التكاثر عند الحيوانات
أنواع التكاثر عند الحيوانات
التكاثر عند الحيوانات
التكاثر عند الحيوانات للسنة الخامسة ابتدائي
التكاثر عند الحيوانات البيوضة السنة الثالثة ابتدائي
التكاثر عند الحيوانات سنة ثانية
التكاثر عند الحيوانات مدرستي
التكاثر اللاجنسي عند الحيوانات
تكاثر الحيوانات
تكاثر: من قليل إلى كثير د مقدمة على سطح الكرة
األرضيّة وهو من ممميزات حياة )species( األنواع استمرار بقاء التكاثر يُتيح جميع الكائنات احليّة ومن بينها النباتات.
تكاثر تزاوجي )جنسي(.و غير تزاوجي )غير جنسي( يوجد في الطبيعة طريقتان للتكاثر: تكاثر
،وهو يحدث في البكتيريا ،التكاثر غير التزاوجي سبق التكاثر التزاوجي في مراحل النشوء
ةاالرتقاء لتكاثر التزاوجي معقد أكثر من التكاثر غير. االنباتات وفي أنواع حيوانات
بسيطة ،الفطريات يوجد حيوانات تتكاثر .نباتات وحيوانات ،: فطرياتحقيقية النواة التزاوجي
وهو يحدث في أنواع بالطريقتني: التزاوجية وغير التزاوجية. .تختلف الطريقتان عن بعضهما
بعدد األفراد الذين يساهمون باملعلومات الوراثية لِلفْرد اجلديد
80 أما في .مصدر املعلومات
الوراثية في الفرد اجلديد من أحد الوالدين ،في التكاثر غير التزاوجي :لذا ،املعلومات
الوراثية في النسل يكون مصدرها عادةً من الوالدين ،التكاثر التزاوجي في التكاثر غير
التزاوجي يكون جميع النسل متماثل من ناحية املعلومات الوراثية للْوالد الذي "تختلط"
املعلومات الوراثية من ،أما في التكاثر التزاوجي .نتجوا منه وجميعهم متماثلون لذا نحصل
في النسل على تراكيب جديدة وخاصة من املعلومات الوراثية ،مصدرين مختلفني ونتيجةً لذلك
يختلف النسل عن بعضه )باستثناء توأم متماثل( وعن الوالدين )الرسمة د - 1(. د1. تكاثر
غير تزاوجي )خضري( - من واحد إلى كثيرون .شائع عند النباتات ويحدث فيها على األغلب
إلى جانب التكاثر التزاوجي التكاثر غير التزاوجي أنسجة أو أعضاء ،ألن خاليا ،تكاثرًا
خضريًا التكاثر غير التزاوجي في نباتات البذور نسمِّيه .مختلفة للنبات )ال تشترك في
التكاثر التزاوجي( تُستخدم مصدرًا للنبات اجلديد يحدث التكاثر غير التزاوجي بفضل قدرة
التجدد عند النباتات وبفضل قدرتها على النمو من أعضاء النبتة.تتم قدرة التجدد عند النباتات
بفضل الصفتني اآلتيتني: جند جميع الصفات الوراثية املطلوبة لبناء النبتة الكاملة. ،في
كل خلية من خاليا النبات • أن تعود إلى قدرتها على االنقسام والتمايز ألنواع متايز
تستطيع اخللية البالغة التي مرَّت • .خاليا مختلفة يحدث التكاثر غير التزاوجي بشكل
طبيعي وبطرق مختلفة. يستغل اإلنسان هذه الطرق لتطبيقات مهمة وناجعة لهذا النوع من التكاثر.
: طرق تكاثر ونسلالرسمة د- 1 طرق التكاثر تكاثر تزاوجي تكاثر غير تزاوجي نسل مختلف
من ناحية وراثية نسل متماثل من ناحية وراثية :عالقة باخللية متايز خاليا
تكاثر: من قليل إلى كثير د1.1 طرق تكاثر غير تزاوجي
يوجد عدة طرق لتطور نبات جديد من أعضاء مختلفة لنبات بالغ. تعتمد كلها على قدرة النبات
السيقان واجلذور. العملية اخللوية التي ،مثل: األوراق ،أن يطور أعضاء جديدة من أعضاء
موجودة .امليتوزا يعتمد عليها التكاثر غير التزاوجي هي انقسام اخلاليا بطريقة مصطلحات:
ميتوزا في نهاية امليتوزا .امليتوزا هي عملية انقسام لنواة اخللية بعد أن تضاعفت فيها
املادة الوراثية حيث تكون كرموسومات كل واحدة منهما متماثلة ومماثلة ،نحصل على نواتني
من نواة واحدة تنقسم اخللية ذاتها أيضً ا. ،لكرومسومات النواة التي نَتَجت منها. وعادةً
بعد انقسام النواة نتيجة االنقسام هي خليتان متماثلتان في الشحنة الوراثية. تكاثر غير
تزاوجي بواسطة أعضاء فوق سطح التربة روافد وهي ،روافد جند في أنواع نباتات مختلفة سيقان
أفقية مع سالميات طويلة ودقيقة تنمو باملوازاة لسطح التربة )عادة ،نسبيًا لكن ميكن
أن تكون ،فوق سطح األرض الروافد حتت سطح التربة(.تنمو من البراعم غصون ،املوجودة في
عُقد هذه السيقان .حتمل أوراقًا إلى أعلى وجذور إلى أسفل الغصون وشبكة اجلذور التي
تَنْتُج على تتطور إلى نباتات جديدة ،طول الروافد وهذه النباتات اجلديدة ،)الرسمة د
- 2( تستطيع أن تتحول إلى نباتات مستقلة فيما يلي .متامًا عندما تنفصل عن نبتة األم
جنيل وبوني. ،أمثلة لنباتات تتكاثر بواسطة الروافد: توت أرضي تبرعم يتطور نبات كامل
من برعم انفصل عن نبتة ،في أنواع معينة فإنه يتطور إلى نبات ،إذا وصل البرعم التربة
ومنت جذور .األم يوجد أنواع مثل الكلنكوة )الرسمة د - 3( التي تتطور .كامل في أطراف
أوراقها براعم تتساقط منها إلى األرض. :عالقة باخللية .ميتوزا روافد بوني ،: روافد
جنيلالرسمة د - 2 : تبرعم- ورقة كلنكوة مع وجود براعم في أطرافها.الرسمة د- 3 انتبهوا
إلى اجلذور التي تطورت في قسم من البراعم
من بذرة إلى بذرة 82 فسائل النخيل الفسائل هي غصون
تتطور من قاعدة الساق وتستطيع أنْ تتطور إلى نباتات مستقلة جديدة إذا نفصلت عن نبتة
األم. فيما يلي أمثلة لنباتات تتكاثر بواسطة الفسائل: موز وشجر النخيل )الرسمة د-
4(. يقوم عادةً مزارعو النخيل بفصل فسائل من أشجار نخيل لكي يغرسوها في كروم النخيل
وهكذا تنمو أشجارًا ،مختارة ذات صفات مرغوبة. لتنشيط منو جذور من الفسائل عند يقوم
املزارع بوضع كيس ،انفصالها من شجرة النخيل البالغ يحتوي على نشارة خشب رطبة أو أي
وسط آخر على قاعدة الفسيلة. وينفِّذ أيضً ا مزارعو الزيتون هذه الطريقة،لكي يقوموا
بعملية تكاثر الزيتون. عندما يجد املزارع شجرة ثمارها كثيرة وجيدة فإنه يقوم بفصل الفسائل
التي منَّت في قاعدة ،بشكل خاص الشجرة ويغرسها لكي تنمو ألشجار زيتون. بعد ذلك ميوت
،تثمر نبتة املوز مرة واحدة فقط في حياتها ،قبل أن متوت النبتة .القسم الذي ينمو فوق
سطح األرض لكي تتطور فيما بعد إلى ،تنمو الفسائل من قاعدة نبتة األم اليوم طريقة التكاثر
األساسية لنبتة املوز هي.نبتة موز بالغة سوف تتعلمون فيما بعد في هذا الفصل ،مستنبت
أنسجة عن هذه الطريقة. أوراق وغصون ميكن أن ،األوراق والسيقان التي تتساقط تُستوعب
في التربة وتنمو لتتطور إلى نبتة مثال: السيقان املستوية واخلضراء ،جديدة التي تشبه
"األوراق" في نبتة الصبار والتي تستطيع أن تنمو منها ،تسقط على األرض جذور
وتتطور إلى نباتات جديدة ومستقلة. وأيضً ا الغصون التي تنفصل عن نبتة األم مثالً: ،تستطيع
أن تتطور إلى نبتة كاملة غصون شجرة الصفصاف واالثل التي تنمو ،بالقرب من جدول ماء وتنفصل
عن نبتة األم تنجرف مع تيار املاء وعند وصولها ضفة قد تتماسك بالتربة وتتطور لها ،اجلدول
وهكذا نحصل على أشجار جديدة ،جذور ومستقلة. شجرة نخيل مع فسائل حديثة السن في مرحلة
:الرسمة د- 4 االنفصال نبتة جديدة تطورت من ورقة سقطت على األرض. انتبهوا للشعيرات
املاصة املوجودة على اجلذور.
