الفصل الثاني
البلاغة العربيّة
وض البديع(.
 هو علمٌ تُعْرَفُ به وجوه تحسين الكلام وتزيينه، وهو قسمان: لفظيّ يكون التّحسين فيه راجعًا إلى اللفظ، والآخر
معنويّ يكون التّحسين فيه راجعًا إلى المعنى.
ّ
مفهوم الج : هو توافق اللّفظين في النّطق، مع اختلافهما في المعنى.
مثال: قال تعالى: 
{
وَيَوْمَ تَقُومُ
ُ
ة
الس يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ ة
َ
اع
 ورد في الآية الكريمة لفظان متوافقان في النّطق: )ساعة ، ساعة(.
يختلف اللفظان في المعنى: 
ساعة )الأولى(: اسم يعني القيامة. •
ساعة )الثّانية(: اسم يعني الجزء من الزّمن. •
 مثال: ارْعَ
َ
 ورد في المثال لفظان متوافقان في النّطق: )جار ، جار(.
يختلف اللفظان في المعنى: 
اور في السّكن. 􀀲 جار )الأولى(: اسم يعني ا •
جار )الثّانية(: فعل يعني ظَلَمَ. •
ب . عا الجناس
ّ
الجناس الت : ما اتّفق فيه اللّفظان بأربعة أمور: الحروف، وعددها، وترتيبها، وحَرَكاتِها.
 مثال: قال أبو تمّام:
إذْا الخَيْلُ جَبَتْ قَسْطَلَ الحَرْبِ صّدَّعوا
َ
ور
ُ
د
ُ
ص العَوالي في دور
ُ
ص الكَتائِبِ
 ورد في المثال لفظان متوافقان في النّطق: )صدور ، صدور(.
فظان في •
ّ
توافق الل : الحروف، وعددها، وترتيبها، وحَرَكاتها.
يختلف اللفظان في المعنى: 
صدور )الثّانية(: اسم يعني نُحور الأعداء. • . صدور )الأولى(: اسم يعني أعالي الرّماح •
الجناس
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
2 الن العمري 0790717045
فظ
ّ
ام يأتي بين كلمتين، وقد يأتي بين أكثر من كلمتين عند توافق الل
ّ
الجناس الت
 مثال: تقول امرأة محتاجة تَصِفُ أحد المجسنين إليها بعد وفاته:
{
كانَ ا هبة
َ
ذ فأموالُهُ
ة
َ
ذاه ب {
 ورد في المثال لفظان متوافقان في النّطق: )ذا هِبةٍ ، ذاهِبَةٌ(.
فظان في •
ّ
توافق الل : الحروف، وعددها، وترتيبها، وحَرَكاتها.
يختلف اللفظان في المعنى: 
ذا ه بة )الأولى(: ذا: اسم يعني صاحب، هبة: بمعنى العطاء. •
ة
َ
ذاه ب )الثّانية(: فعل يعني زوال المال.
2. اقص
ّ
الجناس الن : ما اختلف فيه اللّفظان بواحد من الأمور الأربعة: الحروف، وعددها، وترتيبها، وحَرَكاتِها.
 مثال: قال تعالى: }
وَجِئْتُكَ مِن إ
َ
ب
َ
إ ب ن
َ
ب
َ
س يَقِينٍ
}
فظان •
ّ
اختلف الل ) إ
َ
ب
َ
س ، إ
َ
ب
َ
ب ن ( في: نوع الحروف )السّين، والنّون( مع توافق سائرها.
 مثال: قال أردنيّ يفتخر بجنود بلاده:
ُ
ور
ُ
س بِلادِي عالٍ تَحْمِيه
ُ
ور
ُ
س
ُ
ن الوَطَنِ.
فظان •
ّ
اختلف الل (
ُ
ور
ُ
س
ُ
، ن
ُ
ور
ُ
)س في: عدد الحروف.
 مثال: قِيل في الأثر: رَحِمَ اللهُ امرِأً أَمْسَكَ ما بينَ ه
ْ
ي
َّ
فك وَأَطْلَقَ ما بينَ ه
ْ
ي
َّ
ف
َ
ك .
فظان •
ّ
اختلف الل (
ّ
ف
َ
، ك
ّ
ك
َ
)ف في: ترتيب الحروف.
 مثال: قال شابٌّ عند سماعه قصّة مؤثِّرة: اتَّعَظْتُ ة
َ
ر
ْ
ب الع ب فَنَزَلَتْ مِنْ عَيْني
ة
َ
ر
ْ
ب
َ
ع .
