برنامج دروس مواد اللغات الحية الالمانية الانجليزية الفرنسية الاسبانية
الخطـة الدراسيـة في اللغات الحديثة
وصف المواد

1304101   اللغة الفرنسية (1)      (3 ساعات معتمدة)
         French(1)           المتطلب السابق: لا يوجد
إن مادة اللغة الفرنسية (1) للمبتدئين تعتبر الخطوة الأولى لتعلم اللغة الفرنسية . ويهدف هذا المساق إلى تعليم الطلبة على الاتصال والتواصل باللغة الفرنسية بحيث يتعلمون كيف يعرّفون بأنفسهم وبغيرهم وكيف يستخدمون الصفات وكيف يقومون بتوجيه دعوة وكيفية الإجابة عليها.من خلال منهاج يحتوي على حوارات ، مفردات، قواعد وتمارين وأنشطة كتابية وشفهية كتطبيق لما هو وارد في الدروس من مفردات وقواعد جديدة ويعالج المنهاج أدوات التعريف والتنكير ، الفعل المضارع ، الأسماء (الجنس والعدد) ، الصفات وأنواعها والنفي وحروف الجر

1304102   اللغة الفرنسية (2)      (3 ساعات معتمدة)
         French(2)  المتطلب السابق: اللغة الفرنسية (1)
إن مادة اللغة الفرنسية (2) هي تتمة لمادة اللغة الفرنسية (1) بحيث يتم استكمال ما درسه الطلبة بالمتطلب السابق ويزيد عليه ويطوره ليتيح للطلبة استخدام أفضل للغة. تهدف هذه المادة إلى تعليم الطلبة على الاتصال والتواصل باللغة الفرنسية بحيث يتعلمون كيف يعبرون عن ذوقهم في المكان الذي يرغبون السكن فيه وذوقهم في الطعام والشراب واللباس والأنشطة اليومية وضمائر التملك ومن خلال منهاج مقسم إلى وحدات تحتوي على حوارات ومفردات وقواعد وتمارين وأنشطة كتابية وشفهية كتطبيق لما هو وارد في كل درس ويعالج أسماء الإشارة والتعبير عن كميات لغير المعدود والضمائر المنفصلة والأفعال الانعكاسية وحروف الجر وأدوات النفي.
                           
1304105   مدخل الى اللغة الفرنسية         (3 ساعات معتمدة)
         Introduction to French Language          المتطلب السابق: لا يوجد
يهدف هذا المساق إلى تقديم اللغة الفرنسية للطلبة من خلال عرض التراكيب اللغوية المبسطة مثل تكوين الجمل البسيطة وتصريف الأفعال المضارعة والمساعدة والضمائر الشخصية، وتمكين الطلبة من الاتصال باللغة الفرنسية بشكل مبسط يمكنهم من التعارف والتحية والاستدلال على ألاماكن والتعامل في المطاعم والأسواق.

1304106   مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية (1)    (6 ساعات معتمدة)
         Introduction to French Language (Intensive)(1)              المتطلب السابق: لا يوجد
يعتبر هذا المساق مدخلاً أساسياً في تعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين . ويهدف إلى تدريب المتعلمين على : اكتساب صحة  اللفظ وسلامة النطق ، اكتساب مفردات اللغة وتنميتها بسياقاتها النصية ، فهم المقروء والتعبير الشفوي والتعريف الأولي لقواعد اللغة الفرنسية  وتصريف أفعالها على وجه الخصوص .

1304107   مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية (2)    (6 ساعات معتمدة)
         Introduction to French Language
(Intensive)(2)      المتطلب السابق:مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية (1)
يستكمل هذا المساق المدخل السابق في تمكين المتعلم من تعميق الفهم، والتعبير الشفوي والكتابي وتنمية مهارة القراءة لديه. ويهدف فضلاُ على ذلك إلى تأهيل المتعلم ليكون قادراً على تبادل المعلومات والآراء والتعبير عن مواقفه وأحاسيسه وإبداء الأحكام والملاحظات. وأن يكون، كذلك، قادراً على فهم نصوص أولية، تعبر موضوعاتها عن أغراض وظيفية في اللغة المستعملة.


1304107   مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية (2)    (6 ساعات معتمدة)
         Introduction to French Language
 (Intensive) (2)    المتطلب السابق: مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية  (1)
يستكمل هذا المساق المدخل السابق في تمكين المتعلم من تعميق الفهم، والتعبير الشفوي والكتابي وتنمية مهارة القراءة لديه. ويهدف فضلاُ على ذلك إلى تأهيل المتعلم ليكون قادراً على تبادل المعلومات والآراء والتعبير عن مواقفه وأحاسيسه وإبداء الأحكام والملاحظات. وأن يكون، كذلك، قادراً على فهم نصوص أولية، تعبر موضوعاتها عن أغراض وظيفية في اللغة المستعملة.

