تدريس مادة اللغة الألمانية في السلك الاعدادي
تدريس كورس مادة اللغة الألمانية
المحتويات :
1. التقديم العام
2. برنامج اللغة الألمانية بالسلك الإعدادي بسنواته الثلاث
3. الوثائق التقنية الخاصة بالسلك الإعدادي.

1. تقديم:
تَستنبط مراجعة برنامج اللغة الألمانية مقوماتها ومنطلقاتها من الفلسفة التربوية المتضمنة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين وكذا من الوثيقة  الإطار الصادرة عن لجنة الاختيارات والتوجهات ومن نتائج أعمال اللجنة البيسلكية متعددة الاختصاصات. وقد ركزت لجنة مراجعة برنامج اللغة  الألمانية في صياغتها لهذا الأخير على الاستجابة للاختيارات والتوجهات التي حُددت في مجال القيم ومجال الكفايات ومجال المضامين مع أخذ مجال تنظيم الدراسة بعين الاعتبار. لذا فإن برنامج اللغة الألمانية يساهم في انسجام مع باقي المواد الدراسية في تثبيت قيم العقيدة الإسلامية السمحاء وفي ترسيخ قيم هويتنا الحضارية في مختلف مكوناتها ومبادئها الأخلاقية و الثقافية وكذا في تعزيز قيم التسامح وحب المعرفة وقبول الاختلاف واحترام الآخر. كما أنه يساهم في إرساء وتثبيت قيم المواطنة المحكومة بالحق والقانون وقيم حقوق الإنسان ومبادئها الكونية.
ويأخذ البعد الذاتي والحاجات الشخصية للمتعلم مكانة خاصة داخل هذه الاختيارات القيمية إذ يجب التركيز مثلا على تربية المتعلم على الثقة بنفسه وعلى الاستقلالية تفكيرا وممارسة، وكذا على مبدأ الإنتاجية والمردودية مساهمة منه في تحقيق الصالح العام. وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة أخذ الأبعاد الاجتماعية والوجدانية والمعرفية والمهاراتية للمتعلم بعين الاعتبار.
وباعتماده على أهم نتائج البحث التربوي و الديداكتيكي الحديث، فإن برنامج اللغة الألمانية ينطلق كذلك من مبدأ تنمية و تطوير الكفايات التربوية وذلك في ارتباطها بالقيم السالفة الذكر، سواء منها الكفايات الاستراتيجية أو التواصلية أو المنهجية أو الثقافية أو التكنولوجية، وذلك مع مراعاة مبدأ التدرج وحسب ما تسمح به الأسلاك الدراسية و المستويات التعليمية، انطلاقا من السنة الخامسة الابتدائية وإلى حدود السنة الثانية من السلك التأهيلي.
واستناداً إلى ما سلف، فقد تم تحديد المضامين و توظيفها داخل كل مستوى وحسب تنظيم الدراسة في كل سلك من الأسلاك. كما تم تحديد الأهداف العامة والخاصة وكذا مواصفات كل من المدرس و المتعلم.
2. توجهات ومداخل برنامج اللغة الألمانية
1.2. مداخل عامة:
يتوخى برنامج اللغة الألمانية ما يلي:
- ترسيخ قيم العقيدة الإسلامية و قيم الهوية الحضارية و قيم المواطنة و قيم حقوق الإنسان من خلال التعرف و الاحتكاك بالحضارة الألمانية.
- معرفة الذات من خلال معرفة الآخر و احترامه و بالتالي إرساء قيم التسامح.
- تنمية القدرة على التواصل بشكله الوظيفي.
- التمكن من اللغة الألمانية لتوظيف قيم حقوق الإنسان في بعدها الكوني.
- تنمية القدرات الاستراتيجية لدى المتعلم.
- إكساب المتعلم الثقة في النفس وتربيته على الاستقلالية و الإنتاجية وحب المعرفة.
2.2. مداخل خاصة:
تتحدد التوجهات الخاصة لبرنامج اللغة الألمانية كالتالي:
- تمكين المتعلم من استعمال اللغة الألمانية استعمالا شفهيا و كتابيا سليما.
- إعطاؤه الآليات الأساسية والضرورية لمتابعة دراسته الجامعية سواء بالمغرب أو بالخارج.
- تمكينه من الإطلاع على الحضارة و الثقافة الألمانية قصد إغناء رصيده المعرفي و الثقافي مما ينمي إحساسه ووعيه بذاته و بالآخر.
- تنمية القدرات الاستراتيجية و المنهجية لدى المتعلم بهدف تمكينه من نظام اللغة واستعماله واستغلاله في وضعيات تواصلية مختلفة.

