التكنولوجيا الصناعية

الفهرس :

1.     توطئة
2.     الأهداف العامة من تدريس التكنولوجيا الصناعية
3.     مجالات محتويات التكنولوجيا الصناعية
1.3. استراتيجية التنظيم البدياغوجي –الأولى إعدادي-
2.3. استراتيجية التنظيم البدياغوجي –الثانية إعدادي-
3.3. استراتيجية التنظيم البدياغوجي –الثالثة إعدادي-


1.     توطئة :
إن اعتماد الكفايات والتربية على الاختيار والقيم كمدخل بيداغوجي للتربية والتكوين بالنسبة لمادة التكنواوجيا الصناعية ينطلق من الاعتبارات التالية :
-       إعداد المتعلم المغربي للمساهمة في تحقيق نهضة وطنية اقتصادية وعلمية وتكنولوجية تستجيب لحاجيات المجتمع المغربي ولتطلعاته ؛
-       اعتماد مبدأ التوازن بين التربية والتكوين بين مختلف جوانب التكوين ؛
-       تكريس حب المعرفة وطلب العلم والبحث والاكتشاف ؛
-       المساهمة في تطوير العلوم والتكنولوجيا الجديدة ؛
-       التمكن المتقدم من التواصل بمختلف أشكاله وأساليبه ؛
-       تكريس مبدا التكوين الذاتي المستمر ؛
-       تنمية الذوق الجمالي والإنتاج التكنولوجي.
وتأتي منهجية المشروع الصناعي من خلال مقاربة بيداغوجية متعددة المستويات كمنهجية دينامية لبناء الأنشطة التعليمية من أهم مستجدات منهاج التكنولوجيا الصناعية زيادة على إدخال مجال التكنولوجيا الحديثة في الإعلام والتواصل وتكريس البعد الوظيفي للحاسوب في قيادة المناظم الآلية المبرمجة. وعلى هذا الأساس، تتجدد الاستراتيجية البيداغوجية في بعدها الشمولي لبناء مختلف الأنشطة التعليمية من خلال الخطاطة التالية :



















2.     الأهداف العامة من تدريس التكنولوجيا الصناعية بالتعليم الثانوي الإعدادي

تعتبر مادة التكنولوجيا الصناعية عنصرا من عناصر التكوين العام، وتكمن أهميتها في قدرتها على تكوين الفكر التكنولوجي والعلمي لدى التلميذ، كما تعمل على إبراز العلاقة بين المنتوج والحاجة، إضافة إلى كونها تجعل التلميذ يواجه مواقف واقعية من خلال حثه على أن يكون فاعلا يوظف مهاراته لإنجاز منتوج نفعي يلبي حاجة الإنسان ويساهم في تحسين ظروف عيشه، في إطار احترام القيم الدينية والحضارية والاجتماعية واحترام البيئـة.
وتجدر الإشارة إلى أن تدريس مادة التكنولوجيا الصناعية بهذا السلك لا يهدف إلى إعطاء المتعلم تكوينا مهنيا بقدر ما يعمل على تنوير اختياراته لولوج السلك المـوالي (خصوصا القطب التكنولوجي بالنسبة للتعليم التأهيلي).
واعتبارا لكون مادة التكنولوجيا الصناعية، تشكل حقلا خصبا بفضل تنوع وتداخل التقنيات والتطبيقات العلمية والتكنولوجية التي تهدف إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستديمة، فإنها تسعى إلى تنمية الكفايات التالية:

نــوع الكفايات صــياغتهـا
اســتراتيجية   -       اكتساب الثقة بالنفس والتعود على تحمل المسؤولية
-       تحقيق توازن لدى المتعلم بين رغباته وقيم المجتمع
-       المساهمة بفعالية في تنمية وتطوير المجتمع
تواصلية       -       اكتساب القدرة على التعبير بمختلف الوسائل (اللغة، الرشم البنيوية، الرسم الصناعي...)
-       تنمية تقنيات التعبير والتواصل
-       اكتساب روح التواصل والتعاون داخل الجماعة
منهجــية       -       التعود على الإتقان والمثابرة في العمل
-       اكتساب التوازن والدقة في الحركة
-       خلق تكامل بين معارف المتعلم ومهاراته
-       توظيف الحركة لدى المتعلم لجعلها وسيلة لاكتساب المعرفة والخبرة قصد تطوير مدارجه العقلية
-       اكتساب منهجية التفكير والعمل وبلورتها في عمل مجسم
ثقافــية -       تربية الذوق والإحساس بالجمال وتنمية الحواس والخيال
-       إدراك المتعلم لدوره في التنمية الاقتصادية والثقافية
تكنولوجية     -       بث روح العمل والرغبة في البحث والاكتشاف
-       إذكاء الميل إلى النقد والابتكار والإبداع
-       اكتساب وتنمية المفاهيم العلمية والتكنولوجية عن طريق التطبيق (اعتماد المنهج التجريبي).
-       استيعاب ومسايرة التطور العلمي والتكنولوجي
-       توظيف مهارات المتعلم وصقل مواهبه ليصبح عنصرا إيجابيا في المجتمع


3.     مجالات محتويات التكنولوجيا الصناعية
الاعتمـاد على مناظم تكنولوجية حاملة للمجـالات التالـية:

        الســابــعة      الــثامــنة       التــاسـعــة
المجالات      الفصــول      الفصــول      الفصــول
االتكنولوجيات الحديثة
 للإعلام والتواصل
NTIC        الإعلام والمعلوميات
معالجة النصوص /م1       معالجة النصوص /م2
المجدول       معالجة النصوص /م3
الرسام
الكهرباء والكهروبيات
والآليات       المركبات الكهروبية /م1     المركبات الكهروبية /م2
الدارة المطبوعة (الإنجاز)
إنجاز منظم كهروبي  المركبات الكهروبية /م3
المناظم الآلية
(les systèmes automatisés)
الحيليات والطاقات    التقنية المخطاطية /م1        التقنية المخطاطية /م2
 الطاقات المتجددة    دراسة تكنولوجية لشيء تقني
الاقتصاد      تحليل الحاجة /م1
مفهوم المقاولة تحليل الحاجة /م2
دراسة الجدوى
دفتر التحملات الوظيفي      الوثائق التجارية
التلفيف
الإشهار

م1 : المستوى الأول
م2 : المستوى الثاني
م3 : المستوى الثالث
يبين الجدول أعلاه، المجالات الأربعة لمادة التكنولوجيا مفصلة حسب مستويات السلك الإعدادي والتي تبرز المرتكزات التالية للمادة وهي :
1.     تكنولوجيا الإعلاميات ؛
2.     تكنولوجيا صناعية ؛
3.     تكنولوجيا قطاع الخدمات.

1.3. اسـتراتيجية التنظيم البيداغوجي مستوى الأولى إعدادي













ينطلق النشاط التعليمي للمدرس من تركيبة كهروبية بسيطة (مروز الاستمرارية، كاشف حضور الرسائل، كاشف مستوى الماء، ناجد النباتات...) يركز فيه إلى تحسيس التلميذ بالوظيفة الخدماتية للتركيبة ومجموع الوظائف التقنية ذات الصلة بالمركبات الكهروبية المستهدفة بعد نشاط تحليل الحاجة وعلاقتها بالمقاولة الإنتاجية.
وتأتي مرحلة الأنشطة المتعلقة بالتقنية المخطاطية بعلاقتها مع التركيبة الكهروبية في المرحلة الأخيرة من مجموع الأنشطة التعليمية لهذا المستوى التعليمي.
وفيما يتعلق بالتكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل، تدرج مجموع الأنشطة المتعلقة بهذا المجال كلما دعت الضرورة إلى ذلك باعتبار المعلوميات كوسيلة للعمل. كما يستحسن استغلال الفضاء السمعي البصري المتواجد بالإعدادية لتقريب المعارف المستهدفة خصوصا بالنسبة للمقاولة.

