المرحلة الإبتدائيةالمادة علوم
صفحة6:أستكشف
1- كيف يمرض الناس؟
بانتقال العدوى إليهم من شخص آخرمريض أو الإصابة المباشرة بفيروسات أو بكتريا مسببة للأمراض عن طريق تناول الطعام الملوث أو بطرق أخرى.
2- هل تمرض الحيوانات أيضا؟
نعم تمرض الحيوانات أيضا.
3- ما الأمراض التي قد تصيب الإنسان والحيوان معا؟
مثل الأنفلونزا – السعار – السالمونيلا- البروسيلا- والطاعون –والحمى الصفراء – الجمرة الخبيثة – جنون البقر.
أستكشف أكثر
1- كيف يدرس العلماء الأمراض؟
باتباع الطريقة العلمية من خلال البحث في الخلايا وتحليلها لفهم كيفية الإصابة وتطور المرض.
صفحة7: استقصاء مفتوح
أفكر في وقت كنت فيه مريضا وأكتب سؤالا عن كيفية إصابتي بالمرض ولماذا أصبت به؟ ثم أختبر سؤالي
سؤالي هو:
هل تم انتقال عدوى الإنفلونزا إلي من شخص آخر؟ وما سبب انتقاله؟
كيف أختبر سؤالي؟
أضع فرضية للإجابة عن السؤال وهي أنه تم انتقال العدوى إلي من شخص آخر مصاب عن طريق السعال.
أختبر الفرضية: أبحث عن طرق الإصابة بالإنفلونزا وأحددها ثم أحدد العوامل التي تعرضت إليها من هذه الطرق .
نتائجي هي : من طرق الإصابة بالإنفلونزا هي إنتقال المرض من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس والجلوس مع شخاص مصاب في مكان مغلق.
الفصل الأول ممالك المخلوقات الحية
الدرس الأول تصنيف المخلوقات الحية
صفحة9: أستخلص النتائج
4-أتواصل؟ أقارن تصنيفي للعينات بتصنيف زملائي. كيف يمكنني أن أقارن طريقة تصنيفي؟
قمت بالتصنيف تبعا للحركة وطريقة التغذية أما زميلي فقام باتصنيف تبعا لكونها مخلوقات حية أم لا.
5- أستنتج. كيف يساعد تصنيف المخلوقات الحية العلماء في أبحاثهم؟ أوضح إجابتي.
يساعد لتصنيف العلماء على المقارنة بين صفات المخلوق الحي ودراستها وتعرفها.
6- أي من العينات التي صنفتها أكثر تشابها أو أكثر ارتباطا بعضها ببعض؟
الفطريات والنباتات والحيوانات فجميعها مخلوقات حية.
أستكشف أكثر
ما المواد والمخلوقات الحية الأخرى التي يمكنني تصنيفها؟
ألاحظ المخلوقات الحية القريبة من بيتي أو مدرستي وأصنفها في مجموعات.
القطة - العصفور- الفراشة – النمل-الأشجار - الزهور
الحيوانات النباتات
فقاريات لافقاريات الأشجار - الزهور
القطة - العصفور الفراشة- النمل
صفحة10:استقصاء مفتوح
يمكنني وضع خطة لتصنيف عروض التلفاز
التي أشاهدها. ما الذي يجعل هذه الخطة فعالة؟
خطتي هي: ما أوجه التشابه بين عروض التلفاز المختلفة؟
أضع إجابة فرضية وهي أن هذه العروض قد تتشابه في نوع الموضوعات المقدمة فبعض المسلسلات والبرامج تناقش نفس القضايا الاجتماعية التي تخص الأسرة.
أصنف العروض تبعا لمواضيعها
فأقسم إلى عروض اجتماعية – ثقافية –فنية – دينية – ترفيهية .
كيف يمكن أختبار خطتي؟
أتابع التلفاز لمدة أسبوع
وأحدد العروض ذات الموضوعات المتشابهة وأسجل كل عرض تبعا لنوعه في جدول كالتالي:
اجتماعية ثقافية فنية دينية ترفيهية
مسلسلات اجتماعية البرامج الثقافية برامج عن اللوحات الفنية الأفلام والمسلسلات الدينية المسرحيات الكوميدية
برامج الأسرة والطفل الأفلام الوثائقية البرامج التي تناقش القضايا الفنية برامج عن الأحاديث النبوية والقرءان الكريم برامج المسابقات
نتائجي هي: يمكن تصنيف عروض التلفاز تبعا للمجالات التي تدور حولها موضوعات العروض إلى عروض ثقافية-اجتماعية – دينية – فنية- ترفيهية
صفحة 12: كيف ينتقل الماء في الأوعية النباتية
كيف تؤثر كمية أوراق النبات على حركة الماء والغذاء عبر ساقه؟ أكتب جوابي على شكل فرضية كالتالي: إذا قل عدد أوراق النبات فإن كمية الماء المنقولة عبر الساق تقل.
أختبر فرضيتي
1،2- خطوات يقوم بها الطالب.
3- ألاحظ. في اليوم التالي أتفحص الكؤوس . ماذا حصل للماء؟
أسجل التغيرات التي حدثت.
نقص الماء في كلا من الكؤوس الثلاثة بمقدار مختلف عن الأخر وينتقل الماء إلى ساق الكرفس.
4- خطوة يقوم بها الطالب.