3. طرائق التدريس:
يرتكز تدريس اللغة الألمانية منذ عدة سنوات على الطابع التواصلي للغات واستعمالها الوظيفي لتمكين المتعلم من التواصل والاستعمال التلقائي لهذه اللغة. واستمرارا في هذا النهج واستناداً إلى مستجدات البحث التربوي وإلى آخر ما توصلت إليه الأبحاث في ديداكتيك المادة وطرق تدريسها، فإن برنامج اللغة الألمانية ينطلق أساسا من المتعلم بصفته العنصر الأساسي في الفعل التربوي، مرتكزا في ذلك على حاجياته و ميولاته، مع أخذ سنه ونموه النفسي والعقلي وكذا مستواه المعرفي وبعده الوجداني بعين الاعتبار. كما يغلب طابع التعلم الذاتي واستراتيجيات التعلم و تقنياته على الأنشطة المبرمجة في المادة على اختلاف المستويات والأسلاك. و تساهم كل الأنشطة كذلك في تنمية الجانب المهاراتي بأبعاده الشفهية والكتابية والتواصلية واللغوية.
كما يحظى التعلم الجماعي ببالغ الأهمية لما له من فوائد سواء على مستوى المادة وتعلُّمها أو على مستوى ترسيخ مبادئ التواصل والحوار واحترام الآخر وإثبات الذات والإيمان بالاختلاف.
4. تكوين المدرسين:
إن الدور التقليدي للمدرس و المنحصر أساسا في التلقين قد أصبح مُتجاوَزاً منذ زمن ولم يعد يساير الحاجيات و المتطلبات الجديدة للمجتمع و للمتعلمين. كما أن الهدف التواصلي من تعلم اللغات خصوصاً و من الاستعمال الوظيفي لها يفترض في المدرس أن يكون - إلى جانب إطلاعه على النظام اللغوي- على دراية بالخلفيات النظرية و الديداكتيكية المُؤَسِّسة لممارسته داخل الفصل. فهو يساعد المتعلمين على اكتساب المهارات، و يحثهم على التعلم الذاتي وعلى البحث والمردودية، وعلى الاعتزاز بالقيم والمبادئ الوطنية مع احترام الآخر وقبول الاختلاف...
و تحظى كل هذه المرتكزات بالأهمية البالغة في برامج التكوين و التكوين المستمر لما لهذين الأخيرين من دور أساسي في تحقيق الأهداف المسطرة. لذا فإن برامج تكوين الأطر تستمد مرجعيتها من مقتضيات إصلاح نظام التربية و التكوين و من الاختيارات و التوجهات التربوية الموجِّهة لمراجعة مناهج التربية والتكوين المغربية، كما أنها تستوعب كل المستجدات المعرفية والتربوية الخاصة بتدريس اللغات و تستجيب لنتائج الأبحاث الديداكتيكية الخاصة بالمادة، سواءً تعلق الأمر بالتكوين النظري أو التطبيقي.
5. الوسائل التعليمية:
إن تنوع الوسائل التعليمية يُعتبر في برنامج اللغة الألمانية مرتكزا أساسيا لما لها من دوْر تحفيزي سواءً بالنسبة للمدرس أو بالنسبة للمتعلم. فإلى جانب الكتاب المدرسي تعتبر الوسائل السمعية – البصرية من الدعامات الأساسية في تنمية و تطوير الجانب المهاراتي في استعمال اللغة كالسمع والنطق السليم مثلاً. كما أن التكنولوجيا المتقدمة كالحاسوب والإنترنيت توفر مصدراً خصباً لتنويع طرائق واستراتيجيات التعلم.
6. التقويم:
يرتكز التقويم في برنامج اللغة الألمانية على مبدأ تقويم المهارات التي اكتسبها المتعلم و تقويم قدراته على التواصل في وضعيات تواصلية مختلفة. لذا فأساليب التقويم تتسم كذلك بالطابع التواصلي، بحيث أنها لا تقيس فقط الجانب اللغوي الصِّرف لدى المتعلم، بل تقيس كذلك قدرته على توظيف اللغة والتواصل بها.