فظان •
ّ
اختلف الل ة(
َ
ر
ْ
ب
َ
ة ، ع
َ
ر
ْ
)ع ب في: حركات الحروف )كسر العين وفتح العين(.
اذكر سبب توظيف الجناس في الكلام. 
 توظيف الجناس في الكلام يضفي جمالا إيقاعيًّا يجعل المتلقي أكثر قبولاً وأكثر استحسانًا للمعنى الذي أراده
المتكلّم، ولتأكيد ذلك تأمَّل قول الخليل بن أحمد واصفًا فِراقَ أحبَّته:
يا وَيْحَ قَلْبِي مِن دَواعي الهَوى إذْ رَحَلَ الجيرانُ عِنْدَ روب
ُ
الغ
أَتْبَعْتُهُمْ طَرْفي وَقَدْ أَزْمَعوا وَدَمْعُ عَيْنيَّ كَفَيْضِ روب
ُ
الغ
 ورود كلمة
{
الغروب
}
مرّتين في الكلام يُضْفي على الكلام نوعًا من الإيقاع الموسيقي الذي له أثر واضح في
نَفْس المتلقّي.
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
3 الن العمري 0790717045
ّ
فائدة }مهمة{.
يكون الجناس بين لفظين مُتجاورين في بيت شِعر أو بيتين أو في جملة أو جملتين، وكلّما كانا متقاربين كان 
إيقاعهما أَطْرَبَ للسَّمْع من تباعدهما.
 يتّفق اللفظان المتجانسانِ في البنية الأصليّة، ولا يتأثّران بما يتّصل بهما، مثل )أل( التعريف، والضّمائر، ولكن
يؤخذ الضمير بالحُسبان إذا ورد الجناس بين أكثر من لفظين كقولهم:
)كنتُ أَطْمَعُ في
َ
ر ي بك
ْ
ج
َ
ت ومطايا الجَهْلِ
َ
ر ي ب ك
ْ
ج
َ
ت (
 لا يتأثر نوع الجناس بالحركات الإعرابيّة، ويُنظر إلى الحركات الدّاخلة في بِنْيَة الكلمة فقط، فالجناس في قول
إحداهنَّ تَصِفُ صديقَتَها: )صَدِيقَتي
ُ
د
ْ
ع
َ
و تفي بِكُلِّ د
ْ
ع
َ
و قَطَعَتْهُ(، جناسٌ تامّ؛ لأنّ الاختلاف جاء في الحركات
الإعرابيّة ممّا لا علاقة له ببِنية الكلمة.
الأسئلة
.1
ّ
ام
ّ
د لفظي الج ناس الت
ّ
حد ا يأتي
ّ
مم
ّ
في كل :
أ. قال تعالى:
{
يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ ) 43 ( يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُوْلِي الأَبْصَارِ
}
.
ب. قال أحد الحكماء في ذمّ التّكبُّر: "مَنْ زادَ في التِّيهِ لا يُعْذَرُ في التِّيهِ".
ج. قال الشّاعر يَصِفُ حالَه:
يا إخْوَتِي قدْ بانَتِ النُّجُبُ وَوَجَبَ الفُؤادُ وكانَ لا يَجِبُ
فارَقْتُكُمْ وبَقيتُ بَعْدَكُمُ ما هكَذا كانَ الَّذي يَجِبُ
أ ب ج
الإجابة الأبصار / الأبصار التّيه / التّيه يَجِبُ / يَجِبُ
2. مامه
َ
ا سبب عدم ت
ً
ن
ِّ
ا يأتي، مبي
ّ
مم
ّ
في كل
ّ
ام
ّ
د لفظي الج ناس غير الت
ّ
حد :
أ.
قال تعالى حِكايةً عن هارون يُخاطب موسى، عليهما السّلام:
{
إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ
وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي
}
.
ب.
قال صلّى الله عليه وسلّم: "اللّهمّ حَسَّنْتَ خَلْقي فحَسِّنْ خُلُقي".
ج.
قال البهاء زُهير: )أَشْكو وأَشْكُرُ فِعْلَهُ *** فاعْجَبْ لِشاكٍ مِنْهُ شاكِرْ(
د.
جاء في الخَبَر:
{
المؤمنون هَيِّنونَ لَيِّنُونَ
}
.
