دروس في التربية الاسلامية 
العلوم الاسلامية 
1 . عرف كلا مما يلي
البحث العلمي
اسلوب منظم في اكتشاف المعرفة والوصول اليها باستخدام الادوات الموضوعية المتاحة التي لا تتأثر بذاتية الباحث ومشاعره
الأخلاق
كل ما يتصف به الانسان من صفات تجعله محل تقدير واحت ا رم بين الناس وينال بها الأجر العظيم من الله تعالى
الذنب
ترك الواجبات او ارتكاب المحرمات
المذنب
كل من ارتكب معصية سواء كانت صغيرة او كبيرة
الحوار
اسلوب يمارسه الأف ا رد في تبادل الآ ا رء والأفكار بصورة دائمة بهدف الوصول الى الصواب وفق ضوابط واسس سليمة
تزكية النفس
الارتقاء بالنفس وتطهيرها وتهذيبها باحسن الصفات والأخلاق لتحقيق الفلاح في الدنيا والنجاة في الآخرة
المثل الق ا رني
اسلوب من اساليب التشبيه في الق ا رن الكريم بعمل على تقريب المعنى وا ا رزه بصورة حسية
المدح
مدح الشخص او الشئ: الثناء عليه بما له من الصفات الحسنة
الذم
ذكر العيوب في الشخص او الشئ
التفكير الآيجابي
اسلوب في التفكير يقوم على التفاؤل والأمل والخير والمحبة والبعد عناليأس والقنوط والسلبية لتحقيق السعادة في الدارين
الهوية الاسلامية
مجموعة المبادئ والقيم التي يتسم بها المجتمع المسلم
الانفتاح
التواصل مع منج ا زت الأمم والحضا ا رت الأخرى بمختلف مجالاتها والافادة منها بما لا يخالف مبادئ الاسلام وقيمه
الحضارة الاسلامية
المنج ا زت المادية والمعنوية التي ابدعها المسلمون في مختلف جوانب الحياة الفكرية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والعم ا رنية
وفق التصور الاسلامي للكون والحياة والانسان
الأشخاص ذوي الاعاقة
الأشخاص الذين يعانون من نقص في القد ا رت الحسية او الجسمية او الفكرية وتؤثر في مه ا رتهم الحياتية وتفاعلهم مع البيئة التي
يعيشون فيها
الموهبة
اداء متميز في قدرة ما
الموهوبون
هم اشخاص يمتلكون قد ا رت أواستعدادات فطرية طبيعية تميزهم عن غيرهم
الابداع
انتاج شيء جديد ومفيد وممتاز يمتاز بالأصالة
المبدعون
اشخاص يتميزون بقدرتهم على انجاز اشياء جديدة ومفيدة وتتصف بالأصالة
المجالس
لقاءات يجتمع فيها الناس لتحقيق اهداف معينة كالتشاور او الزيارة او صلة الرحم ...
الرؤى ) الرؤيا(
ما ي ا ره الانسان في منامه من البشائر والخير
الأحلام ) الحلم(
ما يعترض الانسان في منامه من امور مختلطة
2 . اعط مثالا لكل مما يلي
مؤسسة عنيت بالبحث العلمي قديما
دار الحكمة ، المرصد الفلكية ، المستشفيات الطبية
مؤسسة عنيت بالبحث العلمي حديثا
المركز الجغ ا رفي الأردني ، الجمعية العلمية الملكية ، م ا ركز البحث الموجودة في الجامعات
الشورى
يوم غزوة احد شاور الصحابة في ان يقاتل المشركين داخل المدينة او خارجها فأشاروا عليه بالخروج
الانفتاح وعدم العزلة
كان النبي عليه السلام يثني على حلف الفضول الذي شهده مع قريش/ أمر زيد بن ثابت ان يتعلم العب ا رنية / بعد
خيبر ارسل الرسول عليه السلام عمرو بن مسعود وغيلان الى اليمن لتعلم صناعة المنجنيق
توقير كبار السن واك ا رمهم
جاء شيخ كبير يوما يريد النبي عليه السلام فأبطأ القوم ان يوسعوا له فرق له النبي وقال " ليس منا من يرحم صغيرنا ويعرف -
حق كبيرنا "
اتى ابو بكر بأبيه)ابي قحافة( وكان شيخا كبي ا ر يوم فتح مكة ليسلم فقال عليه السلام"هلا تركت الشيخ في بيته حتى لآتيه فيه" -
تعزيز النبي صلى الله عليه وسلم لتقدير الذات لذوي الأعاقة كلف صلى الله عليه وسلم ابن مكتوم) وهو أعمى( امارة المدينه عدة م ا رت وأمره ان يصلي بالناس في المسجد والاذان لصلاة الفجر
قضاء حوائج ذوي الاعاقة جاءت ام أ ره الى النبي صلى الله عليه وسلم كان فيها اعاقة عقليه فذهب معها حتى قضى لها حاجتها
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
التيسير على ذوي الاعاقة ورفع الحرج عنهم
اذن عليه السلام لهم بالصلاة في البيت اذا كان المجيء يعرضهم للخطر
الدرس الأ ول: البحث العلمي والحضارة الاسلامية
1 . تختلف مناهج البحث باختلاف موضوعها، ما هي الخطوات التي يقوم عليها المنهج التجريبي
جمع المعلومات عن طريق الملاحظة العلمية اقت ا رح فرضية او اكثر لتفسير الملاحظة اج ا رء التجربة لاختبار صدق الفرضيات توضيح ما تم تفسيره - - - –
2 . للبحث العلمي في الإسلام غايات نبيلة وأهداف سامية، وضّح ثلاثة منها . تحقيق التقدم العلمي والرقي الحضاري الإسهام في تيسير سبل الحياة للإنسان - - . تحقق عمارة الأرض والاستخلاف فيها البحث العلمي عبادة يتقرب بها - –
الإنسان من الله تعالى الإسلام يرفض البحث العلمي الذي يعود بالضرر على البشرية -
3 . للبحث العلمي اخلاقيات كثيرة يجب على الباحث الالت ا زم بها اذكر اربعة منها
البعد عن الهوى والتعصب والتحيز الصدق في عرض النتائج الأمانة والصبر التوثيق والتثبت - - - -
اخلاقيات البحث العلمي ثم اذكر اثرها في الحديث الشريف / الآية تدل على التثبت والدقة وقد ابدع علماء الحديث في ذلك ف تتبعوا أسانيد الروايات وما فيها من –
انقطاع واتصال وضعوا قواعد الجرح والتعديل الذي يميز الرواية الصحيحة من غيرها -
5 . للبحث العلمي مجالات متعددة وضح اثنين منها
