متطلبات تطبيق الادارة الالكترونية
متطلبات تطبيق الادارة الالكترونية في التعليم
تطبيق الادارة الالكترونية في المدارس
تطبيق الادارة الالكترونية في الجامعات
رسالة ماجستير عن الادارة الالكترونية
رسائل ماجستير في الادارة الالكترونية 
اهمية الادارة الالكترونية
سلبيات الادارة الالكترونية
معوقات الادارة الالكترونية

خطوات إدخال الإدارة الالكترونية
*** تحول الإدارات التقليدية إلي إدارات الكترونية:
شهدت المدارس الإدارية انعطافات وتحديات عميقة وواسعة على مستوى الفكر الإداري حيث بدأت هذه المدارس الإدارية تتطور و تنضج وقد أثر ذلك على زيادة الفاعلية في العملية الإدارية وكفاءتها. 
وبذلك أصبحت الإدارة من وصفها الفكرة التي توجه وتدير وتستخدم التكنولوجيا بوصفها الأداة والوسيلة إلى فكرة جديدة مع ظهور التكنولوجيا الحديثة وهي الفكرة التي تأتي بالقدرات والمجالات الجديدة والقيمة الجديدة التي توجه كل شئ بما فيها الإدارة.
 ولهذا فقد أصبحت الإدارة بمفهومها التقليدي القائم على الهرمية والتقسيم القائم على التخطيط وأوامر في الأعلى لم تعد لازمة وضرورية وكذلك أصبح لا يوجد ضرورة لوجود مدير وعاملين يشرف عليهم فقد أصبح الشخص يعتمد على إدارة الذات وليس على إدارة الغير كما أنه أصبح لا يوجد حاجة للرجوع إلى المدير للحصول على المعلومات حيث أصبح يعتمد على الانترنت وقواعد البيانات ولهذا يمكن القول بأن الإدارة الالكترونية عملت على ما يلي: 
*-  إزالة الفجوة بين الإدارة والعاملين.
*- إلغاء التقسيم التقليدي المتمثل في الإدارة والعاملين والمستشاري حيث أصبح الشخص هو العامل والمدير والاستشاري في نفس الوقت.
*- إعادة بناء الأدوار والوظائف بما يحول الإدارة صانعة القرار إلى إدارة استشارية. 
وقد تطورت فكرة توظيف المعلومات في الإدارة تطوراً كبيراً، حيث بدأ هذا التوظيف متمثلاً في شكل تقارير تعبر "ما حدث؟" فعلاً داخل المؤسسة، ثم تطور الأمر إلى تحليل تلك التقارير لمعرفة الأسباب وراء حدوث المتغيرات "لماذا حدث؟". وانتقلت التقنيات بعملية توظيف المعلومات إلى مرحلة التنبؤ أي "ماذا سيحدث؟"، ثم تطورت إلى مرحلة الرؤية المجمعة للمعلومات والتأثيرات المختلفة للقرارات، ثم انتقلت إلى المرحلة الأكثر تقدماً وهي توظيف المعلومات من أجل تحقيق الأهداف أو "ماذا نريد أن يحدث؟". 
***خطوات تنفيذ الإدارة الالكترونية:
هناك العديد من الأمور عند تطبيق الإدارة الالكترونية (الحاجة لهذه الإدارة والتكلفة) ,لذا يجب القيام بالخطوات التالية:
أولا: إعداد الدراسة الأولية: عمل فريق عمل للوصول إلي القرارات التالية:
1. تحتاج الإدارة إلي تطبيق الإدارة الالكترونية.
2. وجود تكنولوجيا معلومات سابقة ولكن تحتاج إلي تطوير.
3. ينسجم مع أخر التطورات الحديثة واستخدام تكنولوجيا معلومات متطورة لغرض تطبيق الإدارة الالكترونية.
4. عدم الحاجة إلي تطبيق الإدارة الالكترونية لأنها عير اقتصادية.
    ثانيا : وضع خطة التنفيذ: عند إقرار توصية الفريق لتطبيق الإدارة الالكترونية يجب إعداد خطة متكاملة ومفصلة لكل مراحل التنفيذ.
    ثالثا : تحديد المصادر: ومن هذه المصادر (الكوادر البشرية, الأجهزة والمعدات , والبرمجيات المطلوبة) أي تحديد البنية التحتية لتطبيق الإدارة الالكترونية.
    رابعا : متابعة التقدم التقني : هناك مسئولية عند استخدام الإدارة الالكترونية وهو العمل علي الحصول علي أخر الابتكارات في كافة عناصر الإدارة الالكترونية من اتصالات وأجهزة وبرمجيات وغيرها.
*** محاور الإدارة الالكترونية:
أولا : الجمهور ودائرتك : تحديد جميع المعاملات التي تخص المواطنين وهي: 
*- معاملات لاتحتاج إلي مراجعة المواطن نفسه.
*- معاملات من الضروري  تواجد المواطن في احد مراحلها.
ثانيا : رجال الأعمال ودائرتك: تحديد النشاطات بين رجال الأعمال ودائرتك كما يلي:
*- معاملات تنجز بشكل أوتوماتيكي.
*- معاملات تتم باتصال من خلال شبكة المعلومات .
*- معاملات تتم من خلال الانجاز الالكتروني وبحضور رجل الأعمال  أو من ينوب عنه.
1- معاملات تنجز بشكل أوتوماتيكي : 
**خطوات التنفيذ:
                        1) حصر هذه المعاملات.
                        2) تحديد الإجراءات الخاصة بكل معاملة.
                        3) إيجاد آلية جديدة لتنفيذ هذه الإجراءات الكترونيا.
                        4)تدريب الموظفين علي الآلية الجديدة.
                        5) إصدار أدلة توضيحية خاصة للموظفين وكذلك الجمهور.
2- معاملات تتم من خلال شبكة المعلومات :
** خطوات التنفيذ:
1- حصر هذه المعاملات.
2- تحديد الإجراءات الخاصة بكل معاملة.
3- إيجاد آلية جديدة لتنفيذ هذه الإجراءات الكترونيا.
4- تدريب الموظفين علي الآلية الجديدة.
5- إصدار أدلة توضيحية خاصة للموظفين وكذلك الجمهور.
6- إصدار بروشورات ومنشورات وأدلة لتعريف رجال الأعمال علي كيفية انجاز الأعمال علي الشبكة.
3- معاملات تتم من خلال الانجاز الالكتروني وبحضور رجل الأعمال :
**خطوات التنفيذ:
         1) حصر هذه المعاملات.
                       2)تحديد الإجراءات الخاصة بكل معاملة.
        3)إيجاد آلية جديدة لتنفيذ هذه الإجراءات الكترونيا.
        4)تدريب الموظفين علي الآلية الجديدة.
        5)إصدار أدلة توضيحية خاصة للموظفين وكذلك الجمهور.
        6)توعية رجال الأعمال علي كيفية استخدام هذه الخدمات عن طريق وسائل الأعمال وإصدار                       المنشورات التوضيحية.
ثالثا : دائرتك مع دائرة أخري:
1) المعاملات التي تتم بشكل أوتوماتيكي.
2) المعاملات التي تتم من خلال المراسلات الالكترونية.
3) المعاملات التي تتم من خلال تكامل قواعد البيانات بين هذه الدوائر.

Post a Comment

أحدث أقدم