اقامت الشرطه حواجز في مدينة اللد بهدف القبض على تجار المخدرات الذين يبيعونها للشباب , الامر الذي يؤدي الى الضرار بصحة الشباب و يعرضهم للخطر .
سكان المدينه يشتكون بانه تتم اعاقتهم في هذه الحواجز , وبانهم يتعرضون للتفتيش على اجسامهم وفي سياراتهم .
- بين واعرض الحق الذي ترغب الشرطه في الحفاظ عليه وحمايته من وراء الاعمال التي تقوم بها . أشرح اجابتك .
- بين واعرض الحق الذي يشتكي السكان بانه قد تم المس به بسبب اعمال الشرطه . أشرح اجابتك.
._الحق الذي ترغب الشرطة في الحفاظ عليه:
تبيين الحق: الحق في الحياة والحق في الامن(سلامة الجسد)
العرض: من حق الانسان الحصول على حماية من كل ضرر او اصابة, ومن واجب  الدولة حماية حياة وامن المواطنين الذين يعيشون فيها.
الشرح: الشرطة التي تعتبر ذراعا للدولة ترغب في حماية الشباب من المخدرات التي يمكن ان تؤدّي الى اضرار صحية وحتى الى الموت, وبذلك تحمي حقّهم في الحياة.

_الحق الذي يشتكي السكان بأنّه قد تمّ المسّ به بسبب اعمال الشرطة:
تبيين الحق: حرية التنقل
العرض: من حق كل انسان التنقل بحرية من مكان الى اخر
الشرح: اعاقت الشرطة السكان في الحواجز وذلك يحدّ من تنقلهم.
او:
تبيين الحق: الحق في الكرامة_الحق في الخصوصية وستر الحياة الشخصية.
العرض: يعبر هذا الحق عن الاعتراف بانسانية الانسان, ويشمل الحق في الخصوصية وستر الحياة الشخصية وعدم الفضح, والحق في عدم التعرّض للمعاملة المهينة والمذلّة.
الشرح: التفتيش الذي قامت به الشرطة على اجسام وسيارات السكان فيه مسّ بخصوصيتهم وبكرامتهم, وفيه ايضا معاملة مهينة ومذلة, وفي ذلك مسّ بالحق في الكرامة.

19 -  في استطلاع للرأي أجري في دوله ديمقراطيه معينه , فحصت نسبة المصوتين للانتخابات الاخيره . وجد ان هذه النسبه كانت منخفضه جدا بالمقارنه مع نسبة المصوتين في انتخابات سابقه . في اعقاب نتائج هذا الاستطلاع , اثير نقاش عام في هذا الموضوع . وقد طرح اقتراح بتشريع قانون يلزم جميع اصحاب حق الاقتراع بالتصويت ومن لا يصوت يعاقب .
- بين واعرض الحق الذي سيتم المس به اذا قبل هذا الاقتراح . اشرح اجابتك .
_الحق الذي سيتم المس ّبه اذا قبل الاقتراح:
تبيين الحق: الحق في الحرية / حرية الاختيار / حرية الانتخاب .
العرض: من حق كل انسان العمل حسب رغبته في ان يختار كيف يعمل
الشرح: اذا قبل الاقتراح فان على جميع اصحاب حق الاقتراع التصويت حسب القانون, الامر الذي يمس بحريتهم في اتخاذ قرار بشأن تصويتهم, ويمس في الاختيار ين التصويت او عدم التصويت, وفي ذلك مس بالحق في الحرية.

20. - أبلغ صاحب مصنع خاص للمنتوجات الإلكترونيه عمّاله بأنه قرّر منع التدخين خلال العمل . وقد علّل صاحب المصنع ذلك بأن عملية الإنتاج تتطلب رقابه دائمة ومتواصله من قِبل العمَال على الالات في المصنع . حسب ادعائه , خروج العمال إلى استراحات كثيره  للتدخين في الوقت الذي يجب عليهم فيه مراقبة الالات وإلى انتاج منتجات فاسده .
أضاف صاحب المصنع بأنه لضمان عدم تدخين العمّال , سيمنع إدخال السجائر إلى نطاق المصنع , وسيتم التفتيش في حقائبهم وملابسهم بحثاً عن السجائر .
صرَح اربعة عمال بأنهم يعارضون التفتيش في حقائبهم وملابسهم .
-        بين واشرح الحق الذي اعتمد عليه صاحب المصنع في قراره منع التّدخين. علل إجابتك
-        بين واشرح الحق الذي اعتمد عليه أربعة العمال في معارضتهم التفتيش في حقائبهم وملابسِهِم.
علل إجابتك .
- الحق الذي اعتمد عليه صاحب المصنع في قراره:
      تبيين الحق: الحق في التملّك.
      العرض: من حق كل إنسان التمتّع والحفاظ على ممتلكاته دون الخوف من أن تُسلب منه/ تتضرّر / أن
      يستعملها آخرون دون إذنه.
      الشرح: ادّعى صاحب المصنع أنه تضرّرت ممتلكاته ( الآلات والمنتجات ) لأنّ العمّال الذين يدخنون
                يخرجون إلى استراحات للتدخين في الوقت الذي كان يجب عليهم البقاء في المصنع ومراقبة
                الآلات/عملية الإنتاج.
-        الحق الذي اعتمد عليه أربعة  العّمال في معارضتهم التفتيش:

تبيين الحق: الحق في الخصوصه .
العرض: من حق كل إنسان العيش بدون فضح / تدخل / الدخول في خصوصياته بدون إذنه.
الشرح: رفض العمّال التفتيش في ملابسهم وفي حقائبهم, لأنّ مثل هذا التفتيش هو تدّخل في خصوصياتهم.
أو
تبيين الحق: الحق في الكرامة.
العرض: من حق الإنسان أن لا يكون معرضاً للإهانة / التحقير / الإذلال.
الشرح: رفض العمّال التفتيش في ملابسهم وحقائبهم لأنهم رأوا في ذلك مساًّ بهم وإهانة لهم.

21. تبادر وزارة العدل في إسرائيل باقتراح لتغيير قانون التحريض, بحيث يكون بالإمكان تقديم لوائح اتهام بسهوله أكثر ضد الأشخاص الذين يهاجمون سياسة الحكومة بكلمات يراها البعض تحريضاً على العنف.
جمعية حقوق المواطن عارضت هذه المبادرة بادعَاء أنها تمس بحق أساسي من حقوق المواطن.
-        بين واشرح الحق الذي تود وزارة العدل حمايته في اقتراحها تغيير قانون التحريض. اعرض وأشرح..
-        بيّن وأشرح الحق الذي ترغب جمعية حقوق المواطن في حمايته . اعرض وأشرح. .
.  -  الحق الذي تود وزارة العدل حمايته :
تبين الحق : الحق في الحياه ولامن ( سلامة الجسد ) / سلامة الجمهور.
العرض : الحق في العيش والحق في الامن ومعناه الحفاظ على الحياة والعيش في ظل عدم تهديد هي شروط مسبقه تضمن أن يحقق كل انسان حقوقه الاخرى .
الشرح : يمكن للتحريض أن يدفع شخصا الى القيام بامر من شأنه المس بأحد القاده السياسيين أو بسلامة الجمهور . لهذا الغرض , بادرت وزارة العدل بتغيير قانون التحريض كجزء من واجب الدوله في حماية الحق في حياه وفي أمن مواطنيها .

    - الحق الذي ترغب جمعية حقوق المواطن في حمايته :
تبين الحق : حرية التعبير .
العرض : حرية التعبير هو تحقيق لحرية الرأي والضمير , ذلك أن الفرد لا يستطيع أن يكون مستقلا ويحقق ذاته اذا لم يتمكن من التعبير عن معتقداته وارائه ومشاعره وتفضيلاته . كذلك تمكن التعبير المواطنين من اقناع الاخرين بصدق موقفهم , وهي ضروريه لضمان الرقابه على السلطه .
الشرح: من حق الذين يعارضون سياسة الحكومه التعبير عن هذه المعارضه ومحاولة اقناع الاخرين بموقغهم , وتغيير القانون الذي تبادر به وزارة العدل يحد من هذه الحريه ويمس بها .