المجال المحاور       القدرات المستهدفة    التوجيهات
تكنولوجيا الإعلام والاتصال
        -       الإعلام والمعلوميات
-       مفهوم التواصل
-       وسائل الاتصال
-       أنواع المعلومات
-       الحاسوب ومكوناته
-       معالجة النصوص     القدرة على:
-       تحديد مفهوم التواصل وأهميته داخل وخارج المقاولة
-       التمييز بين مختلف وسائل الاتصال
-       تصنيف المعلومات
-       تحديد مكونات الحاسوب
-       تشغيل  الحاسوب
-       مسك نص وحفظه
-       تحميل جذاذة بالذاكرة
-       انتقاء كلمة، جملة أو فقرة
-       تبديل نمط وحجم الحرف
-       التمكن من استعمال الفأرة    يكتفي الأستاذ بالإشارة إلى وظائف العناصر التالية:

أعضاء الدخلة، أعضاء الخرجة، الوحدة المركزية دون الدخول في تفاصيل الوحدة المركزية والنظمة الثنائية.
-       يجب أن يكون للنص علاقة بالمنظم/الشيء التقني المدروس
-       التركيز على خطوات تشغيل وإنهاء العمل بالحاسوب
-       يجب أن يكون للنشاط المقترح علاقة بالمنظم/ الشيء التقني المدروس
-       إنجاز بطاقات توجيهية للأنشطة المقترحة.

الكهروبيات
        •       المركبات الكهروبية
-       المقاومة
-       الثنبيل المتألق كهربائيا
-       الدارة المطبوعة       القدرة على:
-       التعرف على المركبات الكهروبية التالية:(المقاومة والثنبيل المتألق كهربائيا)
-       التعرف على الدارة المطبوعة
-       التمييز بين الدارتين السلكية والمطبوعة
-       تحديد إيجابيات الدارة المطبوعة
-       التعرف على طريقة تركيب وتلحيم المركبات       - ينحصر النشاط التعليمي على رمز ووظيفة المقاومة والثنبيل المتألق كهربائيا.
- تحضر الدارة المطبوعة مسبقا من طرف الأستاذ
- يجب إنجاز منظم نفعي بسيط (مروز الاستمرارية الكهربائية مثلا)
- تنجز التجربة (تركيب/ تشغيل) من طرف الأستاذ أمام مجموعة الفوج، ويقتصر نشاط المتعلم على الملاحظة والاستنتاج والتعرف على وظيفة المنظم (اعتماد المنهج التجريبي).

الحيليات
        •       التقنية المخطاطية
-       مفهوم التنميط
-       أنواع الخطوط
-       المقاس
-       السلم

•       المنظور الإشرافي    القدرة على:
-       استعمال المنظور الإشرافي كوسيلة للتواصل
-       تحديد أهمية التنميط
-       تطبيق واحترام قوانين التنميط
-       تصور الأشياء التقنية البسيطة بأبعادها الثلاثة
-       إنجاز المنظور الإشرافي لشيء تقني بسيط  -       يشير الأستاذ إلى مختلف أنواع أدوات الرسم واستعمالاتها
-       تحسيس التلميذ بدور الحاسوب في مجال الرسم(استعمال برانم الرسم)
-       العمل على بناء النشاط التعليمي بعلاقته مع الشيء التقني المراد إنجازه
-       الاقتصار على الأشكال الهندسية البسيطة
-       العمل على استعمال المقاسين(A4,A5) وتعويذ التلميذ على ذلك
-       الاعتماد على مطبوعات تكمل من طرف التلميذ.