Page 5
83 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير تكاثر غير تزاوجي بواسطة أعضاء
داخل التربة درنات وأبصال .الدرنة أو البصل مثل: ،لها أعضاء تخزين ثخينة داخل األرض
معمرة يوجد نباتات فيتات ،النباتات التي يوجد لها عضو تخزين كهذا نسمِّيها جيوفيتات
)جيو - أرض يُزهر وتنمو أوراقه في ،على سبيل املثال بُصيل ،- نباتات(.اجليوفيتات في
البالد تذبل أقسام النبتة املوجودة فوق ،أما في فصل الصيف ،فصلي اخلريف والشتاء .ثم
تتساقط وتكون النبتة في حالة سبات ،سطح التربة هي ساق قصير وثخني مع براعم جتدد. تُستخدم
الدرنة كعضو تخزين داخل الدرنة أوراق وسيقان. ميكن أن تتطور درنات إضافية من درنة ،حيث
تنمو منها جذور ،التربة حيث تبقى مجاورة لدرنة "األم" أو تنفصل عنها. تتكاثر
صابون الراعي في ،األم لكن ميكن أن نؤدي إلى تكاثرها بواسطة قَطع الدرنة إلى عدة ،الطبيعة
من بذور بحيث تكون براعم جتدد في كل قسم. في شقائق النعمان واحليلوان، تَنْتُج ،أقسام
،تنفصل الدرنات الصغيرة عن الدرنة الكبيرة.درنات من براعم إبطية لدرنة األُم وتستطيع
أن تتطور إلى نباتات جديدة مجاورة لدرنة األم. األوراق حوله حلمية ومنظَّ مة بكثافة.
الساق الثخني ،هو ساق قصير ثخني البصل يوجد ،واألوراق اللحمية من حوله تُستخدم كعضو
تخزين. في إبطي الورقة اللحمية تنمو ،براعم تتطور إلى أبصال جديدة )بصيالت(. إذا انفصلت
البصيالت عن نبتة األم منها جذور وأوراق وتتطور إلى نبات بالغ مستقل. فيما يلي أمثلة
لنباتات ذات أبصال: البصل األخضر والنرجس )الرسمة د - 5(. سؤال د - 1?? وُجدت ثالث
درنات في ،في نهاية املوسم ،أ. منَّت نبتة شقائق نعمان حمراء في أصيص األصيص. هل األزهار
التي تتطور من هذه الدرنات في املوسم القادم تكون ذات .لون مختلف؟ علِّلوا ب. يظهر
صابون الراعي وشقائق النعمان في الطبيعة عادةً في مجموعات كثيفة. اقترحوا شرحًا لهذه
الظاهرة. بُصيل مُزهر في بداية اخلريف صابون الراعي مع درنة )رسمة من كتاب علم نبات
قدمي( : من واحدالرسمة د - 5 يخرج اثنان: بصل بجانبه بصيالن صغيران )النرجس( صابون
الراعي حيلوان :للمزيد عن اجليوفيتات، انظروا بند أ3.
حسنات وسيئات التكاثر غير التزاوجي يوجد حسنات وسيئات
للتكاثر غير التزاوجي احلسنات األساسية للتكاثر غير التزاوجي هي: ال توجد حاجة لشركاء
لتنفيذ العملية )أفراد آخرون( أو مللقحات لنقل حبيبات اللقاح من • نبات إلى آخر. املعلومات
الوراثية عند النسل مماثلة للمعلومات الوراثية عند الوالد. • ما هي أفضلية أن تكون
املعلومات الوراثية عند النسل مماثلة للمعلومات الوراثية عند الوالد؟ أنه إذا كان لنبتة
األُم مالءمة مناسبة لظروف البيئة املعلومات الوراثية أفضلية املماثلة في ،فإنَّ نسلها
املماثل لها تكون له أيضً ا مالءمة مناسبة لهذه الظروف ،احمليطة التي تعيش فيها .وهكذا
يوجد لنسلها احتمال كبير أن يبقى على قيد احلياة في هذه البيئة احمليطة لكن يجب االنتباه
إلى أن هذه احلسنة ميكن أن تكون سيئة أيضً ا عندما تطرأ تغيُّرات في البيئة جتسد ذلك
بشكل جيد. ،19 في القرن ال ،احمليطة. الكارثة التي حدثت في إيرلندا 19؟ بنظرة زراعية:
ما هي العالقة بني البطاطا وبني الهجرة إلى الواليات املتحدة في القرن ال قام مزارعون
كثيرون بتنمية البطاطا في إيرلندا.،19 في القرن ال نُقلت تنمية نبات البطاطا من جنوب
أميركا إلى أوروبا بشكل عام وإلى ايرلندا ،16 في القرن ال ومع مرور الوقت حتولت تنمية
البطاطا إلى مصدر مهم للغذاء.كانت البطاطا ،بشكل خاص بفضل البطاطا.ألنها تشكل مصدرًا
للطاقة ومن السهل تنميتها ،مكونًا مهمًا في التغذية ،كان يقطف املزارعون درنات البطاطا
من األرض ،ازداد السكان املزارعون في ايرلندا.في كل سنة لكي تكون مصدرًا حملصول السنة
،لكن كانوا يتركون قسم قليل من الدرنات في األرض انتشر في كل أوروبا مرضً ا بسبب فطر
من نوع ذبول. ،1845 القادمة. في سنة انتقل مرض الذبول ،بعد مرور سنة .أصاب هذا املرض
درنات البطاطا وأصبحت غير قابلة لألكل إلى إيرلندا وقد أباد محاصيل كثيرة ولم يَبْقَ
غذاء للسكان. عانى أكثر من نِصف مليون نسمة معظمهم إلى الواليات املتحدة. ،من اجلوع.