22 - قام نشطاء في حركه اجتماعيه بكتابه احتجاجات على نوافذ عرض لعده حوانيت في مركز تجاري راق في وسط البلاد. وقد تضمنت الاحتجاجات المكتوبه:" يا للخجل ؟! 14,000شيقل للجاكيت الواحد!" ، وكذلك حذاء ب3,600 شيقل، في حين ان في البلاد اكثر من مليون ونصف فقير!".
      قدم اصحاب الحوانيت شكوى للشرطه بان نوافذ عرض حوانيتهم قد تضررت، وانهم اضطروا الى اصلاحها.
    أ- بيّن واشرح أي حق لاصحخاب الحوانيت تم المس به. اعرض وأشرح.
     ب - أي حق لاصحاب الحوانيت تم المس به . اعرض وأشرح.
تبين الحق :الحق في التملك
العرض:من حق كل انسان الاستفادة من ممتلكاتة بدون الخوف من ان تمس هذة الممتلكات /تؤخذ منه \تسلب منه \يستعملها الاخرون(بدون اذنة)
الشرح : قدم اصحاب الحوانيت شكوى للشرطة بان كتابة الاحتجاجات على نوافذ عرض حوانيتهم سبتت ضرر للممتلكاتهم –نوافذ العرض/الحوانيت .

23 - وجدت سلطه محليه في شمال البلاد ان سكانا كثيرين في مجال سلطتهم لم يدفعوا لها الضرائب المستحقه عليهم. ردا على ذلك، اعلنت السلطه المحليه عن نيتها كل شهر، نشر اسماء هؤلاء السكان، الذين لم يدفعوا الضرائب، والمبلغ المستحق عليهم، وذلك في الصفحه الاولى في الجريده المحليه.
توجه بعض السكان الى المحكمه بادعاء ان هذه الخطوه تمس باحد حقوقهم الاساسيه، وانه يجب اشتراط منح الحق بالقيام بالواجب.
- بين واعرض أي حق من حقوق السكان سيمس، اذا قامت السلطه بتنفيذ الخطوه التي اعلنت عنها. اشرح .
- اشرح ادعاء السكان بانه لا يمكن اشتراط منح الحق بالقيام بالواجب. اعتمد في اجابتك على القطعه .
 - أي حق من حقوق السكان سيمس اذا قامت السلطة بتنفيذ الخطوة التي اعلنت عنها:

- تبين الحق : الحق في الخصوصية /ستر الحياة الشخصية
العرض : من حق الانسان ان يعيش دون فضح\تدخل\دخول الى حياته .
الشرح : نشر اسماء السكان الذين لم يدفعوا الضرائب (والمبالغ المستحقة عليهم)في الصفحة الاولى في جريدة المحلية سيكشف كونهم مدينين وذالك بدون اذنهم .
او
- تبين الحق : الحق في الكرامة .
العرض : الحق في عدم التعرض لمعاملة مهينة\ مذلة بصورة علنيه.
الشرح: نشر اسماء السكان الذين لم يدفعوا الضرائب (والمبالغ المستحقة عليهم)في الصفحة الاولى في جريدة المحلية سيكشف كونهم مدينين ويسبب لهم الشعور بالاهانة\الاذلال

ادعاء السكان بانة لا يمكن اشتراط  منح الحق بالقيام الواجب.
الشرح: لكل انسان حقوق طبيعية يولد معها لذلك حتى  وان لم يقم المواطن بواجباته لا يمكن للسلطة المس بحقوقه الطبيعية اذا لم تكن لها علاقة بالمخالفة \ الدين.
الاعتماد على القطعة : الحق في الكرامة \ الخصوصية هو حق اساسي \طبيعي للسكان على الرغم من انهم لم بقوموا بواجب  دفع الضرائب لا يمكن للسلطة المحلية المس بحقهم هذا من خلال نشر اسماءهم في الجريدة المحلية لانة لا توجد علاقة مباشرة بين الحق و الواجب .

24- في دوله ديموقراطيه معينه اصدرت الشرطه امر ا جديدا، يمنع بموجبه الشرطيون من صبغ شعر رؤوسهم بالوان غريبه. احد الشرطين اعترض على هذا الامر ادعى الشرطي انه معتاد منذ سنوات على صبغ شعره باللون الاحمر، لانه بهذا يشعر بانه افضل ومتميز.
بين واشرح الحق الذي رفض الشرطي باسمه تنفيذ الامر الجديد. علل اجابتك حسب القطعه.

تبيين الحق:حرية التعبير عن الراي .
العرض :حرية الانسان في التعبيرعن معتقداته/ارائه/مشاعره/تفضيلا ته بطرق مختلفة(بالحوار , بالاتصال , بالنشر , بالتظاهر , بالفن , بالأدب)
الشرح :ادعى الشرطي بان صبغ شعره باللون الاحمر هو تعبير عن مشاعره وتفضيلاته بالنسبه لمظهره الخارجي:"لانه بهذا يشعر بانه افضل ومتميز"
او:
تبين الحق : الحق في الحرية - حرية الاختيار  .
العرض :حق الانسان في العمل في رغبتة  وارادته.
الشرح: ادعى الشرطي بانه صبغ شعره باللون الاحمرهو من حقة وتغير منظرة الخارجي حسب رغبتة .
وانة معتاد منذ سنوات على صبغ شعرة بالون الاحمر :"لانه بهذا يشعر بانه افضل ومتميز".

25-  سن في احدى الدول الاوروبيه قانون جديد. يقضي القانون الجديد بان تراقب الدوله تحويل أموال التبرعات للمنظمات غير الحكوميه التي تعمل في مجالات مثل الثقافه والرفاه الاجتماعي والتربيه.
حسب هذا القانون، تلزم المنظمات بتقديم أسماء المتبرعين للحكومه،ومعلومات عن مبالغ التبرعات وغايتها. حسب ادعاء الدوله، هذه المراقبه ضروريه لان جزءا من اموال التبرعات التي يتم تحويلها للمنظمات المختلفه، تصل إلى مجموعات إرهابيه تهدف إلى المس بسكان الدوله.
احتج ممثلو المنظمات ضد القانون الجديد، وادعوا بان الكثير من المتبرعين يودون البقاء مجهولي الهويه، وان إبلاغ الحكومه بأسمائهم وبالمبالغ التي تبرعوا بها يمكنه أن يؤدي الى تسريب هذه المعلومات لوسائل الإعلام.
أ_ بين واعرض  أي حق ترغب الدوله في حمايتها من خلال القانون الجديد. اشرح إجابتك حسب القطعه.
ب_ بين واعرض أي حق للمتبرعين يمكن أن يمس بسبب هذا القانون، حسب أدعاء المنظمات. اشرح اجابتك  

أي حق ترغب الدولة في حمايته من خلال القانون الجديد:
تبيين الحق: الحق في الحياة \ الحق في الأمن \ سلامة الجسد.
العرض: من حق الإنسان العيش بدون خوف  من مس بحياته \ بجسده \بأمنه. من واجب الدولة حماية حقوق المواطنين، الذين يعيشون فيها، في الحياة والأمن.
الشرح: لتمكين الدولة من مراقبة أموال التبرعات،  لمنع تحويلها إلى مجموعات إرهابية، تهدف إلى المس بسكان الدولة. بذلك تحمي حياه وامن سكان الدولة.