المجال المحاور       القدرات المستهدفة    التوجيهات
الاقتصاد
        •       تحليل الحاجة

-       مفهوم الحاجة
-       أنواع الحاجات
-       التعبير عن الحاجة
-       إقرار الحاجة

•       المقاولة

-       المقاولة
-       المنافع والخدمات
-       مفهوم المستهلك والسوق
-       تصنيف المقاولات
-       طور اشتغال المقاولات       القدرة على:
-       تحديد مفهوم الحاجة وتصنيفها
-       استعمال بياني الحاجة للتعبير عنها
-       إقرار الحاجة

-       تعريف المقاولة
-       التمييز بين المنافع والخدمات
-       تحديد مفهومي المستهلك والسوق
-       التمييز بين مقاولة خدماتية وأخرى صناعية
-       التمييز بين القطاع الاولي والقطاع الثانوي والقطاع الثلاثي.       -       الاعتماد على الشيء التقني المراد إنجازه لبناء المفاهيم المرتبطة بمحور الاقتصاد
-       الإشارة بإيجاز إلى مراحل تسويق المنتوج
-       الاقتصار على تصنيف المقاولات إلى صناعية وخدماتية
-       الاقتصار على المقاولة الصناعية والمقاولة التجارية لتحديد طور اشتغالهما.
-       الاعتماد على مقاولات محلية لتوضيح مفهوم القطاع.


2.3. استراتيجية التنظيم البيداغوجي مستوى الثانية إعدادي
















ينطلق النشاط التعليمي للمدرس من دراسة الجدوى في إنجاز المنظم الكهروبي موضوع الأنشطة التعليمية بعد تحليل الحاجة من خلال استعمال بياني التحليل (Bête à cornes) حيث يركز المدرس على تحسيس التلاميذ بمفهومي الوظيفة الخدماتية للمنظم والوظيفة التقنية أو مجموع الوظائف التقنية للمنظم، والتركيز على الطاقة المنعشة للمنظم كمدخل لمجال الطاقات المتجددة.

وتأتي مرحلة الأنشطة المتعلقة بالتقنية المخطاطية بعلاقتها مع المنظم من خلال العلبية (علبية المنظم لوقايته من الإتلاف). وفيما يتعلق بالتكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل، تدرج مجموع الأنشطة المتعلقة بهذا المجال كلما دعت الضرورة إلى ذلك باعتبار المعلوميات كوسيلة للعمل. كما يستحسن استغلال الفضاء السمعي-البصري المتواجد بالثانوية الإعدادية لتقريب المعارف المتعلقة بالطاقات المتجددة.

المجال المحاور       القدرات المستهدفة    التوجيهات
تكنولوجيا الإعلام والاتصال
        •       معالجة النصوص
-       نسخ قص لصق
-       تنسيق النص
-       إعداد الصفحة
-       طبع النص
•       المجدول
-       الخلية
-       الخلية النشيطة
-       إحداثيات الخلية النشيطة
-       إدخال صيغة
-       تأطير الخلية   القدرة على:
-       نسخ-قص ولصق كلمة أو جملة أو فقرة
-       تنسيق كلمة أو جملة أو فقرة
-       تحديد الهوامش والمقاس
-       طبع الوثيقة النهائية
-       التعرف على محتوى ورقة الحساب
-       التعرف على إحداثيات الخلية النشيطة
-       التنقل عبر الخلايا
-       تحديد محتوى الخلية
-       إدخال صيغة حسابية
-       تكبير أو تصغير عرض الخلية
-       تنظيم الوثيقة تنظيما حسنا    - يجب على الأستاذ أن يقدم محتوى واجهة التطبيق بواسطة جهاز العرض كالمسلاط العاكس (شريط القوائم، شريط الأدوات، أدوات الرسم...)
- يشير الأستاذ إلى تشابه آمرات قوائم معالج النصوص والمجدول وجل التطبيقا ت التي تشتغل تحت بنية ويندووز مثلا
- ينبغي الاعتماد على وثيقة تقنية أو تجارية لها علاقة بالمنظم
ملحوظة: عند تقدم الفوج يمكن للأستاذ أن يتطرق إلى آمرات أخرى حسب الحاجة.
الكهروبيات
        •       إنجاز منظم كهروبي