ه.
قال أبو فراس الحَمْداني مادحًا: )مِنْ بَحْرِ جُودِكَ أَغْتَرِفْ *** وبِفَضْلِ عِلْمِكَ أَعْتَرِفْ(
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
4 الن العمري 0790717045
الجناس بب في عدم تمامه
ّ
الس
أ بين / بني الاختلاف في ترتيب الحروف
ب خَلْقي / خُلُقي الاختلاف في الحركات
ج
أَشْكو / أَشْكُرُ الاختلاف في نوع الحروف
لِشاكٍ / شاكِرْ الاختلاف في عدد الحروف
د هَيِّن / لَيِّنُ الاختلاف في نوع الحروف
ه أَغْتَرِفْ / أَعْتَرِفْ الاختلاف في نوع الحروف
3. د لفظي
ّ
حد مامه
َ
ا سبب عدم ت
ً
ن
ِّ
ا يأتي، مبي
ّ
مم
ّ
في كل
ّ
ام
ّ
الج ناس غير الت :
أ. قال تعالى:
{
) وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ ) 7( وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ ) 8
}
.
ب. قال صلّى الله عليه وسلّم: "اللّهمّ، اسْتُرْ عَوْراتِنا وآمِنْ رَوْعاتِنا".
ج. الأرْدِنِيُّونَ رَوَوْا قِصَصَ شَهامَتِهِمْ عَبْرَ الأجْيالِ، وَرَوَوْا أَرْضَهُمْ بِدِماءِ الحُبِّ والإيثَار.
د. يُقَالُ في المَدْحِ:
{
يَسْخو بِمَوْجُودِهِ وَيَسْمُو عندَ جِودِهِ
}
.
ه. قال المَعَرِّي: )فالحُسْنُ يَظْهَرُ في شَيْئَيْنِ رَوْنَقُهُ *** بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ أوْ بَيْتٍ مِنَ الشَّعْرِ(
و. قال الشّاعر:
لا تَعْرِضَنَّ على الرُّواةِ قَصِيدَةً ما لَمْ تَكُنْ بالَغْتَ في تَهْذِيبِها
فَإِذا عَرَضْتَ الشِّعْرَ غَيْرَ مُهَذَّبٍ عَدّوهُ مِنْكَ وُساوِسًا تَهْذي بها
كلمتا الجناس نوع الجناس بب
ّ
الس
أ شَهِيدٌ / شَدِيدٌ غير تامّ اختلاف نوع الحروف
ب عَوْراتِ / رَوْعاتِ غير تامّ اختلاف ترتيب الحروف
ج روى / روى تام اتّفاق اللفظين في: نوع الحروف، وعددها، وترتيبها، وحركاتها
د
يَسْخو / يَسْمُو غير تامّ اختلاف نوع الحروف
مَوْجُودِ / جِودِ غير تامّ اختلاف عدد الحروف
ه الشِّعْرِ / الشَّعْرِ غير تامّ اختلاف حركات الحروف
و تَهْذِيبِها / تَهْذي بها تام اتّفاق اللفظين في: نوع الحروف، وعددها، وترتيبها، وحركاتها
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
5 الن العمري 0790717045
مفهوم ع •
ْ
ج
َّ
الس : انتهاء العبارتين بالحرف نفسه.
 مثال: يقول أبٌ موصيًا ابنه:
{
يُنَالُ النَّجاحُ ل
َ
م
َ
بالع ، لا بِطولِ ل
َ
الأم {
اتّفقت الكلمتان: )العمل ، الأمل( في الحرف الأخير وهو اللام. 
 مثال: قال عمر بن الخطاب  رضي الله عنه  ناصحًا بالتّوسّط في الحبِّ والبُغْض:
{
لا يَكُنْ حُبُّكَ ا
ً
ف
َ
ل
َ
ك ، ولا بُغْضُكَ ا
ً
ف
َ
ل
َ
ت {
اتّفقت الكلمتان: )كَلَفًا ، تَلَفًا( في الحرف الأخير وهو الفاء. 
ورد في المثالين )جناس(: 
 اختلفت الكلمتان: )العمل ، الأمل( في نوع الحروف العين، الهمزة.
 اتّفقت الكلمتان: )كَلَفًا ، تَلَفًا( في نوع الحروف اء
ّ
الكاف، الت .
ّ
فائدة }مهمة{.