وهاجر املاليني إلى بلدان مختلفة سؤال د- 2?? أ. أبقى مزارعو ايرلندا قليالً من درنات
البطاطا في األرض. اشرحوا السبب لذلك. ب. هل الصفات الوراثية للبطاطا في السنوات اخملتلفة
كانت متماثلة أم مختلفة؟ علِّلوا. ?
من قليل إلى كثير د3.1 تكاثر غير تزاوجي في الزراعة
الصفات الوراثية املتماثلة للنسل التي نحصل عليها من التكاثر غير التزاوجي تُتيح للمزارعني
يفضل املزارعون أحيانًا استعمال هذه ،أن يحافظوا على هذه الصفات عدة أجيال. لهذا السبب
عندما ينجح املزارع .الطريقة من التكاثر مع نباتات تستطيع أن تتكاثر بطريقة تزاوجية
أيضً ا لكي يحافظ ،فهو يستعمل عادةً التكاثر غير التزاوجي ،في حتسني صنف معني من النباتات
ولكي مينع من أن تختلط مع صفات أصناف ،على الصفات الوراثية أن تنتقل من جيل إلى آخر
هي مثال لنباتات ينمونها بطرق تكاثر غير تزاوجيه بسبب اجلودة اخلاصة ،أخرى. نباتات
العنب مثالً: .... وَ ... وهكذا نحافظ على صفاتها الوراثية من جيل إلى آخر. ،ألصنافها
أو ال ميكن ،نستعمل هذه الطريقة أيضً ا مع النباتات التي تكاثرها بواسطة البذور صعب
جدًا أو أصناف عنب وبطيخ ينقصها بذور ونباتات ثنائية ،مثل: املوز الذي ال يوجد فيه
بذور ،تنفيذه فإننا نحصل على نِصف ،فإذا استعملنا طريقة البذور لتكاثر النخيل ،مثالً:
النخيل ،املسكن أشجار ذكرية ال تعطي ثمارًا. ،يطبق املزارعون طرق تكاثر غير تزاوجية
مختلفة حتدث في الطبيعة )وُصفت في بند 1.1( مستنبت مثال: ،وطرقًا جديدة طُورت خالل
السنوات فسائل فإنهم يستعملون ،وإضافةً إلى ذلك .نسيج إال أن الطريقة التي ،مبا أنه
ميكن تقريبًا أن نُنْتِج نبتةً جديدة من كل عضو من أعضاء النبتة نختارها متعلقة بالنبتة
ذاتها وبنجاعة التطبيق الزراعي. فسائل غصون ،وفي ظروف معينة تنمو منه جذور ،الفسيلة
هي جزء انفصل من النبتة ،وأوراق ويتطور إلى نبتة جديدة. أقسام النبات املناسبة أن تكون
فسيلة هي: الغصون األوراق واجلذور وذلك وفقًا لنوع النبات. قام اإلنسان بإكثار النباتات
بواسطة فسائل وقد تراكمت عنده معظم املعرفة حول الظروف املناسبة لتطور ،خالل مئات السنني
الفسائل بطريقة التجربة واخلطأ وبواسطة البحث املنهجي. في الزراعة وفي نباتات الفواكه
،مثل: أشجار الزيتون ،يقوم املزارعون بإكثار نباتات بواسطة الفسائل ،احلدائق فإن ،2.1
إضافةً إلى حسنات التكاثر غير التزاوجي التي ذُكرت في بند د.ونباتات الزينة الفسيلة
تنمو أسرع من النبات الذي متّ انباته في التربة وتصل عادةً املرحلة التناسلية خالل
فترة زمنية قصيرة باملقارنةً مع نبتة منَّّت من بذور في التربة. مثل: الورد ،منيِّز
بني فسائل شجرية تُستعمل في تكاثر األشجار واجلنبات )الشجيرات( وبني فسائل عشبية )غير
شجرية( تُستعمل في تكاثر ،وأشجار الفواكة اخملتلفة حلق بنت السلطان واجليرانيوم. يوجد
أيضً ا فسائل،مثل:العكابية ،نباتات عشبية أو من أطراف ،حيث تُستعمل الورقة كوحدة تكاثر
وتنمو اجلذور من عنق الورقة ،أوراق مثال: اخلميلة. ،أو من أماكن جروح العروق ،العروق
ثم نغرسها ،عملية حتضير الفسائل بسيطة جدًا: نُقلِّم قطعة من غصن نبتة وبعد أن تتطور
اجلذور من الطرف،في التربة أو نضعها في وعاء فيه ماء )الرسمة د - 6( ميكن أن نغرسها
للحصول على نبتة جديدة. ،السفلي للغصن :للمزيد عن ،نبتة ثنائية املسكن انظروا بند التوسع
.2.2د خميلة : فسيلة من نبتةالرسمة د - 6 حيث تنمو جذورها في،أُم محمود وعاء فيه ماء
Page 8
من بذرة إلى بذرة 86 عوامل ومن ،متعلقة بالنبتة
ذاتها عوامل داخلية تتأثر قدرة جتدد الفسائل وإنتاج اجلذور من مثالً:ال يتكاثر شجر
املل ،في البيئة احمليطة للنبات.ال تتكاثر كل نبتة بهذه الطريقة خارجية يستطيع املزارع
أن يتدخل بالعمليات ،بطريقة الفسائل. في النباتات التي تتكاثر من الفسائل وأن يؤثر
عليها بواسطة السيطرة على عوامل خارجية وداخلية تؤثر على منو اجلذور وعلى استمرار تطور
الفسيلة إلى نبتة كاملة. التي تؤثر على تطور الفسيلة: العوامل الداخلية ميكن إنتاج
،غصن، درنة. أحيانًا من نفس النبتة ،نوع العضو الذي أُخذت منه الفسيلة: ورقة • فسائل
من ورقة ومن غصن أيضً ا. ،عُمرُ العضو: تُشير جتارب املزارعني إلى أن الفسائل التي
حُضِّ رت من غصون صغيرة السن • تنمو وتتطور اجلذور منها بشكل أفضل من الفسائل التي
حُضِّ رت من بالغة السن. من مخزون املواد الغذائية والهورمونات املوجودة بكمية ،على
ما يبدو ،ينبع الفرق بينهما أكبر في الفسائل التي حُضِّ رت من غصن حديث السن باملقارنة
مع غصن بالغ السن. ،مثالً: السكريات ،مخزون املواد في الفسائل: تُستغل املواد اخملزونة
في خاليا الفسيلة • تتم فيه ،وهي مصدر ملواد بناء. أثناء منو وتطور نبات جديد من الفسيلة
،إلستخراج طاقة حيث تتحلل وتُبنى مواد وتُنفَّذ فيه عملية التنفس ،عملية انقسام خاليا
بشكل سريع حوامض أمينية وأمالح معدنية من اخملزن املوجود في خاليا الفسيلة ،اخللوي.
