المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة         



.
النص :                                                                  طعامكم دواؤكم                                    
توجد في الطبيعة أنواع متعددة من النبات ، فيها الطعام والدواء والشفاء فإذا زرنا المناطق الطبيعية ، وشاهدنا ربوعها الخضراء ، الزاهية بألوان خلابة فإن أنظارنا يمكن أن تقع على ما يذهل العقل ويدهش العين ، فنرى الأزهار تتلألأ من كل نوع أو صنف ، وإذا أسرعنا إلى قطف بعضها أو لمس البعض الآخر ، فسيستهوينا هذا المنظر العجيب ، فنتوقف ـ حينئذ ـ لنعلن أن النشوة ليست في متعة العين فقط ، بل هي أيضا فيما يمكن أن نجنيه من فوائد صحية تقدمها لنا هذه النباتات المذهلة أو الزهور الفواحة ...


يسجل النص على السبورة بكتابة صحيحة وواضحة ثم ينقله المتعلمون نقلا جيدا .
النص :                                                                  طعامكم دواؤكم                                    
توجد في الطبيعة أنواع متعددة من النبات ، فيها الطعام والدواء والشفاء فإذا زرنا المناطق الطبيعية ، وشاهدنا ربوعها الخضراء ، الزاهية بألوان خلابة فإن أنظارنا يمكن أن تقع على ما يذهل العقل ويدهش العين ، فنرى الأزهار تتلألأ من كل نوع أو صنف ، وإذا أسرعنا إلى قطف بعضها أو لمس البعض الآخر ، فسيستهوينا هذا المنظر العجيب ، فنتوقف ـ حينئذ ـ لنعلن أن النشوة ليست في متعة العين فقط ، بل هي أيضا فيما يمكن أن نجنيه من فوائد صحية تقدمها لنا هذه النباتات المذهلة أو الزهور الفواحة ...

         نص حول المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة
المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة pdf
المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة المستوى الخامس
ما هي المظاهر العمرانية
ملف حول المظاهر العمرانية و الاجتماعية في القرية و المدينة
العلاقات الاجتماعية في المدينة
موضوع تعبير عن القرية والمدينة
الوحدة السادسة مجال المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة
أهمية المظاهر العمرانية

الحصة الأولى: شكل النص وفهمه




يسال الأستاذ المتعلمين عن الظواهر التركيبية والصرفية:
ـما هي حروف النصب ؟ متى ينصب المضارع بأن المضمرة جوازا ، وجوبا ؟ اعط أمثلة ؟ ما هي حروف العطف ؟ فيم يتبع المعطوف المعطوف عليه ؟ ما هو الفعل الصحيح ؟ ما هو الفعل المعتل ؟اذكر أنواع المعتل وأنواع الصحيح ؟ ايت بأمثلة ؟
يسجل النص على السبورة بكتابة صحيحة وواضحة ثم ينقله المتعلمون نقلا جيدا .
النص :                                                                  طعامكم دواؤكم                                    
توجد في الطبيعة أنواع متعددة من النبات ، فيها الطعام والدواء والشفاء فإذا زرنا المناطق الطبيعية ، وشاهدنا ربوعها الخضراء ، الزاهية بألوان خلابة فإن أنظارنا يمكن أن تقع على ما يذهل العقل ويدهش العين ، فنرى الأزهار تتلألأ من كل نوع أو صنف ، وإذا أسرعنا إلى قطف بعضها أو لمس البعض الآخر ، فسيستهوينا هذا المنظر العجيب ، فنتوقف ـ حينئذ ـ لنعلن أن النشوة ليست في متعة العين فقط ، بل هي أيضا فيما يمكن أن نجنيه من فوائد صحية تقدمها لنا هذه النباتات المذهلة أو الزهور الفواحة ...
* يقرا المتعلمون النص قراءة صامتة .
يقدم الأستاذ أسئلة لا ترتبط مباشرة بكلمات النص ن وإنما تدور حول مؤشراته الكبرى :
ـ عن أي الأصناف من النباتات يتحدث هذا النص؟  ـ ماذا يقصد الكاتب ب " فيها الدواء وفيها الشفاء "
* يطلب الأستاذ من التلاميذ شكل النص.شكلا تاما
الفهم :
1 ـ اكر بعض أنواع الأعشاب أو الزهور التي تستعمل في الأدوية .
2 ـ ماذا يمكن لهذه الأعشاب والزهور أن تقدمه لنا ؟
اللغة:
ـ اشرح :   ربوع خضراء ـ يذهل ـ يستهوي
ـ ما ضد : تتلألأ ـ نعلن ـ المتراكم.
ـ استخرج من النص الجموع التي جاءت على وزن : أفعال ـ فعائل ـ فعول

يشرف الأستاذ على عملية التصحيح التي تتم جماعيا ، فرديا ثم تبادليا.     

التمهيد

تقديم النص








القراءة الصامتة

أسئلة

ضبط النص
أسئلة الفهم و
المعجم



التصحيح
الحصة الثانية : تطبيقات كتابية.

تذكير

إنجاز التطبيقات



















التصحيح
         يذكر الأستاذ المتعلمين بالظواهر التركيبية والصرفية المدروسة في هذه الوحدة، ثم يعمل على معالجة التعثرات.
.
ينجز المتعلمون التمارين التطبيقية تحت إشراف الأستاذ في وقت محدد تتم الإشارة إليه :
* استخرج من النص الأفعال المضارعة المنصوبة وضعها في هذا الجدول :
الفعل المضارع المنصوب    الحرف الناصب        منصوب بأن المضمرة
                   جوازا  وجوبا
                  
* حول المصادر المؤولة في هذه الجمل إلى مصادر صريحة :
يمكن أن تقع على ما يذهل العقل    ـ نتوقف لنعلن   ـ فيما يمكن أن نجنيه .
* ضع حرف العطف المناسب في الجمل التالية مع الشكل :
ـ شفي الرجل .....ابنه ـ هل ستتناول البرتقال .....الموز   ـ دخل الملعب العداء المغربي ....الكيني ـ
* أعرب الجملة التالية : ما كانوا ليلجأوا إلى ما تقوم به معامل الأدوية .
* حول حسب الضمائر المطلوبة الجملة التالية :
ـ نحن نتوقف لنعلن أن النشوة ليست في متعة العين .
ـ أنت : ......................................................
ـ أنتما : .....................................................
ـ هم : .......................................................
ـ هن : ......................................................

التصحيح وضبط التعثرات

Post a Comment

Previous Post Next Post