العلوم الإنسانية والاجتماعية - . وهي العلوم التي تشتمل على علوم الشريعة الإسلامية كالفقه وعلوم التربية والاجتماع، والنفس، والتاريخ، وعلوم اللغة العربية،
العلوم التطبيقية - . وهي العلوم التي تُعنى بتطبيق المعرفة ونقلها إلى البيئة غالباً؛ كعلم الطب، والهندسة ، والرياضيات ، والكيمياء،وغيرها
6 . قوم منهج البحث العلمي في الإسلام يلى مجموعة من الأسس، اذكرها . أ إقامة الدليل لإثبات الفرضيات والادعاءات مثل - : الدليل النقلي )السمع( ودليل الملاحظة والتجربة )البصر . ( و دليل الاستنتاج والاستنباط )الفؤاد(
ب م ا رعاة متطلبات كل علم من العلوم - . ج عدم إخضاع الأمور الغيبيّة المطلقة للبحث التجريبي/ علل وذلك لعدم قدلرة العقل البشري على اد ا ركها وتصورها -
فيجب الايمان بها كما وردت
أ. الدليل النقلي) السمع( وهو الدليل القائم على النقل الصحيح الذي يتيقن السامع من صدق مخبره كالق ا رن الكريم
ب. دليل الملاحظة والتجربة )البصر( وهو ما يقع تحت التجربة والاختبار)مثال عندما وضع الامام ال ا رزي قطع من اللحم في اماكن مختلفة لاختيار مكان اقامة مستشفى (
ج دليل الاستنتاج والاستنباط ) الفؤاد( وهو الدليل القائم على استنتاج العقل السليم، كالأدلة على وجود الله تعالى -
8 . من اسس البحث العلمي م ا رعاة متطلبات كل علم من العلوم، بين الأمور التي يجب م ا رعاتها في العلوم التالية
علوم القرن الكريم والحديث الشريف/ قواعد اللغة العربية ودلالاتها الفقه والتشريع / قواعد الاستنباط واصول الفقه العلوم التطبيقية / قواعد المنهج الذي - - -
يقوم على التجارب الميدانية والمخبرية
الدرس الثاني: الأخلاق واهميتها في الحياة
1 . تكتسب الأخلاق بط ا رئق كثيرة اذكر اثنتين منها
➢ التدريب والتعويد والممارسة : قال عليه السلام " عليكم بالصدق فان الصدق يهدي الى البر .......... واياكم والكذب فان الكذب يهدي الى الفجور "
➢ البيئة الاجتماعية: كالاسرة والرفقة 
2 . تظهر الآخلاق في جوانب عدة بينها
1 . الايمان
بين النبي عليه السلام الصلة الوثيقة بين الايمان والأخلاق حيث قال عليه السلام " لا ايمان لمن لا امانة له "
2 . العبادات
العباداتلها مقاصد
تعبدية بين مقد
كل من
الصلاة
تنهى عن الوقوع في الفواحش والآثام الزكاة
تهذب النفس وتكهرها من الشح والبخل " 
حافز عظيم على ترك السلوك المذموم . قال علية السلام " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في ان يدع طعامه..
3.الاحكام
الشرعية
تكتسب الأخلاق صفة الالت ا زم
فلها احكام شرعيه فمنها ما
هو
واجب/ يثاب فاعلها ويأثم تاركها كالصدق
مندوب / يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها كالشجاعة
ح ا رم / يثاب تاركها ويأثم فاعلها كالكذب والغش والكبر
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
4. التقرب الى الله تعالى والفوز برضوانه: فهي مجالا للتنافس واساسا للتفاضل بين العباد وسبب من القرب من الرسول عليه السلام في الجنة
3 . تتميز الأخلاق في الاسلام بشموليتها لكل نواحي الحياة ونظمت علاقات الانسان كلها ، بين العلاقات التي نظمتها الأخلاق
➢ ما يتصل بعلاقة الانسان مع الله تعالى / كالتقوى والالت ا زم بالأوامر واجتناب النواهي
➢ ما يتصل بعلاقة الانسان بنفسه / بتهذيب النفس وتقويمها وغرس القيم الرفيعة فيها كالحياء والرفق
➢ ما يتصل بعلاقة الانسان بالناس / كالرحمة والعدل وحسن الصلة بهم وعدم الاعتداء عليهم
➢ ما يتصل بعلاقة الانسان بالبيئة / على اساس الرفق والرحمة بما حوله من مخلوقات ) الرفق بالحيوان( ، والسلوك الأخلاقي مع البيئة ومواردها حيث يكون
بحسن استخدامها والاهتمام بنظافة البيئة وعدم الاستغلال الجائر للبيئة او الاس ا رف في استعمال المصادر الطبيعية
الدرس الثالث: الهدي النبوي في التعامل مع الآخرين
1 . كان النبي عليه السلام ينوع في اساليب تعامله مع الناس ، اذكر ستا من هذه الأساليب مع مثال لكل منها
الاسلوب
امثلة
حسن التواصل مع الناس
➢ زيارته عليه السلام لأم سليم ومواساتها بمقتل اخيها ح ا رم بن ملحان
➢ سؤال الدائم لخادمه " أ لك حاجة "
➢ استضافته عليه السلام ضيفا من الأع ا رب وسؤاله عن الناس
➢ حرصه عليه السلام على اللقاء بالناس والتحدث اليهم وادخال السرور عليهم وكان عليه السلام لا يرفض دعوة او مناسبة
او وليمه وان كانت بسيطة
الرفق بمن حوله
➢ الرفق بالشاب الذي جاء يطلب الزنى ومخاطبيت باسلوب رقيق..) الكتاب ص 22 نقطة 1 )
➢ الرفق في توحيهه لأبي ا رفع عندما كان صغي ا ر وشكاه الصحابة لأنه يرمي نخلهم فيسقط الثمر فاخبره ان لا يرمي نخلهم
الاستماع للمتحدث والانصات له
➢ عنما جاء عتبه بن ربيعه يفاوضه في ترك دينه، حيث ان الرسول عليه السلام استمع اليه ولم يقاطعه حتى فرغ
التعبير عن المشاعر اتجاه الآخرين
➢ فرحه عليه السلام وسروره باسلام عدي بن حاتم رضي الله عنه
➢ تعبيره عن حبه لغيره عليه السلام كما حدث مع معاذ بن جبل حين اخبره عليه السلام " اني لأحبك يا معاذ... "
➢ حزنه عليه السلام عند موت عثمان بن مظعون
التجاوز عن زلات الناس وهفواتهم
➢ عندما جاء اع ا ربي وقبضه من ردائه حتى تشقق الرداء وأثر في عنقة وطلب مالا، فضحك عليه السلام وامر له بالعطاء