أستخلص النتائج
ما المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة في هذه التجربة؟ المتغير المستقل هو عدد الأوراق أما المتغير التابع هو ارتفاع الماء في ساق الكرفس.
أفسر البيانات.
6- هل أثرت كمية الأوراق في عملية نقل الماء؟
نعم يكون ارتفاع الماء في ساق الكرفس أعلى ما يمكن في الساق التي تحتوي على عدد كبير من الأوراق ويكون أقل ما يمكن في الساق التي لا تحتوي على أوراق.
7- هل تدعم النتاج التي حصلت عليها فرضيتي؟
نعم فإذا قل عدد الأوراق تقل كمية المار المنقولة في ساق الكرفس
أستكشف أكثر
ما المتغيرات الأخرى التي قد تؤثر في انتقال الماء في النبات؟ كيف تؤثرإضافة السكر أو الملح في انتقال الماء في النبات؟ أكون فرضية وأختبرها. ثم أحلل النتائج وأكتب تقريرا عنها.
أكون فرضية: كيف يؤثر إضافة الملح إلى الماء الملون في ارتفاع الماء في ساق الكرفس؟
فرضيتي هي: يقل ارتفاع الماء المالح في الساق.
أختبر فرضيتي:
• أحصر كأسين بهما نفس المقدار من الماء وأضيف إلى الكأس الأول كمية من الملح وأضيف إلى كل كأس ثلاث نقط من ملون الطعام.
• أضع في كل كأس ساق نبات الكرفس .
• ألاحظ مقدار ارتفاع الماء في ساق النبات في كلا من الكأسين.
• ألاحظ أن الماء المضاف إليه الملح ارتفاعه أقل من ارتفاع الماء الغير مضاف إليه الملح.
أستنتج أن إضافة الملح إلى الماء تؤثر في انتقاله في النبات فتقلل من انتقاله في النبات.
صفحة14:استقصاء مفتوح
أصمم تجربة تمكنني من تلوين بتلات القرنفل البيضاء بلون معين وأكون فرضية ثم أختبرها.
سؤالي هو: هل ينتقل الماء الملون إلى الزهرة في النبات؟
فرضيتي هي:
نعم ينتقل الماء الملون خلال الساق إلى أجزاء النبات فتتلون بتلات القرنفل.
أختبر فرضيتي:
• أحضر كأس به ماء وأضع به ثلاث نقاط من ملون الطعام.
• أضع زهرة القرنفل في الكأس وألاحظ ما يحدث.
• ينتقل الماء الملون خلال الساق إلى الأوراق والأزهار فتتلون البتلات باللون المضاف إلى الماء.
نتائجي هي: أستنتج أن: الماء الملون ينتقل خلال الساق إلى باقي أجزاء النبات.
صفحة15: ملاحظة جذر
أضع توقعا
1- الاحظ. أتأمل جذر نبات الجزر ثم أقطعه طوليا أي الأجزاء أرى؟
تحتوي المنطقة الداكنةعلى أوعية النقل وأما المنطقة فاتحة اللون فتحتوي على اللحاء والقشرة الخارجية تمثل البشرة.
2- انظر إلى مقطع عرضي من الجذر هل أستطيع أن أميز طبقة البشرة والقشرة والطبقات الداخلية الناقلة؟
البشرة هي الغلاف الخارجي ويحيط اللحاء بالمركز الداكن اللون الذي يحتوي على أنابيب ناقلة.
3- يقوم بها الطالب.
4- أستنتج. هل للجزرة جذر ليفي أم جذر وتدي؟
للجزرة جذر وتدي.
5- أيهما أسهل سحب نبات ذي جذر وتدي من الأرض؟ أم نبات ذي جذر ليفي؟ أفسر إجابتي.
سحب الجذر الوتدي أسهل لأنه عبارة عن جذر واحد أما الجذور الليفية فيهي عبارة عن عدة جذور صغيرة تثبت النبات في الأرض.
الفصل الثاني الآباء والأبناء
الدرس الأول التكاثر
صفحة16: هل تستطيع بعض النباتات الزهرية
أن تتكاثر دون بذور؟
أتوقع
هل تستطيع بعض النباتات التكاثردون البذور؟ وهل أستطيع
استعمال جزء من النبات لإنتاج نبات جديد؟
نعم يمكن أن يتكاثر النبات بدون بذور ويمكن أن أستعمل جزء من النبات لإنتاج نبات جديد.
أختبر توقعي
1- خطوة يقوم بها الطالب.
2- ألاحظ. أتفحص الجزء الذي قطعته من الساق باستعمال العدسة المكبرة.وأسجل ملاحظاتي.
الساق بها أوراق وبراعم صغيرة وتخلو من الجذور.
3- خطوة يقوم بها الطالب.
4- أفسر البيانات. أفحص مكان القطع كل يوم باستعمال العدسة المكبرة وأسجل ملاحظاتي حول التغيرات التي حدثت.
تبدا تنمو جذورصغيرة ورفيعة .
أستخلص النتائج
5- أستنتج. ماذا يحدث لمكان قطع الساق في الكأس البلاستيكي المليء بالماء؟
تنمو جذور جديدة من الجزء المقطوع.
هل بإمكان نبات جديد أن ينمو دون زراعة بذرة؟ أوضح ذلك.
نعم وذلك بقطع جزء من ساق النبات الأصلي به براعم وأخذ الجزء االمقطوع وزراعته فتنمو جذور النبات الجديد من الجزءالمقطوع ويكتمل نمو النبات.