1304151   اللغة الإسبانية (1)      (3 ساعات معتمدة)    
         Spanish (1)        المتطلب السابق: لا يوجد
إن مادة اللغة الإسبانية (1) للمبتدئين تعتبر الأولى لتعليم اللغة الإسبانية ، وان المنهاج الذي بين أيدي الطلبة عبر التمارين الكتابية والشفهية العديدة يعتبر الاتصال الأول بينهم وبين هذه اللغة الجديدة بحيث يتيح لهم أخذ فكرة بسيطة عنها، حيث تهدف هذه المادة إلى تعليم الطلبة على الاتصال والتواصل باللغة الإسبانية حيث يتعلم الطلاب: كيف يعرفون بأنفسهم وبغيرهم ، كيف يستخرجون صفات الجنسية من أسماء البلدان، كيف يطلبون مساعده، أسماء المهن وأماكن العمل، الأرقام وكيفية الاستعلام عن أرقام الهواتف الضرورية والأفعال المضارعة والأفعال الانعكاسية..... الخ، كذلك تهدف المادة إلى تعريف الطلاب ببعض أوجه الحضارة الإسبانية من خلال الوثائق والرسومات والصور والحوارات المتوفرة في الكتاب.

1304152   اللغة الإسبانية (2)      (3 ساعات معتمدة)
         Spanish (2)        المتطلب السابق: اللغة الاسبانية (1)
تهدف هذه المادة إلى تعميق الوعي اللغوي لدى الطلبة من خلال التركيز على الأزمنة الفعلية في اللغة الإسبانية مثل المضارع والمستقبل ، والتراكيب المستخدمة في التعبير عن الزمن الماضي بدرجاته المستمر والمنتهي وتقدم هذه المادة أيضاً للطلبة بعض النصوص في اللغة الإسبانية التي تتناسب مع مستوى الطلبة كما تركز على تطوير مهارات الاتصال والقراءة للطلبة وتقدم أيضاً بعض عناصر الثقافة الإسبانية.

1304161   اللغة الإيطالية (1)      )3 ساعات معتمدة)
         Italian (1)   المتطلب السابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تقديم اللغة الإيطالية للطلبة من خلال عرض مبسط لنظام الفعل المضارع البسيط وأدوات التعريف والتنكير وتركيب الجملة البسيطة والفعل المساعد، وضمائر الفاعل والمفعول به، وتركيب ألجمله ألخبريه البسيطة وتمكن الطلبة أيضا من التواصل الشفوي مستخدمين أسئلة وإجابات مقيده من خلال تمارين، وتهدف المادة أيضا لإيضاح الفروق اللفظية بين اللغة الأم واللغة الايطالية ومساعدتهم على اللفظ السليم للحروف ومفردات اللغة الايطالية، وتعرض المادة أيضاً جوانب محددة من الحضارة الايطالية.

1304162   اللغة الإيطالية (2)      (3 ساعات معتمدة)
         Italian (2)   المتطلب السابق: اللغة الايطالية (1)
تهدف هذه المادة إلى تقديم بعض الأزمنة الفعلية في اللغة الإيطالية مثل الماضي المركب والمستقبل والأزمنة الماضية  المستمرة (Imperfetto)  بالإضافة إلى عرض لضمائر الملكية، كما وتهدف لتقديم بعض النصوص البسيطة التي تناسب مستوى الطلبة في اللغة الإيطالية ، والتي بدورها تركز على التراكيب التي تم دراستها.
وتهدف المادة أيضاً إلى مساعدة الطلبة على البدء في كتابة بعض الفقرات بالاستعانة بالتراكيب اللغوية التي يتم دراستها ، كما وتهدف المادة إلى طرح عناصر من الثقافة والحضارة الإيطاليّة.


1304171   اللغة الألمانية (1)       (3) ساعات معتمدة
         German (1)                           المتطلب السابق: اللغة الايطالية (1)
تعريف الطالب بالألمان بشكل عام وببلادهم ومدى انتشار هذه اللغة والفصيلة اللغوية التي تنتمي إليها ومراحل تطورها عبر القرون ولهجاتها المختلفة وحروفها الهجائية وتحديد أهميتها العلمية والأدبية ومدى ما يترجم منها واليها في العصر الحديث ، حيث تهدف إلى تعليم الطالب صحة نطق المفردات وقراءة نصوص ألمانية سهله واستيعاب محتوياتها وتنمية القدرة على التعبير شفوياً عن بعض الأفكار البسيطة من خلال استعمال التعابير اللغوية الميسرة في مواضيع دارجة من الحياة اليومية والإلمام ببعض القواعد الأساسية للغة الألمانيّة لتوظيفها في صياغة الجمل شفوياً وكتابياً وتدريب الطالب على كيفية استخدام القواميس والمراجع العامة.