-       تعريف مفهوم المنظم
-       دراسة المنظم
-       دراسة اقتصادية
-       دراسة تقنية
•       الإنجاز        القدرة على:
-       التمييز بين مختلف المركبات الكهروبية المستعملة
-       تحديد قيمة وسموحة المقاومة انطلاقا من قنان الألوان
-       التعرف على طريقة إنجاز الدارة المطبوعة ومراقبة الاستمرارية الكهربائية لمسالكها
-       تركيب وتلحيم المركبات على الدارة المطبوعة
-       التعرف على أهم خاصيات المواد    يتمحور نشاط دراسة المنظم حول:
- تحليل الحاجة
- دراسة الجدوى
- دفتر التحملات الوظيفي
- الوظيفة الخدماتية والتقنية للمنظم
- دراسة تقنية للمنظم ترتكز على:
1.     التطرق إلى الوظيفة التقنية ورمز المركبات الكهروبية المستعملة بالمنظم مع الإشارة إلى وحدة قياسها ومدلول قنان الألوان بالنسبة للمقاومة.
2.     تعليل المادة المستعملة في صنع العلبية، مع الإشارة إلى أهم المواد الأخرى ( الخشب، اللدائن، الحديد، النحاس، الألومنيوم...) وطرق التصنيع الحلياتي
الحيليات والطاقات
        •       التقنية المخطاطية
-       الإسقاط العمودي
-       التمثيل بالإسقاط العمودي
-       الوسم البعدي

•       الطاقات المتجددة
-       أنواع الطاقات المتجددة
-       التحويل الحراري للطاقة الشمسية
-       التحويل الكهربائي للطاقة الشمسية
-       تطبيقات       القدرة على:
-       تمثيل مجسمات بسيطة بالإسقاط العمودي مع احترام قواعد التنميط
-       تصور الأشياء التقنية بأبعادها الثلاثة
-       إنجاز رؤى انطلاقا من منظور إشرافي للمجسم
-       وسم الرؤى
-       التعرف على مختلف الطاقات المتجددة
-       التعرف على مبدإ تحويل الطاقة
-       التعرف على ظواهر التركيز والانعكاس والعزل الحراري -       الإسقاط العمودي: ينبغي تناول إسقاط نقطة، قطعة، وسطح على مستوى.
-       الوسم البعدي: يقتصر الأستاذ على أهم قواعد الإنجاز
-       يجب أن ترتبط أنشطة هذا المحور بالمنظم التكنولوجي
-       الاعتماد على مطبوعات تكمل من طرف التلميذ
-       استعمال نماذج توضيحية.
-       التركيز على الطاقة الشمسية مع الإشارة بإيجاز إلى الطاقات المتجددة الأخرى
-       العمل على إجراء تجارب لتوضيح امتصاص الأشعة وانعكاسها
-       الاعتماد على نماذج توضيحية لبناء مفهوم التحويل

المجال المحاور       القدرات المستهدفة    التوجيهات
الاقتصاد
        •       تحليل الحاجة
-       تعريف التسآل
-       أهمية التسآل
-       تقنية استغلال النتائج

•       دراسية الجدوى
-       بياني الوظائف
-       محيط المنتوج
-       وظائف الخدمة
-       دفتر التحملات الوظيفي      القدرة على:
-       التعرف على أهمية التسآل في إدراك الحاجة
-       تفريغ التسآل
-       استغلال نتائج التسآل لإدراك الحاجة

-       التعرف على بياني الوظائف
-       اكتشاف محيط المنتوج(الشيء التقني المراد إنجازه)
-       تعريف وظائف المنتوج
-       صياغة دفتر التحملات الوظيفي.    الاعتماد على تسآل محضر مسبقا من طرف الأستاذ على ألا يقل عدد المستجوبين عن 30 شخصا
استعمال الحاسوب في تفريغ التسآل
العمل على استغلال المعارف القبلية المتعلقة بنشاطي التعبير والإقرار لغرض تحليل الحاجة

الاعتماد على بياني الوظائف مبسط منجز مسبقا يحتوي على أهم وظائف الخدمة وعلى أهم عناصر محيط الشيء التقني المراد إنجازه قصد التطرق إلى هذه المفاهيم.