أستكشف أكثر
هل هناك نباتات أخرى تنمو بطريقة مشابهة لنمو هذا النبات؟
نعم مثل الفراولة.
استقصاء مفتوح
أخطط لعمل تجربة أبين فيها ما إذا كانت النباتات تستطيع أن تنمو بدون بذور.
سؤالي هو؟
هل تستطيع النباتات أن تنمو بدون بذور؟
كيف أختبر سؤالي
أضع فرضيتي وهي أن النبات يستطيع أن ينمو بدون البذور.
أكرر نفس خطوات التجربة السابقة والخاصة بنبات النعناع ولكن أستبدل نبات النعناع بنبات الفراولة أو ساق من نبات اللبلاب.
نتائجي هي :
تنمو جذور للنبات من الجزء المقطوع ويكتمل نمو النبات.
يمكن للنبات أن ينمو بدون بذور.
صفحة19: لوحة التكاثر اللاجنسي
1، 2- متروك للطالب.
3- أعمل لوحة أقارن فيها بين الطرق الثلاث للتكاثر
اللاجنسي وقد تكون لوحتي عبارة عن رسم بياني
أو مخطط أو جدول.
الانقسام التبرعم السيقان الجارية
المخلوق الحي الطلائعيات وحيدة الخلية والبكتريا الإسفنجيات أوالهيدرا. نباتات النعناع والفراولة
الوصف تنقسم الخلية إلى خليتين وتنقسم المادة الوراثية قبل عملية الانقسام ينمو جزء من جسم المخلوق الحي الأب مكونا مخلوق حي جديد ينمو نبات جديد منطلقا من السيقان بعد غرسه في التربة
4-خطوة يقوم بها الطالب.
5- فيم تتشابه طرائق التكاثر اللاجنسي؟ وفيم تختتلف؟
تتشابه في أن جميع طرائق التكاثر اللاجنسي تنتج مخلوق جديد من أب واحد يحمل نفس الصفات الوراثية للأب فيكون مطابق للأب.
• وتختلف في أن كل شكل من أشكاال التكاثر اللاجنسي يختلف عن الآخر في طريقة التكاثر فطريقة التبرعم مثلا تختلف عن التكاثر اللاجنسي بطريقة الانقسام.
الدرس الثاني: دورات الحياة
صفحة20: ما المراحل التي تمر بها دورة حياة الحيوان؟
1، 2، 3، خطوات يقوم بها الطالب.
أستخلص النتائج
4- ما أقصر مرحلة في دورة حياة الضفدع؟ وما أطول مرحلة؟
تبدأ المرحلة الأقصر من الخلية الواحدة إلى مرحلة أبي ذنيبة والتي تستغرق 4 أيام أما أطول مرحلة فتبدأ من المرحلة 2 ( أبي ذنيبة) وتنتهي عند المرحلة 3 وتستغرق ما يزيد عن75 يوما.
5- أستنتج. متى كان التغير الأكبر للحيوان؟
بين البويضة ومرحلة أبي ذنيبة.
6- كيف يختلف الحيوان في المرحلة 2 عنه في المرحلة 4؟
المرحلة 2 تشبه السمكة من حيث وجود الخياشيم والذيل أما المرحلة 4 فيقصر ذيل أبي ذنيبة وتظهر 4أرجل وتختفي الخياشيم فيتخذ شكل الضفدع أكثر من السمكة.
أستكشف أكثر
كيف تنمو بيضة الضفدع المخصبة إلى أبي ذنيبة؟
تنقسم البويضة المخصبة إلى خليتين ثم 4 خلايا ثم 8 خلايا ثم 16 خلية وأخيرا يتخذ الجنين شكل الفصلة ويظل محاطا ومحميا ببيئة تشبه الهلام.
استقصاء مفتوح.
أصمم تجربة لمعرفة المراحل التي يمر بها حيوان أبي ذيبة للوصول إلى ضفدع بالغ.
سؤالي هو:ما المراحل التي يمر بها حيوان أبي ذنيبة للوصول إلى ضفدع بالغ؟
كيف أختبر سؤالي:
أبحث عن نمو الضفادع وألاحظ الشكل الذي يتخذه أبي ذنيبة عند الفقس وعندما يصبح عمره 4 أسابيع ثم 6أسابيع ثم 9 أسابيع ثم 12أسبوع
نتائجي هي: يمر أبي ذنيبة ب3مراحل للوصول للضفدع البالغ.
صفحة23: نموذج الإخصاب الخارجي
1،2،3،4- خطوات يقوم بها الطالب.
5- أستنتج. كيف يدلنا هذا النموذج على دقة الإخصاب الخارجي؟
يدل هذا النموذج على أن الإخصاب الخارجي عملية غير دقيقة.
الفصل الثالث التفاعلات في الأنظمة البيئية
الدرس الأول العلاقات في الأنظمة البيئية
صفحة 26: ما الذي تحتاج إليه المخلوقات الحية لكي تعيش؟
أضع توقعا
ما الذي تحتاج إليه المخلوقات الحية لكي تعيش؟ وهل تحتاج المخلوقات التي تعيش في بيئة مائية إلى أشياء تختلف عما تحتاج إليه المخلوقات الحية على البيئة اليابسة؟
تحتاج المخلوقات الحية إلى الماء والطعام والمأوى والهواء
لتعيش.
