تحضير دروس التربية المدنية

صحائف عمل  في التربية المدنية


للصف الثالث الأساسي 
ا


صحيفة رقم(1) في مادة التربية المدنية
الوحدة الأولي : أنا والآخرون .
الدرس الأول : احترام رأي الآخرين .
   الهدف : التعرف علي طرق احترام الآخرين 

السؤال الأول : ضع علامة ( صح ) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة ( خطأ )أمام الإجابة غير الصحيحة:
1- يفشل من يستشير الآخرين (  )
2- أتضايق عندما أستمع إلي آراء الآخرين (  )
3- أسأل زميلي عن طريقه أداء الواجب البيتي (  )
4- أتضايق عندما أستمع إلي آراء زملائي داخل الفصل (  )
5- أطلب من والدي كتابة الواجب البيتي لي (  )


السؤال الثاني : 
اكتب أمام كل سلوك عبارة  ( يعجبني أو لا يعجبني ) :
1-  الأب يستمع إلي رأي ابنه ( )
2-  محمد لا يستمع إلي آراء أفراد أسرته (          )
3-  المعلم لا يأخذ برأي التلاميذ لتعيين مشرف النظافة على الفصل (    )
4-  الأم تحدد وتختار الألعاب والهوايات لابنتها الصغيرة (     )
5-  المعلمة تستمع إلي آراء الطلاب ومقترحاتهم (         )


السؤال الثالث : 
ما رأيك في المواقف التالية ؟
1- الأب يجبر ابنه علي الدراسة في كلية الهندسة .............................................................
2- التلميذ لا يستمع إلي نصيحة ورأي معلمه ............................................................................
3- التلميذة تتحدث أثناء إجابة زميلتها .................................................................................
4- يتشاجر الأصدقاء عند اختلاف آرائهم..........................................................................


السؤال الرابع :
أجب عن الأسئلة بـ ( نعم أو لا ) :
1- نختلف في الآراء ولكن نبقى أصدقاء ( )
2- أقاطع زميلي في الحديث ولا أتأسف له ( )
4- الخجل والكلام بصوت منخفض ضعيف و متقطع يدل على الأدب (         )
5- الكلام بصوت مرتفع وصراخ عالٍ يدل على القوة ( )


السؤال الخامس :
ما رأيك مع ذكر السبب ؟ 
1- شراء الطلاب من الباعة المتجولين . 
الرأي ......................................................................................................................
2- عبث الطلاب في الأثاث المدرسي حيث يتلف الأثاث .
الرأي ......................................................................................................................
3- عدم مشاركة بعض الطلاب في نظافة الفصل والمدرسة .
الرأي ......................................................................................................................
4- ضرورة اتباع إشارة المرور .
الرأي ......................................................................................................................












صحيفة رقم (2)
الوحدة الأولى : أنا والآخرون 
الدرس الثاني :نختلف ونتحاور 
  الهدف : التعرف علي أهمية التحاور مع الاخرين .

السؤال الأول :-ضع علامة ( صح ) أمام الإجابة الصحيحة ووعلامة ( خطأ )  أمام الإجابة  الخطأ :-
1-  يتحاور التلاميذ لحل مشكلة الفوضي عند خروجهم إلي الفسحة (       )
2-  يستمع أفراد الأسرة إلي آراء بعضهم بهدوء (     )
3- يحترم أحمد رأي أخيه الكبير ( )
4- فاطمة تقاطع زميلتها أثناء الكلام (   )
5- أتشاجر أنا وصديقي عند اختلاف رأي عن رأيه (   )


السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- عندما يقاطعني زميلي أثناء الكلام ( أغضب – أخاصمه – أعاتبه)
2- القرار السليم هو الذي يتخذه ( شخص – قائد – جماعة) 
3- تلبية رغبات الآخرين يؤدي إلي نشر ( المحبة – العداوة – الحق )
4- تحل الخلافات بين الأفراد ب ( القوة – الحوار – القتال )
5- نلعب الكرة في ( الشارع – الملعب – الفصل )


السؤال الثالث : -  ما رأيك مع ذكر السبب : 
1- مقاطعة الآخرين في الحديث .
الرأي   .....................................................................................................................................................................................................................










صحيفة رقم (3)
الوحدة الأولي : أنا والآخرون 
الدرس الثالث: لكل منا رأيه 
  الهدف : التعرف علي أهمية إبداء الرأي الشخصي .
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- من المناسبات الدينية التي نحتفل بها عيد ( الاستقلال – عيد الفطر – الأم )
2- نحتفل بعيد الاستقلال في الخامس عشر من ( أكتوبر – نوفمبر- ديسمبر)
3- مبدأ الشورى هو الأخذ برأي(المعلم – القوي – الأغلبية )
4- إذا لم تعمل المجموعة برأيي ( أقاطع المجموعة – أصر على رأي – أعمل مع المجموعة )
5- إذا نصحني أبي فإنني ( أنسى النصيحة – أعمل بالنصيحة – أسمعها ولا أعمل بها)
6- في دراستي الجامعية أرغب أن أكون حسب ( رغبة أبي – رغبة أمي – رغبتي )
7- نتجنب الوقوع في المشاكل عن طريق ( التحاور – الإصرار على الرأي – عدم الاهتمام بالآخرين)

















صحيفة رقم (4)
الوحدة الثانية : التسامح 
الدرس الأول : أتقبل الآخرين 
  الهدف : التعرف علي عادات وتقاليد الشعوب الأخرى .