تُنقل سكريات قد ال تتطور. ،إلى األعضاء التي تتطور. الفسيلة التي ال يوجد فيها مخزون
كافٍ من املواد ،عندما ال تكون أوراق لتنفيذ عملية التركيب الضوئي ،في األشجار التي
تتساقط أوراقها فإن كمية السكريات تكون قليلة. لذا يوجد أهمية ملوعد فصل الفسيلة عن
نبتة األم. يفضل املزارعون إنتاج الفسيلة في الفترة التي يبدأ فيها توريق وتَنْتُج
كربوهيدرات خالل عملية التركيب الضوئي. تركيز ،كمية الهورمونات اخملتلفة في الفسيلة:
في األشجار التي تتساقط أوراقها • لذا يختار املزارع حتضير الفسيلة من ،الهورمونات
في فصلَي اخلريف والشتاء يكون منخفضً ا هذه النباتات في فصل الربيع الذي يكون فيه تركيز
الهورمونات أكبر من تركيزه في فصل يُنقل إلى قاعدة الفسيلة وينشِّ ط منو اجلذور. ،الذي
يُنْتَج في األوراق األوكسني الشتاء. التي تؤثر على تطور الفسيلة تشبه بالطبع العوامل
العوامل اخلارجية/ البيئة احمليطة ،درجة احلرارة ،تهوية التربة ،مثل: كمية املياه املتوافرة
،التي تؤثر على منو كل نبات ،ظروف اإلضاءة ) الفسائل ذات األوراق حتتاج إلى ضوء لتنفيذ
عملية التركيب الضوئي لكن ،تستطيع أن تطور شبكة جذور دون وجود ضوء ،الفسائل التي ال
يوجد لها أوراق يجب نقلها إلى الضوء( ونسبة الرطوبة في الهواء التي ،بعد مرور مدة زمنية
معينة تؤثر على عملية النتح في النبات الذي يتطور. وقد يكون مكان القص بؤرة لدخول داخل
أصص ووسائط في دفيئة مسببات أمراض. عند تنمية نباتات، من ضمنها تنمية فسائل ميكن ،حيث
ننمي فيها نباتات في أُصص وأوعية دون أن يكون تالمس مع التربة ،تنمية منفصلة عدد ،كمية
مياه الري ،رطوبة الهواء ،مراقبة ظروف البيئة احمليطة ومالءمتها للنبات: الضوء ميكن
تنشيط منو اجلذور من الفسائل بواسطة ،مرات الري ونوع وسط النمو. في نباتات معينة وهو
مخلوط من األكسني ومواد ،غمس قاعدة الفسيلة مبستحضر هورمون ينشِّ ط منو اجلذور من املدة
الزمنية للغمس في األوكسني ومن ،التطهير. يتأثر جناح منو اجلذور من تركيز األوكسني
نوع الفسيلة. سؤال د - 3?? وإذا ،نوصي بإزالة األوراق من الثُّلث السفلي للفسيلة ،قبل
أن نؤدي إلى منو اجلذور من الفسيلة فمن األفضل أن نقلل عدد األوراق. ملاذا من األفضل
أن ،أخذنا فسيلة من شجرة لها أوراق كثيرة نزيل قسمًا من األوراق وليس كلها؟ اشرحوا.
فسائل تني
تكاثر: من قليل إلى كثير نافذة البحث د - 1: تأثير
عوامل على منو اجلذور من الفسيلة النبتة ابيلية كبيرة األزهار هي جنبة )شجيرة( جميلة
ينمونها في لكن النسبة ،البالد ألغراض الزينة.ميكن إكثار هذا النبات من بذور لذا فحص
الباحثون إمكانية إكثار هذا النبات بطريقة ،املئوية لإلنبات قليلة تعرَّف الباحثون
من جتارب سابقة - على نباتات.غير تزاوجية بواسطة فسائل أخرى - أن هناك عامالن أساسيان
يؤثران على جناح التكاثر بواسطة الفسائل: نوع نِصف شجرية( وغمسها باألوكسني قبل غرسها
،شجرية ،الفسيلة)عشبية في وسط تنمية مناسب. فحص الباحثون تأثير هذين العاملني على منو
اجلذور أخذ الباحثون فسائل من أماكن ،من فسائل هذه النبتة.في التجربة األولى ثم قاموا
بغمس قاعدتها في أوكسني ملدة متماثلة من ،مختلفة في اجلنبة )الشجيرة( الزمن وفحصوا
النسبة املئوية لنمو اجلذور. عرضنا مكتشفات التجربة في اجلدول اآلتي: أ. اعرضوا نتائج
التجربة بطريقة بيانية. علِّلوا الطريقة التي اخترمتوها لعرض النتائج. ب. هل من املهم
تنفيذ عدة إعادات لكل عالج في التجربة؟ علِّلوا. ج. ماذا ميكن أن نستنتج من نتائج التجربة؟
اشرحوا. فحص الباحثون تأثير مدة الغمس في األوكسني على تطور فسائل عشبية. ،في جتربة
أخرى غُمست الفسائل في األوكسني ،قسَّ م الباحثون الفسائل إلى مجموعتني: في اجملموعة
أ منُِّيت جميع.غُمست الفسائل في األوكسني ملدة أربع ساعات ،ملدة ساعتني. في اجملموعة
ب لكي متنع من الفسائل أن تصبح خشبية. فيما يلي مكتشفات ،الفسائل في ظروف الظل التجربة.
د. هل املدة الزمنية لنقع الفسائل في األوكسني أثرت على النسبة املئوية لنمو اجلذور؟
علِّلوا مبساعدة معطيات اجلدول. ساعات؟ 8 النسبة املئوية لنمو اجلذور إذا كانت مدة
النقع ،بحسب رأيكم ،ه. ماذا تكون علِّلوا. و. ملاذا اختار الباحثون فسائل عشبية في
التجربة الثانية؟ ابيلية كبيرة األزهار نسبة منو اجلذور نوع الفسيلة 55 عشبية 10 نِصف
شجرية 5 شجرية نسبة منو اجلذور مدة النقع بالساعات 46 2 62 4 : النسبة املئوية لنمو
اجلذورر من أنواع فسائل مختلفةجتربة 1 النسبة املئوية لنمو اجلذور من فسائل عشبية نُقعت
في أوكسني جتربة
التكاثر مبستنبت نسيج طُوِّرت ،إضافةً إلى طرق التكاثر
التي تعتمد على قدرة التجدد الطبيعية ألقسام النبات يعتمد التكاثر مبستنبت.مستنبت النسيج
تكنولوجية متقدمة للتكاثر غير التزاوجي وهي النسيج على قدرة التجدد الطبيعي للنبتة
الكاملة من مقاطع نسيج صغيرة وحتى من خاليا منفردة ننميها على وسط منو اصطناعي. يُستعمل
مستنبت النسيج في ظروف تخضع للمراقبة في اخملتبر. لتحضير مستنبت نسيج لكن ميكن أيضً
ا استعمال ،متايز نستعمل قطعة صغيرة من نسيج عضو حديث السن لم مير خاليا من عضو بالغ
مرَّت خالياه متايز. تعود هذه اخلاليا وتعمل على أنها خاليا لم تتمايز )خاليا مريستماتية(.