7. برنامج اللغة الألمانية بالسلك الإعدادي

تمثل هذه المرحلة استمراراً للمرحلة السابقة وتعزيزاً لما اكتسبه المتعلم. فإلى جانب المهارات الشفهية تأخذ المهارات الكتابية والمنهجية مكانها داخل الأهداف المسطرة لهذه المرحلة. علاوة على ذلك يهدف البرنامج إلى جعل المتعلم قادراً على التمييز بين ثقافته والثقافة الأجنبية مع إكسابه مبادئ التسامح واحترام الآخر في وضعيات تواصلية مختلفة. وكما هو الحال في المرحلة السابقة، فإن المجال التواصلي ببعده الوجداني يطبع هذه المرحلة كذلك، بالإضافة إلى تمكين المتعلم من أسس التعلم الذاتي و الاستقلالية من خلال برمجة أنشطة جماعية تساهم في تنمية التربية على الحوار واحترام الآخر وتطوير روح المشاركة الإيجابية والمردودية لدى المتعلم و تمكنه من تنمية أحاسيسه ورؤيته لذاته وللآخر.
ولهذا الغرض تم اختيار مضامين لها ارتباط مباشر بالحياة اليومية للمتعلم وبميولاته في هذه المرحلة كالمدرسة والأسرة والأصدقاء والتلفزيون والرياضة والبيت... وتتوزع هذه المضامين على السنوات الثلاث بدوراتها الستة.

السنة الأولى / الدورة الأولى:
- Begrüßung, Verabschiedung, Vorstellung
- Familie, Freunde, Kameraden
- Haushaltsgegenstände
السنة الأولى / الدورة الثانية:
- Essen und Trinken
- im Restaurant
- Einkaufen
السنة الثانية / الدورة الأولى:
- Freizeit
- Sport
- Alltag
السنة الثانية / الدورة الثانية:
 Krankheit
- beim Arzt
- im Krankenhaus
السنة الثالثة / الدورة الأولى:
- Unterricht
- Schulhaus
- Schulfächer
السنة الثالثة / الدورة الثانية:
- Spiele
- Feste
- Ausflüge

8. الوثائق التقنية المفصلة لبرنامج اللغة الألمانية
Lehr- und Stoffplan für Deutsch als 2. Fremdsprache