ب ما يأتي من •
َ
س
َ
حت
ُ
لا ي ع:
ْ
ج
َّ
باب الس
 حروف المدّ )الألف، الواو، الياء( في آخر الكلمة، كما في قول أديبٍ يصف شجرة:
{
تَضْرِبُ بجذورها رى
َّ
الث ، وتُسابِقُ بأغصانِها قِمَمَ را
ُّ
الذ {
، اء
ّ
ع وقع بحرف الر
ْ
ج
َّ
فالس .
 حرف الهاء في آخر الكلمة إذا سبقه حرف متحرّك، كما في قول معلّمة تُثني على إحدى طالباتها:
{
إنسانةٌ ب ها
َ
ب أد ، لا بِزِيِّها ب ها
ْ
و
َ
ث
َ
و {
، ع وقع بحرف
ْ
ج
َّ
فالس الباء.
ع
ْ
ج
َّ
الس
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
6 الن العمري 0790717045
الأسئلة
1. ع في ما يأتي
ْ
ج
َّ
ح مواطن الس
ِّ
وض : أ. قال صلّى الله عليه وسلّم:
{
الأرْواحُ جُنودٌ مُجنَّدةٌ، فما تَعَارَفَ مِنْها ائْتَلَفَ، وما تَنَاكَرَ مِنْها اخْتَلَفَ
}
.
ب. الأرْدُنُّ بَلَدُ الأَمْنِ والاسْتِقْرارِ، وَمَوْطِنُ النَّماءِ والازْدِهارِ.
ج. قال أبو الفَتْحِ البُسْتِيِّ: "لِيَكُنْ إقْدَامُكَ تَوَكُّلاً، وإِحْجامُكَ تَأَمُّلاً".
د. قال أحمد شوقي: "الثِّقَةُ مَرَاتِبُ، فلا تَرْفَعْ لِعُلْيا مَراتِبَها إِلاّ الشَّريكَ في المُرِّ، المُعِينَ على الضُّرِّ، الأمينَ على السِّرِّ.
ه. قال أحدهم حين زار مدينة البترا: "مَرْسُومَةٌ في الصَّخْرِ، وَمَوْسُومَةٌ بالفَخْرِ".
و. قالت اديبةٌ بعدَ وفاةِ أُمِّها: "أُمَّاهُ، لو كُلُّ نِساءِ الأَرْضِ شاخَتْ تَبْقِينَ فَتِيَّةً، فقد رحَلْتِ وَأَنْتِ في قِمَّةِ العطاءِ، وفي
أَوْجِ البَهاءِ".
جع
ّ
موطن الس وضيح
ّ
الت
أ ائْتَلَفَ / اخْتَلَفَ اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الفاء
}
ب والاسْتِقْرار / الازْدِهارِ اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الرّاء
}
ج تَوَكُّلاً / تَأَمُّلاً اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
اللام
}
د المُرِّ / السِّرِّ اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الرّاء
}
ه الصَّخْرِ / الفَخْرِ اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الرّاء
}
و العطاءِ / البَهاءِ اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الهمزة
}
2. اب
َّ
ت
ُ
ف حا ل الك
ْ
في وص
ُّ
ها ني
َ
ف
ْ
قال الع ماد الأص :
"إِنِّي رَأَيْتُ أَنَّهُ لا يَكْتُبُ إِنْسَانٌ كِتابًا في يَوْمِهِ إلاّ قالَ في غَدِهِ: لو غُيِّرَ هذا لَكَانَ أحْسَنَ، ولو زِيْدَ كذا لكانَ
يُسْتَحْسَنُ، وَلَوْ قُدِّمَ هذا لكانَ أفْضَلَ، ولو تُرِكَ هذا المَكانُ كَانَ أَجْمَلَ. هذا من أَعْظَمِ العِبَرِ، وهو دَلِيلٌ على استيلاءِ
النَّقْصِ على جُمْلَةِ البَشَرِ".
أ. ؟
ّ
ص
ّ
ها من الن
ُ
ة التي تستنتج
َ
ر
ْ
ما الع ب
 عمل الإنسان يبقى منقوصًا لا يصل إلى الكمال، وكلّما نظر فيه صاحبه وجد فيه مجالاً للتّحسين.
ب . ف قان في آخر ك
َّ
ت
ُ
تركيبا ن م
ّ
ص
ّ
في الن
َ
ورد ن .
