.
التماسيح: في كل مرة تضع انثى التمساح من 30 بيضة إلى 60، علماً أن بيض التماسيح يشبه إلى حدٍ كبير بيض الدجاج، لكن قشرة بيض التمساح تكون أكثر قساوة.
الفراشات: تضع الفراشات بيوضها على أوراق الأشجار، وتمر بعدة مراحل حتى تصبح فراشة مكتملة النمو.

الأسماك: تُعدّ الأسماك أيضًا من الحيوانات البيوضة، علمًا أن الحيتان لا تتكاثر بالبيض وإنما تلد ولادة وتُصنف بأنها من الثدييات.

Post a Comment

Previous Post Next Post