- أي حق للمتبرعين يمكن أن يمس بسبب هذا القانون:
تبيين الحق: الحق في الخصوصية \ ستر الحياة الشخصية.
العرض: من حق كل إنسان عيش حياته دون الكشف \ تدخل \ دخول إلى حياته [ بدون إذنه \ بدون موافقته].
الشرح: حسب ادعاء المنظمات، إبلاغ الدولة بالمعلومات المطلوبة في القانون (أسماء المتبرعين)، يمكن أن يؤدي إلى تسريبها إلى وسائل الإعلام. هذا الأمر سيؤدي إلى كشف \ نشر أسماء المتبرعين ضد إرادتهم \ موافقتهم، وهم معنيون بالبقاء مجهولي الهوية.
26- اشرح كيف يجب على الدوله الديمقراطيه التصرف عندما يحدث تضارب بين الحقوق.
كيف يجب على الدولة الديمقراطية التصرف عندما يحدث تضارب بين الحقوق:
معادلة وموازنة بين الحقوق المتضاربة- التفكير في الحل الذي يؤدي إلى مس أدنى قدر الإمكان بكل واحد من الحقين.
27. عشية الانتخابات للكنيست, وصل إلى المدرسة بعض الطلاب يرتدون قمصانا عليها شعار الحزب السياسي الذي يؤيدونه.
طلب مدير المدرسة  من الطلاب تغيير قمصانهم, وأوضح لهم بأنه لا يمكنهم التواجد داخل المدرسة بهذه القمصان لتي تحمل مغازي سياسية.
بين واشرح بأي حق للطلاب مس مدير المدرسة في طلبه.
أشرح إجابتك حسب القطعة.
بأي حق للطلاب مس مدير المدرسة في طلبه:
تبيين الحق: حرية التعبير
العرض: حرية الإنسان في التعبير عن آرائه \ معتقداته \ تفضيلاته بطرق مختلفة (المحادثة، وسائل الاتصال، النشر، المظاهرات، الفن، الأدب)
الشرح: طلب المدير من الطلاب تغيير قمصانهم وعدم ارتدائها داخل المدرسة يمس بحقهم في التعبير عن آرائهم \ معتقداتهم \ تفضيلاتهم السياسية عن طريق الظهور بقمصان تتماثل مع حزب سياسي معين.
28 - استجابت شركه باصات لطلب سكان حي متدين , بتفعيل خط باصات خاص إلى حيهم . يتم في هذا الخط الفصل بين الرجال والنساء بما يتلاءم مع معتقدات السكان المتدينين . حسب الترتيب الجديد , يصعد الرجال إلى الباص من الباب الأمامي ويجلسون في الجزء الأمامي من الباص , بينما تصعد النساء من الباب الخلفي ويجلسن في جزئه الخلفي .
طالبت إحدى ساكنات الحي وقف العمل حسب هذا الترتيب لان فيه إذلالا وتحقيرا للنساء. ردا على هذا الطلب , أجاب المتحدث باسم شركه الباصات  بان هذا الترتيب لايمس بالمسافرات , وحتى أن تفعليه يحقق قيمه التسامح أيضا .

-        بين واعرض أي حق للنساء تم المس به , حسب رأي ساكنه الحي , بسبب الترتيب المعمول به . أشرح إجابتك حسب القطعة.
الحق الذي مس للنساء بسبب الترتيب هو :
التشخيص : الحق في الكرامه
العرض : من حق كل انسان العيش بكرامه وعدم تعرضه للتحقير وألأهانه .
الشرح :   حق النساء بالكرامه مس حسب راي المرأه ,  بسبب الأرتباك الذي يحصل بسبب الاهانه والتحقير
         الذي يحصل للنساء الذي ناتج عن منع النساء من  الصعود الى الباص من الباب ألأمامي .
او    :  ان المرأه التي تسكن في الحي ذكرت بأن الترتيب يؤدي الى تحقير النساء .

29 –  طالب زعيم عمالي الحكومة بحظر دخول عمال أجانب إلى إسرائيل وذالك لمنع ألمنافسه مع العمال المحليين. في أعقاب هذه المطالبة نعت احد أعضاء الكنيست في مقابله إذاعيه الزعيم العمالي بأنه "عنصري" .
قدم الزعيم العمالي دعوى ضد عضو الكنيست بادعاء أن أقواله ليست صحيحة وقد مست بمكانته بين جمهور العمال. في دعواه أدعى بان مطالبته لم تنبع من دوافع عنصريه وإنما رغبته منه في حماية أماكن عمل العمال المحليين.
- اذكر واشرح الحق الذي قدم باسمه الزعيم العمالي دعوى ضد عضو الكنيست.
التشخيص: الحق في السمعة الطيبة أو الحسنة.
العرض: من حق الإنسان أن لا يتشوه اسمه بدون سبب او بسبب معلومات خاطئه وخاصة بصورة علنيه .
الشرح: زعيم العمال ادعى بأنه ليس عنصري , لذلك أقوال عضو الكنيست ليست صحيحة مما أدى إلى المساس بمكانته بين العمال.

30 - حدد في قانون الجنسية في دولة معينة, بأن تسحب الجنسية من المواطن الذي ترك الدولة لفترة معينة, لكنة يستطيع الحصول عليها مجددا بشرط ان ينجح في امتحان في لغة الدولة وتاريخها وثقافتها. توجه شخص ترك الدولة وهو طفل رضيع الى المحكمة بادعاء ان هذا الشرط فيه اجحاف بحقه. حسب أقواله, تسبب الاجحاف لانه لم يتعلم لغة الدولة وثقافتها كما يجب بخلاف من ترك الدولة في سن متأخرة أكثر وتعلم هذه المواضيع في المدرسة – لذلك يجب الغاء هذا الشرط .
حكمت المحكمة بأنه يسمح للدولة فرض هذا الشرط , لان الشخص الذي يعرف لغة الدولة والمطلع على ثقافتها , بامكانه الاندماج في المجتمع بشكل أسهل.
-        اذكر الطريقة التي انتهجتها المحكمة عندما حكمت بخلاف مبدأ المساواة ؟أشرح اجابتك حسب القطعة.
الطريقة التي انتهجتها المحكمه :   التفريق
العرض: منح تعامل الاشخاص  يختلفون عن بعضهم البعض (في الاحتياجات الخاصه او في المؤهلات او في القدرات)عندما يكون هذا الاختلاف له صلة  بالموضوع / لأسباب مبررة .
الشرح  :وافقت المحكمة مع موقف الدولة الذي حسبه من يعرف لغه الدوله ومطلعاً على ثقافتها  يستطيع الاندماج في المجتمع بسهوله اكثر. لذلك لتحديد هذا الشرط للحصول على الجنسيه  اسباب مبررة تسمح للدولة بانتهاج التفريق .

31 -  في أعقاب ارتفاع سعر الوقود , أعلن سائقو سيارات اجرة كثيرون بأن في نيتهم تشويش حركة السير في الشوارع المركزية من خلال السياقة البطيئة . هكذا يود السائقون التعبير عن مطالبتهم الحكومة بخفض سعر الوقود . توجهت وزارة المواصلات الى المحكمة بطلب لمنع السائقين من تشويش حركة السير , لان هذا العمل سيمس بحقوق سائر مستعملي الشوارع.
حكمت المحكمة بأنة من اجل الحفاظ على حقوق جميع الاطراف , يسمح لسائقي سيارات الاجرة بتشويش حركة السير ابتداء من ساعات الظهر فصاعدا, لكنها حظرت عليهم القيام بذلك في ساعات الصباح لان الشوارع في هذه الساعات تكون مزدحمة بشكل خاص.
اذكر واعرض الحقين المتضاربين في هذا الحدث.أشرح اجابتك حسب القطعة.
      اذكر واعرض الطريقة التي انتهجتها المحكمة لحل التضارب بين الحقين في هذه الحالة .أشرح حسب القطعة.
.الحقان المتضاربان في الحدث:
 ذكر الحق الأول : الحق في الحريه (حريه)التعبير /التظاهر الاحتجاج
الشرح: اعلن سائقو سيارات عن نيتهم تشويش حركة السير للتعبير عن مطالبتهم الحكومه خفض سعر الوقود.
من هنا يطالبون في تحقيق حقهم في التعبير عن رأيهم كجزء من حرية التعبير/ التظاهر/ الاحتجاح.
ذكر الحق الثاني: الحق في الحريه (حرية)التنقل.
الشرح: تشويش سائقي سيارات الأجره لحركة السير يؤدي الى عدم قدرة باقي السائقين استعمال الشارع بحرية من هنا تم المس بحق سائر السائقين في التنقل بحرية.

