تلخيص
مهــــارات العلوم
( الصف السادس )
( الفصل الدراسي الثاني )

اسم الطالبة : ...................................................


معلمة المادة : تغريد الجهني

متابعة تقييم المهارات للطالبة مذكرتي الخاصة :
أقوم بتحديد المهارات التي تريد مني معلمتي حفظها كل حصة


بطاقة الهوية :
أنا طالبة  / .............................................. 
 ولدت في : ...............................................
عدد أخواتي : ...........................................        
ترتيبي بين أخوتي : ...............................

تقييمي لمستواي الدراسي الحالي
 ( متفوقة  / مبدعة / جيد جداً / جيد / ضعيفةمتعثرة )
وأريد أن أكون في المستوى
 ( متفوقة  / مبدعة / جيد جداً / جيد / ضعيفةمتعثرة )

طموحي المستقبلي أن أصبح ..........................................................................................

تعزيز ولي أمري :


         الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث          الأسبوع الرابع
ربيع الأول     7/5 – 11/5           14/3 – 18/3        21/3 – 25/3        28/3 – 3/4
         أجازة منتصف العام
الدراسي                         
ربيع الثاني     6/4 – 10/4 13/4 – 17/4        20/4 – 24/4        27/4 – 1/5
                                    
جماد الأول     4/ 5 –  8/4 11/5 – 15/5        18/5 – 22/5        25/5 – 29/5
                   أجازة منتصف الفصل
الدراسي الثاني
       

جماد الثاني     3/6 – 7/6   10/6 – 14/6        17/6 – 21/6        24/6 – 28/6
                                    
رجــــــب       1/7 – 5/7   8/7 – 12/7           15/7 – 19/7        22/7 – 26/7
                            اختبارات نهاية
الفصل الدراسي الثاني

ملاحظة : علامة ( * ) تعني أن هذه المهارة أساسية وعدم إتقانها يجعل الطالبة تحصل على المستوى ( 4 ) في المادة.
30- * تعداد الأدوات التي يستخدمها العلماء لدراسة الكون
الأدوات التي يستخدمها العلماء لدراسة الكون :
* المناظير الفلكية ( المنظار الفلكي الكاسر – المنظار الفلكي العاكس ) .
* الأقمار الاصطناعية .
* المسابير .

31- * تسمية الظواهر التي تنتج من دوران الأرض
 1- دوران الأرض حول محورها ( نفسها ) يؤدي إلى حدوث ظاهرة الليل والنهار ،واختلاف أطوار القمر .
 2- دوران الأرض حول الشمس يؤدي إلى حدوث ظاهرة الفصول الأربعة .       


                                 32- * ذكر سبب ظهور أطوار القمر
سبب ظهور أطوار القمر :
يدور القمر حول الأرض , وتدور الأرض حول الشمس , فيبدو القمر كأنه يغير من شكله ( أطوار القمر ) .
* شكل القمر لا يتغير , أما ما نراه فإنما هو الجزء المضاء من القمر , فالقمر لا يضيء بنفسه , وإنما يعكس أشعة الشمس الساقطة عليه  ويكون نصف كرة القمر المواجه للشمس مضاءً , بينما يكون النصف الآخر مظلماً .
* لذلك نستنتج أن ظهور الأطوار المتعاقبة للقمر ينتج بسبب دوران القمر حول الأرض والتي تدور بدورها حول الشمس .

                    
                      33-  عمل نموذج مبسط لظاهرة الخسوف والكسوف

أحضري صلصال أو كور مختلفة الأحجام لعمل النموذج خلال الحصة .


34- * تعداد مكونات النظام الشمسي
مكونات النظام الشمسي :
1-      النجم ( الشمس ) .
2-      الكواكب ( عطارد – الزهرة – الأرض – المريخ – المشتري – زحل – أورانوس – نبتون ) .
3-      الأقمار .