Allgemeine Grundlagen und Prinzipien

Das Bildungssystem reflektiert die Werte und Vorzüglichkeiten einer Gesellschaft. Es spiegelt ihre Anforderungen an den Bürger und die Herausforderungen, vor denen die heranwachsende Generation steht. Es erschließt aber auch die Möglichkeiten und Hoffnungen des einzelnen, sich nach seinen Neigungen, Bedürfnissen und Fähigkeiten zu entfalten. Bildung hat daher die verbindlichsten Aufgaben, in denen sich gesellschaftliche Notwendigkeiten und individuelle Bedürfnisse und Lebensentwürfe in einem effektiven Miteinander treffen sollen. So müssen  die Schulen flexibel und in einer erzieherisch sinnvollen Weise reagieren. Sie müssen offen sein für alle Herausforderungen der Gegenwart und der Zukunft.
Vor diesem Hintergrund und im Rahmen der Reform des marokkanischen Schulsystems sollten die alten Curricularen Lehrpläne abgelöst bzw. überarbeitet werden. Die Überarbeitung der Stoffpläne für das Fach „Deutsch als 2. Fremdsprache“ basiert ebenfalls – in Anlehnung an die Entwicklungsbedingungen der Lernenden – auf einer fächerübergreifenden Abstimmung und Zusammenschau und geht davon aus, dass der Kontakt mit der Kultur der Zielsprache dem Lernenden erlaubt, sein „Ich“ und sein Selbstbewusstsein zu erkennen und seine geistige Beweglichkeit zu entfalten. Dabei spielen Selbstvertrauen, Ausgeglichenheit, Verantwortung, Respekt der sozialen Werte und Achtung vor der Menschenwürde eine grundlegende Rolle.

Profile des Deutschunterrichts

8.1- Allgemeine Ziele

Der Deutschunterricht bestrebt

- eine vielseitige, geistig interessierte, aufgeschlossene und gefestigte Persönlichkeit.
- einen Einblick in die Lebensweise und Geisteswelt und ins gesellschaftliche und kulturelle Leben Deutschlands und auch der deutschsprachigen Welt.
- in Zusammenarbeit mit anderen Fächern einen Beitrag zur Erziehung zu Toleranz und Völkerverständigung und das Verständnis für Unterschiede.
- eine Anregung zum Nachdenken über sich selbst.
- eine Bildung, die die Identität des Lernenden und dessen kulturelle Werte bewahrt und den Respekt der fremden Kultur und der Menschenrechte fördert.
- die Fähigkeit zur Übernahme von Verantwortung.
- den Aufbau von Selbstvertrauen, Selbständigkeit und Leistungsbereitschaft beim Lernenden und die Verstärkung seiner allgemeinen Arbeitstugenden und seiner Kreativität.
- den Aufbau kommunikativer, strategischer, methodischer und kultureller Kompetenzen.

8.2- Spezifische Ziele und didaktisch-methodische Anliegen

- Der Lernende soll die deutsche Sprache als Kommunikations- und Ausdrucksmittel möglichst vielseitig anwenden.
- Der Deutschunterricht erzielt die selbständige, sprachlich und situativ angemessene, spontane Anwendung des Deutschen im mündlichen und schriftlichen Gebrauch.
- Der Deutschunterricht ist fertigkeitsbezogen und pflegt daher Sprechen, Hören, Lesen und Schreiben als grundlegende Bereiche der Sprachschulung.
- Im Deutschunterricht wird auch die Einsicht in die Funktion sprachlicher Strukturen und ihre praktische Anwendbarkeit vermittelt.
- Grammatik und Ausspracheschulung sollen allerdings kein Selbstzweck sein, sondern eine wichtige Voraussetzung für die selbständige und richtige Anwendung der Sprache.
- Lernerautonomie, Lernstrategien und Lerntechniken sind grundlegende Bausteine des effektiven Lernens und sollen bei der Unterrichtsgestaltung berücksichtigt werden.
- Der Deutschunterricht ist gekennzeichnet durch eine Progression, die die Lernenden zu aufbauendem Lernen, Sorgfalt und Ausdauer erziehen soll.
- Bei der Abfolge von imitativem und reproduktivem Spracherwerb über steigende Bewusstmachung zum selbständigen Gebrauch des Deutschen soll berücksichtigt werden, ob die Sprache in der Grund- oder Sekundarstufe erlernt wird.
- Intensives Üben und vielfältige Übungsformen sind von Anfang an eine Förderung des Spracherwerbs.
- Der Deutschunterricht soll ausgehend von der Leistungsfähigkeit und den gedanklichen Anforderungen der Lernenden Interesse und Freude an der Sprache und Kultur Deutschlands wecken.