➢ حين كان عليه السلام نائما تحت شجرة وجاء احد المشركين وأخذ سيفه......) الكتاب ص 24 خامسا نقطة 2 )
المشاورة وتقبل النصح
➢ مشاورته عليه السلام للصحابة في غزوة بدر بقاتلة المشركين
➢ يوم غزوة احد شاور الصحابة في ان يقاتل المشركين داخل المدينة او خارجها فأشاروا عليه بالخروج
2 . اذكر ثلاثة فوائد للشورى تحري الحق الوصول الى ال أ ري الأصوب مشاركة الناس في تحمل نتائج الق ا رر - - -
الدرس ال ا ربع: التوبة من الذنوب
1 . ما هي اسباب وقوع الانسان في الذنوب والمعاصي
ضعف ايمانهم تأثرهم بالبيئة المحيطة بهم تلبية لرغبات النفس الأمارة بالسوء - - -
2 . علل كلا مما يلي
➢ الذنوب ليست متساوية في خطورتها / تتفاوت الذنوب بحسب اثارها في الفرد والمجتمع وبما يترتب عليها من العقوبة والج ا زء في الدنيا والآخرة فمنها الصغائر
كالسب والشتم ومنها الكبائر ك عقوق الوالدين والمسك ا رت
➢ كان النبي عليه السلام يبين للناس قبح الذنب وخطورته / لينفر منه حتى لا يعود اليه
➢ نهى النبي عليه السلام عن لعن ذوات الناس / لأن اللعن هو حكم على الناس بالطرد من رحمة الله تعالى يوم القيامة وهذا لا يعلمه الا الله تعالى
➢ خصص النبي عليه السلام بعض الأفعال باللعن على عمومها / لبيان خطرها على الفرد والمجتمع وتنفي ا ر من الأقتراب منها
➢ نهى النبي عليه السلام عن ايذاء الناس / لاصلاحهم وارشادهم وحفظ ك ا رمتهم وحقوقهم
3. عبر القرآن الكريم عن المخالفات الشرعية بألفاظ متعددة ، اذكر اربعة منها / الذنب ، المعصية ، السيئة ، الاثم ، الجرم ، الح ا رم
4 . استخدم النبي عليه السلام اساليب متعددة في التعامل مع المذنبين، اذكر اربعة منها
➢ التعريف بالذنب والتنفير منه " اتدرون من المفلس .... " وحديث " لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته "
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
➢ ارشاد المذنبين الى الأعمال الصالحة التي تكفر سيئاتهم ➢ الستر عليهم وعدم اشاعة ما فعلوم من المعاصي " قال عليه السلام " لو سترته بثوبك كان خي ا ر لك "
➢ حفظ ك ا رمتهم وحقوقهم . قال عليه السلام " لا تلعنوه ....." وقال عليه السلام " لعن المؤمن كقتله "
5 . يجب ان تتكاتف جهود الدولة والمجتمع في اصلاح سلوك المذنبين وتوجيههم بعدة طرق، اذكر ثلاثة منها
➢ النصح والتوجيه/ من خلال الأسرة والمدرسة والاعلام, فالاسرة تسترشد بالهدي النبوي في التعامل مع ابنائها والمدرسة تتعامل مع الأخطاء السلوكية باساليب
تربوية والاعلام يقوم بواجبه في التنشئة الاجتماعية السوية
➢ المعالجة المسلكية / لمن ارتكب مخالفة عن طريق المؤسسات المختصة مثل م ا ركز الاصلاح وم ا ركز معالجة الادمان والتصدي لظاهرة جنوح الاطفال بالسيطرة
على اسبابها واثارها عن طريق تطوير القوانين وتحسين الاج ا رءات في التعامل مع هذه الفئة ورفع سوية الخدمات المقدمة لهم
➢ عقوبة الجناة / تفرض الدولة القوانين بتطبيق العقوبات على المذنبين
الدرس الخامس: ثقافة الحوار
1 . لضعف ممارسة ثقافة الحوار اثار سلبية كثيرة اذكر اربعة منها
التعصب التطرف القطيعة اتشار العداوة بين الناس انتشار الج ا رئم انتشار العنف والارهاب - – – – – –
2 . وضح دور كل من الأسرة، المسجد ، المؤسسات التعليمية ،الاعلام والنوادي والملتقيات واثرها ووسائلها في نشر ثقافة الحوار
المؤسسات
اثرها
الوسائل
الأسرة
تعزيز مشاعر المحبة داخل الأسرة -
تماسك الاسرة واستق ا ررها -
1 . اقامة الجلسات الحوارية المستمرة
2 . الت ا زم الأبوين باسلوب الحوار في ما بينهما
3 . اصغاء الأبوين لابنائهما اصغاء جيدا
المسجد
تماسك اف ا رد المجتمع المحافظة - –
على وحدتهم
تعزيز الروابط الايمانية والاجتماعية -
1 . اختيار اسلوب الخطاب الحواري في المواعظروالالت ا زم باداب الحوار
2 . عقد المجالس العلمية داخل المسجد واحت ا رم الاختلاف ووجهات النظر
المؤسسات
التعليمية
تزويد الشخص بالعادات السلوكية -
الحسنة
تعليمه مهارة التواصل والحوار مع -
الآخرين
1. اتباع المدرسين اساليب الحوار الهادفة 2. تشجيع المتعلمين على ابداء ال أ ري بادب
واحت ا رم
3 . عقد الجلسات الحوارية التدريبية بين اط ا رف العملية التعليمية
4. تضمين المناهج اسلوب الحوار في عرض المادة التعليمية 5. مشاركة الطالب في
الموضوعات المطروحة للنقاش
الاعلام
نشر ثقافة الحوار
1 . الموضوعية والحياد في نقل الأخبار 2. عقد الندوات والمؤتم ا رت الملتزمة باسلوب الحوار
وادبه
3. استخدام التمثيل في غرس ثقافة الحوار 4 . الت ا زم اداب الحوار في الب ا رمج الحوارية
النقاشية
5. توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في طرح بعض القضايا التي تهم المجتمع والاستماع
لآ ا رء المشاهدين وتقبل ال ا رئهم 6 . الابتعاد عن المشاهد والب ا رمج التي تعزز التعصب والعنف
المجتمعي
النوادي
والملتقيات
غرس ثقافة الحوار
1 . عقد الدو ا رت التدريبية حول أهمية الحوار واسلوبه وادابه
2. عقد الندوات حول القضايا لتي تهم المجتمع 3. ملاحظة القائمين عليها اسلوب التعامل
بين الأعضاء وحل خلافاتهم بالحوار
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
الدرس السادس: تزكية النفس