               35- المقارنة بين الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية
الكـــــواكب الـــــداخلية         الكـــــواكب الخـــــارجية
أقرب الكواكب إلى الشمس .
     ( عطارد – الزهرة – الأرض – المريخ )
* متشابهة إلى حد كبير .
* متقاربة في الحجم .
* تركيب معظمها صخري .
* تدور في مدارات قريبة بعضها إلى بعض .
* قليل منها له أقمار .
* تدور ببطء حول محاورها .
* ليس لها حلقات .
* أكبر الكواكب هو كوكب الأرض . * أبعد الكواكب عن الشمس .
     ( المشتري – زحل – أورانوس – نبتون )
* أكبر من الكواكب الداخلية .
* متماثلة تقريباً في حجومها .
* تسمى الكواكب الغازية العملاقة لكل واحد منها لب فلزي وغلاف جوي .
* تدور في مدارات أكبر متباعداً بعضها عن بعض .
* لها أقمار عديدة .
* تدور بسرعة .
* لها حلقات .
* أكبر الكواكب هو كوكب المشتري .



36- * وصف بعض الخواص الأساسية للنجوم
خصائص النجوم :
* السطوع :  تبدو بعض النجوم ساطعة أكثر من غيرها , ويقل سطوعها بالنسبة إلينا كلما ابتعدت عن الأرض .                                                     
                   مثل : نجم الشعرى يبدو لنا أكثر سطوعاً من نجم رجل الجبار لأنه أقرب إلينا من نجم رجل الجبار .
* اللون : لون النجم يدل على درجة حرارة سطحه
        الألوان الحمراء والبرتقالية تدل على النجوم الأقل حرارة
        للون الأصفر يدل على نجوم أسخن
        اللون الأبيض المزرق يدل على النجوم الأكثر سخونة
                    مثل : نجم رجل الجبار ذو اللون الأبيض المزرق أسخن كثيراً من نجم يد الجوزاء ذي اللون الأحمر .
* الحجم : الشمس نجم متوسط الحجم وهناك نجم أكبر حجماً مثل : النجوم فوق العملاقة الحمراء , وهناك نجوم الأصغر حجماً من الشمس مثل نجوم الأقزام البيضاء .


37- * المقارنة بين الجزيئات في جسم صلب وسائل وغاز








وجه المقارنة  جزيئات الأجسام الغازية       جزيئات السوائل       جزيئات الصلبة
المسافة بين الجزئيات متباعدة أكثر وأقل تماسكاً     متباعدة بعضها عن بعض     متقاربة جدا وأكثر تراصاً
الحركة حركة مستمرة وتنتشر بكل اتجاه      تتحرك بحرية أكبر من المواد الصلبة وأقل من الغازية       تهتز في مكانها وحركتها محدودة
الشكل والحجم لها شكل وحجم غير ثابت     لها حجم ثابت وشكل غير ثابت        لها شكل وحجم ثابت
الكثافة الأقل كثافة     متوسطة الكثافة         الأكثر كثافة للمادة

38- حساب كثافة مادة ما باستخدام الصيغة الرياضية لقانون الكثافة
قاون الكثافة = الكتلة  ÷ الحجم    // يتم استخدام القانون لحساب كثافة أي مادة من خلال المعطيات لها .
قطعة من الألومونيوم كتلتها ( 440 جرام ) وحجمها ( 200 سم 3) ، أحسبي كثافة الألومونيوم ؟
المعطيات : الكتلة = 440 جرام                         الحجم = 200 سم3
المطلوب : حساب كثافة الألومونيوم ؟
الحل :  الكثافة = الكتلة ÷ الحجم
           كثافة الألومونيوم = 440 جرام ÷ 200  سم3=  2.2 جرام / سم3


39- تصنيف بعض المواد حسب خصائصها الفيزيائية بعرض مصورات أو عينات .
خلال الحصة
                                                      
الألماس         النحاس          البلاستيك       المغناطيس     الكلور  الألمونيوم      الذهب
القساوة الموصلية       العازلية         المغناطيسية    الرائحة          الموصلية       الملمس واللمعان



40- * تعداد أنواع المخاليط
أنواع المخاليط :
1-      مخاليط متجانسة
* المعلق : ( الصلصة )
* المستحلب : ( معجون الأسنان )
* الغروي : ( الدخان – الضباب )
2-      مخاليط غير متجانسة
* السلطة – المكسرات – الحليب الطازج – الغيوم والهواء


41- تكوين مخلوطا عملياً وفصل مكونات مخلوط آخر

يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل الطالبات في معمل العلوم .
نقوم بصنع طبق من سلطة الفواكه أو الخضار مع الطالبات وفصل المكونات .