أختبر توقعي
1، 2، 3- يقوم بها الطالب.
4- ألاحظ. أتفحص الوعاءين لأتعرف التغيرات التي تحدث كل يوم ولمدة أسبوع. هل تفاعلت المخلوقات الحية بعضها مع بعض في كل بيئة؟ أسجل ملاحظاتي.
ألاحظ وجود قطرات الماء على جانب الوعائين وألاحظ أيضا تفاعل المخلوقات الحية بعضها مع بعض في كل بيئة.
صفحة 27: أستخلص النتائج
ما المكونات الحيوية والمكونات غير الحيوية لكل من البيئة المائية والبيئة اليابسة؟
البيئة اليابسة : المكونات الحيوية هي:- الحيوانات والنباتات والفطريات و البكتريا .
المكونات غير الحيوية : التربة – الصخور- الماء والهواء.
البيئة المائية: المكونات الحيويةهي : الحيوانات المائية والنباتات المائية- الطحالب .
المكونات الغير حيوية: الحصى – الماء – والهواء.
6- استنتج. كيف ساعدت النباتات الحيوانات على العيش في البيئة المائية وفي البيئة اليابسة؟
• في البيئة المائية: تقوم النباتات بعملية البناء الضوئي التي توفر الأكسجين للنباتات المائية.
• تتغذى بعض الحيوانات على النباتات المائية.
في البيئة اليابسة: تقوم النباتات بعملية البناء الضوئي وتوفر الأكسجين اللازم لتنفس الحيوانات.
تتغذى بعض الحيوانات على النباتات.
تتخذ بعض الحيوانات من النباتات مأوى لها.
أي أن النباتات توفر الطاقة والغذاء للحيوانات في كلا الموطنين.
7- ماذا يمكن أن يحدث لكل من البيئتين إذا أزيلت النباتات أو الحيوانات منها؟
التخلص من النباتات يؤثر في بقاء الحيوانات ويؤدي التخلص من الحيوانات إلى نمو النباتات وتكاثرها بصورة أكبر فتنمو نباتات كثيرة في حالة عدم وجود حيوانات.
صفحة28: أستكشف أكثر
ما العوامل الأخرى التي تؤثر في بقاء المخلوق الحي ؟ أجرب إضافة نباتات وحيوانات أخرى إلى بيئاتي . وأجرب وضع البيئات في مكان مظلم عدة أيام كيف تتغير البيئات؟
العوامل التي تؤثر في بقاء المخلوق الحي : الماء الغذاء والمأوى وضوء الشمس
لاتستطيع النباتات تكوين غذاءها فتذبل وتموت وبالتالي تموت الحيوانات التي تعتمد على النباتات في غذائها مما يؤدي إلى اختلال في التوازن البيئي.
استقصاء مفتوح
تحتاج الحيوانات والنباتات إلى عوامل عدة في النظام البيئي لكي تعيش.
أصمم تجربة لأحدد الأشياء التي يحتاج إليها الحيوان من البيئة.
سؤالي هو:ما الأشياء التي يحتاج إليها الحيوان لكي يعيش؟
كيف أختبر سؤالي : أضع فرضية أن الحيوان يحتاج إلى الماء والهواء وضوء الشمس والمأوى والغذاء
أعمل نموذجا لبيئة يابسة كما سبق في النشاط السابق مع إضافة بعض النباتات و حيوانات أخرى كالحشرات مثلا.
أسقي النباتات وأغطى الوعاء وأضعه في مكان جيد التهوية
ألاحظ التغيرات التي تحدث في هذه البيئة يوميا ولمدة أسبوع وكيف تفاعلت الحيوانات مع البيئة المحيطة بها.
نتائجي هي:
النباتات قامت بعملية البناء الضوئي في ضوء الشمس وقامت بتوفير الأكسجين اللازم لعملية تنفس الحيوانات.
تحتاج الحيوانات إلى الماء والهواء وضوء الشمس والغذاء والمأوى.
صفحة29: العوامل المحددة.
1، 2، 3، 4- خطوات يقوم بها الطالب.
5- أستنتج كيف يكون الاكتظاظ عامل محددا؟
عندما يزداد عدد المخلوقات الحية تزداد صعوبة في الحصول على الغذاء واحتياجاتها مما يؤدي إلى موت بعضها.
الدرس الثاني التكيف والبقاء
صفحة30: كيف تكيفت دودة الأرض للعيش في بيئتها؟
أكون فرضية
تعيش ديدان الأرض تحت سطح الأرض حيث الظلمة والرطوبة. ترىكيف تستجيب دودة الأرض للضوء؟ أكتب إجابتي على شكل فرضية على النحو التالي.
إذا وضعت دودة الأرض في منطقة مضيئة فإنها تتحرك بسرعة هربا من الضوء إلى منطقة مظلمة.
أختبر فرضيتي
1- ألاحظ. اضع منشفة ورقية مبللة في قاع وعاء بلاستيكي ثم أضع دودة الأرض في وسطها. ماذا تفعل الدودة؟ كيف تتحرك؟
لا تتحرك الدودة وتبقى ثابتة.
2- تستجيب دودة الأرض لهذا التغير؟ و أسجل ملاحظاتي.
تتحرك الدودة تجاه الورقة السوداء المشابهة لبيئتها.