الطريقة التي انتهجتها المحكمة لحل التضارب بين الحقين:
ذكر الطريقة :المعادلة والموازنة بين الحقين.
العرض : تقابل المحكمة بين مدى المس بأحد الحقين ومدى المس بالحق الاخر وتحكم الراي في حل يتيح اقصى حماية الحقين مع ادنى حد من المس بكل واحد منها.
الشرح: سمحت المحكمة لسائقي سيارات الاجره التعبير عن احتجاجهم لكنها قيدت حقهم في القيام بذلك حين حددت لهم القيام به في ساعات معينة فقط, حيث  يكون المس بحق سائر مستعملي الشارع اقل.

32 - ابتكر خباز مشهور وصفة لكعكة جديدة . حظيت الكعكة بنجاح كبير ، وجلب بيعها أرباحاً مادية كبيرة للخباز . قرر مساعد الخباز منافسة الخباز المشهور . ترك المساعد مكان عمله وفتح مخبزاً منافساً . لزيادة حجم مبعيات مخبزه ، قام المساعد بخبز كعك حسب الوصفة التي ابتكرها الخباز المشهور ، وباعها دون الحصول على إذن منه .  قدم الخباز دعوى للمحكمة ضد مساعده بادعاء أن المساعد تصرف بخلاف القانون ، ومس بتحقيق أحد حقوقه . قبلت المحكمة ادعاءات الخباز وحكمت على المساعد بأن يتوقف عن بيع الكعك حسب وصفة الخباز ، وعليه أيضاً تعويض الخباز عن المس بحقه .

-  اذكر واعرض الحق الذي تم المس بتحقيقه ، حسب ادعاء الخباز .اشرح  إجابتك حسب القطعة .
التشخيص- – الحق في التملك .
العرض : من حق كل انسان أن يستعمل أملاكه حسب رغبته , بدون أن تمس أملاكه أو تؤخذ منه وان لا يستعملها الاخرون دون موافقته.
الشرح  : مساعد الخباز أستعمل الوصفه التي ابتكرها الخباز المشهور والتي تعتبر حقا له من ناحية الابداع واالابتكار . الوصفه هي نوع من التمالك الروحاني لهذا الخباز المشهور لذلك المساعد مس بحقه في التملك.

33 - اشرح ما هي الحقوق الطبيعية .
الحقوق الطبيعيه هي حقوق تحق للانسان بسبب كونه انسانا . هذه الحقوق لا تعطيها الدولة وانما هي تحق لكل أنسان من لحظة ولادته ولا يحق للدولة سلبها منه ./ الدولة ملزمة بتطبيقها .

.34 -اتهمت إحدى صحف يوم الجمعة رئيس بلدية معيناً بمخالفة القانون . حسب أقوال الصحيفة ، نقل رئيس البلدية إلى ملكيته سيارة كانت بملكية البلدية دون أن يدفع مقابلها . قدم رئيس البلدية دعوى لمحكمة ضد رئيس تحرير الصحيفة ، بادعاء أن اتهامات الصحيفة غير صحيحة وتمس بمكانته بين سكان المدينه . حسب أقواله ، دفع مقابل السيارة ثمنها الكامل ، بعد أن كسب في مزاد كان مفتوحاً للجمهور العريض ، وبعد أن حصل على جميع الأذون المطلوبة لشراء السيارة . لذلك طالب أن تنشر الصحيفة تكذيباً لما نشر .
قبلت المحكمة ادعاءات رئيس البلدية وأقرت بأنه تصرف وفقا للقانون ، وبأن ما نشر في الصحيفة غير صحيح . لذلك على الصحيفة أن تنشر رسالة اعتذار عن الحدث .
- اذكر واشرح الحق الذي قدم باسمه رئيس البلدية دعوى ضد الصحيفة .أشرح إجابتك حسب القطعة .
التشخيص: الحق في السمعة الطيبة.
العرض: من حق كل إنسان أن لا يتم نشر أشياء غير صحيحة عنه وأن يتضرر جراء ذلك.
الشرح: رئيس البلدية ادعى بأن الأشياء التي نشرت عنه في الصحيفة غير صحيحة وهي تمس بمكانته بين سكان المدينة، ومن هنا حسب ادعائه، النشر في الصحيفة مس بسمعته الطيبة.

35 - على أثر توتر أمني في شمال البلاد، حظر الجيش على المزارعين في المنطقة فلاحة الحقول القريبة من الحدود. حسب أقوال قائد الجيش في المنطقة، لا يمكنه ضمان سلامة المزارعين الذين يعملون بالقرب من الحدود. قدم أصحاب الحقول في المنطقة التماسا للمحكمة وطالبوها بإلغاء الحظر. حسب ادعائهم، الحقول تتبع لهم ولذلك لا يستطيع الجيش حظر العمل فيها. وقد أضافوا أن الحظر الذي فرضه الجيش يمس بدخلهم أيضا. رفضت المحكمة الالتماس وأقرت أنه في هذه الحالة يجب ترجيح موقف الجيش.
أ-  اذكر واعرض الحق الذي باسمه حظر الجيش فلاحة الحقول. اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
التشخيص: الحق في الحياة والأمن.
   العرض: يحق لكل إنسان المحافظة على حياته والعيش في ظل عدم تهديد.
   الشرح: هنا نرى بأن الجيش يحاول المحافظة على هذا الحق بحيث لا يريد تعريض المواطنين للخطر 
    بجانب الحدود.

ب. اذكر واعرض الحق الذي باسمه قدم الالتماس للمحكمة.اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
ب. التشخيص: الحق في حرية مزاولة العمل.
    العرض: يحق لكل إنسان أن يزاول أي عمل يراه مناسبا من أجل تحقيق رزقه.
    الشرح: هنا نرى أن الجيش يمنع المزارعين في منطقة الحدود أن يزاولوا عملهم، الشيء الذي يمس
     مصدر رزقهم ودخلهم.

36 - تحظر مدرسة معينة على طلابها الخروج من حدود المدرسة خلال الساعات التعليمية، وحتى في الاستراحات. خرج أحد الطلاب من حدود المدرسة بدون إذن، لذلك تم استدعاؤه إلى المديرة لمساءلته. ادعى الطالب في المساءلة أن هذا الحظر يمس بأحد حقوقه، ولا يمكن معاقبته على هذا التصرف. قالت المديرة، في ردها على أقوال الطالب، إن الحظر معلوم لجميع الطلاب؛ وقد تم إقراره في دستور المدرسة وفقا لأوامر وزارة المعارف، كما تمت المصادقة عليه من قبل المفتش المسؤول عن المدرسة. لذلك سيعاقب الطالب على الإخلال بالحظر.
أ. اذكر واعرض الحق الذي تم المساس بتحقيقه، حسب ادعاء الطالب.اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
أ. الحق: الحق في حرية التنقل.
  العرض: يحق لكل إنسان أن ينتقل من أي مكان لآخر لكي يحقق أهدافه ومصالحه كيفما يشاء دون قيود.
  الشرح: هنا نرى بأن المديرة لا تريد من هذا الطالب أن ينتقل كيفما يشاء، مثلا أن يترك المدرسة ويخرج   منها.
ب. اذكر واعرض معنى سلطة القانون (الشكلي أم الجوهري)، الذي ينعكس في رد المديرة.اشرح من القطعة.
. التشخيص: المعنى لسلطة القانون الذي ينعكس في رد المديرة هو المفهوم الشكلي.
    العرض: وهو مفهوم يركز ويهتم فقط بالأساليب والقوانين والإجراءات.
    الشرح: هنا نرى بأن رد المديرة على الطالب كان حول ما يقوله القانون فقط ولم تذكر حقوق الطالب       وأسباب خروجه.