Hinweise zu den jeweiligen Bildungsstufen

Sekundarstufe I

-              In dieser Schulstufe werden die schon erworbenen Sprachkenntnisse, Sprachkompetenzen und Fähigkeiten erweitert und vertieft. Dabei soll der Wert sowohl auf den mündlichen als auch auf den schriftlichen Sprachgebrauch gelegt. Darüber hinaus  soll der Lernende in die Lage versetzt werden, zwischen seiner eigenen Kultur und der des Ziellandes zu unterscheiden.
-              Jedes Schuljahr umfasst 68 Stunden. Für jede Woche sind 2 Stunden geplant.
-              Bei den Sprachaktivitäten steht der kommunikative Spracherwerb im Vordergrund. In Alltagssituationen erwerben die Lernenden einen Grundwortschatz und einfache Strukturen, die sie dazu befähigen, Wünsche, Bedürfnisse auszudrücken und mit  anderen zu kommunizieren.
-              Im Lernprozess soll der Lernende seine Lernerautonomie und seine Arbeitstechniken entwickeln und für das Deutschlernen nutzbar machen. Die Lerninhalte und das Lehrmaterial orientieren sich an lebensnahen Situationen, an Wünschen  und Erwartungen des Lernenden.
-              Am Ende des dritten Schuljahres soll der Schüler in der Lage sein
- sich mündlich und schriftlich in einfachen Alltagssituationen auszudrücken.
- Nomen  und Genus zu erkennen.
- zwischen Nomen und Verben zu unterscheiden.
- einige Verben richtig zu konjugieren.
- bestimmte und unbestimmte Artikel sowie Pluralformen zu erkennen und richtig zu benutzen.
- Nomen durch Personalpronomen zu ersetzen.

Sekundarstufe I : Technischer Zettel Nr. 3
1. Schuljahr / 1. Semester
Aufschrift           Deutsch
Aufzubauende Fähigkeiten        - kommunikativ
Lernziele             - einfache sprachliche Umgangsformen
- Vorkenntnisse erweitern und vertiefen
- Hören und Sprechen entwickeln
- lesen und schreiben lernen
Themenbeschreibung /
Schwerpunkte / Lerninhalte      - Begrüßung, Verabschiedung und nähere Vorstellung (Name, Alter , Wohnort, Beruf…)
- Familie, Freunde, Klassenkameraden vorstellen
- Haushaltsgegenstände identifizieren
Arbeitsweisen / Sozialformen   - Einzelarbeit
- Partnerarbeit
- Gruppenarbeit
Materialgestaltung         - Bilder
- einfache und kleine Texte
- Kassettenrekorder
- Folien
Ausübende Kräfte          - Lehrer
- Inspektor

Technischer Zettel Nr. 4
1. Schuljahr / 2. Semester
Aufschrift           Deutsch
Aufzubauende Fähigkeiten        - strategisch
- kommunikativ
Lernziele             - einfache sprachliche Kontakte herstellen
- Erworbenes erweitern und vertiefen
- Grundkenntnisse weiter vermitteln
- Grundfertigkeiten weiter aufbauen
Themenbeschreibung /
Schwerpunkte / Lerninhalte      - Essen und Trinken (Lebensmittel, Mahlzeiten…)
- im Restaurant (bestellen, bezahlen)
- Einkaufen (Supermarkt, Lebensmittelgeschäft…)
Arbeitsweisen / Sozialformen   - Einzelarbeit
- Partnerarbeit
- Gruppenarbeit

