المستـــــوى:     6               الإنشــــــــــــــــــاء              
الجــذاذة رقـــــــــم:
  
عنــوان الـدرس
         صياغــــة الأسئلـــــة مــــن أجــــل بحـــث
الأهـــــــــداف  التـــدرب علــى صياغة الأسئلـــة مـــن أجــــل بحــــث مـــع انجاز نمـــاذج كتابيـــة وتقويمــــها ذاتــيا.

المحطـــــات    أنشطــــة التعليـــــم والتعلـــــــــم
تقــديــــــم الوثيقـــــــــــة









تحليــــل الوثيقـــــة







استنتــــاج التقنيـــــة




 استمارة حول الحياة بالبادية
شعر عن حياة البادية
حياة البادية قديما
ماذا يوجد في البادية
كلمات عن البادية
وصف جميل للبادية
وصف رحلة في البادية
كتابة يومية عن السفر الى البادية
مصدر العيش في البادية
انشاء صياغة الاسئلة من اجل بحث
استمارة حول الحياة بالبادية
انشاء حول صياغة الاسئلة من اجل بحث موضوع
اسئلة مفتوحة حول مشاكل السكن بالمدينة
انشاء صياغة الاسئلة من اجل بحث المستوى السادس
طريقة كتابة اسئلة الاختبارات
اسئلة حول البحث العلمي
كيفية طرح الاسئلة الصحفية

التـدرب علــى التقنيــــــة


الانجـــــــــــــاز






       التصحيــــــح




         يقــدم الأستاذ للمتعلميــن الموضـــوع:  " صياغـــة الأسئلـــة مــــن أجــــل بحث  " ويقــرأ الوثيقــــة  (ص160)
     
الوثيقــــــــــــــــــــة     استمـــارة حـــــول الحيــــاة فـــــي الباديـــــــــــة
1ـــ هــل سبــق أن أقمت بالباديـة؟   نعــم  أو  لا
2ـــ كيــف هــي الحيـــاة فــــي الباديـــــــة؟
3ـــ مــا هـــي مزايــا الحيـــــاة بالباديـــــة؟
      •التمتـــع بالهـــدوء وجمـــال الطبيعـــــة.
      • المحافظــة علـــى البيئـــة الطبيعيـــــة.
      • تنـاول الطعام مما تنتــج الأرض  مباشــرة.
      • بساطــة العيــــش وانعــدام التكلــــــف   4ـــ  ما هـــي المـؤاخــذات علـــى حيـــاة الباديـــــــــــة؟
  • غيــاب المرافـــق الإداريـــة والاجتماعيـــة عــــن قــــــرب.
  •صعـوبــة المسالـــك وخاصــــة فـــي فصـــــــــــــــل الشتاء.
  • انعـــدام أو قلـــــة التجهيـــــزات الأساسيـــــــــــة.
  • انعــــدام وسائـــــــل الترفيـــــــــــه.
    
   
 يطــرح الأستاذ الأسئلـــة التاليــــة بقصــد استدراج المتعلميــــن إلــــــى تبيــــن عناصـــــر الوثيقـــــة:
      ـــ  مــا هــــو الســـؤال الـــذي يقتضـــي الإجابـــــة بنعـــــم أو لا؟
      ـــ  مــاذا نسمـــــي هــــذا النــــوع مـــن الأسئلــــة؟
      ـــ  مــا هــــو الســـؤال الـــذي يقتضـــي  إجابـــــة شخصيـــة  أو حــــــرة؟ 
      ـــ  مـــاذا نسمــــي هــــذا النــــوع مـــــن الأسئلــــــة؟
      ـــ  مــــا هـــــو الســـؤال الذي يقتضـــــي عـــــدة اختيـــارات؟
      ـــ  مــــاذا نسمـــــي هــــذا النـــــوع مـــــن الأسئلــــة؟   

يوجــه الأستــاذ المتعلمــن إلــى تقنيــة صياغــة الســـؤال بدقـــة للحصــول علــى الجــواب المـلائــم ،ويطــرح الأسئلـة التالية:
         ــــ   ما الســؤال الملائـــم للجـــواب بنعـــــــم أو لا؟
       ــــ   مــاذا يسمـــى هـــذا الـــنوع مـــن الســـــؤال؟   ( مغلــــــق )
       ـــــ   مــا الســؤال الملائــــم لإجابــــة شخصيــــة أو حـــــــرة؟
       ـــــ  مــاذا يسمـــى هـــذا النــــوع مــــن الســـؤال؟  ( ســــؤال مفتـــــوح )
       ـــــ   مــا الســــؤال الملائـــــم لاختيار جـــواب مـــن بيــــن عــــدة أجـوبـــــة؟
      ـــــ   مـــاذا يسمــــى هـــذا النــــوع مـــن الســــؤال؟  ( ســــؤال متعـــدد الاختيارات )
  يدعـــو الأستـــاذ متعلميــــه إلـــى انجــاز التدريــب الـــواردة فـــي الصفحـــة ( 160 ) ويمكـــن الاستعانــــة بالبطاقات عنـــد الانجـــاز الجماعــــي.

يقــرأ الأستاذ النـــص،ويدعـــو المتعلميـــن إلـــى قراءتـــه وعــــــزل ما يتضمنــه مــــــــن معلومات  ( رحلــة استكشافيـــــــة )
   ص: 161 مـــن كتاب التلميــــــذ )
يدعـــو متعلميــــه إلـــى الشـــروع فــــي الإنجاز بالإجابــــة علـــى الأسئلـــــة التاليــــة
   ضـــع أسئلـــة مناسبــــة حــــول ما يتضمنـــــه النـــص مــــن معلومـــات.
   صنف هــــذه الأسئلـــة حسب التقنيـــــة المستنتجـــــة.

يشـــرع المتعلــــم فـــي الإنجــاز طبقا للتعليمات ،مــــع الحـــرص علـــى التدبيـــر الأفضــــل للحيــــز الزمنـــــــي.

يعيــــد الأستـــاذ إلـــى التـلاميـــذ انجازاتهـــم مصححــــة مـــع ترميــــز الأخطــــاء.
    ـــ   يقـــرأ الشبكـــة ويبيـــن عناصـــرها ويوضـــح كيفيـــة استعمالها (التصحيـــح الذاتــــي ص: 161 مـــن كتاب التلميـــــــذ
   ـــ  يقـــــوم بتدبيــــر عمليــــة التصحيــــح  (الأخطاء المشتركــــــــــة)
يقــرأ المتعلـــم انجــازه ويتعــرف أخطــاءه.ثـــم يضــــع التـــي حصـــل عليهـــا بالنسبـــة لكـــل معيار داخــل الشبكـة ويقارنهــا بعتبـــة النجـــاح،ثــــم يعــــرض أخطـــاءه ويناقشهـــا ويصححها.وفـــــي الأخيــــر يقــــوم بإعـــادة كتابـــة الجــــزء الـــذي يعانـــي فيــــه صعوبــــــــة ( وهــــو ما حصــــل فـــــيه علــــى درجـــة أقـــــل مــــن عتبـــــة القبــــــول )

يطلــــع الأستـــاذ علــــى التصحيحــات ليتحقــــق مــــن مـــدى فعـاليــــة عمليــــة التصحيــــــح.


Post a Comment

Previous Post Next Post