42- * تفسير حدوث التغير الكيميائي 
حدوث التغير الكيميائي :
تتكون المواد من ذرات مرتبطة معاً بعض , وعندما ترتبط ذرات مع ذرات أخرى تتكون الرابطة الكيميائية ( قوة تجعل الذرات تترابط معاً ) وتكوين هذه الروابط أو تفكيكها يغير الخصائص الكيميائية للمادة .
ماذا يحدث للفحم عند احتراقه ؟
 الفحم : يتكون من ذرات الكربون المترابطة , وعندما يحترق فإن جزيئات الأكسجين في الهواء تترابط مع ذرات الكربون مكونة جزيئات جديدة من ثاني أكسيد الكربون الذي يختلف في خصائصه عن كل من الكربون والأكسجين .
* إذاً فإن التغير الكيميائي ينتج عنه مواد جديدة لها خصائص كيميائية تختلف عن خصائص المواد الأصلية .


43- التمثيل لتفاعل طارد للطاقة وآخر ماص للطاقة
تفاعل طارد للطاقة :
المشعل الكهربائي الذي يستخدم في اللحام , حيث ينتج ضوءاً وكمية من الحرارة كافية لقطع الفلز , ينتج شعاع المشعل تفاعل غازين معاً ويعطي التفاعل بينهما الكثير من الطاقة في صورة ضوء وحرارة في مدة زمنية قصيرة – احتراق الشمعة ينتج عنه طاقة ضوئية وحرارية .
تفاعل ماص للطاقة :
تفكك كربونات الكالسيوم ( تتطلب توافر مصدر طاقة مستمر ليستمر التفاعل وإذا توقف هذا المصدر عن تزويد طاقة فإن التفاعل يتوقف فوراً ) - عملية البناء الضوئي في النباتات .


44- * تصنيف العناصر في الجدول الدوري وفقاً لخصائصها
* تصنف العناصر في الجدول الدوري حسب خصائصها الكيميائية المتشابهة ..
1- تقع الفلزات في الجانب الأيسر من الجدول الدوري .
            خصائصها : ( اللمعان – قابلية الثني بسهولة – موصلة للحرارة والكهرباء ) .
تصنف الفلزات إلى ثلاث فئات :
* فلزات قلوية : تقع في الجانب الأيسرمن الجدول الدوري , منها ( الصوديوم – الليثوم – البوتاسيوم ) .
            خصائصها : ( ناعمة الملمس – نشيطة جداً – تكون المركبات بسهولة من خلال تفاعلها مع مواد أخرى – لا توجد منفردة في الطبيعة
* فلزات قلوية ترابية : تقع يمين العناصر القلوية , منها ( الكالسيوم – الماغنسيوم ) .
            خصائصها : ( خفيفة ولينة – أقل نشاطاً من الفلزات القلوية ) .
* فلزات انتقالية : تقع وسط الجدول الدوري , منها ( النحاس – الحديد – الذهب – النيكل – الزنك ) .
            خصائصها : قاسية – لها لمعان ( بريق ) – تتفاعل ببطء مع المواد الأخرى .
2- تقع أشباه الفلزات واللافلزات في الجانب الأيمن من الجدول الدوري .
         من أشباه الفلزات ( السيلكون – البورون – الزرنيخ ) .
* الغازات النبيلة : مجموعة من عناصر اللافلزات تقع في العمود الأخير إلى الجهة اليمنى من الجدول الدوري , منها ( الأرجون – النيون الزنون – الهيليوم ) .
* الهالوجينات : مجموعة من عناصر اللافلزات تقع في عمود يسار الغازات النبيلة , منها ( الفلور – الكلور ) .


45- التمييز بين الأحماض والقواعد

الأحمــــــــاض         القــــــــــواعـــد
* ملمسها حارق
* ذات طعم لاذع .
* تحول ورق تباع الشمس الزرقاء إلى حمراء .
* مثال : حمض النيتريك – حمض الكبريتيك .
* لها رقم هيدورجيني أقل من 7 .
* تستعمل الأحماض لإنتاج البلاستيك والأنسجة .   * ملمسها صابوني .
* ذات طعم مر .
* تحول ورق تباع الشمس الحمراء إلى زرقاء .
* مثال : الصابون – مواد التنظيف .
* لها رقم هيدروجيني أكثر من 7 .
* تستعمل القواعد القوية في البطاريات .