37- قررت صحيفة معيّنة مكافحة ظاهرة رجال الشرطة الذين يرتكبون مخالفات سير، ليس لها صلة بأداءهم لوظيفتهم. لهذا الغرض، نشرت الصحيفة خلال عدّة أسابيع صوراً لسيّارات شرطة ارتكبن مخالفات سير. توجّه قائد محطّة الشرطة في المنطقة إلى الصحيفة مدّعياً أن نشر الصور يمسّ بعمل الشرطة. حسب ادّعائه، يؤدّي هذا النشر إلى استهتار الجمهور برجال الشرطة ويمسّ بمكانتهم.  ردّاً على هذا الادعاء قالت رئيسة تحرير الصحيفة إنّه يحقّ للإعلام في الدولة الديمقراطية تغطية أعمال الشرطة لكي تمكّن المواطنون من مراقبة هذه الأعمال. حسب أقوالها، هذا هو سبب نشر الصور.
اذكر واشرح حقّ رجال الشرطة الذي تمّ المسّ بتحقيقه، حسب ادّعاء قائد الشرطة. علّل إجابتك حسب القطعة.
2.حق رجال الشرطة الذي تم المس بتحقيقه حسب ادعاء قائد الشرطة :
ذكر الحق : الحق في الكرامة .
العرض : من حق الإنسان أن لا يتعرض لمعاملة مذلة / مهينة .
المركب المطلوب :   - منع الإهانة , معنى الحق في الكرامة هو حق الإنسان في عدم التعرض  لمعاملة  مذلة أو مهينة).
الشرح : حسب إدعاء قائد الشرطة ، يؤدي النشر إلى استهتار الجمهور برجال الشرطة، من هنا يمس حقهم في الكرامة.
دعم من القطعة : حسب إدعاء قائد الشرطة، يؤدي النشر الى استهتار الجمهور  برجال الشرطة.
 ربط (بين القطعة والمصطلح):  الاستهتار برجال الشرطة هو مس بكرامتهم.
  ملاحظة  يجب قبول الحق في السمعة الحسنة كإجابة صحيحة. يقبل التعليل لهذه الاجاية فقط إذا تطرق الطالب إلى تشويه سمعة جميع رجال الشرطة.

اذكر واشرح حقّاً واحداً و مبدأ واحداً أرادت الصحيفة تحقيقه حسب أقوال رئيسة التحرير. علّل إجابتك حسب القطعة.
الحق أو المبدأ الذي أرادت الصحيفة تحقيقه :
ذكر الحق: حرية التعبير.
العرض: من حق كل إنسان التعبير عن نفسه وعن معتقداته وعن أرائه بصورة علنية / بطرق مختلفة .
   المركبات المطلوبة:
   - الحق في التعبير (يعرف الطالب أن حرية التعبير تعني حق الإنسان في التعبير عن نفسه وعن  أرائه وعن معتقداته وما شابه) .
  - العلنية  معنى حرية التعبير هو القيام بذلك علنًا).
  - طرق مختلفة  معنى حرية التعبير هو القيام بذلك بطرق مختلفة (كتابيًا، شفهيًا،  من خلال اللباس، الفن وما شابه )).
الشرح: قالت رئيسة تحرير الصحيفة إن نشر الصور جاء لمراقبة سلطات الحكم، من هنا أرادت الصحيفة  تحقيق الحق في التعبير.
 دعم من القطعة: رئيسة تحرير الصحيفة قالت أن نشر الصور جاء لمراقبة سلطات   الحكم.
 ربط (بين القطعة والمصطلح) : الصحيفة أرادت مراقبة سلطات الحكم، أي – التعبير عن رأي وموقف، وهذا العمل هو تحقيق لحرية التعبير.
أو :  **
ذكر الحق: الحق في حرية المعرفة / حق الجمهور في المعرفة.
العرض: من حق كل إنسان الحصول على معلومات عن أعمال سلطات الحكم، ليتمكن من العمل / اتخاذ فرارات بترو.
  المركبان المطلوبان :
   - الحصول على معلومات الحق في حرية المعرفة يعني حق كل إنسان في   الحصول على معلومات عن أعمال سلطات الحكم).
    - استعمال المعلومات حرية المعرفة جاءت لإتاحة الفرصة للمواطن لاتخاذ   قرارات بترو أو العمل بطرق مختلفة (مثلاً لمتابعة أعمال السلطة).
الشرح : قالت رئيسة تحرير الصحيفة إن نشر الصور جاء ليتمكن المواطنون من مراقبة أعمال سلطات الحكم، ومن هنا أرادت الصحيفة تحقيق حق الجمهور في حرية المعرفة.
دعم من القطعة: رئيسة تحرير الصحيفة قالت إن نشر الصور جاء ليتمكن  المواطنون من مراقبة سلطات الحكم.
  ربط (بين القطعة والمصطلح) : فهم الطالب أن الصور التي نشرتها الصحيفة هي معلومات عن أعمال سلطات الحكم، أي- ستمكن المواطنين من مراقبة هذه الاعمال.
أو: ***
ذكر المبدأ: مبدأ تقييد السلطة.
العرض: تركز السلطة بيدها قوة / نفوذا / صلاحيات كثيرة ويجب تقييدها لكي لا تستغلها استغلالا سيئا.
 المركبات المطلوبة :
 - قوة السلطة : الحاجة لتقييد السلطة تنبع من أن السلطة تركز بيدها نفوذا كبيرا).
  - استغلال سيء للقوة (يعرف الطالب أن السلطة يمكنها استغلال قوتها استغلالا سيئا).
    - استغلال القوة استغلالا سيئا (يعرف الطالب أنه لمنع هذا الخطر يجب تقييد القوة التي بيد  السلطة).
الشرح: قالت رئيسة تحرير الصحيفة إن نشر الصور جاء ليتمكن المواطنون من مراقبة أعمال إحدى سلطات الحكم، من هنا أرادت الصحيفة تحقيق مبدأ تقييد السلطة.
  دعم من القطعة: رئيسة تحرير الصحيفة قالت إن نشر الصور جاء ليتمكن المواطنون من مراقبة أعمال الشرطة.
   ربط (بين القطعة والمصطلح): فهم الطالب أن الشرطة هي إحدى سلطات الحكم، وأن مراقبة  المواطنين لرجال الشرطة جاءت لتقييد قدرتهم على استغلال صلاحياتهم استغلالا سيئا.
  ملاحظة : يجب قبول حرية الصحافة والحق في انتقاد السلطة كإجابتين صحيحتين.



38. قرر رئيس بلدية تحويل ميزانية خاصّة في السنتين القادمتين الى مدارس تعاني من تردّي مستواها التدريسي. يرغب رئيس البلدية من خلال ذلك في مساعدة هذه المدارس في مساواة مستوى التدريس فيها بالمدارس الاخرى.
طلب الكثير من الاهالي معرفة أيّة مدارس ستحصل على الميزانية الخاصّة. ادّعى الاهالي بأنّهم يرغبون في متابعة نشاط هذه المدارس والتأكّد من أنّ الميزانية الخاصّة ستساعد بالفعل في تحسين مستوى تدريس أبنائهم. في رد على طلبهم،قال المتحدِّث باسم البلدية بأنّ نشر أسماء المدارس سيكوِّن صورة سلبية لها،ولذلك ستمتنع البلدية عن ذلك.
أ. اذكر واعرض السياسة ( تفريق أم تفضيل مصحح أم تمييز ) التي تنعكس في قرار رئيس  البلدية.              
  اشرح كيف تنعكس هذه السياسة في القطعة.
ب. اذكر واعرض حقّاً واحدا  ينعكس في طلب ألأهالي. اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
1 .   أ)  السياسة التي تنعكس في قرار رئيس البلدية:
                                                ذكر السياسة: التفضيل المصحح.
 العرض:المركبات المطلوبة : التفضيل المصحح هو منح تعامل مختلف على شكل دعم . ان التفضيل المصحح هو خطوة تتخذ لفترة محدودة.- يمنح لمجموعات تعرضت لاجحاف او لتمييز في الماضي \ هناك فجوة كبيرة بينهما وبين سائر السكان \ تعرضت لاجحاف تاريخي او اجتماعي او اقتصادي ).جاء لخلق مساواة \ لتقليص الفجوات الاقتصادية والاجتماعية بين مجموعات معينة  وبين سائر المجتمع \ الغاء الاراء المسبقة تجاه مجموعات معينة ).
الشرح:    البلدية منحت ميزانية خاصة لمدة سنتين للمدارس التي تعاني من تردي مستواها التعليمي. منح الميزانية الخاصة لسنتين يحقق مبدأ المساواة لتحسين حالتها (من خلال منح  التفضيل المصحح تخلق المساواة بين المدارس.