أستنتج
أفسر البيانات. هل تجربتك تدعم فرضيتك حول كيفية استجابة
3- أضع ورقة سوداء على نصف قاع الوعاء البلاستيكي. ألاحظ كيف
4- صفحة31: أستكشف أكثر
5- أجرب. هل تختلف استجابة دودة الأرض باختلاف لون الإضاءة؟
6- أضع خطة لاختبار اثر لون الضوء الأبيض على دودة الأرض. وأسجل ملاحظاتي.
7- أكرر الخطوتين 1، 2 في النشاط السابق.
8- 3- أسلط ضوء أبيض لكشاف على الدودة في أحد أركان الوعاء.
9- ألاحظ تتحرك الدودة سريعا في اتجاه الظلام.
10- استقصاء مفتوح
11- أفكر فيما إذا كانت دودة الأرض تتأثر بألوان الإضاءة المختلفة: الأحمر أم الأزرق.
12- سؤالي هو هل تتأثر الدودة باللون الأحمر أم الأزرق؟
13- كيف أختبر سؤالي:
14- أضع فرضية ولتكن أن الدودة تتأثر باللون الأزرق.
15- أكرر خطوات النشاط الخاص بتأثير الضوء الأبيض ولكن باستبدال الكشاف بكشاف آخر له زجاج أحمر بيحث يكون الضوء الخارج منه لونه أحمر.
16- ألاحظ لاتتحرك الدودة وتظل ساكنه في مكانها.
17- أكرر الخطوات السابقة مع استبدال الكشاف بكشاف آخر له زجاج أزرق.
18- ألاحظ تتحرك الدودة بسرعة هربا في اتجاه الظلام.
19- نتائجي هي: أن دودة الأرض لا تتأثر بلون الضوء الأحمر وتتأثر باللون الأزرق.
صفحة33: تكيف الورقة
1، 2- خطوات يقوم بها الطالب.
3- أقارن بين الأوراق المختلفة.
ورقة نبات الرمث لها طبقة شمعية وتحورات شوكية أما ورقة التين البري فتحتوي على أوعية نقل سميكة وظاهرة أما ورقة لسان البحر فرقيقة جدا وليس لها طبقة خارجية.
4- أستنتج. أي نوع من البيئات تكيفت هذه الأوراق معها؟ اوضح إجابتي
• تكيفت أوراق الرمث للعيش في البيئة الجافة فتحورت بعض أوراقها إلى أشواك أما باقي الأوراق فلها طبقة شمعية تحميها من فقدان الماء.
• تكيفت أوراق التين البري للعيش في المناطق الجبلية حيث أن لها سطح عريض يمكنها من امتصاص ضوء الشمس.
• وتكيفت ورقة لسان البحر للعيش في البيئة المائية وهي تفتقر إلى التراكيب الداعمة التي تميز نباتاتت اليابسة.
صفحة34: كيف تتشكل قطرات الماء؟
هل تؤثر درجة الحرارة في تكوين قطرات الماء على جسم ما؟ أكتب جوابي على شكل فرضية كالتالي: إذا انخفضت درجة حرارة الكأس فإن الماء يتكثف على الجدار الخارجي للكأس .
أختبر فرضيتي
1، 2، 3- خطوات يقوم بها الطالب.
4- ألاحظ ماذا أرى على جوانب كل كأس؟
يتكون على الكأس الذي به مكعبات الثلج قطرات ماء من الخارج.
أستخلص النتائج
5- ما مصدر الماء المتكون على جوانب الكأس؟ لاحظ لون القطرات؟
مصدر الماء هو بخار الماء في الهواء الجوي.
6- أستخدم المتغيرات. ما المتغير المستقل وما المتغير التابع في هذه التجربة؟ أي المتغيرات التي تتحكم فيها؟
المتغير المستقل هو درجة الحرارة أما المتغيرالتابع فهو مكان قطرات الماء على جدران الكأس. والمتغيير التي تم التجكم فيها كمية الماء وكمية ملون الطعام.
7- أستنتج لماذا تشكلت قطرات الماءعلى جوانب الكأس الذي وضعت فيه مكعبات الثلج؟
حيث اصطدم بخار الماء في درجة حرارة الغرفة بجدار الكأس البارد
فتكثف البخار وتحوال إلى سائل.
صفحة36: أستكشف أكثر
ماذا حدث للملح الذي تشكلت عليه القطرات؟ أضع مخطط تجربة توضح ذلك.
الملح الموجود أسفل الكأس الذي تشكلت عليه القطرات ذاب في قطرات الماء.
أكرر نفس خطوات التجربة السابقة ثم اقارن بين الملح في كلا الطبقين
استقصاء مفتوح
كم من الوقت يلزم لكي تتكون قطرات الماء على سطح كأس زجاجية تحتوي على الجليد الصلب؟ أفكر في سؤال حول سرعة تكون القطرات وأصمم تجربة للإجابة عن سؤالي.
سؤالي هو: هل يؤثر خلط الجليد بالماء على سرعة تكثف القطرات على سطح الكأس؟
كيف أختبر سؤالي
أضع فرضية ولتكن نعم يؤثر خلط الجليد بالماء على سرعة تكون قطرات الماء على جدار الكأس .
أحضر كأسين أملأ احدهما بالجليد الجاف والأخر أملأه بالجليد مضاف إليه ماء البارد.
أحسب الوقت الذي استغرقه كلا الكأسين لبداية تكون القطرات.