1 . تقوم تزكية النفس على مقومات عدة ، اذكر ثلاثة منها
➢ التخاص من المعاصي والقلوب من شهواتها وام ا رضها
➢ المحافظة على اداء الف ا رئض والالت ا زم بها والتقرب الى الله تعالى
➢ التحلي بالأخلاق الحميدة التي تهذب النفس وتضبط السلوك
2 . يجب على من يزكي نفسه ان يلتزم بمجموعة من الضوابط ، اذكر ثلاثة منها
➢ الاخلاص والمشروعية : فيجب ان يكون عمله خالصا لوجه الله تعالى    (، ويجب ان يكون
العمل مشروعا ))
➢ التوازن والاعتدال : فلا يشدد على نفسه ما لاتطيق ولا يهمل حق جسده 
➢ الاستم ا ررية والديمومة : يحرص على القيام بالف ا رئض وعدم الانقطاع عنها والقيام بالنوافل والاكثار منها وفق قدرته واستطاعته )   
   )
3 . ارشد القرآن الى وسائل تزكية النفس ، اذكر ثلاثة منها
➢ تقوقة الصلة بالله تعالى: عن طريق الف ا رئض والنوافل والدعاء
➢ التفكر : بالنظر في مظاهر عظمة الله تعالى وجلال اسمائه وصفاته وفي خلق الكون والنفس
➢ استشعار رقابة الله تعالى ومحاسبة النفس : باستشعار ثواب الله تعالى وعقابه حتى يبقى محافظا على الطاعة والابتعاد عن المعاصي
4 . للتزكية اثار تعود على صاحبها ، اذكر اربعة منها
➢ محبة الله تعالى وحفظه له : فمن يطهر نفسه من المعاصي ويزكيها بالعبادة ينال محبة الله تعالى وحبة الناس ويوفقه الله للخير ويحفظه من
السوء
➢ القناعة والطمأنينة : زيادة الايمان تحرر النفس من قيود الدنيا وشهواتها والخشوع في العبادة يشعر بلذة قال عليه السلام " وجعلت قرة عيني
في الصلاة" اي السعادة واللذة في الصلاة
➢ الرضى والسعادة : فلا يرتكب المحرمات للوصول للدنيا،لأن غاية العبد هي رضا الله تعالى
➢ علو الهمة : تزكية النفس تعين صاحبها على تحمل مصاعب الحياة ويصبر عليها ويبادر للأعمال الصالحة
الدرس السابع: الأمثال في الق ا رن الكريم
1 . لاي ا رد الأمثال في الق ا رن الكريم فوائد كثيرة،اذكر ثلاثة منها
➢ الترغيب والتنفير
➢ المدح والذم
➢ الاقناع
2 . من خلال النصوص الشرعية التالية وضح كلا من الحال الم ا رد بيانه، الصورة المحسوسة، المعنى الم ا رد تقريبه
الآية
الغرض
من المثل
الحال الم ا رد بيانه
الصورة المحسوسة
الترغيب
الايمان ال ا رسخ
الشجرة الطيبه ال ا رسخة
التي لا ينقطع ثمرها
اثر الكلمة الطيبة التي تعود بالخير
على صاحبها في الدنيا والاخرة
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
التنفير
الانح ا رف عن
الص ا رط المستقيم
الشجرة الخبيثة
المقطوعة التي لا تثمر
اثر الكلمة الخبيثة التي تعود على
صاحبها بالسوء في الدنيا والاخرة
المدح
مساندة اصحاب
النبي عليه السلام
والتفافهم حوله
الزرع الذي بدأ ضعيفا ثم
اشتد عوده شيئا فشيئا
حتى نضج
اهمية الوحدة والتماسك بين ايناء
الأمة الواحدة لتحقيق قوتهم
الذم
حال من عندة
علم لا يعمل به
الحنار الذي يحمل كتبا لا
بفقه ما فيها
ذم الذين يعلمون ولا ينتفعون
بعلمهم
الاقناع
عدم استحقاق اي
شيء ان يعبد من
دون الله تعالى
عجز كل معبود من دون
الله تعالى ان يخلق ذباب
او ان يستعيد ما اخذه
الذباب
اقناع المخاطب بان معبودات الله
تعالى ضعيفة عاجزة عن نفع نفسها
او نفع غيرها ، فلا ستحق العبادة
الا الله تعالى
3 . للمثل القرآني خصائص عدة وضح ثلاثة منها
➢ دقة التصوير : وصف الأشياء حتى تصبح الصورة دقيقة واضحة كأنها حقيقة
➢ الصورة الحركية : تنقل الصورة بأبعادها المكانية والزمانية مما يزيد من تخيل المشهد وتوضيحه وتقريبه للأذهان
➢ الايجاز : يؤدي المعاني الكثيرة بالفاظ قليلة لا تخل بواحدة منها ، مما يسهل فهمه وحفظه والاعتبار به
الدرس الثامن: نبي الله زكريا عليه السلام
1 . عرف بني الله زكريا عليه السلام / من انبياء بني اس ا رئيل ، ينتهي نسبه الى يعقوب عليه السلام، كان يعمل نجا ا ر ، زمنه متصل بزمن نبي الله عيسى عليه السلام،
كفل مريم بنت عم ا رن ام عيسى عليه السلام ، زوج خالة مريم بنت عم ا رن
2. يقول تعالى "                       
 ، من الآية الكريمة وضح غاية زكريا عليه السلام من طلب الذرية )الولد( / استم ا رر الناس بعده على امر الله تعالى وعدم مخالفته وان يتحمل بعده امانة النبوة
لأنه يخشى من فساد قومه
3. قال تعالى "         " استنتج من الآية الكريمة الغاية من القصص الق ا رني /ليأخذ الناس منها العبرة وارشادا لهم لوجه
الصواب في اقوالهم وأفعالهم
4 . استجاب الله تعالى لدعاء زكريا عليه السلام فرزقه غلام، ما اسم هذا الغلام / يحيى عليه السلام
5 . التزم زكريا عليه السلام في دعائه لله تعالى ادابا كثيرة ، اذكر اربعة منها
➢ طاعة الله تعالى والت ا زم امره قبل الدعاء "        •    "
➢ الاخلاص والصدق في الدعاء "       / اي انه دعا ربه في خلوة من غير ان يسمعه احد وهو دليل على الصدق والاخلاص
➢ اليقين باجابة الله تعالى للدعاء والثقة به "      "
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
الدرس التاسع: مريم بنت عم ا رن
1 . ذكر القرآن الكريم مجموعة من النساء اللواتي اثرن في حياة الأنبياء والمرسلين ، اذكر ثلاثة منهن / ام موسى عليه السلام ، امرأة فرعون ، امرأة عم ا رن
➢ ما النذر الذي قدمته ام أ رة عم ا رن / ان تجعل مولودها للخدمة في بيوت الله تعالى