  ب) الحق الذي ينعكس بطلب الاهالي:
   ذكر الحق: حق الجمهور في المعرفة \ الحق في حرية المعرفة.
 العرض:   حق الجمهور بالمعرفة-يحتاج المواطن الى معلومات كوسيلة لبلورة المواقف والاراء.-للمواطن حق في المطالبة بالمعلومات وبالحصول عليها.
أو:
الحق في حرية المعرفة
  -الحصول على المعلومات - ان حرية المعرفة تعني حق كل انسان في المطالبة بالمعلومات والحصول عليها عن اعمال سلطات الحكم .-استعمال المعلومات - ان حرية المعرفة جاءت لإتاحة الفرصة للمواطن لاتخاذ قرارات بترو أو العمل بطرق مختلفة. - انه من واجب سلطات الحكم نشر المعلومات التي تتعلق باعمالها العامة.
 الشرح : الاهالي توجهوا الى البلدية مطالبين بالحصول على معلومات عن استخدام الميزانية للمدارس ليتابعوا نشاطها.  ان مطالبة الاهالي تحقق حقهم في حرية المعرفة \ حق الجمهور بالمعرفة.
أو:
    ذكر الحق:الحق في التعليم.
        العرض:    الحق في الحصول على التعليم من قبل الدولة ومن طرفها. حق اجتماعي جاء لتمكين الانسان من اكتساب مهارات لتلبية حاجاته \ ليكون مواطنا مستقلا في المستقبل \  اكتساب مكانة في المجتمع.
  الشرح: توجه الاهالي مطالبين بالحصول على اسماء المدارس ليضمنوا تحسن التعليم فيها. مطالبة الاهالي بالحصول على اسماء المدارس جاءت لتحقيق حق ابنائهم في الحصول على تعليم من الدولة \ تعليم لائق.      
   
39. قدِّمت شكوى ضدّ أحد ألأطباء بادِّعاء أنّ العلاج الذي قدّمه لشخص معيّن قد ألحق ضررا بصحته بدلاً من شفائه. أثناء طلب الطبيب استدعاء شهود تلقّوا منه في الماضي نفس العلاج،ليشهدواعلى نجاحه.
الشهود الذين تمّ استدعاؤهم طلبوا عدم وجود حضور في قاعة المحكمة أثناء شهادتهم،كي لا يكشفوا حالتهم الصحية امام الجمهور. رفض القاضي هذا الطلب، لأنه تخوّف من ان يمس بأحد حقوق الطبيب لو استجاب له. رغم ذلك سمح القاضي للشهود بالادلاء بشهادتهم بدون الكشف عن اسمهم وعن وجههم.
.أ اذكر واعرض حقّ الشهود الذي ينعكس في طلبهم.   اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
ب.  اذكر واعرض الحقّ الذي رفض القاضي باسمه طلب الشهود.  اشرح كيف ينعكس هذا الحقّ في القطعة.
   أ) حق الشهود الذي ينعكس في طلبهم :
       ذكر الحق :الحق في الخصوصية.
      العرض:   من حق كل انسان الحصول على حماية من الفضح \ التدخل في حياته بدون اذنه.
  الشرح: بين الطالب ان الشهود طالبوا بالإدلاء بشهادتهم بدون وجود حضور في قاعة المحكمة.  كشف التفاصيل الطبية هو تدخل في حياتهم بدون اذن \ موافقة, وفي ذلك مس بخصوصية الشهود.
ب) الحق الذي رفض القاضي باسمه طلب الشهود :
       ذكر الحق :الحق في الاجراءات القانونية المنصفة.
      العرض:  حماية كل انسان اثناء الاجراءات القانونية .  الحق في الاجراءات القانونية المنصفة هو حق  الانسان في الحماية من أي مس غير مبرر بحقوقه اثناء الاجراءات القانونية.
       الشرح: القاضي رفض طلب الشهود بالإدلاء بشهادتهم بدون وجود حضور في القاعة.  الإدلاء بالشهادة امام الحضور يمكن تحقيق الحق في الاجراءات القانونية  المنصفة.
أو: المحاكمة العلنية \ بوجود حضور في قاعة المحكمة هي احد الاحكام لتحقيق الحق في الاجراءات القانونية المنصفة.
40- امراة معاقة تسكن في الطابق العلوي في بناية ليس فيها مصعد ركبت جهازاً خاصَاً يمكنها من الوصول على كرسي المعاقين الى الطابق الذي تسكن فيه والدخول الى شقتها بصورة مستقلة ككل ساكن اخر في البناية.طلب الجيران من هذه المرأة المعاقة تفكيك الجهاز بادعاء انه يشوه منظر بيت درج ويخفض اسعار شقتهم.
ا- اذكروا واعرض حقاً ارادت المرأة المعاقة تحقيقه من خلال تركيب الجهاز.
اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
ب- اذكر واعرض الحق الذي باسمه طلب الجيران من المرأة تفكيك الجهاز.
اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
تشخيص: الحق في المساواه.
 العرض: معاملة متساويه للجميع.
 الاقتباس: المرأة المعاقة ركبّت المصعد من اجل الوصول الى الطابق التي تسكن به او من اجل الدخول والخروج من شقتها مثل الجميع. 
    الربط: ان وضع مصعد يوصل المراة الى شقتها فإن ذلك يمكنها من الدخول والخروج مثل  الاخرين.
او
     تشخيص: حرية الحركة – لكل انسان حرية
     العرض: التنقل بصوره حره كيفما يشاء لاي مكان يشاء من اجل تحقيق اهدافه.
     الاقتباس: المرأة ركبت المصعد للوصول الى شقتها / او الدخول والخروج من البيت بشكل مستقل.
     الربط: المرأه بصعودها ونزولها من بيتها تتمكن من ممارسة حقها في التنقل كذلك
             المصعد يساعدها على التنقل من بيتها بحرية.

ب- الحق الذي باسمه طلب الجيران من المراه تفكيك المصعد هو:
التشخيص: الحق في التملك.
العرض: لكل انسان الحق في امتلاك ما يشاء والتصرف بها والمحافظة عليها ومنع وقوع ضرر لها.
اقتباس: سكان المدينة طلبوا من المراة تفكيك المصعد لانه يقبّح شكل البناية ويؤدي الى هبوط سعرها.
ربط: تركيب المصعد يؤدي الى تقبيح البناية وهذا يؤدي الى هبوط قيمة البناية وكذلك يمنع التمتع والتصرف بالاملاك.
41-  قررت ادارة احد المصانع في اسرائيل منع ممثلية للعمال. توجد بعض العمال في المصنع الى المدير واشتكوا ان تصرف الادارة  هذا يمس بحق معين للعمال رفض المدير الشكوى  في اعقاب ذألك توجه هؤلاء الى بقية العمال وطالبوهم بالانضمام اليهم للعمل معاً من اجل تحسين وضع العمال
اذكروا واعرض  حق العمال الذي تم المس به في اعقاب قراره ادارة المصنع
اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
 حق العمال الذي مس باعقاب قرار ادارة المصنع:
التشخيص: الحق في التنظم.
العرض: حق كل انسان بالتنظم ضمن مجموعة من اجل تحقيق مصالح واهداف مشتركة مع الاخرين.
الشرح (الدعم): ادارة المصنع منعت العمال من اقامة ممثليه وكذلك توجه العمال لزملائهم بالتنظم.
الشرح (الربط) : منع ادارة المصنع العمال من اقامة ممثليه لهم هذا الشيء مس حرية التنظم للعمال\توجه العمال لزملائهم هدفه الى التنظم من اجل تحقيق اهداف مشتركة.

