موسيقى لكل الأجيال
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أتهيأ للقراءة
أقرأ و أقارن
موسيقى لكل الأجيال
تحضير نص موسيقى لكل الأجيال
بحث عن موسيقى لكل الاجيال
موسيقى لكل الاجيال عبد العالي
الشرفاوي
تعريف الموسيقى الاندلسية
بماذا يختلف الجوق الاندلسي عن
العصري
تحليل نص موسيقى لكل الاجيال
موسيقى اندلسية
تعريف موسيقى الآلة
أقرأ و أفهم
أناقش الأفكار
أستعمل الأساليب
من القراءة إلى التعبير أن يحرك المتعلم (ة) مرجعيته المعرفية
عبر مناقشة أفكار أولية لها ارتباط بمضمون النص
أن يستعين بالعنوان و الصورة و يتوقع
مضمون النص قبل قراءته .
أن يقرأ النص قراءة صامتة و يستعين
على فهمه بالمعجم المساعد و المنجد .
أن يقارن توقعاته السابقة مع ما جاء
به النص من أفكار .
أن يقرأ النص قراءة جهرية مراعيا
علامات الترقيم و جودة الأداء .
أن يجب عن أسئلة تستهدف تثبيت فهم
النص في منظومته المعرفية .
أن يبدي رأيه حول أفكار النص و
يستثمر قيمه في التعبير عن مواقفه .
أن يحاكي أساليب مختارة من النص .
أن يسرد من ذاكرته بعض مقاطع أو
فقرات النص مع تمثيل المعنى و جودة الأداء
أن يستثمر مضامين النص في إنجاز فقرة
معبرة عن شكل المعاملات في واقعه . (
الأستاذ ) : ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة الفكرة المقدمة وإبداء رأيهم فيها.
ـ يحترم جميع الآراء ويشجع المتعلمين
على المشاركة .
المتعلم (ة ) : يقرأ الفكرة ويفهم مضمونها،
يناقش الفكرة ويؤمن بالتنوع والاختلاف .
( الأستاذ ) : يوجه المتعلمين إلى
قراءة العنوان وملاحظة الصورة .
- يطلب من المتعلمين إغلاق الكتب
وتشكيل مجموعات عمل ، بحيث تسجل كل مجموعة الأفكار التي تتوقع ورودها في النص .
المتعلم (ة ). يلاحظ الصورة والعنوان
ويقوم بتسجيل ما توقعه من مضمون النص .
( الأستاذ ). يقوم بجمع ما سجله
المتعلمون من توقعات .
- يطالبهم بقراءة النص قراءة صامتة
والرجوع إلى المنجد والمعجم المساعد لفهم معاني الكلمات .
- يساعد المتعلمين على استعمال
المنجد ويقدم التوضيحات والشروح لذوي الحاجة .
المتعلم (ة ). يطلع على مضمون النص
عبر القراءة الصامتة - يطلب المساعدة من ( الأستاذ ) عند الضرورة
- يحافظ
على الجو العام للعمل .
( الأستاذ ) : يطالب المتعلمين بالتصريح بما جاء به النص من
أفكار.
- يعرض عليهم التوقعات السابقة
ويساعدهم على تصحيحها.
المتعلم (ة) : يقارن توقعاته السابقة
بما اطلع عليه من أفكار النص
- يبرز أوجه التشابه والاختلاف .
- يحدد من بين التوقعات ما يمكن
إضافته إلى أفكار النص ،.
( الأستاذ ) يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل مستوف
لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى
محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة لها ص 45 من كتاب التلميذ .
المتعلم (ة ) يحاكي الأستاذ(ة) مبرزا فوارق الوقف وممثلا للمعاني.
( الأستاذ ).. يثير اهتمام المتعلمين
إلى أن أسئلة التذكر تستهدف استضمار تعابير النص .
يقوم بتدبير أسئلة النص بشراكة مع
المتعلمين ويعززها بإضافات من طرفه أو من طرف المتعلمين .
أسئلة التذكر مع أسئلة الفهم :
ص 45 من كتاب التلميذ(ة ).
( الأستاذ ).: يقوم بتدبير النقاش
وإدارته مشجعا وموجها إلى ضرورة احترام الآراء.
- يساعد على أن تصبح مفاهيم
الموسيقى ذات دلالة بالنسبة للمتعلمين .
أسئلة المناقشة ص 45.
( الأستاذ ). يثير انتباه المتعلمين
إلى موقع الأساليب المختارة في النص ويتأكد من فهمهم لها. ـ يدفع المتعلمين إلى محاكاتها
مراعيا الفوارق فيما ، بينهم .
المتعلم (ة ) : ينسج على غرار
الأساليب المقترحة - يقدم إنجازاته ويصححها ـ يختار بنفسه أحسن الأساليب لنقلها
إلى دفتر خاص .
( الأستاذ ): - يوجه المتعلمين إلى
أهمية تنشيط ذواكرهم في تخزين المعجم وزيادة الحصيلة اللغوية - يشجع أحسن العروض .
المتعلم (ة ). يسرد من ذاكرته فقرات
يختارها على مسامع زملائه مع الالتزام بجودة الأداء.
( الأستاذ ). يثير نقاشا حول الموسيقى و أهميتها في تثقيف
الشعوب ـ يطلب من المتعلمين الكتابة عن
بعضها خارج الفصل .
ـ ما رأيك في الفكرتين التاليتين ؟
ـ الموسيقى ثقافة و تربية .
ـ الموسيقى خروج عن الحشمة و الأخلاق
.
ـ هل تستطيع أن تتوقع مضمون النص من
خلال الصورة و العنوان ؟
ـ يتأكد الأستاذ من مستوى استيعاب
المتعلمين لمعاني النص عبر أسئلة تدور حول مضامينه .
ـ ما الفرق في زمن الوقف بين النقط و
الفواصل ؟
ـ أذكر الفعل الذي جاء قبل النقطتين
(:) في النص .
ـ عبر باستعمال الأساليب التالية
مستأنسا بما جاء في النص :
* من ... لا ... عند ...
* أهل هذا ... ما زالوا ... على ...
الذي ...
* في ... هذا ... لم ... على ... بل
...
ـ استعمل ما جاء في النص لتكمل
الحوار مع صديقك .
ـ هل زرت المدينة العتيقة لفاس ؟
ـ ما الذي أعجبك فيها أكثر؟
لمذا يوجد تشابه بين جنان السبيل و
حدائق الأندلس في نظرك ؟
Post a Comment