وهي تنقسم وتتكاثر وتتطور نواجت انقسامات اخلاليا إلى نبات كامل مع أنسجته وأعضائه
اخملتلفة. من اجلدير باملعرفة:جتدد األعضاء - ليس في النباتات فقط قدرة جتديد أنسجة
وأعضاء أُصيبت أو قُطِ عَتْ موجودة عند حيوانات أيضً ا. تستطيع بعض احليوانات أن تُنّمي
أعضاءً من جديد.تُنّمي السحلية أو الوزغة ذنبًا جديدًا بدل الذنب الذي قُطع، وتستطيع
السلمندرا أن تنمي رِجالً بعد قطعها. أما الطيور على الرغم من أن جلدنا يتجدد بعد ،ال
تستطيع أن تنمي أعضاءً من جديد ،والثدييات إصابة أو حروق. يجب أن يشمل وسط التنمية
ملستنبت النسيج على جميع ومكونات متوازنة ،املكونات املطلوبة لتطور النبات: سكروز ،الفوسفور
،مثل: النيتروجني ،لعناصر مطلوبة بتركيز عالٍ املغنيسيوم والكالسيوم، وأيضً ا عناصر
مطلوبة ،البوتاسيوم البورون ،اخلارصني ،املنغنيز ،مثل: احلديد ،بتركيز منخفض ،كما يشمل
وسط التنمية على حوامض أمينية ،وغير ذلك يتم النمو ،فيتامينات وهورمونات تنظِّ م النمو.
في املرحلة األولى وتخضع ظروف درجة100% في أوعية مغلقة فيها رطوبة بنسبة تبدأ اخلاليا
باالنقسام ،احلرارة والضوء للمراقبة. في هذه الظروف السريع )الرسمة د - 7(. وسط التنمية
الغني وظروف اخملتبر لكن البكتيريا،تزوِّد ظروف منو مثلى لنمو نباتات ،ملستنب اخلاليا
والفطريات موجودة في كل مكان من حولنا ووتيرة تطورها أعلى لذا من املهم احلفاظ على
ظروف معقمة في اخملتبر. إذا لم ،بكثير من تطور نسيج النبات فإنَّ املستنبت يتلوث ونحصل
على مستنبت بكتيريا وفطريات بدل ،نحافظ على ظروف معقمة ،يتم احلفاظ على ظروف معقمة
بواسطة تنقية الهواء !من أن نحصل على مستنبت نباتات أدوات التنمية وأوساط النمو. يجب
أن يحافظ العاملون على استعمال ،تعقيم أدوات العمل لباس معقم وعلى طرق عمل متنع من
تلوث املستنبتات.متر املادة النباتية ذاتها عمليات تعقيم لكي نتخلص من البكتيريا والفطريات
التي تعيش على ،طويلة قبل حتضير املستنبت منها لكي مننع تطور بكتيريا ،أحيانًا نضيف
إلى وسط التنمية مضادات حيوية .النبات وفي داخله وفطريات. :عالقة بالفصل الثالث .مريستمات
: نبات يتطور في مستنبت نسيجالرسمة د - 7
Page 11
89 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير نحدِّد تكنولوجيا التكاثر بحسب
نوع النبات. الطريقة الشائعة هي إنتاج نبات كامل من مقطع في املراحل األولى .ميكن أن
نسيطر على العملية بشكل كبير من خالل توازن هورمونالي .نسيج فإنَّ النسبة بني تركيز
،عندما نكون معنيون بإنقسام اخلاليا وإنتاج الساق وأوراق ،من التكاثر عندما نكون ،في
وسط النمو تكون عالية. فيما بعد وأوكسني الهورمونني تسيتوكينينن فإننا نغيِّر النسبة
بني منظِّ مات النمو ونزيد من نسبة األوكسني. ،معنيون بإنتاج اجلذور ننقل ،بعد نهاية
منوها في اخملتبر النباتات احلديثة السن إلى الدفيئة وهناك متر بعملية تكيُّف تدريجية
لظروف احلياة "خارج األنبوبة" )الرسمة د - 8(. عملية التكيُّف حرجة لبقاء
،وجناح نباتات مستنبتات في الدفيئة احلقل أو الكرم التي تُنقل إليها. حسنات التكاثر
في مستنبت أنسجة باملقارنة مع التكاثر اخلضري بطرق أخرى: نقص تام في آفات زراعية ومسببات
أمراض في النباتات اجلديدة. • ميكن إنتاج عدد كبير جدًا من النباتات مع الصفات املرغوبة
للمزارع من نبتة واحدة.• جتانس في الصفات الوراثية للنباتات التي نحصل عليها. • ميكن
تنمية نباتات في مستنبت خالل كل السنة )دون أي عالقة باملوسم(. • .ميكن تخطيط التكاثر
والنمو وتزويد النباتات باملوعد املطلوب وبالكمية املرغوبة • السيئة األساسية للتكاثر
في مستنبت النسج هي التكلفة الباهظة لألجهزة وطاقم العمل املتخصص: لتفعيل مختبر إلنتاج
مستنبت أنسجة وللحفاظ على ظروف معقمة نحتاج إلى حذرة وذات ،متقنة ،جتهيزات غالية الثمن.
كما أن الطريقة حتتاج إلى أيدي عاملة متخصصة مسؤولية. سؤال د - 4?? ملاذا نعتبر مستنبت
األنسجة على أنه طريقة تكاثر غير تزاوجية؟ ،اشرحوا : أشتال موز نَتَجت في مستنبت نسيج
قبل نقلها إلى احلقلالرسمة د - 8 :للمزيد عن الهورمونات، انظروا الفصل الثالث.