نتائجي هي :
أستغرق الكأس المملوء بالجليد الجاف وقتا أطول من الكأس المضاف إليه الماء البارد لتكوين قطرات الماء السائلة على جدار الكأس.
صفحة37: ألاحظ جذور نبات بقلي
1- خطوة يقوم بها الطالب
2- ألاحظ. أفحص الجذور بعدسة مكبرة أو مجهر ماذا ألاحظ؟
تركيب يشبه الكره يسمى العقد.
3- خطوة يقوم بها الطالب.
4- فيم تشبه جذور النبات البقلي جذور النباتات الأخرى ؟ وفيم تختلف عنها ؟
التشابه: جذور النبات البقلي ولجذر الجزر شعيرات.
الاختلاف: توجد عقد جذرية على جذور النبات البقلي ولا توجد على جذور النباتات الأخرى.
5- استنتج. أهمية العقد الجذرية في دورة النيتروجين؟
تحتوي هذه العقد على بكتريا مثبتة للنيتروجين فتقوم بتحويل غاز النيتروجين إلى مادة الأمونيا الذي تتحول بفعل نوعين من البكتريا في التربة إلى نتريت ثم نترات يمتصها النبات ويستخدم النيترجين الموجود فيها لصنع البروتينات.
الدرس الثاني التغيرات في الأنظمة البيئية
صفحة 38: ماذا يحدث عندما يتغير النظام البيئي؟
أكون فرضية
كيف تغيرت الأنظمة البيئية للأشجار؟ أضع إجابة متوقعة.
تشير حلقات الشجرة الأوسع إلى السنوات التي تلقت فيها الشجرة مطرا أكثر.
أختبر توقعي
أعد الحلقات. ما عمر هذه الشجرة؟
1- 15عاما تقريبا.
2- خطوة يقوم بها الطالب.
3- أفسر البيانات. أستعمل المعلومات في الجدول لأفسر بيانات الحلقات السنوية.؟
مرت الشجربظروف نمو مناسبة إلا في بعض السنوات التي تعرضت فيها لحريق وأخرى تعرضت فيها الشجرة للجفاف او البرد كما تعرضت الشجرة لظروف نمو جيدة ودفء وأمطار جيدة.
4- الحلقات الأكثر سمكا هي5،9 ، 11،14.
الحلقات الأقل سمكا هي: 15، 13، 107 ،6.
5- أتوقع. ماذا حدث للشجرة عندما كان عمرها ثماني سنوات؟
تعرضت لحريق.
6- أستنتج. ما التغيرات المناخية التي شهدتها الشجرة كيف أعرف ذلك؟
تعرضت الشجرة لتغيرات مناخية عديدة منها الجفاف كما تعرضت للحريق وغزو الحشرات.
صفحة40:استكشف أكثر
لابد وأنك شاهدت في التلفاز أو قرأت في الصحف عن حرائق كبيرة حدثت في مكان ما . ابحث في الإنترنت أو الصحف عن أخبار تتعلق بهذا الموضوع أي أجزاءالنظام البيئي عاد إلى وضعه الطبيعي بمعدل أسرع ؟ ولماذا؟
مثل حرائق الغابات في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية.
التربة عادت إلى وضعها الطبيعي بمعدل أسرع وذلك لتواجد التربة بعد الحريق كما أن بعض مخلفات الحريق قد تزيد من خصوبة التربة سريعا.
استقصاء مفتوح
ماذا يمكن أن يحدث للنظام البيئي حيث وجدت هذه الشجرة لو حدث حريق دمر جميع الأشجار فيه. افكر في سؤال حول كيفية تغير النظام البيئي وأضع خطة وأقوم بالبحث للإجابة عن السؤال.
سؤالي هو: ما أثر حريق في الغابة أدى إلى دمار جميع الأشجارعلى باقي مكونات هذا النظام البيئي؟
كيف أختبر سؤالي:
أضع فرضية وهي : سيؤدي هذا الحريق إلى هرب الحيوانات والمخلوقات الحية الأخرى إلى موطن آخر والمخلوقات الحية التي لم تستطع الهروب فإنها تموت وقد تنقرض من هذا النظام .
أبحث من خلال الإنترنت عن نظام بيئي حدثت فيه من قبل أحد الحرائق التي دمرت هذا النظام ونتائج هذا الحريق على هذه الغابة.
نتائجي هي : تتغير البيئة فتقوم المخلوقات الحية الأخرى بالهرب أما من لم يقدر منهم على الهرب فيموت ولكن قد تبقى بعض مكونات البيئة اللاحيوية مثل التربة والصخوروالماء وضوء الشمس.
الفصل الخامس أرضنا المتغيرة
الدرس الأول معالم سطح الأرض
صفحة42: ما معالم سطح الأرض؟
2- أعد قائمة بمعالم سطح الأرض الظاهرة في الصور.
بحر –جبل-وادي – نهر.
3- أتواصل. أصف كيف تتشابه هذه المعالم؟ وفيم تختلف؟
تتشابه الجبال والوديان بأنها جزء من اليابسة أما البحر والنهر فكلاهما مسطح مائي .
تختلف في : الجبال مرتفعة أما الوادي فهو منطقة منخفضة بين مرتفعين..
البحر مسطح مائي مياهه مالحة أما النهر مياهه عذبه.