➢ ماذا طلبت من الله تعالى / ان يتقبلها ويحميها من وساوس الشيطان
➢ ما المقصود ب " وليس الذكر كالأنثى" اي في قوته على الخدمة والعمل
3 . علل كلا مما يلي :
➢ حرص اقرباء مريم على كفالتها ورعايتها / لما اتصفت به من التقوى والصلاح وتقديرا لأبيها العبد الصالح عم ا رن
➢ وجود الرزق عند مريم بلا اسباب مادية / اكرمها الله تعالى بك ا رمة خاصة بان ياتيها الرزق بلا اسباب مادية
عيسى عليه السلام والدته عندما حزنت وتمنت الموت بعد ولادتها اياه / تحدث اليها في المهد زيادة في الطمأنينة وطلب منها :
➢ ان تهز جذع النخلة حتى يتساقط عليها الرطب فتأكل منه
➢ ان تشرب من الماء الذي اج ا ره الله بالقرب منها وتطهر نفسها ومولودها
➢ ان تمتنع عن الكلام عند عودتها لقومها وسؤالهم لها
5 . في قصة مريم كثير من الدروس والعبر ، اذكر ستة منها
➢ الم أ رة الصالحة تحافظ على دينها وخلقها وتصون عفتها وطهارتها وتتجنب الشبهات
➢ ان الله تعالى اذا ا ا رد ام ا ر هيأ له أسبابه جميعها فقدرته لا بعجزها شيء، فينبغي الرضا بما قدلر الله تعالى
➢ دعاء الله تعالى والتقرب اليه سبب لاك ا رمه وفضله العظيم
➢ ان الرزق من عند الله تعالى فلا يحزن احد على فواته فالله تعالى يرزق من يشاء بغير حساب
➢ ان الله تعالى يعلم عباده الأخذ بالأسباب المادية ،عندما امر مريم بهز جذع النخلة
➢ ان الله يدافع عباده الصالحين ويبرؤهم من التهم
الدرس العاشر: التفكير الايجابي
ما هي مقومات التفكير الايجابي
اذكر مظاهر التفكير الايجابي
وسائل تعين على التفكير الايجابي
ما هي اثار التفكير الايجابي
1 . الايمان بالله تعالى ومعرفة الغاية من خلق الله تعالى
"       
2 . فهم الذات ومعرفة قد ا رتها"     "
3 .حسن الظن بالله تعالى والتفاؤل والأمل
4 . الرغبة في التغيير نحو الأفضل"          
  "
1 . وضوح الهدف في الحياة
2 . نظرة الخير للمجتمع
3. التروي قبل الحكم على
الأشياء
4. الأخذ بالاسباب للوصول
الى الحلول وأفضل النتائج
1 . توثيق الصلة بالله تعالى
2. الحديث الايجابي مع
النفس
3 . الاطلاع وزيادة المعرفة
المحافظة على البيئة
الايجابية
1 . الشعور الايجابي
والسكينة
2 . تحقيق الدافعية للخير
3. تناقص الج ا رئم والعنف
المجتمعي
4 . التقدم والرقي
الدرس الحادي عشر: قصة اصحاب الغار
1 . توسل اصحاب الغار باعمال صالحة مختلفة ، بينها
➢ توسل الرجل الأول ببر والديه الكبيرين / حيث لم يكن يقدم عليهما احدا من أهله ولا ماله
➢ توسل الرجل الثاني بعفته / حيث كان يحب ابنة عمه ... فلما ذكرته بالله تعالى تركها لله تعالى
➢ توسل الرجل الثالث بأمانته حيث استثمر اجرة الأجير حتى عاد ، فأعطاه اجرته وكل ما تكاثر منها من ابل وبقر وغنم
2. بين الحديث فضل الأعمال الصالحة ما هي الأمو التي بينها الحديث / فضل بر الوالدين فضل العفاف والرجوع عن المحرمات فضل الأمانة - - –
والسماحة في المعاملة
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
3 . في قصة اصحاب الغار دروس وعبر مستفادة كثيرة ، اذكر اربعة منها
➢ وجوب الاخلاص لله تعالى في كل عمل "         "
➢ التوسل الى الله تعالى والتقرب اليه بالأعمال الصالحة امر مشروع " •       "
➢ يبتلي الله تعالى الانسان ويمتحنه أيشكر أم يكفر
➢ معاملة الوالدين معاملة حسنة من ابواب تفريج الكربات "        •  "
➢ العفة عن الفاحشة من أسباب الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة / قال عليه السلام " وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْ أَ رَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ إِنِّى أَخَافُ اّللََ "
➢ اعطاء الناس حقوقهم المادية والمعنوية
➢ ثقة الانسان ويقينه بان الله تعالى يستجيب اذا دعاه. قال عليه السلام " أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي.."
الدرس الثاني عشر: المحافظة على الهوية الاسلامية
1 . تتضح الهوية الاسلامية بمجموعة من المقومات ، وضح ثلاثة منها
➢ الاسلام : فهو يشكل ثقافة المجتمع المسلم وقيمه ومبادئه وبه يعرف مهمته وتحدد علاقته بالله تعالى
➢ اللغة العربية : فهي لغة القرآن ووعاء العلم والفكر ويجب الاهتمام بها مع عدم اهمال تعلم اللغات الأخرى
➢ التاريخ
2. يجب الاهتمام باللغة العربية، بين مظاهر ذلك / الاعت ا زز بها عن طريق تعلمها وتطبيقها في الحياة اليومية ق ا رءة وكتابة ومحادثة -
استخدامها في الندوات والمؤتم ا رت -
ترجمة كتب العلوم اليها في الجامعات -
3 . علل
➢ الاعت ا زز باللغة العربية لا يعني اهمال تعلم اللغات الأخرى/ لتكون مفتاحا للتعامل مع اصحابها في العلاقات الدولية والتجارية وللاستفادة من العلوم والمعارف
عند الأمم الأخرى
➢ يجب عدم التقليل من منج ا زت الحضارات الأخرى / لأن تجاهل تلك النج ا زت يحرم المسلمين من خي ا رت الانسانية ويتركهم في ذيل الأمم
➢ يجب عدم الانبهار بالحضا ا رت الأخرى / حتى لا بفقدوا الثقة بالنفس ويركنوا الى التقليد الأعمى فيتعمق لديهم الضعف والعجز وعدم القدرة على التقدم والرقي
4 . ما هي اسباب ت ا رجع الدور المسلمين في ادائهم الحضاري
ضعف تمسك المسلمين بدينهم وأخلاقهم وقيمهم -
الفهم الخاطئ للاسلام -