ْ
ي
َ
وع
ُ
ج
ْ
س
َ
هما م
ِّ
عد
َ
ب
َ
ب
َ
ا س
ً
ن
ِّ
ي
َ
ب
ُ
ما، م
ُ
ه
ْ
د
ِّ
ا، حد
ً
ع
ْ
ج
َ
ذلك س
ُّ
د
َ
ع
ُ
منهما، ولا ي
ّ
ل
 التّركيبان هما:
{
لا يَكْتُبُ إِنْسَانٌ كِتابًا في يَوْمِهِ إلاّ قالَ في غَدِهِ
}
، وهما غير مسجوعين؛ لأنّ الهاء إذا سبقها
مُتَحَرِّك لا تحتسب في باب السّجع. ننظر في الح ال(
ّ
رف المتحرك فنجده قد اختلف في كلا التركيبين )الميم، الد .
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
7 الن العمري 0790717045
.3
ً
ة
َ
فين
َ
س
ُ
ص ف
َ
ي
ّ
ب ي
َ
ل
َ
ب يب الح
َ
ح
ُ
قال ابن :
"يا لَها من سَفِينَةٍ، ذاتِ دُسُرٍ وَأَلْوَاحٍ، تَجْري مَعَ الرِّياحِ، وَتَطِيرُ بِغَيْرِ جَناحٍ، تَخوضُ وتَلْعَبُ، وتَرِدُ ولا تَشْرَبُ،
لَها قِلاعٌ كالقِلاعِ، وشِراعٌ يَحْجِبُ الشُّعاعَ".
أ. ابق.
ّ
الس
ّ
ص
ّ
ع في الن
ْ
ج
َّ
واطن الس
َ
ح م
ِّ
وض
 اتّفقت الكلمات الأخيرة
{
ألواح ، الرياح ، جناحٍ
}
في التّراكيب في الحرف الأخير
{
الحاء
}
.
 اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
{
تَلْعَبُ، تَشْرَبُ
}
في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الباء
}
.
 اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
{
القِلاعِ ، الشُّعاعَ
}
في التّركيبين في الحرف الأخير
{
العين
}
.
ب.
ُ
ه
ْ
ح
ِّ
وض
ّ
، ثم
ّ
ام
ّ
مثالاً على الجناس الت
ّ
ص
ّ
استخرج من الن .
{ 
قِلاع / قِلاع
}
: جناس تامّ بسبب اتّفاق اللفظين في: نوع الحروف، وعددها، وترتيبها، وحركاتها.
مفهوم صدير{ •
ّ
در }الت
ّ
ز على الص
ُ
ج
َ
الع
ّ
رد :
ثر 
ّ
في الن : أن يأتي أحدُ اللّفظين المتماثلين أو المتشابهين آخر العبارة، والآخر في أوّلها.
في عر 
ّ
الش : أن يأتي أحدُ اللّفظين المتماثلين أو المتشابهين آخر البيت، والآخر في أيّ موضعٍ قَبْلَهُ.
ة(: •
ّ
ملحوظة )مهم يجوز في )التّصدير( أن يتماثل اللفظان في النّطق أو يتشابها حسب.
مثال: قال تعالى: 
{
وَ
ْ
ب
َ
ه لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ
ُ
اب
َّ
ه
َ
و
ْ
ال {.
 ورد في آخر الآية الكريمة لفظ
{
الوهّاب
}
وورد لفظ
{
هَبْ
}
في بدايتها، وهما من معنى واحد هو العطاء.
مثال: الحيلَةُ تَرْكُ الحيلَةِ. 
 ورد في آخر العبارة لفظ
{
الحيلَة
}
وورد لفظ
{
الحيلَة
}
في بدايتها، وهما من معنى مختلف:
الحيلة )الأولى(: الحِذْق والقدرة على التّصرّف. •
الحيلة )الثّانية(: الخَديعَة. •
ن بديعي آخر هو الجناس.
ّ
في العبارة محس
در
َّ
ز على الص
ُ
ج
َ
الع
ّ
رد
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
8 الن العمري 0790717045
 مثال: قال البحتريّ مادحًا:
ُ
ائ ب
َ
ر
َ
ض أَبْدَعْتَها في السَّماحِ فَلَسْنَا نَرى لَكَ فيها ا
َ
ريب
َ
ض
 ورد في آخر البيت لفظ
{
ضَريبَا
}
وورد لفظ
{
ضَرَائِبُ
}
في بدايته، وهما من معنى مختلف:
ا •
َ
ريب
َ
ض : الشَّبيه والنّظير.