أستخلص النتائج
4- أصنف. أتعرف المجموعات التي أستطيع من خلالها تصنيف هذه المعالم؟
اليابسة (الجبال – الأودية)
مسطحات مائية( البحر – النهر).
5- أستنتج. ما العمليات التي ينتج عنها واحد أو أكثر من المعالم التي حددتها؟
البراكين تتسبب في تكوين الجبال البركانية والتعرية تسبب نشأة الوادي.
صفحة43: أستكشف أكثر
أجد صورا لواد سحيق وأتوقع ماذا يحدث للصخور عندما تتدفق عليها المياه لفترة طويلة؟
أكون فرضية حول دور المياه في تشكل الوادي. أصمم تجربة أختبر فيها فرضيتي.
عندما تتدفق المياه لفترة طويلة فإنها تفتت الصخور.
بتحضير صخر طري خليط من الطباشير والرمل وصب الماء عليه لفترة زمنية طويلة ثم ملاحظة التغيرات في الصخر الطري.
صفحة46: كيف تتحرك الأرض في أثناء حدوث الزلزال؟
1، 2، 3-خطوات يقوم بها الطالب.
4- ألاحظ وأحذر. أطرق بلطف أسفل الوعاء بالقطعة الخشبية. ماذا حدث للتربة وقطعتي الفلين؟
تتحرك التربة وتبدأ تظهرقطعتي الفلين.
5- ماذا يحدث إذا واصلت طرق الوعاء.
تتحرك التربة من مكانها وتهتز قطعتي لفلين وتنفصل إحداهما عن الأخرى ويسقط التراب بينهما.
أستخلص النتائج
صفحة44: استقصاء مفتوح
اقترح أحد التضاريس سواء من منطقتي أوأي منطقة اخرى قريبة في بلادي وأكون فرضية حول كيفية تكونه.
سؤالي هو
كيف نشأت جبال الحجاز ؟
كيف أختبر سؤلي:
• أضع فرضية للإجابة وهي: قد يكون تكون جبال الحجاز يرجع إلى انفجار بركاني قديم في هذه المنطقة.
• أبحث عن مكونات جبال الحجاز وانواع الصخور فيها.
• ألاحظ أن جبال الحجاز تتكون من الصخور النارية القديمة المتحولة وبها بعض أنواع الحرات البركانية.
نتائجي هي :
جبال الحجاز تكونت بسبب انفجار بركاني حدث قديما.
صفحة47: أستكشف أكثر
للصدع الذي يفصل بين قطعتي الفلين زاوية محدودة ماذا أتوقع أن يحدث لو اختلفت الزاوية؟
أكون فرضية حول الزاوية التي ستسبب سقوط كمية أكبر من التربة في الصدع. أعمل نموذجا وأختبرفرضيتي.
إذا زادت الزاوية بين قطعتي الفلين فإن ذلك سيتسبب في سقوط كمية أكبر من التربة.
أختبر فرضيتي
أقطع عددا من قطع الفلين إلى قطعتين وبزاويا مختلفة تترواح بين 10درجات إلى 90 درجة ثم أسجل هذه الزوايا على القطع التي تم قصها ثم أعيد التجربة في كل حالة والاحظ تأثير هذه الزوايا في التجربة.
• ألاحظ سقوط كمية أكبر من التربة في الشق بين قطعتي الإسفنج بزيادة الزاوية بين قطعتي الفلين.
• أستنتج أن عندما تزداد الزاوية بين قطعتي الفلين تسقط كمية من التربة أكبر.
صفحة48: معدل عمليات التعرية
1- أكون فرضية. كيف يمكن لسرعة المياه الجارية أن تؤثر في تعرية التربة؟ أكتب إجابتي على شكل فرضية.
إذا زادت سرعة المياه فسيزداد معدل عمليات التعرية.
2، 3- يقوم بها الطالب.
4- أسكب ببطء مقدار كأسين من الماءعلى كلا من الوعائين وأسجل ملاحظاتي .
تحدث عملية التعرية بمعدل سريع.
5- أزيل غطاء الرش وأضع كمية الماء نفسها في وعاء الري مرة أخرى وأسكب الماء ببطء على الوعائين وأسجل ملاحظاتي.
يتحرك الماء من المنطقة المرتفعة في الوعاء إلى المنخفضة وتحدث التعرية ببطء.
6- أسجل. هل نتائجي تدعم فرضيتي؟
نعم فعندما تزداد سرعة سكب الماء يزداد معدل سرعة عمليات التعرية.
صفحة50: استقصاء مفتوح
هل تتحرك اللابة التي تحتوي على فقاقيع الغاز بشكل مختلف عن اللابة التي لا تحتوي عليها؟
• أصمم تجربة للإجابة عن هذا السؤال وأحتفظ بالملاحظات في أثناء قيامي بالتجربة.
• أكتب خطوات العمل لكي تتمكن مجموعة أخرى من إعادة النشاط باتباع تعليماتي.
سؤالي هو:
أيهما تندفع لارتفاعات أكبراللابة التي تحتوي على فقاقيع غاز أم التي لاتحتوي؟
كيف أختبر سؤالي
أضع فرضية بأن اللابة التي تحتوي على فقاقيع تندفع لارتفاعات أكبر من التي لاتحتوي على فقاعات.
الخطوات
• أحضر أنبوبتين معجون أسنان.
• أترك الأولى كما هي وأقوم بتفريغ نصف محتوى الأنبوبة الثانية مع إدخال الهواء بها بواسطة ماصة ثم أغلقها وأحكم غلقها.