عدم الأخذ بمتطلبات البحث العلمي -
استخدام منج ا زت الأمم الأخرى من غير تفكير في الأسس العلمية التي تقود الى تطويرها -
5 . ما هو الضابط الأساس في الانفتاح على ما عند غير المسلمين / المحافظة على مبادئ الاسلام وقيمه
الدرس الثالث عشر: قبسات من نور حضارتنا
1 . تقوم الحضارة الاسلامية على مجالين وضحهما؟
➢ المجال المادي : ويتعلق بالمنج ا زت المادية كالز ا رعة والصناعة والفنون
➢ المجال المعنوي: ويتعلق بالعلم والفكر والقيم مثل القيم الايمانية
2. اعتنت الحضارة الاسلامية بالعلم والتعليم والمعرفة ، اذكر ثلاثة مظاهر لذلك
انها خاطبت العقل دعت الى البحث اعتمدت المنهج نهت عن التقليد الأعمى نبذت الخ ا رفات والاساطير وكل ما لا يقوم على اساس علمي - - - - -
3 . تمثل اعتناء الحضارة الاسلامية بالعلم والتعلم بعدة جوانب بينها
الجوانب
ملاحظات
1 . بناء المدارس
كان التعليم مجانا من الأمثلة على المدارس الجامع الأزهر في مصر والمدارس النظامية في الع ا رق - -
2 . بناء الجامعات
ومنها جامعة الزيتونة في تونس ، وجامعة القرويين في فاس وكان التعليم مجانا -
3 . اعتماد المنهج العلمي
في بناء الحضارة
حيث اعتمد على منهجين اساسين في مصادر المعرفة هما المنهج النقلي الثابت في الق ا رن والسنه المنهج التجريبي التطبيقي - -
وبرز عدد من العلماء في وضع اسس هذه العلوم منهم عباس بن فرناس في تقنية الطي ا رن، الادريسي في الجغ ا رفيا ورسم الخ ا رئط -
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
4 . اعط مثال على نماذج التقدم الحضاري عند المسلمين في مجال الصحة
المجال
التوضيح
1 . انشاء المستشفيات) البيمارستانات
اختيار موقعها المناسب مجانية التعليم من انواعها ) ثابتة ومتنقلة ( - – –
2 . العناية بعلوم الطب
وبرزت في عدة امور منها اهتمامهم بعلم التشريح اكتشاف ابن النفيس الدورة الدموية وتشريح القلب اكتشاف ابن - - -
الهيثم اقسام العين ووظيفة كل قسم )علم البصريات( استخدام التخدير في العمليات الج ا رحية -
العناية النفسية
كانت تخصص في المستشفى اقسام للمرضى النفسيين وممن اهتم بالعلاج النفسي ابن سينا -
5 . استنتج من النصوص الشرعية التالية دلالتها على الجوانب الحضارية في الاسلام
➢ "                / العلم والتعليم
➢ " دَاوَوْا فَإِنّ اللََّ , عَزّ وَجَلّ , لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا وَوَضَعَ لَهُ دَوَاءً " / الصحة
➢             •     / التكافل الاجتماعي
الدرس ال ا ربع عشر: العناية بكبار السن
1. تصيب كبار السن مجموعة من التغي ا رت، اذكر ثلاثة منها / الضعف العام في الصحة ضعف الحواس والذاكرة والانتباه الخوف من الوحدة بسبب فقدان الشريك - - –
2.عدد ثلاثة من صور الاهتمام بكبار السن
➢ توقيرهم واك ا رمهم /وذلك لحق الق ا ربة او الجوار ودعا النبي الى اك ا رم الشيخ الكبير وتلبية حاجاته
➢ التخفيف عنهم ورفع الحرج عنهم / ان يصلي جالسا ان بم يستطع القيام ونائما اذا شق عليه الجلوس امر النبي عليه السلام الأمة بالتخفيف عن - –
المصلين اذا كان فيهم كبار السن والعجزة اباح لكبير السن العاجز عن الصيام الافطار في رمضان رخّص له ان يرسل من يحج عنه ان لم يستطع – –
➢ تربية الصغار على حسن التعامل مع كبار السن / قال عليه السلام " يسلم الصغير على الكبير "
3 . توجد صور عديدة لبر الوالدين عند الكبر، اذكر ثلاثة منها
➢ الاهتمام بهما من الناحية الجسدية كالنظافة الشخصية والملابس
➢ تقديم الأدوية لهما في موعدها واصطحابهما الى المستشفيات من غير تهاون
➢ الاصغاء لهما وعدم مقاطعتهما
➢ الترفيه عنهما عن طريق اصطحالهما لزيارة الأهل والاصدقاء والمتنزهات
➢ الرعاية النفسية وبث الأمل في نفسيهما
4 . تقع على الدولة والمجتمع مسؤولية في رعاية كبار السن ، اذكر اربعة امور تجب علبهم في هذا الجانب
➢ انشاء دور الرعاية لمن لا معيل له ولا ابناء
➢ تأمين الرعاية الصحية لكبار السن وم ا رعاة ظروفهم
➢ تامين الرعاية الاجتماعية لهم كانشاء جمعيات خيرية تعتني بهم
➢ تخصيص مقاعد للمسنين في وسائل النقل والاماكن العامة ومواقف للسيا ا رت
5 . علل / دعا الاسلام الى مزيد من البر للوالدين عند الكبر /
لحاجتهما لمزيد من الرعاية وخصوصا اذا ضعف العظم والجسم وبدأ بالت ا رجع وكثرت الأم ا رض وقصر السمع وصا ا ر بحاجة شديد لأبنائهما يساعدوهم على
مصائب الحياة
الدرس الخامس عشر: العناية بذوي الاعاقة
1 . وضح أثر نظرة المجتمعات قديما الى ذوي الأعاقة على انهم شر/ العزلة الاجتماعية القتل في بعض الأحيان - -
2. وضح الحكمة من ابتلاء الله تعالى لبعض الأشخاص في أجسادهم
➢ اذا صبر صاحب العلاقة على ما ابتلاه الله به نال الأجر والثواب من الله تعالى
➢ ان يتذكر الأصحاء نعمة الله تعالى وفضله عليهم ويشكرون ربهم
3 . تميز اسلوب النبي عليه السلام في التعامل مع ذوي الاعاقة بعدة امور اذكر اربعة منها
➢ م ا رعاة مشاعرهم / فكان صلى الله عليه وسلم يختار انسب الألفاظ : فعن النّبِيّ صَلّى اللَُّ عَلَيْهِ وَسَلّمَ قَالَ " : انْطَلِقُوا بِنَا إِلَى الْبَصِيرِ الّذِي فِي بَنِي وَاقِفٍ حَتّى نَعُودَهُ " قَالَ : وَكَانَ رَجُلا أَعْمَى .