  42 - منع اصحاب بناية في احدى المدن الكندية اليهود الذين يسكنون في تلك البناية عرائش في شرفات شققهم في عيد العرش الامر الذي منع السكان اليهود من اقامة احدى فرائض العيد قدم السكان اليهود التماساً للمحكمة العليا مطالبين بإلغاء منع بناء العرائش ادعى السكان اليهود ان هذا المنع  يمس باحد حقوقهم.
قبلت الحكومة العليا الالتماس وحكمت بانه يسمح لليهود بناء عرائش في عيد العرش في شرفات  الشقق الموجودة  في البيوت المشتركة حتى  ولو عارض اصحاب البنايات ذلك .
-        اذكر واعرض الحق الذي قامت المحكمة بحمايته في قرار حكمها
-        اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة
 الحق الذي اعتمدت عليه المحكمة :
التشخيص :حرية الديانة .
العرض :الحق في  الانتماء والإيمان واختيار الدين او إقامة الشعائر الدينية .
الشرح : (الدعم) المحكمة سمحت لليهود في أقامة عرائش على شرفات منازلهم كجزء من تحقيق فرائض الدين اليهودي / أصحاب البناية منعوا من السكان اليهود من أقامة عرائش على شرفات منازلهم وبذلك مسوا بحقهم في إقامة الشعائر الدينية لليهود .
 (الربط بين المصطلح والنص ) – بناء العرائش في عيد العرش هي جزء من الطقوس الدينية لليهود وان طلب أصحاب البناية منع بناءها هو مساس بالحرية الدينية / المحكمة قبلت التماس اليهود من اجل تمكينهم من بناء عرائش كجزء من الاعتراف بالحرية الدينية لليهود للعمل وفقا لفرائضهم .



الحقوق الأجتماعيه

1 – ما هي الحقوق ألأجتماعيه ؟ بين  من خلال مثال كيف انها تحافظ على كرامة ألأنسان
    هي بعض الحقوق التي تقدمها الدوله من اجل الحفاظ على مجتمع عادل ومتساوي مثل :
الحقوق الاجتماعية :
-        الحق في مستوى  حياة مقبول او لائق \ انساني \الحق في مستوى المعيشة او  تقديم مخصصات للمحتاجين / او دعم منتجات حيوية.
-        الحق في السكن –سكن ملائم \ بيت او المساكن العامة للذين لا يملكون بيتا منح اسكان
-        الحق في الحصول  على علاج طبي/ المحافظة على الصحة او تقديم خدمات ضرورية في مجال الصحة/  تامين صحي رسمي.
-        حقوق العمال وشروط العمل - الحق في الحصول على العمل او وضع قوانين  واحكام لحماية العامل مثل  تحديد الاجر الادنى وتحديد ساعات العمل .
-        الحق في التعليم _الحق في الحصول على التعليم او قوانين / احكام تتعلق بسنوات التعليم الالزامي.
مثال كيف يحافظ أحد هذه الحقوق على الكرامه :   الحق في مستوى معيشي لائق هدفه ضمان دخل مالي للعائله بحيث لا يؤدي بها الى العوز الذي يمس كرامة الأنسان حيث ان الدوله تقدم للمواطنين مساعدات على شكل التامين الوطني او معاش معين .
2 – اعطاء الحقوق الأجتماعيه على يد سلطات الحكم يعكس السياسه ألأقتصاديه والأجتماعيه المتبعه(المقصود
   توجه ليبرالي او اجتماعي ) اشرح !
    الدول ذات  التوجه الليبرالي لا تقدم الحقوق الأجنماعيه لانها ترى بان المحافظه على الحق في التملك والمنافسه الحره قيمه عليا اما الدول ذات التوجه الأجتماعي فانها تقدم الحقوق الأجتماعيه التي تهدف الى المحافظه على المساواة داخل المجتمع حيث ان تطبيق هذه السياسه يجعل الدوله تمس بحقوق الطبقه الغنيه من اجل مساعدة الطبقات الضعيفه .
 9 – ما هو سبب النقاش الدائر حول اعطاء الحقوق ألأجتماعيه ؟
    السبب هو حول الحد ألأدنى المطلوب الذي يضمن كرامة الانسان فالدول ذات التوجه ألأجتماعي ترى بان الحقوق الاساسيه لا تكفي لضمان عيشه كريمه للمواطن فيجب تقديم الحقوق الأجتماعيه التي تراها وتتعامل معها كحقوق اساسيه .  
10 – ما هي  الأشياء التي  يجب ان تشمل من اجل ان نحصل على مستوى معيشي لائق او اساسي ؟
     ( القصد من هذا السؤال ان يراجع الطالب الحقوق الأجتماعيه وان يقرر حسب ما يراه من الحقوق التي تضمن حياه كريمه للانسان .

أسئلة بجروت حول الحقوق الأجتماعيه :

1- تعتمد الحقوق الاجتماعية على الرغبة في ضمان عيش انساني بكرامة لجميع بني البشر.
اشرح هذا القول من خلال مثال واحد.
1 - على الطالب أن يشرح القول من خلال مثال واحد :
للحقوق الاجتماعية كالخدمات الصحية, والخصوصيات المختلفة, والتعليم المجاني والحق في السكن والدعم للمنتوجات, تهدف إلى ضمان عيش إنساني بكرامة,وبذلك الحفاظ على كرامة الإنسان وعلى حقه في مستوى معيشة لائق وإنساني. حالات  الفقر والعوز / المجاعة/ عدم الحصول على التعليم تسبب إهانة للإنسان وتمس بصورته الذاتية.

2- أضطر طلاب بدو في النقب من اجل الوصول الى المدرسة, لن يعبروا واديآ تكثر فية فيضانات
في الشتاء. على الرغم من التوجهات المتكررة من قبل السكان الى الدولى لبناء جسر فوق الوادي, الا ان توجهاتهم لم تستج لذلك قامت جمعية التعايش في النقب بتقديم التماس محكمة العدل العليا لالزام الدولة ببناء الجسر.
- بين الحق الذي يمكن ان تعتمد علية جمعية التعايش في النقب في الاتماس الذي قدمتة لمحكمة العدل العليا. اشرح اجابتك

- على الطالب أن يبين الحق الذي يمكن أن تعتمد عليه الجمعية:
تبيين الحق: الحق في الحياة والأمن(سلامة الجسد). (ألأنتباه : هذا حق اساسي وليس أجتماعي) .
الحق في الحياة والأمن من كل مس هو من الحقوق الإنسانية والأكثر أولية, لأن الحياة هي شرط مسبق يضمن أن يجسد في كل إنسان جميع حقوقه.
حق الطلاب البدو في الحياة والأمن تم المس به لأن هناك خطر في عبور الوادي في الشتاء, ولذلك كان التوجه لمحكمة العدل العليا لبناء الجسر, ليتمكن الطلاب من الوصول إلى الوصول إلى المدرسة بأمان.
أو:  (حق أجتماعي)
الحق في التعليم: يحق لجميع الأطفال في الدولة تلقي التعليم ليتمكنوا من اكتساب معلومات ومهارات شخصية واجتماعية تتيح لهم تلبية حاجاتهم مستقبلاً, وعدم بناء الجسر يمس بهذا الحق لأن الطلاب البدو لم يتمكنوا من الوصول إلى المدرسة في فترة الفيضانات.