Page 12
من بذرة إلى بذرة 90 التركيب )التطعيم( هو عبارة
عن طريقة إنتاج نبات جديد من نبتتني لهما صفات مرغوبة. نبتة لها ثمار التركيب والنبتة
الثانية ذات قدرة على مقاومة مسببات أمراض في ،عصيرية ولذيذة ،كبيرة ،جميلة التربة
ولها شبكة جذور تتيح لها منو بشكل جيد في تربة ال تنمو فيها بشكل جيد النبتة التي لها
ثمار ناجحة.ميكن بواسطة التركيب احلصول من فرد واحد أو من عدة أفراد على أفراد كثيرة
مصدر هذه الطريقة من الصني وهي معروفة ومستعملة منذ آالف السنني..ذات صفات مرغوبة نركِّب
قطعة من نبات معني على نبات آخر )قريب منه من ناحية وراثية(جذوره ،بهذه الطريقة والقسم
الذي نركِّبه هو قطعة ּاألصل.القسم الذي مع جذوره في التربة نسمِّيه ּ .في التربة )الرسمة
د- 9(. راكبًا )طُعمًا( حيث نأخذها من نبتة األُم املرغوبة ونسمِّيه ،غصن لها براعم
املبدأ متماثل ،في جميع الطرق.يوجد عدة طرق لتنفيذ التركيب وكل نبات تالئمه طريقة معينة
وهو إنتاج تالمس قوي بني أنابيب نقل األصل وأنابيب نقل الراكب. وتؤدي ،تتحد أنسجة األصل
والراكب وتَنْتُج بينها أنابيب نقل متواصلة ،في أعقاب التركيب .فيما بعد النبتتان وظائفها
كنبتة واحدة كاملة فإن ذلك يزيد من احتمال جناح التالحم ،كلما كان القرب الوراثي بني
األصل والراكب كبيرًا أو بني ،)قرب وراثي كبير جدًا( النوع من نفس أصناف بينهما. يُنفَّذ
التركيب على األغلب بني )قرب وراثي أقل(. اجلنس أنواع مختلفة من نفس سؤال د- 5?? ملاذا
من املهم أن يكون الربط متالحم بني أنسجة وأنابيب نقل الراكب واألصل؟ :للمزيد عن مبنى
النبات، انظروا الفصل األول. :للمزيد عن أنواع وأصناف، انظروا الفصل اخلامس. في األصل
T : مثال لعملية التركيب: أ. فتحة تشبه احلرفالرسمة
د- 9 األصل مربوط وفي داخله الراكبج. ب. برعم الراكب داخل الفتحة، شجرة تفاح بعد التركيب
أ ب ج األصل راكب T فتحة تشبه احلرف
Page 13
91 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير معظم أشجار الفواكه في البيارات
والعنب في الكروم هي نباتات مركبة تدمج بني الصفات املفضلة لشبكة اجلذور لألصل وبني
الصفات املفضلة لثمرة الراكب. تُستعمل طريقة التكاثر بواسطة التركيب لتقصير املدة الزمنية
الستبدال صنف معني في بيارة أو استبدال بيارة فإننا نقوم ،موجودة. بدل من أن نقلع األشجار
البالغة ونغرس مكانها أشتال حديثة السن بقص األشجار البالغة وبتركيب الراكب من الصنف
املرغوب على اجلذع أو الغصن املركزي البالغ الذي لم نقصه.املدة الزمنية حتى تتطور ثمار
تكون قصيرة. يقوم املزارعون اليوم بتركيب نباتات حولية من العائلة الباذجنانية: الباذجنان
كأصل والبندورة والفلفل كراكب ، وأيضً ا من العائلة القرعية: القرع كأصل والشمام والبطيخ
كراكب. يركِّبون نباتات ،في مشاتل نباتات الزينة وهكذا يحصلون على ،كاكتوس مختلفة دمج
بني أشكال وألوان مختلفة )الرسمة د - 10(. من اجلدير باملعرفة: أصل واحد وعدة راكبون
وهكذا يحصل على شجرة عليها ثمار ،يركِّب املزارع على أصل واحد عدة راكبني .مختلفة.
هذه الشجرة مناسبة باألساس حلدائق خاصة مساحتها صغيرة نسبيًا مثل: ،ميكن أن نركِّب
على أصل واحد عدة ثمار:هذه الطريقة شائعة في أشجار احلمضيات ميكن أن نركِّب على أصل
واحد ،البوملة وغير ذلك. وفي أشجار التوت ،الليمون ،البرتقال مثل: التوت األحمر والتوت
األبيض أيضً ا. ،عدة أنواع من التوت سؤا د - 6?? أ. يُستعمل التركيب لتبديل أصناف في
البيارة. اقترحوا سببني لتبديل صنف معني. ب. متَّ تركيب برتقال على أصل من شجرة ليمون.
1. أي ثمار تتطور على الشجرة؟ علِّلوا. 2. هل الثمار هي ناجت تكاثر تزاوجي أم تكاثر
غير تزاوجي؟ علِّلوا. : كاكتوس مركَّبالرسمة د - 10
Page 14
من بذرة إلى بذرة 92 د2. تكاثر تزاوجي )جنسي(- من
اثنني إلى كثير مصدره التكاثر غير التزاوجي النسل الذي نحصل عليه في ،كما تعلمتم في
بداية هذا الفصل تتحد خليتا التكاثر التزاوجي وهذا النسل متماثل من ناحية وراثية. أما
في ،من والد واحد تتحد خلية تناسل ذكرية مع خلية تناسل أنثوية، ،وهذا يعني ،(امليوزا
تناسل )نواجت عملية حيث تكون عادةً من والد واحد أو من والدين ونحصل على نسل غير متماثل
وغير مماثل للوالدين. يتم التكاثر التزاوجي في معظم الكائنات احلية ومن ضمنها النباتات.
تبدأ دورة حياة النبات مع إنبات البذرة التي تتطور ،في النباتات احلولية وفي النباتات
املعمرة أيضً ا تتطور في النباتات أزهار حتتوي على أعضاء ،منها النبتة احلديثة السن.
بعد مرور مدة زمنية حيث يتم فيها ،تناسل تزاوجية. تتم امليوزا في أعضاء تناسل الزهرة
وتتطور خاليا تناسلية تتطور في النبتة ثمار داخلها بذور )الرسمة د- 11(.في كل ،االخصاب.
في أعقاب االخصاب بذرة يوجد جنني وهو بداية جيل جديد. املزيد عن: امليوزا ،في نهاية
امليوزا.)2n( امليوزا هي انقسام نواة خلية فيها أزواج من الكروموسومات املتماثلة .كروموسومات)n(
نحصل على أربع خاليا تناسلية في نواة كل منها وكل
خلية من اخلاليا األربع حتمل معلومات وراثية مختلفة. د1.2 اإلزهار ال تستطيع أن تتكاثر
في بداية حياتها بتاتًا. التكاثر التزاوجي هو حدث ،معظم أنواع النباتات عوامل داخلية
يجب أن تتحقق ظروف معينة تتأثر من ،ولكي يتم ذلك ،خاص في حياة النبات .عوامل خارجية/
من البيئة احمليطة ومن .األزهار من خالل ظهور أعضاء تناسلية وهي ،املرحلة التناسلية
يتم التعبير عن االنتقال إلى تتطور ،في املرحلة اخلضرية .تتطور األزهار من قمة النمو
في طرف الساق أو من إبط الورقة تتمايز ،في أعقاب محفزات مالئمة ،قمم النمو إلى غصون
أو أوراق، أما في املرحلة التناسلية مثالً: يُزهر البُصيل ،هذه القمم وتتطور إلى أزهار.
كل نبات له موسم إزهار خاص به وهو ثابت عادةً في اخلريف ويُزهر اللوز في عيد غرس األشجار.
11: من زهرة إلى ثمرة )فاصولياء(. الرسمة د - من اليمني إلى اليسار: نبات بالغ يحمل
أزهارًا; ثمرة حديثة السن )قرن داخله بذور(; قرن مفتوح مع بذور داخله :عالقة باخللية
.ميوزا
Page 15
93 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير ما هي العوامل التي توجِّه االنتقال
إلى مرحلة التكاثر؟ االنتقال من املرحلة اخلضرية إلى املرحلة التناسلية متعلق بعوامل
داخلية وبعوامل التي تؤثر على موعد اإلزهار: العوامل الداخلية خارجية )الرسمة د -
12(. فيما يلي املعلومات الوراثية للنبتة. • .عُمر النبتة • نشاط الهورمونات التي تنظِّ
م النمو. • املعلومات الوراثية في النبتة هي التي حتدد سير التطور الذي مييز النبات
وحتدد مدة فترة التطور تختلف مدة هذه.لكنه ال يتكاثر في هذه املرحلة بتاتًا ،في دورة
حياته التي ينمو فيها النبات :الفترة بني األنواع اخملتلفة في النباتات احلولية التي
تنمو في موسم املطر وأيضً ا في نباتات الصحراء التي دورة حياتها تستمر شهر إلى شهرين،
تكون هذه الفترة قصيرة جدًا وقد تستمر عدة أيام فقط. أما في متر عدة سنوات قبل أن تبدأ
النبتة بالتكاثر في املرة ،من بينها أشجار الفواكه ،أشجار كثيرة حيثيؤثر كبر أعضاء
النبات وعدد أوراقه أيضً ا على االنتقال إلى املرحلة التناسلية.،األولى معروف كهورمون
اجلبريلني يتأثر متايز اخلاليا الذي يُنْتِج الزهرة من نشاط الهورمونات أيضً ا. في
املراحل األولى إلنتاج ،مهم للعمليات التي تؤدي إلى اإلزهار. يرتفع مستواه في نباتات
كثيرة األزهار. واالثلني أيضً ا يؤثر على االنتقال إلى اإلزهار في نباتات كثيرة. اكتُشفت
العالقة بني وقد حدث ذلك بعد أن دخل دخان حريق إلى دفيئة نبات أنناس ،االثلني واإلزهار
بطريقة عشوائية وجد الباحثون أن الدخان ،وأدى إلى إزهار النباتات مبكرًا. في البحث
الذي أُجري في أعقاب ذلك وهو الذي يؤدي إلى اإلزهار املبكر. ،يحتوي على اثلني ? :للمزيد
عن جبريلني واثيلني، انظروا الفصل الثالث. تغيُّرات درجة احلرارة كمية املاء واألمالح
املعدنية في التربة عدد ساعات اإلضاءة في اليوم االنتقال إلى املرحلة التناسلية إنتاج
ثمار وبذور(،)إزهار عوامل داخلية عوامل خارجية يتأثر من... يتأثر من... مثل.. مثل..