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
➢ تبشيرهم بالأجر والثواب / فكانصلى الله عليه وسلم يبشرهم بالجنة ان صبروا رفعا لمعنوياتهم وحتى لا ييأسوا " قال صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى " ذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة، يريد عينيه"
➢ قضاء حوائجهم والدعاء لهم/ كان عليه السلام يقول اذا اتى مريضا "أذهب الباس، واشفه وأنت الشافي؛ لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقم اً"
➢ التيسير عليهم ورفع الحرج/ فلا يكلفهم ما لا يطيقون قال تعالى "             "
➢ زيادة تقدير الذات لديهم / فكان عليه السلام يكلفهم ببعض المهام ومن ذلك امر ابن ام مكتوم) وهو أعمى( بامارة المدينة م ا رت عديدة
➢ تقبلهم والتحذير من ايذائهم / فحذر عليه السلام من ايذائهم ، قال عليه السلام " ملعون من كمه )ضلل( أعمى عن الطريق
4 . وضح دور كل من الأسرة ومؤسسات المجتمع المختلفة في تحمل مسؤوليتهم نحو الاشخاص ذوي الاعاقة
مسؤولية
الأسرة
الاعتناء بالأبناء ذوي الاعاقة منذ الولادة بعرضهم على الأطباء/ مشاركتهم في الأعمال وعدم اشعارهم بالنقص/تعليمهم ما يتناسب مع قد ا رتهم / تقبل المعاق لمساعدته
على الاندماج في المجتمع
مسؤولية
المجتمع
ان توجد معاهد خاصة لتعليم المعاقين العلم والحرف التي تمكنهم من كسب عيشهم/ ان تستخرج ما لدى الذوي الاعاقة من مواهب وابداعات وتوظفها حتى لا يكونو عالة
يتكففون الناس/ ان توفر لهم الدعم المادي والمعنوي مثل المعينا ت الطبية والعقاقير والأدوية والم ا ركز الطبيه/ توفير فرص العمل بما يتناسب مع قد ا رتهم وامكاناتهم
5 . علل
➢ كان النبي عليه السلام يبشر ذوي الاعاقة بالجنة اذا صبروا / رفعا لمعنوياتهم وحتى لا ييأسوا ولايحزنوا ولا يحقدوا على الأصحاء
➢ كان النبي عليه السلام يعوا لذوي الاعاقة بالعافية / لما للدعاء من زيادة أملهم بالشفاء
➢ توعد الله تعالى من تعمد تضليل الأعمى بالوعيد الشديد / لما يترتب من اذى كبير له
الدرس السادس عشر: العناية بالموهوبين والمبدعين
1 . أ علل / يتفاوت الناس في قد ا رتهم الجسمية والنفسية والعقلية) اقتضت حكمة حكمة الله تعالى ان يميز بين الناس في ما اعطاهم من مواهب وقد ا رت وابداعات ( -
/ ليتعاون الناس كلهم في اعمار الكون ويمارس كل منهم واجبه في الحياة ويتوزعوا المهام في بناء المجتمع حسب طاقاتهم ومواهبهم
ب كان النبي عليه السلام يبرز مواهب الصحابة ويمدحها / من أجل تطوير قد ا رتهم الابداعية حتى لا تفتر –
2 . كان للنبي عليه السلام مواقف كثيرة تدل على اهتمامه بالموهوبين والمبدعين ، وضح ثلاثة صور لذلك
الصور
التوضيح )امثلة(
1. اب ا رز النبي صلى الله عليه وسلم
مكانة الموهيبين
والمبدعين
كان صلى الله عليه وسلم يبرز تميز بعض الصحابة وما برعوا به فقال عن بعضهم ) اقضاهم علي..وأقرؤهم ابي... واعلمهم بالحلال والح ا رم معاذ.. وأفرضهم زيد -
اثنى على موهبة ابي قتادة وسلمة بن الأكوع في الفروسية والشجاعة -
عندما سمع تلاوة ابو موسى الأشهري اعجبه صوته وقال )..لقد اوتيت مزما ا ر من مزامير ال داود( -
2. تعزيز الموهيبين
والمبدعين
حرص على توجيه ابن عباس عندما وجد عنده موهبة في الحفظ ليكون اماما في التفسير، فدعا له وهو صغير ) اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل( -
عندما أ رى صلى الله عليه وسلم من ابن مسعود موهبة وابداع في ق ا رءة الق ا رن طلب منه ان يق أ ر عليه شيئا من الق ا رن حتى يعززه ويلفت نظره الى منزلته في الق ا رن -
3.الافادة من قد ا رت
الموهوبين
والمبدعين
تكليف حسان بن ثابت بالرد على أعداء الاسلام في شعره -
عندما أ رى صلى الله عليه وسلم موهبة زيد بن ثابت في تعلم اللغات امره بتعلم اللغة العبرية وكتابتها فتعلمها واتقنها في - 15 ليلة وتعلم الفارسية في 18 يوم وتعلم الحبشية والقبطية والر ومية
استثمر معرفة معاذ بن جبل بالحلال والح ا رم بعثه قاضيا لأهل اليمن -
3. وضح دور كل من الأسرة، المدرسة ومؤسسات الدولة تجاه الموهيبين و المبدعيين
الجهة
دورها
الأسرة
الوالدان يحفزان ابنائهم على الموهبة والابداع عن طريق تقبل اسئلتهم والاجابة عنها توفير البيئة التي تساعدهم على التميز كاكتب والقصص - -
المدرسة
اكتشاف الموهوبين من الطلبة تنمية مواهبهم تزويدهم بالمعلومات خارج نطاق المدرسة من خلال الأنشطة والمخيمات والمسابقات - - -
مؤسسات الدولة
البحث عن المبدعين والموهوبين وتبنيهم تطوير مواهبهم تنظيم الب ا رمج والمسابقات الخاصة بهم توفير الدعم المادي والمعنوي لهم - - - –
الدرس السابع عشر: آداب المجالس
1 . عدد ثلاثا من صور المجالس التي يمارسها الناس
➢ المجالس الاجتماعية : كالجلسات الأسرية او الدوواين ومناسبات الأفراح
➢ المجالس العلمية : كاللقاءات العلمية والتعليمية في المدارس والجامعات وحبقات العلم في المساجد
➢ مجالس العمل : كالاجتماعات التي تعقد في المؤسسات والشركات
2 . للمجالس اداب عدة اذكر خمسة منها
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
اختيار المكان المناسب الاستئذان التسليم والجلوس في المكان المناسب م ا رعاة آداب الحوار والحديث في المجلس ختم المجلس بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم - - - - -
3 . من آداب المجلس الاستئذان ، اذكر ثلاثة مواضع للاسئذان في الجلس
➢ عند الدخول الى المجلس / وذلك منعا للتطفل على اهل المجلس
➢ عند الخر وج من المجلس
➢ عندما يريد ان يشارك في الحديث في المجلس
4 . من اداب المجالس التسليم والجلوس في المكان المناسب بين الأمور التي يجب الاهتمام بها في هذا الجانب
➢ ان يلقي تحية الاسلام على الحاضرين
➢ ان يجلس في المكان المناسب واذا طلب منه تغير المكان قينبغي ان يستجيب
➢ ان يجلس في اقرب مكان فارغ ولا ي ا زحم الجالسين في اماكنهم
➢ اذا دخل مجلسا ولم يجد مكانا يجلس فيه فعلى الجالسين ان يفسحوا له
➢ اذا قام احد الجالسين من مكانه لحاجة طارئة ورجع فهو احق بمجلسه الذي كان فيه
5 . اذكر اربعا من اداب الحوار والحديث في الجلس
➢ حسن الاستماع للمتحدث من غير مقاطعة
➢ الانتباه للمتحدث من غير انشغال بشئ
➢ اختيار الصوت الهادئ المناسب وعدم رفع الصوت لغير ضرورة