• أقوم بتحريك المعجون داخل الأنبوبة .
• اثقب كلا من الأنبوبتين ثقب صغير من الجهة المقابلة للغطاء.
• أضغط على كلا من الأنبوبتين بنفس القوة وألاحظ ما يحدث.
ألاحظ: اندفاع المعجون من الأنبوبة الثانية لارتفاع أكبر من اندفاع المعجون في الأنبوبة الأولى.
نتائجي هي:
أستنتج أن: اللافا التي تحتوي على فقاعات هوائية تندفع لارتفاعات أكبر من التي لاتحتوي على فقاعات.
الفصل السادس حماية موارد الأرض
استقصاء مفتوح
هل تختلف سرعة حركة العجلة باختلاف قوة النفخ
على شفراتها؟
أفكر في كمية الهواء التي أحتاج إليها للعمل.
وأكون فرضية أختبرها للإجابة عن
سؤالي هو:
كيف أزيد من سرعة العجلة؟
كيف أختبر سؤالي:
أضع فرضية ولتكن بزيادة قوة النفخ تزداد سرعة حركة العجلة.
• أصمم عجلة كما في النشاط السابق ولكن بدون استخدام دبوس الورق.
• أنفخ على ريشة العجلة ببطء وألاحظ سرعة العجلة ثم أنفخ أقوى والاحظ سرعة العجلة.
• أقارن بين سرعتي العجلة في الحالتين.
ألاحظ أن: سرعة العجلة في الحالة الثانية أكبر منها في الحالة الأولى.
نتائجي هي:
أستنتج أن: تزداد سرعة العجلة بزيادة قوة النفخ.
صفحة51: كيف تحرك الرياح الأجسام؟
أكون فرضية
كم مشبكا للورق يمكن أن أحرك بواسطة النفخ على
نموذج طاحونة هواء؟ أكتب إجابتي على شكل فرضية.
كالتالي: كلما زادت سرعة الرياح المؤثرة في طاحونة
الهواء فإن تزداد سرعة دوران الطاحونة.
1، 2، 3- خطوات يقوم بها الطالب.
4- أمسك القلم الرصاص من طرفيه وأنفخ على ريشة العجلة. ماذا حدث لمشبك الورق.
النفخ على الريشات يسبب حركة خفيفة للمشبك الورق والورقة التي على القلم تتحرك وترفع المشبك في اتجاه القلم.
5- متروك للطالب.
أستخلص النتائج:
6- كيف يمكن لطاقة الهواء التاتج عن النفخ رفع مشبك الورق؟
تدير طاقة الهواء ريشة العجلة التي تدير بدورها الأنبوب الملتصق به خيط المشبك فيلتف الخيط على الأنبوب ويرتفع المشبك.
7- أستنتج ما تأثير عرض ريشات العجلة في عدد المشابك التي يستطيع نموذج الطاحونة رفعها؟
كلما زاد عرض ريشة العجلة تعرضت لكمية أكبر من الرياح.
صفحة56: أستكشف أكثر
أفكر في طريقة لتقليل كمية الماء المستعملة. أتوقع
كمية الماء التي يمكن توفيرها نتيجة لذلك. أكرر
النشاط الأستقصائي متبعا الطريقة الجديدة وأرى إن
استطعت أن أوفر من كمية الماء المستعملة.
أناقش زملائي في الصف حول الطريقة الجديدة ونتائجها.
يمكن أن أملأ كوب بالماء وأستخدمه أثناء غسل أسناني فذلك يوفر الكثير من الماء.
استقصاء مفتوح
كيف يمكنني توفير المياه في المطبخ؟ أفكر في استعمالات المياه في المطبخ وكيف يمكن استخدام كمية أقل منها ثم أكون فرضية وأختبرها للإجابة عن سؤالي.
سؤالي هو:
كيف يمكن تقليل كمية الماء المستخدمة في غسل الأطباق والأواني في المطبخ؟
كيف أختبر سؤالي:
• أضع فرضية يمكن التقليل من المياه المستخدمة في غسل الأطباق والأواني بفتح الصنبور بهدوء عند استخدامه بحيث يكون معدل خروج الماء من الصنبور بطيء
• أقوم بهذا العمل وأقيس كمية الماء المستخدمة بهذه الطريقة
• أقيس كمية الماء المستخدمه عند غسل الأطباق عند فتح الصنبور بقوة
نتائجي هي : الطريقة الأولى لغسل الأطباق موفرة للماء.
صفحة57: تلوث الهواء
1، 2- متروك للطالب.
3- ألاحظ. كيف تبدو قطعة الكرتون بعد مرور يوم
واحد وبعد مرور أسبوع؟
• بعد مرور يوم واحد تلتصق الأتربة بالكارتون
• بعد مرور أسبوع تصبح لون الكارتونة أسود وتغطي الأترة طبقة الفازلين تماما.
4- أستنتج. كيف يمكن للفازلين مساعدتي في تتبع تلوث الهواء؟
تلتصق به الأتربة وبعض الملوثات فتظهر الملوثات المرئية.
5- أكون فرضية هل تلوث الهواء بالقرب من الطريق أكبر أم بعيدا عنه؟ ولماذا؟
تلوث الهواء بالقرب من الطريق أكبر بسبب الملوثات التي تطلقها السيارات وتحركها إطارات السيارات.