46- معرفة مفهوم الحركة , السرعة , التسارع
الحركة : تغير في موقع الجسم بمرور الزمن .
السرعة : مقدار التغير في موقع الجسم خلال الزمن .
التسارع : التغير في سرعة الجسم أو اتجاهه في وحدة الزمن .


47- * التفريق بين القوى المتزنة وغير المتزنة مع التمثيل

القوى المتزنة  القوى غير المتزنة
* عندما تؤثر قوى في جسم دون أن تغير من حركته .
* تعمل في اتجاهات متعاكسة .
* تؤثر في جسم ساكن دائماً .
مثال :
عندما تسير سيارة بسرعة ثابتة في خط مستقيم , هناك قوى تؤثر في السيارة , منها قوة دفع محرك السيارة , وقوة احتكاك العجلات , وإذا افترضنا أن هاتين القوتين هما الوحيدتان المؤثرتان فيها فلا بد أنهما متزنتان , وستظل السيارة سائرة بسرعة ثابتة , وفي خط مستقيم مادامت هاتان القوتان متزنتين        * تؤدي إلى تغيير حركة الجسم .
* تعمل على إيقاف الحركة أو تغيير اتجاهها .
* تؤثر في جسم متحرك .
مثال :
إذا واجه السائق منعطفاً , يقوم بتغيير اتجاه السيارة أو تغيير سرعتها  .
وإذا أراد سائق زيادة سرعة السيارة فإنه يزيد من قوة دفع المحرك لتصبح أكبر من قوة الاحتكاك , وتؤدي هذه القوة إلى تغيير حركة الجسم  .

        
48- * معرفة مفهوم الكهرباء الساكنة
الكهرباء الساكنة :
      تراكم جسيمات مشحونة على سطوح الأجسام .
وتنتج عندما يدلك جسمان معاً فتنتقل إلكترونات من أحد الجسمين إلى الآخر .


49- إعداد بطاقة إرشادية لكيفية استخدام الكهرباء بطريقة آمنة
إرشادات استخدام الكهرباء بطريقة آمنة :

 * عدم توصيل أجهزة كهربائية منزلية في وصلة كهربائية واحدة ( لأن ذلك يسبب زيادة التيار الكهربائي والذي يرفع حرارة الأسلاك إلى درجة قد يبدأ عندها الاشتعال ) .
 * تركيب منصهرات أو قواطع كهربائية في المنازل ( لحماية المنازل من التيارات الكهربائية الكبيرة ) .
 * توصيل الأجهزة الإلكترونية الحساسة – الحواسيب , بمنظمات للتيار الكهربائي ( لمنع حدوث التغير الفجائي في التيار الكهربائي ) .
 * في الحمامات والمطابخ يزود مقبس الكهرباء بأداة تعمل على فصل التيار الكهربائي في المقبس ( في حالة حدوث تماس كهربائي أو سريان الكهرباء في الماء ) .
 * عدم لمس الأسلاك الكهربائية الموصلة للتيار الكهربائي للمنازل المتدلية من عمود كهربائي ( قد يؤدي لمسها إلى الموت ) .


50- * وصف المغناطيسية مع تسمية المنطقة المحيطة به .

المغناطيس : جسم له القدرة على سحب جسم آخر له خصائص مغناطيسية ، ويؤثر في فلزات معينة ومنها الحديد والنيكل .
للمغناطيس قطبان : قطب شمالي وآخر جنوبي ، الأقطاب المتشابهة تتنافر ، بينما الأقطاب المختلفة تتجاذب .
تسمى المنطقة المحيطة بالمغناطيس ويظهر بها تأثير المغناطيس بالمجال المغناطيسي .



51- تصميم نموذج لتوضيح سريان التيار الكهربائي ونموذج للمغناطيس الكهربائي

يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل الطالبات في منازلهن وإحضار النموذج للمدرسة بعد الانتهاء من تصميمه .

Previous Post Next Post