ُ
ائ ب
َ
ر
َ
ض : جمع ضريبة، وهي الطّبع والسّجيّة.
 مثال: قال الحسن بن محمد المهلَّبيّ في الشّوق إلى بغداد:
أحِنُّ إلى بغداد ا
ً
شوق وإنَّما أَحِنُّ إلى إلفٍ بِها لِيَ
ُ
ائ ق
َ
ش
 ورد في آخر البيت لفظ
{
شوقًا
}
وورد لفظ
{
شائِق
}
في بدايته، وهما من المعنى نفسه.
 مثال: قال أبو القاسم الشّابيّ في الحثّ على الحريّة ورفض الخضوع:
أَلا انْهَضْ وسِرْ في سَبيلِ ياة
َ
الح فَمَنْ نامَ لمْ تَنْتَظِرْهُ
ْ
الحياة
 ورد في آخر البيت لفظ
{
الحياة
}
وورد لفظ
{
الحياة
}
في بدايتها، وهما من المعنى نفسه.
 مثال: قال حبيب الزيوديّ يَصِفُ أبناء الأردنّ:
نادَتْهُمُ الأرْضُ فامْتَدّوا بِها شَجَرًا بوا
َ
ج
ْ
وأَو لِنِداءِ الأرْضِ ما با
َ
ج
َ
و
 ورد في آخر البيت لفظ
{
وجبا
}
وورد لفظ
{
أوجبوا
}
في بدايتها، وهما من المعنى نفسه.
الأسئلة
1. ا يأتي
ّ
مم
ٍّ
ر في كل
ْ
د
َّ
ز على الص
ُ
ج
َ
الع
ّ
د
َ
ح ر
ِّ
وض :
أ. قال تعالى حِكايةً عن نوح  عليه السّلام  يدعو قومه:
{
اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا
} .
ب. قِيل: "الشِّعْرُ مَنْبَعُهُ الفِكْرَةُ والشُّعُور".
ج. قال أحد السّيّاح العرب يصف زيارته إلى الأردنّ: "آثارُهُ وشَعْبُهُ تَرَكا في نَفْسي جَميلَ الأثَرِ".
د. قال الصِّمَّة القُرَشِيُّ يَصِفُ لحظة الرَّحيل:
أَقُولُ لِصاحِبي والعِيس تَهْوي بِنا بَيْنَ المُنيفَةِ فالضِّمارِ
تَمَتَّعْ مِنْ شَميمِ عَرارِ نَجْدٍ فما بَعْدَ العَشِيَّةِ مِنْ عَرارِ
العيس: الإبل الكريمة. / المُنيفة: ماءٌ لبني تَميم بين نجد واليمامة. / الضّمار: موضع بين نجد واليمامة. / العَرار: نبات طيّب الرّائحة. •
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
9 الن العمري 0790717045
ه. قال أبو فراس الحَمْدانيّ مفتخرًا:
ولكِنَّني في ذا الزَّمانِ وأَهْلِهِ غَرِيبٌ وأَفْعالي لَدَيْهِ غَرائِبُ
و . قال عبد الكريم الكَرْمِيّ:
نَاحَتِ الأرضُ عَلى أَرْبابِها أَيْنَ مَنْ يَسْمَعُ مِنْ أَرْضي النُّواحا؟
الموضع وضيح
ّ
الت
أ غَفَّارًا / اسْتَغْفِرُوا تشابه اللفظان في العبارة النثريّة، وأحدهما في آخرها والآخر في أوّلها
ب الشُّعُور / الشِّعْرُ تشابه اللفظان في العبارة النثريّة، وأحدهما في آخرها والآخر في أوّلها
ج الأثَرِ / آثارُهُ تشابه اللفظان في العبارة النثريّة، وأحدهما في آخرها والآخر في أوّلها
د عَرارِ / عَرارِ تشابه اللفظان في الشّعر، وأحدهما في آخر البيت والآخر قبله
ه غَرائِبُ / غَرِيبٌ تشابه اللفظان في الشّعر، وأحدهما في آخر البيت والآخر قبله
و النُّواحا / نَاحَتِ تشابه اللفظان في الشّعر، وأحدهما في آخر البيت والآخر قبله
2. لزال
ّ
ه بعد الز
َ
ا قوم
ً
ق ذ راثي
ْ
ن
ُ
قال أسامة بن م ام
ّ
بلاد الش
َ
الذي أصاب :
حَمائِمَ الأَيْكِ، هَيَّجْتُنَّ أَشْجانا فَلْيَبْكِ أَصْدَقُنا بَثًّا وأشْجانا
كَمْ ذا الحَنينُ على مَرِّ السّنينِ أَمَا أَفَادَكُنَّ قَدِيمُ العَهْدِ نِسْيَانا؟
هلْ ذا العَويلُ على غَيْرِ الهَديلِ وهَلْ فَقِيدُكُنَّ أَعَدُّ الخَلْقِ فِقْدانا؟
أ. ج مشاعره، كما ورد في الأبيات؟
َّ
اعر وهي
ّ
الش
َ
حزن
َ
ذي أثار
ّ
ما ال
صوت الحمائم )هديلها(. 