املعلومات الوراثية للنبتة عُمر النبتة هورمونات تنظِّ م النمو : خريطة مصطلحات: العوامل
التي تؤثر على االنتقال إلى املرحلة التناسليةالرسمة د- 12
Page 16
من بذرة إلى بذرة 94 سؤال د- 7?? أ. اشرحوا، ملاذا
يؤثر كبر أعضاء النبات وعدد أوراقه على موعد اإلزهار؟ ب. هل األزهار مصدر )عضو مُنْتِج(،
أم عضو مستهلك لنواجت عملية التركيب الضوئي؟ علِّلوا. التي تؤثر على اإلزهار هي الضوء
ودرجة احلرارة. في نباتات العوامل اخلارجية/البيئة احمليطة هو عامل أساسي. بيَّنت أبحاث
كثيرة أن النباتات تستجيب للتغيُّرات في عدد الضوء كثيرة، - وهي تُزهر فقط عند دمج
عدد معني من ساعات طول اليوم - ساعات اإلضاءة في اليوم اإلضاءة وساعات الظالم. مصطلحات:
رد الفعل للتوقيت الضوئي والتوقيت الضوئي التوقيت الضوئي: الدورية خالل اليوم لعدد
ساعات اإلضاءة/الظالم في مواسم مختلفة. رد فعل مييِّز النبات للتغيُّرات في دورية ساعات
اإلضاءة والظالم. رد فعل للتوقيت الضوئي: اتضح في األبحاث التي تركَّزت في عوامل إزهار
النباتات أن العامل املهم الذي يحدد ما إذا يُزهر أو ال يُزهر النبات هو تواصل عدد
ساعات الظالم وليس عدد ساعات اإلضاءة. مثل: أصناف معينة نباتات نهار قصير، من الصويا،
أصناف معينة من التبغ، التوت األرضي، عباد الشمس والصفير. تُزهر هذه النباتات فقط عندما
يكون عدد ساعات الظالم املتواصل أكبر من قيمة عتبة )قيمة حرجة( معينة، حيث تكون عادةً
حوالي 14 ساعة ظالم. إذا قطعنا تواصل ساعات الظالم ، مثال: إذا استعملنا ومضات ضوء
قصيرة، فإن النبات ال يُزهر. مثل: اخلردل، امللفوف،،نباتات نهار طويل معظم أصناف القمح
والشعير، الشمندر والفجل. تُزهر هذه النباتات فقط عندما يكون عدد ساعات الظالم املتواصل
أصغر من قيمة معينة، حيث تكون عادةً أصغر من عشر ساعات. النباتات التي تُزهر في الربيع،
تستجيب إلى النهار الذي يطول النباتات التي تُزهر .وإلى الظالم الذي يقصر في اخلريفتستجيب
إلى النهار الذي يقصر .وإلى الظالم الذي يطول في نباتات معينة، مثل: البندورة، القطن
بداية إزهارها غير متعلق مبدة ،والنَّضَ م ميكن أن نرى العالقة بني .ساعات اإلضاءة
ساعات اإلضاءة وبني تطور اإلزهار في الرسمة د - 13. ∂± ∏ ∏ ∂± ∏ ∏ ∏ العالقة بني دورية
ساعات الضوء والظالم وبني اإلزهار في نبتتني الرسمة د- 13: ومضة ضوء نبات أ نبات ب
تواصل ساعات اإلضاءة وساعات الظالم في اليوم
Page 17
95 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير سؤال د - 8?? يوجد نبتتان، أيهما
نبات نهار قصير؟ اشرحوا. 13 في الرسمة د - حيث تُشير هذه ،تستجيب النباتات للتغيَّرات
في عدد ساعات اإلضاءة في اليوم احلقيقة إلى أن النبات فيه وسائل تساعده على التمييز
بهذه التغيُّرات. وُجد في األبحاث أن هذه الوسيلة هي صبغية الفيتوكروم التي تستوعب
الضوء وتتغيَّر في أعقابه. التغيُّر الذي يبدأ في الصبغية ينشِّ ط حدوث عمليات تؤدي
إلى اإلزهار. الصبغية فيتوكروم فعَّالة في عملية إنبات بذور أنواع معينة أيضً ا وهي
تتأثر من الضوء أيضً ا )الفصل الثاني(. بل يتأثر من عامل ،اإلزهار ال يتأثر من عدد
ساعات اإلضاءة والظالم في اليوم ،في نباتات معينة تُزهر أنواع نباتات فقط عندما تتعرض
بتواصل ملدة زمنية ،مثالً: درجة احلرارة ،بيئي محيط آخر إذا تعرضت هذه األنواع لدرجة
حرارة10(.02 حتى CoC( لدرجة حرارة منخفضة
نسبيًا ،معينة ال تُزهر في ،شجرة الكرز على سبيل املثال.فإنها ال تُزهر ،منخفضة ملدة
زمنية قصيرة جدًا معظم أنحاء البالد بسبب العدد القليل لأليام التي تكون فيها درجات
احلرارة منخفضة. أحيانًا يكون تأثير درجة احلرارة على اإلزهار يُزهر .متعلق مبرحلة
اإلنبات بالذات بعد أن ،فقط ،الصنف شوفان شتوي نضع بذوره في درجة حرارة منخفضة كلما
وضعنا هذه البذور في.قبل إنباتها ،درجة حرارة منخفضة ملدة زمنية أطول فإن ذلك يؤدي
إلى تقصير الزمن حتى اإلزهار )الرسمة د - 14(. أما أصناف الشوفان الربيعي، فإنها تُزهر
دون عالقة بدرجة احلرارة التي متِّ إنباتها فيها أو وُضعت فيها قبل إنباتها. سؤال د
- 9 ?? .14 يتطرق السؤال اآلتي إلى الرسمة د - منذ ،لكي يكون عدد األيام ،كم يومًا
من األفضل أن نضع بذور الشوفان في درجة حرارة منخفضة كيف حدَّدمت ذلك؟ ،يومًا؟ اشرحوا
60 ،الزرع وحتى اإلزهار الكامل 50 50 عدد األيام التي وُضعت فيها البذور في البرد
: تأثير مدة تعرض بذور الشوفان الشتوي لدرجة حرارةالرسمة د - 14 على الزمن الذي مير
حتى تُزهر ،منخفضة 40 30 20 10 60 70 80 90 100 عدد األيام منذ الزرع وحتى اإلزهار
الكامل 0 60 110 120 130 توسع: فيتوكروم )فيتو = نبت، كروم = صبغية( وإزهار
Page 18
من بذرة إلى بذرة 96 توجيه موعد اإلزهار بواسطة
اإلضاءة االصطناعية :من وجهة نظر زراعية في مجال التنمية ،يتم تطبيق املعرفة بشأن وظيفة