3.3. استراتيجية التنظيم البيداغوجي مسـتوى الثالثة إعدادي

ينطلق النشاط التعليمي للمدرس من خلال الدراسة التكنولوجية للمنظم الآلي قصد الدراسة أو الإنجاز أو التعديل. وفيما يتعلق بالوثائق التجارية والإشهار والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل فندرج كلما دعت الضرورة حسب الاحتياج وذلك في إطار مشروع يغطي دورة دراسية أو سنة دراسية حيث يمكن اعتماد أكثر من مشروع في السنة حسب الظروف البيداغوجية والديداكتيكية. كما يستحسن استغلال الفضاء السمعي-البصري المتواجد بالثانوية الإعدادية لتقريب المعارف المستهدفة من المناظم الآلية المبرمجة على الخصوص.


المجال المحاور       القدرات المستهدفة    التوجيهات
تكنولوجيا
الإعلام والتواصل
        •       معالجة النصوص
-       إدراج جدول
-       إدراج رسم أو صورة
•       الرسام القدرة على:
-       إدراج جدول أو رسم أو صورة ضمن وثيقة
-       رسم مختلف أنواع الخطوط (سميك، رقيق ، مختلط..)
-       رسم أشكال هندسية بسيطة
-       تلوين هذه الأشكال
-       تجميع وتفكيك عناصر الشكل المرسوم
-       تغيير عنصر من عناصر الشكل     -       يجب أن يكون للأنشطة المنجزة علاقة بالمنظم/الشيء التقني المدروس
-       تستعمل البر انم المختصة في إنجاز الرسوم
-       إنجاز لوحات وملصقات إشهارية للمنتوج
الكهرباء
والكهروبيات

والآليات
        •       المنظم الآلي

-       تعريف المنظم
-       أهداف المنظم
-       تنظيم المنظم
1.     جزء آمر
2.     جزء معتمل
-       الدوال المنطقية الأساسية
-       Oui
-       Non
-       Et
-       Ou
-       إنجاز الجزء الآمر.   القدرة على:
-       تعريف مفهوم المنظم الآلي
-       تحديد أهمية المنظم الآلي
-       تحديد تنظيم المنظم الآلي(الجزء الآمر والجزء المعتمل)
-       تغيير بعض المعطيات داخل برنامج التحكم بالنسبة للمناظم الآلية المبرمجة
-       تعريف الدوال المنطقية الأساسية
-       التمييز بين الدوال المنطقية الأساسية
-       استعمال جدول الحقيقة لاستخراج المعادلة المنطقية
-       ترجمة المعادلة إلى رشم منطقي


-       إنجاز الدارة المطبوعة للجزء الآمر. من خلال منظم تلقائي منجز من طرف الفريق التربوي يتمحور النشاط التعليمي لمجموعة القسم حول:
     الملاحظة والاستنتاج لغرض تحديد الوظيفة الخدماتية والتقنية للمنظم الآلي
     التنظيم المادي للمنظم الآلي
     إنجاز الجزء الآمر للمنظم الآلي
-       اعتماد العمل بمجموعات متجانسة
-       على مستوى الاهتمام بالحاسوب كوسيلة لقيادة المنظم الآلي وينحصر عمل التلاميذ في الاستعمال الوظيفي للحاسوب (حسب إمكانية المؤسسة) إذ يقوم الأستاذ بإنجاز البرنامج وإدخاله إلى ذاكرة الحاسوب وتحسيس التلاميذ بدوره في قيادة المناظم الآلية المبرمجة
-       يركز الأستاذ على نوعية الجزء الآمر لتقريب المفاهيم السهلة المتعلقة الآليات (الدوال المنطقية).
-       يركز الأستاذ على ترسيخ المعارف القبلية المتعلقة بوحدة الاقتصاد (تحليل الحاجة- دراسة الجدوى- ...)