ب . ر في الأبيات.
ْ
د
َّ
ز على الص
ُ
ج
َ
الع
ّ
د
َ
موضع ر
ْ
ن
ّ
بي
 اللفظان:
{
أشْجانا / أَشْجانا
}
: تماثل اللفظان في الشّعر، وأحدهما في آخر البيت والآخر قبله.
 اللفظان:
{
أشْجانا / أَشْجانا
}
: تشابه اللفظان في الشّعر، وأحدهما في آخر البيت والآخر قبله.
.3
َ
الآتي
ّ
ص
ّ
اقرأ الن ، ا يليه
ّ
أجب عم
ّ
ثم من أسئلة: ه:
َ
ا ولد
ً
اد موصي
ّ
الله بن شد
ُ
قال عبد
" أي بُنَيَّ، كُنْ جَوادًا بالمالِ في مَوْضِعِ الحَقِّ، بخيلاً بالأسرارِ عن جميعِ الخَلْقِ، فإنّ أَحْمَدَ جُودِ المَرْءِ الإنْفَاقُ
في وَجْه البِرِّ، وإِنَّ أَحْمَدَ البُخْلِ الضِّنُّ
}الضِّنُّ: البُخل الشّديد{
بِمَكْتُومِ السِّرِّ".
أ. .
ّ
ص
ّ
ع في الن
ْ
ج
َّ
طن الس
ْ
و
َ
م
ْ
ح
ِّ
وض
 اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
{
الحَقِّ ، الخَلْقِ
}
في التّركيبين في الحرف الأخير
{
القاف
}
.
 اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
{
البِرِّ ، السِّرِّ
}
في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الرّاء
}
.
ب.
ُ
ه
ْ
ن
ِّ
ع، بي
ْ
ج
َّ
غير الس
ّ
بديعي
ّ
لفظي
ن
ِّ
حس
ُ
م
َ
ورد .
{ 
البِرِّ ، السِّرِّ
}
جناس غير تامّ )الاختلاف في نوع الحروف(..
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
10 الن العمري 0790717045
4. ة
ّ
نات اللفظي
ِّ
حس
ُ
د الم
ِّ
حد ا يأتي
ّ
مم
ٍّ
في كل :
أ. قال عليه الصّلاة والسّلام:
{
الخَيْرُ مَعْقُودٌ بِنَواصي الخَيْلِ إلى يَوْمِ القِيامَةِ
} .
ب. قال محمد رضا الشّبيبيّ:
يُقَيِّضُ اللهُ رِزْقًا غَيْرَ مُحْتَسَبِ إذا مَضى عَمَلٌ في الله مُحْتَسَبُ
ج. يُقال: "إذا أَرَدْتَ أَنْ تُطاع، فاطْلُب المُسْتَطاع".
الألفاظ ن اللفظي
ّ
المحس
أ الخَيْرُ / الخَيْلِ جناس غير تامّ
ب
مُحْتَسَبِ / مُحْتَسَبُ جناس تامّ
مُحْتَسَبِ / مُحْتَسَبُ رَدّ العَجُز على الصَّدر
ج
تُطاع / المُسْتَطاع جناس غير تامّ
تُطاع / المُسْتَطاع السّجع
ا 
ً
ثاني : ة
ّ
نات المعنوي
ّ
المحس : ورية(.
ّ
ة، الت
َ
ل
َ
قاب
ُ
باق، الم
ّ
)الط
أ. مفهوم باق
ّ
الط : هو الجَمْع بين كلمتين متضادَّتينِ في المعنى.
باق في الكلام. 