Materialgestaltung         - Bilder / Folien
- einfache und kleine Texte
- Dialoge
- Kassettenrekorder
Ausübende Kräfte          - Lehrer
- Inspektor
Technischer Zettel Nr. 5
2. Schuljahr / 1. Semester
Aufschrift           Deutsch
Aufzubauende Fähigkeiten        - strategisch
- kommunikativ
Lernziele             - Anweisungen verstehen
- kleine Gespräche führen
- auf Fragen reagieren
- Fragen stellen
- Grundstrukturen lernen
Themenbeschreibung /
Schwerpunkte / Lerninhalte      - Freizeitaktivitäten / Hobbies (sich über Hobbies äußern)
- Sport (Sportarten…)
- Alltagsleben
Arbeitsweisen / Sozialformen   - Einzelarbeit
- Partnerarbeit
- Gruppenarbeit
Materialgestaltung         - Bilder
- Kassettenrekorder
- einfache Texte
- Folien
Ausübende Kräfte          - Lehrer
- Inspektor

Technischer Zettel Nr. 6
2. Schuljahr / 2. Semester
Aufschrift           Deutsch
Aufzubauende Fähigkeiten        - strategisch
- kommunikativ
Lernziele             - wesentliche Merkmale von Personen, Tieren und Gegenständen benennen
- kleine Gespräche führen
- auf Fragen reagieren
- Fragen stellen
- Grundstrukturen lernen
Themenbeschreibung /
Schwerpunkte / Lerninhalte      - Krankheit, Gesundheit und Befinden
- beim Arzt (untersuchen, Medikamente verschreiben…)
- im Restaurant (reservieren, bestellen, bezahlen…)
Arbeitsweisen / Sozialformen   - Einzelarbeit
- Partnerarbeit
- Gruppenarbeit
Materialgestaltung         - Bilder
- Kassettenrekorder
- einfache Texte
- Folien
Ausübende Kräfte          - Lehrer
- Inspektor
Technischer Zettel Nr. 7
3. Schuljahr / 1. Semester
Aufschrift           Deutsch
Aufzubauende Fähigkeiten        - strategisch
- methodisch
- kommunikativ
Lernziele             - in Alltagssituationen kommunizieren
- kurze Informationen aufschreiben
- einfache Sätze schreiben
- Grundstrukturen befestigen
- Arbeitsstrategien entwickeln
Themenbeschreibung /
Schwerpunkte / Lerninhalte      - Schulalltag / Tätigkeiten im Unterricht
- Schulhaus (Räume, Schulhof, Pause..)
- Schulfächer (Welche / Wie viele Schulfächer? …)
Themenbeschreibung /
Schwerpunkte / Lerninhalte      - Einzelarbeit
- Partnerarbeit
- Gruppenarbeit
Materialgestaltung         - Bilder
- Folien
- einfache Texte
- Kassettenrekorder
Ausübende Kräfte          - Lehrer
- Inspektor

Technischer Zettel Nr. 8
3. Schuljahr / 2. Semester
Aufschrift           Deutsch
Aufzubauende Fähigkeiten        - strategisch
- kommunikativ
- methodisch
- kulturell
Lernziele             - in Alltagssituationen kommunizieren
- aus einfachen Texten Informationen entnehmen
- einfache Sätze schreiben
- Grundgrammatik weiter befestigen
- Arbeitstechniken aufbauen
Themenbeschreibung /
Schwerpunkte / Lerninhalte      - Spiele (Spielplatz, Spielkontakte aufnehmen, zum Mitspielen auffordern…)
- Feste und Festlichkeiten (Feiertage, eine Party geben…)
- Ausflüge (Ausflug organisieren…)
Arbeitsweisen / Sozialformen   - Einzelarbeit
- Partnerarbeit
- Gruppenarbeit
Materialgestaltung         - Bilder
- Folien
- einfache Texte
- Kassettenrekorder
Ausübende Kräfte          - Lehrer
- Inspektor
كورس المانى معهد جوته
كورس تعليم اللغة الالمانية المعتمد رسميا من معهد جوته
تحميل كورس المانى بالصوت والصورة
كورس تعليم اللغة الالمانية myegy
كورسات الماني في مصر
كورس تعليم اللغة الالمانية مجانا
تحميل كورس كامل لتعليم اللغة الالمانية مجاناً
كورسات تعليم اللغة الالمانية للمبتدئين




               






Previous Post Next Post