الضوء ودرجة احلرارة في عملية اإلزهار التجارية للنباتات وخاصةً في مجال تنمية نباتات
الزينة. يوجِّه املزارعون موعد اإلزهار في الدفيئات بواسطة التنظيم املراقب لدورية
ساعات الضوء والظالم .وهكذا يضمنون أن يكون موعد اإلزهار بحسب متطلباتاإلضاءة االصطناعية
في اليوممبساعدة السوق لألزهار في البالد والعالَم. يسيطر املزارع على موعد اإلزهار
بفضل سيطرته على درجة حرارة الدفيئة و/أو بواسطة التبريد. مثال لتأثير اإلضاءة ودرجة
احلرارة على موعد اإلزهار هو تنمية الورود املعدَّة للتصدير. في بداية بدأ املزارعون
بتنمية الورود في الشتاء لتصدير أزهارها إلى،20 من القرن ال ،سنوات الستينات كان الطلب
على األزهار في أشهر الشتاء )ديسمبر - فبراير( كبير بسبب عيد ،أوروبا. في أوروبا في
فترة الشتاء تكون معظم أصناف الورود في ،في الطبيعة.)Valentine ( امليالد وَ "يوم احلب" بفضل الدمج بني ظروف اإلضاءة ودرجة احلرارة
في .سبات وهي تُزهر مع قدوم فصل الربيع فقط ميكن تبكير موعد اإلزهار إلى الفترة املرغوبة
في فصل الشتاء. ،الدفيئة يضمن تقليم الغصون في الصيف أن تتطور غصون حتمل أزهارًا في
فصل ،إضافة إلى ذلك في املواعيد املطلوبة. ،الشتاء قد تستبدل بشكل جزئي تأثير درجة
احلرارة أو تأثير عدد ساعات ،معاجلة نباتات معينة باجلبريلني اإلضاءة. لذا يضيف املزارعون
هذا الهورمون إلى النباتات وهكذا يوجهون اإلزهار إلى املوعد املرغوب. د2.2 مبنى الزهرة
جند األعضاء التناسلية الذكورية واألنثوية ،املرحلة التناسلية في األزهار التي تتطور
مع بداية ألنه ال يوجد حدود للتباين في ،ال توجد "زهرة منوذجية" ،للنبات.
كما ذكرنا في الفصل األول شكل ومبنى األزهار )الرسمة د - 15(. أقسام الزهرة تكون منظَّ
مة عادةً في دوائر: أوراق الكأس مثل: أوراق الكأس وأوراق التويج. ،على األغلب جند دائرتني
من أوراق الغالف الزهري خاصة في ،خارجية ويكون لونها أخضر عادةً. ووظيفتها األساسية
حماية أقسام الزهرة األخرى ووظيفتها ،ذات ألوان عادةً ،هي أوراق داخلية ،أوراق التويج
.املراحل األولى من تطور برعم الزهرة مثل: احلشرات والعصافير التي تقوم بتلقيح األزهار.
،أن جتذب حيوانات :للمزيد عن التقليم واجلبريلني، انظروا الفصل الثالث. : تنوع أشكال
األزهارالرسمة د- 15
Page 19
97 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير يوجد حاالت يكون فيها للزهرة دائرة
واحدة من أوراق ال ،مثال: البُصيل ويوجد أزهار ،الغالف الزهري مثال: أزهار اخلروب.
،يوجد لها أوراق غالف زهري بتاتًا في أنواع كثيرة تكون أوراق غالف الزهرة مرتبطة )متالصقة(
ببعضها وهي تبدو كورقة كأس كاملة وليس كأوراق كأس منفردة. في مركز الزهرة وبعد األسدية
جند األعضاء التناسلية للزهرة: ،أوراق التويج )الرسمة د - 16(. واملتاع )الكربلة( أعضاء
التناسل الذكرية - األسدية مع "أكياس" متك كل سداة مبني من خيط يحمل امليوزا
حتدث ،لقاح )الرسمة د - 16(. في داخل املتك أحادية اجملموعة الكروموسومية حبيبات لقاح
وتَنْتُج وهي ،)هيبلوئيدي(. عدد حبيبات اللقاح كبير جدًا أو احليوانات إلى أزهار أخرى.
،تنتشر مبساعدة الرياح حبيبات اللقاح الناضجة محاطة بجدار متعدد الطبقة اخلارجية قاسية
جدًا وأحيانًا ذات بروزات ومنخفضات متيِّز نوع النبات. .الطبقات يوجد ملبنى جدار حبيبات
اللقاح وخلواصها عدة وظائف: األشعة واإلصابات امليكانيكية. ،حماية حبيبات اللقاح من
اجلفاف • تساعد بروزات اجلدار على اإللتصاق بامللقح واالنطالق منه عند وصول امللقح
إلى امليسم. • تكون حبيبات اللقاح ملساء ودون بروزات في اجلدار. ،عندما يكون التلقيح
بواسطة رياح لكي ،يحمل جدار حبيبات اللقاح وسائل للتعرُّف والتمييز بني امليسم وحبيبات
اللقاح • تنبت حبيبات اللقاح على ميسم الزهرة من نفس النوع )species(. من اجلدير باملعرفة: املزيد من املعلومات عن جدار حبيبات اللقاح على الرغم
من أن حيوية حبيبات اللقاح حتُ فظ عدة ساعات إال أن الصمود العالي للجدار اخلارجي يحافظ
،أو عدة أيام ساعد متيز ،في عدة حاالت.على شكل حبيبات اللقاح سنوات كثيرة عندما متَّمتييز
حبيبات اللقاح ،حبيبات اللقاح في حل عمليات إجرام ساعدت هذه ،والنبات الذي منه التصقت
حبيبات اللقاح مبالبس املتهم املعطيات احملققني في الوصول إلى مكان عملية اإلجرام.
يساعد تنوع حبيبات اللقاح التي حُفظت منذ فترات قدمية جدًا على تعلُّم تاريخ بيولوجيا
الكرة ،سنة 100 كمتحجرات عُمرها حوالي األرضية وعلى معرفة الظروف التي سادتها في املاضي.
16: مقطع طولي تخطيطي في الزهرة الرسمة د- زنبق أبيض )نتبهوا إلى حبيبات اللقاح الصفراء
التي سقطت على أوراق التويج( ورقة كأس حامل الزهرة بويضة ورقة تويج ميسم قلم مبيض
}متاع متك خيط سداة .... { خيط حبيبات اللقاح متك
Post a Comment