السؤال الأول : -
1- يختلف الناس عن بعضهم في .....................،.....................،.......................
2- يجب علينا أن ..................... جميع الناس 
3- يجب أن نحكم على الناس من خلال .................... ومعاملتهم للآخرين 
4- تختلف عادات الناس وتقاليدهم في طريقة المأكل و ................و...............
5- يختلف الناس في ألوان بشرتهم فمنهم الأبيض و ......................


السؤال الثاني : صل المجموعة "أ" مع ما يناسبها من المجموعة  "ب"
                                " أ "                                       " ب "
1-  نحكم على الناس من خلال
2- المسيحي يختلف عن المسلم في 
3- الأبيض يختلف عن الأسود في الديانة 
اللون
عملهم ومعاملتهم  مع الاخرين


السؤال الثالث : أجب بـ (نعم ) أو( لا ) :
1-  لا نتكلم مع الشخص الأسود ( )
2-  أحترم الشخص المسيحي     ( )
3-  نختلف عن بعض الشعوب في التحية ( )
4- تأكل جميع الشعوب بالشوكة والسكينة ( )




السؤال الرابع :  ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحية أوعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخطأ :
1- يجب أن نحترم جميع الشعوب والديانات ( )
2- لا نحترم المسيحي لأنه يختلف عنا في الدين (    )
3- نتعامل مع الناس حسب اللون والجنس (      )
4- تتشابه الشعوب مع بعضها في العادات والتقاليد (    )





























صحيفة رقم (5)
الوحدة الثانية : التسامح
الدرس الثاني : نتبادل التسامح 
  الهدف : التعرف علي أهمية التسامح وأثره في حياتنا اليومية

السؤال الأول : 
صل العمود "أ" بما يناسبه من العمود "ب"
                                 " أ "                                                 " ب "
يعتبر القرآن الكريم الكتاب المقدس لـ
تعتبر التوراة الكتاب المقدس لـ
يعتبر الإنجيل الكتاب المقدس لـ
توجد كنيسة القيامة في مدينة 
يوجد مسجد عمر بن الخطاب قرب النصارى
اليهود
المسلمين
مسلم
 القدس
 كنيسة القيامة


السؤال الثاني : أكمل الفراغ :-
1- فتحت القدس على يد الخليفة ..............................................................
2- دعوة الراهب لسيدنا عمر لزيارة الكنيسة القيامة تدل على ......................................
3- رفض عمر بن الخطاب الصلاة في الكنيسة حتى لا يتخذها ................ مسجداً
4- بني مسجد عمر بن الخطاب في مكان ............................عن كنيسة القيامة 


السؤال الثالث : ضع علامة  ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ )  أمام العبارة الخطأ
1- أبو بكر الصديق هو الذي فتح القدس            (    )
2- لم يصل عمر بن الخطاب في كنيسة القيامة        (    )
3- يوجد مسجد عمر بن الخطاب في القدس              (    )
4- صلى عمر بن الخطاب في مكان قريب من كنيسة القيامة  (   )
5- توجد كنيسة القيامة في مدينة القدس                 (   )



السؤال الرابع : ما رأيك في المواقف التالية ؟
1- منع اليهود لأبناء شعبنا من الصلاة في المسجد الأقصى 
.....................................................................................................................
2- إرسال الرئيس برقية تهنئة للنصارى بمناسبة عيد ميلاد المسيح
......................................................................................................................
3- احتفال المسلمين بعيد النصارى 
......................................................................................................................
4- تسامح الخليفة عمر بن الخطاب مع النصارى 
......................................................................................................................







صحيفة رقم (6)
الوحدة الثالثة : التعاون .
الدرس الأول : العمل بروح الفريق .
  الهدف : التعرف على أهمية العمل الجماعي وأثره في حياتنا

السؤال الأول : 
ضع علامة ( صح ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام العبارات الخطأ :-
1- أشارك أصدقائي في أعمالهم وأتمنى لهم النجاح ( )
2- يتعاون طلاب الصف الثالث في تنظيف الفصل ( )
3- يجب ألا أساعد زملائي في تنظيف الفصل       ( )
4- نتعاون مع بعضنا البعض من أجل النجاح        ( )
5- أشعر بالراحة والمتعة عندما أعمل في الجماعة ( )
6- العمل الفردي أسرع من العمل الجماعي          (


السؤال الثاني : -
اذكر مثالاً لأعمال نحققها بروح الفريق الواحد في :- 
1- البيت / ...............................................................................................................
2- المدرسة / ...........................................................................................................
3- الصف / .............................................................................................................
4- الحيّ/ .................................................................................................................


السؤال الثالث : 
ماذا تفعل في الحالات الآتية ؟
1- كنت عريف النظافة / .................................................................................................. 
2- وجدت زملاءك ينظفون الفصل / ......................................................................................
3-  تلميذ لا يشارك في نظافة المدرسة / ....................................................................

Post a Comment

Previous Post Next Post