تحضير نص السكان والبيئة

تحضير نص السكان والبيئة
نص تطبيقي السكان والبيئة ص 166
السكان والبيئة نص تطبيقي
نص تطبيقي السكان والبيئة المورد الجديد
تحضير نص تطبيقي السكان والبيئة للسنة الثانية اعدادي
السكان والبيئة نص تطبيقي الثانية اعدادي
كتاب السكان والبيئة pdf
السكان والبيئة الثانية اعدادي
تحضير نص تطبيقي السكان والبيئة المورد الجديد
نص تطبيقي السكان والبيئة ص 166





 المكون:            النص التطبيقي        الموضوع: السكان والبيئة 166.           المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني.
نص تطبيقي السكان والبيئة ص 166
 المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                                                              المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل (العدد والتمييز).
 المدة: ساعة                                                                                                                                                              الاستراتيجية: التعرف على أهم ما يتعلق بقيمة الإنسان وبيئته.
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد

كتابة النص على السبورة

تطبيقات

التصحيح

التعيين

تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة:العدد والتمييز.

يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.

الحث على الإجابة عن الأسئلة.

- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.

تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه.


ما هو العدد المفرد والمركب؟
ما هو التمييز؟

كتابة النص وشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.


الأسئلة:
أسئلة الفهم:
1- اشرح الكلمات: يستنزف- موارد.
2- ماذا ترتب عم الازدياد المتسارع للسكان؟
3- بم يستدل الكاتب على خطر التزايد السكاني؟
أسئلة التطبيق:
1- اشكل النص.
2- استخرج من النص: لفظين من ألفاظ العقود وبين موقع كل منهما من الإعراب.
-  عددا مركبا- تمييزا ملحوظا وبين حكمه. والتأنيث- عددا
3- أكتب بالحروف الأعداد الواردة في النص.
4 –املإ الفراغ بالتمييز المناسب:
نظفت جمعية البيئة عشرين.....
التلوث أشد ... على الصحة من الشيخوخة.
5- أعرب:
الهواء في المدينة أكثر تعرضا للتلوث.

الاستعداد للدرس اللغوي اللاحق (النعت)

يجيب التلاميذ على الأسئلة مستعينين بما درسوه في الحصتين السالفتين.

يكتب التلاميذ النص الذي سيشكل:
وفي القرن الثامن عشر انبعثت الثورة الصحية، نتيجة لما استحدثه الإنسان في مختلف العلوم والاكتشافات والتقنيات. فابتكرت سبل التطعيم والرعاية الصحية وخاصة المواليد، لتضفي صبغة إيجابية على نوعية الحياة، فكانت النتيجة أن انخفضت معدلات الوفيات ولا سيما بين الأطفال، وصاحبها ارتفاع في متوسط الأعمار عند الكبار وبدأ التعداد البشري في النمو. 
ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ. 
- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.

- يراجعون الدروس السابقة

تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.


اسئلة الفهم والتحليل 
1.اشرح الكلمتين الاتيتين,حسب سياقهما في النص,ثم ركبهما في جملتين مفيدتين 
أ- يستنزف 
ب- موارد
2. ماذا ترتب على الازدياد المتسارع للسكان؟
3. بم يستدل الكاتب على خطر التزايد السكاني؟
اسئاة التطبيق 
1.الشكل 
2.استخرج من النص ما يأتي 
* لفظين من ألفلظ العقود وبين موقع كل منهما من الاعراب .
* عددا مركبا
* تمييزا وبين حكمه 
3. انشئ ثلاث جمل يكون التمييز الملفوظ في الاولى منصوبا وفي التانية مجرورا وفي الثالث مضافا

الشرح:يستنزف:يقضي
موارد: مصادر
2-ترتب عن لازدياد المتسارع للسكان القضاء على ما في البيئة من موارد و طاقات و الموارد البيئية الغير متجددة مثل البترول و المعادن و المياه الجوفية
3- 
اسئاة التطبيق 
2- عددا مركبا:
الثامن عشر

تحضير نص السكان والبيئة





Post a Comment

Previous Post Next Post