المجال المحاور       القدرات المستهدفة    التوجيهات
الحيليات
        •       دراسة تكنولوجية لشيء تقني (المنظم الآلي)

-       بياني الوظائف
-       الوظيفة الإجمالية
-       وظائف الخدمة
-       صياغة دفتر التحملات الوظيفي
-       دراسة الحلول التقنية  القدرة على:
-       تحديد العناصر الخارجية(المحيط) المتفاعلة مع الشيء التقني
-       تحديد وتعريف أهم العلاقات الوظيفية بين الشيء التقني ومحيطه(الوظائف الخدماتية)
-       تحديد الوظيفة الإجمالية للشيء التقني
-       ترتيب الوظائف الرابطة بين الشيء التقني ومحيطه حسب أهميتها
-       صياغة دفتر التحملات الوظيفي
-       التعرف على وظيفة الخدمة
-       التعرف على الوظيفة التقنية
-       التمييز بين الوظيفتين -       يتمحور النشاط التعليمي للأستاذ مع مجموعة القسم حول:
     تحديد العناصر الخارجية المتفاعلة مع الشيء التقني
     تحديد العلاقات الرابطة بين العناصر الخارجية عبر الشيء التقني
     تحديد العلاقات الرابطة بين الشيء التقني والعناصر الخارجية
-       يتناول الأستاذ هذه الدراسة مع مجموعة القسم قصد إنجاز أو دراسة أو تطوير الشيء التقني (المنظم الآلي).

الاقتصاد
        •       الوثائق التجارية

-       طلب الأثمان
-       المقايسة
-       أذينة طلبة
-       التسليم والاستلام
-       الفاتورة

•       التلفيف

•       الإشهار        -       التعرف على الوثائق التجارية
-       التمييز بين مختلف الوثائق التجارية
-       تعبئة الوثائق التجارية
-       البحث عن المعلومات باستعمال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل
-       إرسال واستقبال البريد الإلكتروني

-       التعرف على أهمية التلفيف في وقاية المنتوج من الإتلاف
-       التعرف على مدلول المعلومات المسجلة على التلفيف
-       التعرف على أهمية التلفيف في استقطاب المستهلك
-       إنجاز لوحة إشهارية بواسطة الحاسوب
        -       العمل على استعمال الحاسوب كوسيلة لتعبئة الوثائق التجارية.
-       استعمال الوثائق التجارية بعلاقة مع المنظم التلقائي المراد دراسته أو إنجازه.
-       الإشارة إلى مختلف الموارد (الويب، البريد الإلكتروني...) للحصول على الأثمنة.
-       استعمال المجدول في إنجاز الفاتورة أو غيرها.
-       العمل على استعمال المعلوميات كوسيلة في تصور وإنجاز الشكل الخارجي للتلفيف.
-       الإشارة إلى مختلف أنواع المواد المستعملة في التلفيف القابلة للاستطوار(Recyclage) قصد التحسيس بأهمية المحافظة على البيئة.





التكنولوجيا الصناعية بالإعدادي
تدريس مادة التكنولوجيا الصناعية
التكنولوجيا الصناعية للسنة الثالثة اعدادي
التكنولوجيا الصناعية للسنة الثالثة اعدادي تمارين
ملخصات دروس التكنولوجيا للسنة الثانية اعدادي
فروض التكنولوجيا للسنة الثالثة اعدادي مع التصحيح
التكنولوجيا الصناعية للسنة الثانية اعدادي
دروس التكنولوجيا للسنة الثانية اعدادي الدورة الثانية
تمارين في التكنولوجيا للسنة الثالثة اعدادي


Previous Post Next Post