3 - حكمت محكمه بريطانيه لصالح طالبه مسلمه توجهت اليها بعد أن اوقفتها مدرستها عن التعليم ,لانها جاءت على المدرسه بلباس إسلامي تقليدي . ادعت الطالبة بأنه بسبب وقفتها عن التعليم تم المس بإمكانية اكتسابها العلم.   ما هو الحق الذي اعتمدت عليه الطالبة في توجهها إلى المحكمة ؟ اشرح إجابتك .

تبيين الحق: الحق في التعليم .
 العرض : لكل أنسان الحق في الحصول على التعليم ليتمكن من أكتساب المعلومات والمهارات الشخصيه
       وألأجتماعيه التي تتيح له تلبية حاجاته في المستقبل وليكون مواطنا مستقلا. وقف الطالبه عن التعليم هو مس 
        بحقها في التعليم واكتساب العلم .  

4 -  اشرح ما الفرق بين الحقوق الاجتماعيه وحقوق الانسان والمواطن، واعرض حقين اجتماعيين.
الحقوق الاجتماعية- هي الحقوق للدولة القرار في منحها او عدم منحها  , اما حقوق الانسان والمواطن-هي حقوق طبيعية \اساسية لكل السكان ولذا فعلى الدولة ان تحققها \ ان تعترف بها .

5 - خرج طالب مع عائلته في عطله خارج البلاد السنة الدراسية دون أن يحصل على إذن بذلك من مدير المدرسة. عندما عاد إلى البلاد ابلغه المدير بأنه موقوف عن الدراسة بسبب ما قام به . قدم الطالب شكوى لوزارة المعارف بادعاء ان وقفه عن الدراسة يمس بتعلمه . عند فحص شكواه اتضح أن المدير المدرسة عمل كما يجب لان انظمه وزاره المعارف تجيز معاقبه طالب بوقفه عن الدراسة في المدرسة .  اذكر وأعرض حق للطالب الذي تم مس به حسب ادعاءه .
التشخيص : الحق في التعليم.
العرض: لكل إنسان الحق في الحصول على التعليم من اجل أن يكسب علم أو مهارات شخصية واجتماعية التي  تمكنه من تحقيق رغباته في الحياة ولأجل أن يصبح مواطنا صالحا ومستقلا في المستقبل.
الشرح: الطالب كان قد ابعد من التعليم من المدرسة، لذلك قدرته على الحصول على التربية والتعليم كانت قد مست.
6- قدمت نادلة دعوة لمحكمة العمل ضد مستخدمها. ادعت النادلة بان المستخدم حدد بأن يتركب اجر عملها فقط من الاكراميات التي تحصل عليها من الزبائن , ويرفض دفع اجر اخر مقابل عملها .حكمت المحكمة لصالح النادلة , وحددت بان صاحب المطعم ملزم بدفع اجر مقابل عملها,كما يحدد القانون. اذكر واعرض الحق الذي توجهت النادلة باسمة الى المحكمة. أشرح  اجابتك حسب القطعة.
ذكر الحق: حقوق العمال وظروف العمل
العرض : الحق الاجتماعي في العمل يشمل مركبات مثل وضع حد أدنى للأجر /  تحديد ساعات العمل/ توفير شروط عمل معقوله/ الحمايه من البطاله/ ضمان اجر متساو للعمل الواحد / الحق في الاضراب .
الشرح : توجهت النادلة الى المحكمه لان حقوقها كعامله /ظروف عملها مست حيث لم تحصل على اجر مقابل عملها كما يحدد القانون/ حيث حدد المستخدم بأن يكون من الاكراميات فقط بخلاف ما ينص عليه القانون

7 – اذكر فرقا واحدا بين الحقوق ألأجتماعيه والحقوق الأساسيه .
  الحقوق ألأجتماعبه تعطى حسب توجه الدوله فالدوله غير ملزمه بأعطاءها اما الحقوق الاساسيه فكل الدول ملزمه بتقديمها .

8- في إحدى الدول الديمقراطية ، لا تتدخل الحكومة عادةً في الحياة الإقتصادية ، وذلك لتشجيع المنافسة الحرة في مجال الأعمال . نشبت في هذه الدولة أزمة اقتصادية شديدة ، هددت انهيار شركات وبنوك خاصة كثيرة . في أعقاب هذه الأزمة ، قررت الحكومة منح مساعدة مالية كبيرة لمرة واحد لعدة شركات وبنوك عانت من صعوبات مالية ، وذلك لمنع إغلاقها .
وجّه سؤال لوزير المالية لماذا عملت الحكومة بخلاف التوجه الاقتصادي المتبع في هذه الدولة والذي يقضي بعدم التدخل . أجاب وزير المالية أنه في هذه الحالة منح المساعدة يلائم بالذات هذا التوجه . حسب أقواله ، وفقا لهذا التوجه أيضاً ، على الحكومة أن تتدخل في النشاط الاقتصادي ، عندما تدعو الحاجة لتأمين الشروط المعيشية الأساسية للمواطنين . في هذه الحالة ، بسبب الأزمة الاقتصادية هناك خطر أن يصبح الكثير من المواطنين عاطلين عن العمل ، فقررت الحكومة منح مساعدة مالية لمنع هذا الخطر .

- اذكر واعرض التوجه الاقتصادي – الاجتماعي المتبع في هذه الدولة .أشرح إجابتك حسب القطعة .
التوجه الاقتصادي – الاجتماعي المتبع في هذه الدولة هو التوجه اللبيرالي .
العرض وهو توجه يركّز على مبدأ الحرية . الدولة تتدخل بأقل قدر ممكن , تحافظ الدولة على حرية التنافس , تمكّن الفرد من تحقيق ذاته وطموحاته.
الشرح : الجواب موجود لنفس السؤال في التوجه الليبرالي والاجتماعي .

9- اذكر واعرض الحق الاجتماعي للمواطنين ، الذي أرادت الحكومة منع المس به .أشرح إجابتك حسب القطعة .
الحق الاجتماعي الذي حاولت الدولة عدم المساس به  :
التشخيص : الحق في مستوى معيشي لائق / الحق في العيش بكرامة .
العرض : من حق كل أنسان أن يعيش بمستوى مقبول /اساسي / انساني .
الشرح :الازمة الاقتصاديه خلقت وضع خطر بحيث أن كثير من المواطنين يمكن أن يصبحوا  باطلين عن العمل وهكذا لا يستطيعون ضمان ظروف معيشيه اساسيه .
10- صادق المجلس البلدية معينة على ميزانية لبناء منشأت رياضية في المدينة. بعد مرور سنة قامت الشرطة بالتحقيق مع الرئيس البلدية بشبهة تحويله اموالاً من هذه الميزانية بخلاف القانون الى جمعية  اجتماعية كان يترأسها. اكد رئيس البلدية اثناء التحقيق في الشرطة انه لم ياخذ الأموال لنفسه وانما حولها الى هذه الجمعية  التي غايتها مساعدة المسنين وتوزيع الطعام والملابس  للمحتاجين .قام بذالك  حسب اقواله كي تستطيع الجمعية مواصلة عملها لرفاهية المسنين والمحتاجين.
- اذكر واعرض الحق الاجتماعي الذي تخدمه الجمعية حسب ادعاء رئيس البلدية.
اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
- الحق الاجتماعي التي تحاول الجمعية المحافظة عليه:
التشخيص: الحق في مستوى معيشي لائق \ الحق بالعيش في كرامة.
العرض: من واجب الدولة المحافظة على مستوى معيشي مقبول او من حق كل مواطن الحصول على مستوى معيشي مقبول.
او: من حق كل مواطن الحصول على مستوى معيشي لائق وحد ادنى من الظروف التي تمكنه من المعيشة كانسان.
الشرح– الدعم: ممثل الجمهور نقل الاموال لجميعة مساعدة انسانية من اجل تزويد                               المحتاجين ورفاهيتهم.
ربط: نقل الاموال للجمعية الخيرية كان من اجل استمرار نشاط الجمعية التي تعتني رفاهية المحتاجين الذين يريدون المحافظة على مستوى معيشي لائق او اساسي.

Previous Post Next Post