ّ
اذكر فائدة توظيف الط
 إيضاح المعنى وتمكينه في نَفْس السّامع بتوظيف الكلمات المُتضادَّة.
مثال: قال تعالى: 
{
وَتَحْسَبُهُمْ
ً
اظ
َ
ق
ْ
أَي ا وَهُمْ
ود
ُ
ق
ُ
ر {.
 جمعت الآية الكريمة بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )أيقاظًا ، رقود(.
مثال: قال البحتريّ: 
فَلَوْ فَهِمَ النَّاسُ التَّلاقي وحُسْنَهُ لَحُبِّبَ مِنْ أَجْلِ لاقي
َّ
الت
ُ
ق
ُّ
ر
َ
ف
َّ
الت
جمع البيت الشّعري بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )التّلاقي ، التّفرُّق(. 
باق
ّ
الط
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
11 الن العمري 0790717045
ب . عا
ْ
و
َ
ن باق
ّ
الط :
1. طباق الإيجاب: وهو ما يقع بين كلمتين متضادَّتينِ في المعنى.
 مثال: قال البحتريّ:
في
ْ
أُخ هَوًى لَكِ في الضُّلُوعِ
ُ
ه ر
ْ
وأُظ
ُ
وأُلام في كَمَدٍ عَلَيْكِ
ُ
ر
َ
ذ
ْ
وأُع
جمع البيت الشّعري بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )أخفي ، أظهر(. 
جمع البيت الشّعري بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )أُلامُ ، أُعْذرُ(. 
ة بين •
ّ
مر
ّ
باق بصورة مباشرة في كل
ّ
وقع الط تين في المعنى.
ّ
ن متضاد
ّ
كلمتي
2. ب
ْ
ل
َّ
طباق الس : هو ما يقع في فعلين من أصل واحد:
. •
ّ
أحدهما مثبت والآخر منفي
هي والآخر في صيغة الأمر. •
َّ
أحدهما في صيغة الن
 مثال: قال جرير متغزِّلاً:
َ
بان الخَلِيطُ ولَوْ طُوِّعْتُ ما بانا وقَطَّعوا مِنْ حِبلِ الوَصْلِ أَقْرانا
جمع البيت الشّعري بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )بان ، ما بانا(. 
.} •
َ
وهو }ما بان
ّ
{، والآخر منفي
َ
باق بين فعلين من أصل واحد، أحدهما مثبت }بان
ّ
وقع الط
. •
َ
ب
َ
ر
َ
ت
ْ
{ اق
َ
معنى }ما بان
ّ
فيهما في المعنى، لأن
ُّ
ضاد
ّ
كان الت
 مثال: قال تعالى: } فَلاَ ا
ُ
و
َ
ش
ْ
خ
َ
ت النَّاسَ وَ ن
ْ
و
َ
ش
ْ
اخ {
جمعت الآية الكريمة بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )لا تخشوا ، اخشونِ(. 
هي } لا تخشوا {، والآخر في صيغة الأمر وهو }اخشون {. •
ّ
باق بين فعلين من أصل واحد، الأول في صيغة الن
ّ
وقع الط
فيهما في معنى •
ُّ
ضاد
ّ
كان الت هي عن القيام به.
َّ
طلب القيام بالفعل والن
ّ
فائدة }مهمة{.
لا ا •
ً
باق فقط بين اسمين أو بين فعلين فقد يأتي أيض
ّ
يأتي الط :
.1 بين فعل واسم:
 مثال: قال المَعَرِّي:
فَيا مَوْتُ زُرْ إنَّ الحَياةَ ذَميمَةٌ وَيا نَفْسُ ي
ِّ
ج د إنَّ دَهْرَكِ ا
َ
ه ز
ُ
ل
ي{، والاسم }هاز ل{. •
ِّ
باق بين فعل الأمر }ج د
ّ
وقع الط
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
12 الن العمري 0790717045
.2 بين حرفين:
 مثال: قال تعالى: }
لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا ا
َ
ه
َ
ل مَا كَسَبَتْ وَ ا
َ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع مَا اكْتَسَبَتْ
}
جمعت الآية الكريمة بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )لها ، عليها(. 
{ •
ّ
}اللام{ في لفظ )لها( وحرف الجر
ّ
باق بين حرف الجر
ّ
وقع الط على{ في لفظ )عليها(.

Post a Comment

Previous Post Next Post