➢ احت ا رم ال أ ري الآخر وعدم تسفيه آ ا رء الآخرين او الاسته ا زء بها
6 . للمجاس ضوابط شرعية يجب الالت ا زم بها، عدد ثلاثة منها
➢ ان يكون المجلس في المباحات
➢ ان لا تكون المجالس بهدف الغيبة والنميمة والاسته ا زء والسخرية
➢ ان ي ا رعي الأحكام المتعلقة بالطعام والش ا رب واللباس وغض البصر وحفظ العو ا رت
➢ حفظ اس ا رر المجلس وعدم افشائها
الدرس الثامن عشر: الرؤى والأحلام
1 . وردت الرؤى في مواضع متعددة في القرآن الكريم ، اذكر ثلاثة منها
➢ في سورة يوسف حيث شغلت جزءا كبي ا ر منها
➢ في سورة الأنفال حيث تحدثت عن رؤيا النبي عليه السلام يوم بدر
➢ في سورة الفتح عندما أ رى النبي نفسه يدخل مكة مع اصحابه معتمرين
2 . قارن بين الرؤى والاحلام من حيث المفهوم ، المصدر ، الآداب لكل منها
الرؤى
الأحلام
المفهوم
ما ي ا ره الانسان قي منامه من البشائر والخير
ما يعترض النائم في منامه من امور مختلطة
المصدر
من الله تعالى، تأدبا معه لأن الخير كله من الله
من الشيطان لأنه مصدر الشر والتلبيس على الانسان
الآداب التي ارشد
لها النبي صلى الله عليه وسلم فيكل
منها
1 . ان يحمد ال ا رئي ربه على الرؤيا الطيبة
ان لا يحدث بها الا من يحب كالعالم الناصح، لأنه
يسر بسروره ويدعو له بالخير
1. الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان وان ينفخ عن يساره ثلاثا
2 . ان لا يرويها لأحد، خشية ان يتعجل في تعبيرها بمكروه فيصيب الانسان الخوف والغم
3 . الصلاة عند الاستيقاظ من النوم بعد الحلم ،لأن الصلاة ا رحة للنفس وطمأننينة
4 . تغيير الجنب الذي كان نائما عليه،املا بتغيير الحال الذي كان عليها في منامه
3. لماذا فسر النبي صلى الله عليه وسلم المبشرات في الحديث والبشرى في الأية الكريمة بالرؤيا الصالحة / لأنها تبشر المؤمن بالخير وتفرحه
4 . ارشد النبي عليه السلام امته الى القيام بمجموعة من الأعمال للوقاية من الأحلام التي تسبب فزعا بالقيام بمجموعة من الأعمال قبل النوم وبعد الاستيقاظ ، بينها
➢ قبل النوم / ان يحرص على ذكر الله تعالى، ان يحص على ق ا رءة شيء من الق ا رن ، ان ينام على طهارة ، ان يكثر من الاستغفار
➢ بعد الاستيقاظ من النوم / الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان
5. قال تعالى"                 ما تفسير الكواكب والشمس والقمرفي الاية
الكريمة / الكواكب هم اخوة يوسف عليه السلام / الشمس والقمر هم والداه
) 2019 العلوم الاسلامية دورة صيفية/الفصل الأول اعداد الاستا/ مصطفى رحال ت) 0788307166
6. ينبغي لمن يعبر ) يفسر( الرؤيا صفات يجب ان تتوفر فيه،اذكر اربعة منها/ ان يكون من أهل العلم والد ا رية التقوى السيرة الحسنة الخلق الكريم - – –
وان يبتعد عن/ من يتخذون تفسيرها مجالا للكسب /من يعتمد على الكتب المطبوعة في التفسير /
7 . على معبر الرؤيا م ا رعاة احوال الناس عند تفسير الرؤيا /لأن تعبير الرؤى يختلف باختلاف احوال الناس / مثال الرجل الذي جاء لابن سيرين ف أ رى نفسه يؤذن فقال له
تحج وجاءه رجل آخر أ رى نفس الؤيا في اليوم الثاني فقال له تقطع يدك فلما سأل عن السبب قال أ ريت الأول على صلاح فتأولت اية الحج ولم ارض هيئة الثاني
8. علل / على المسلم ان لا يشغل نفسه بتعبير الرؤى / لأن تفسير الرؤى ليس قطعي بل ظني وحتى لا يبقلى اسي ا ر لأمور موهومة قد تصيب وقد تخطئ
لدرس التاسع عشر: الصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان
1 . عرف بالصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان
هو معاوية بن ابي سفيان بن حرب بن امية ، يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في جده الخامس)عبد مناف ( ، ولد قبل البعثة بخمس سنوات واسلم يوم فتح مكة في 8 للهجرة
2 . كان للصحابي الجليل معاوية فضائل كثيرة عدد اربعة منها
➢ احد كتبة الوحي
➢ ر واية حديث الرسول عليه السلام
➢ دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له
➢ تبشيرة بالمغفرة والرحمة
3 . كان لمعاوية ادوار مهمة في خدمة الاسلام في مختلف العصور، وضح دوره في خدمة الاسلام في العصور التاليه
العصر الأدوار التي قام بها
عصر النبي عليه السلام شهد غزوة حنين وشارك في تبوك
عهد ابو بكر الصديق رضي الله عنه شهد حرب المرتدين
عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه شهد اليرموك وفتح دمشق وفتح بيت المقدس، وكان قائد فتح شمال فلسطين ، ولاه عمر الأردن، ثم تولى دمشق وما حولها
عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه تولى ولاية الشام كلها
4. سمي العام الذي بويع فيه معاوية بالخلافة بعام الجماعة / لأنه العام الذي تنازل فيه الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية حفاظا على وحدة المسلمين
5 . متى بويع معاوية للخلافة وكم استمرت خلافته ومتى توفي / 41 للهجرة واستمرت خلافته 19 سنة وتوفي في دمشق عام 60 للهجرة
6 . عدد ثلاثا من لنجا ا زت معاوية بعد توليه الخلافة
➢ انتشار الاسلام باتجاه الروم وبلاد السند وشمال افريقيا
➢ الاهتمام بالاسطول البحري وذلك ببناءمراكز لصناعة السفن الحربية على سواحل بلاد الشام ومصر حماية لبلاد المسلمين من اي تهديد بح ري
➢ تطوير الدواوين المركزية مثل / ديوان الجند والخراج واستحدث دوواين مركزية مثل :
ديوان الرسائل / الذي يشرف على كتابة رسائل الخليفة وأوامره ووصاياه الى ولاته -
ديوان البريد / الذي ينظم حمل كتب الخليفة الى ولاته الى الدول -
ديوان الخاتم / يقوم بتأمين الم ا رسلات وختمها لبيان جهة الارسال والمحافظة على سرية الاتصالات -
7 . اتصف معاوية رضي الله عنه بصفات حميدة كثيرة ، بين ثلاثا من هذه الصفات
➢ الحكمة والذكاء / كان غاية في الذكاء والفطنة وكان يقول " ... لو ان بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت " واشتهر بها ) شعرة معاوية ( التي تدل
على حكمته في كسب الاخرين
➢ الحلم والعفو / حيث قال للرجل الذي قال له لتستقيمن او لأقومنك فقال له كيف تقومني فقال الرجل بالخشب فقال له معاوية اذن استقيم ..." ولم يعنف
معاوية الرجل رغم قسوته
➢ خشيته لله تعالى / فلما سمع حديث اول من تسعر بهم الناس... بكى بكاء شديدا

Post a Comment

أحدث أقدم