1304172   اللغة الألمانية (2)       (3 ساعات معتمدة)
         German (2)         المتطلب السابق: اللغة الألمانية (1)
تعميق المستوى اللغوي لدى الطلبة بعد ترسيخ حصيلتهم من قواعد ومفردات مادة اللغة الألمانية (1) للفصل الدراسي الأول، التركيز على تنشيط المهارات اللغوية لدى الدارسين مثل القراءة والكتابة والفهم والتحدث، تمكين الطلبة من الحصول على مستوى لغوي من ناحية القواعد والمفردات يساعدهم للتعامل مع الناطقين بهذه اللغة وتنمية مفردات الطلبة على استخدام المصادر والمراجع العلمية والدوريات التي يحتاجون إليها في بحوثهم الدراسية المختلفة.

1304181   اللغة الفارسية (1)       (3 ساعات معتمدة)
                   المتطلب السابق:
في هذه المادة يتعرف الطالب على اللغة الفارسية وتاريخها ومراحل تطورها وتأثير اللغة العربية فيها ومن ثم يتعرف على حروفها وخاصة الحروف غير الموجودة في اللغة العربية والتركيز في البداية على أوجه التشابه بين الفارسية والعربية من ناحية القواعد وتركيب الجملة وتأثير الدين الإسلامي في اللغة الفارسية. حيث يتعلم الطالب في هذا المساق صياغة الجمل الاسمية ونفيها باستعمال أسماء الإشارة ، الضمائر الشخصية المنفصلة والمتصلة وكيفية لفظها واستعمالها في الجمل الاسمية ، استعمال أدوات الجمع للعاقل وغير العاقل وتطبيقاتها ، التراكيب الإضافية والوصفية واستعمال حروف الجر، المعرفة والنكرة والصفات التفضيلية، مصادر الأفعال البسيطة في اللغة الفارسية وكيفية اشتقاق الأفعال من المصادر واستعمالات الفعل الماضي البسيط والفعل المضارع والأمر والنهي.

1304182   اللغة الفارسية (2)       (3 ساعات معتمدة)
                   المتطلب السابق: اللغة الفارسية (1)
يمثل هذا المساق المرحلة الثانية لتعليم اللغة الفارسية من خلال دراسة جميع أنواع الأفعال وأزمنتها وبعض النصوص المختارة للترجمة وإجراء الحوارات البسيطة من خلال الاستفادة من المختبر والأشرطة المسموعة والمرئية والتدريب على الترجمة من العربية إلى الفارسية. ويتعرف الطالب فيه على المفردات والأعداد الترتيبية وأسماء الأشهر الإيرانية إضافة إلى دراسة زمن الماضي المستمر والتدريب على حروف الإضافة مع الضمائر وعلامات السؤال.

1304191   اللغة التركية (1)        (3 ساعات معتمدة)
                   المتطلب السابق:
تهدف مادة اللغة التركية (1) إلى تعريف الطلبة بالحضارة التركية ، وتعريفهم بتركيا من حيث الجغرافيا والآثار عن طريق الوثائق والصور والفيديو وكذلك تعليم الطالب أساسيات اللغة التركية ومبادئها عبر التمارين الكتابية والشفهية المختلفة من حيث المواضيع سواء كانت تعليم الطالب الحديث عن حاجاته اليومية والمحادثة مع الآخرين من خلال منهاج مقسم إلى عدة وحدات تعالج مفردات وقواعد ومواضيع مختلفة مثل الحروف الصوتية والصامتة ، الأسماء والضمائر والجمل وزمن الماضي والمضارع والمستقبل والأمر ، وأسماء الإشارة وأدوات الاستفهام وظروف الزمان والمكان.


1304192   اللغة التركية (2)        (3 ساعات معتمدة)
                   المتطلب السابق: اللغة التركية(1)
يعتبر هذا المساق تطويراً لما تعلمه الطالب في مساق اللغة التركية (1) ويركز بشكل خاص على المحادثة في المواضيع العامة التي يحتاجها الطالب في حياته اليومية ويعالج المنهاج أفعال الماضي والمضارع الواسع والأمر والاستطاعة والصفات وتركيب الجمل وكتابة الرسائل.

1304203   اللغة الفرنسية (3)      (3 ساعات معتمدة)
         French(3)  المتطلب السابق: اللغة الفرنسية (2)
تهدف مادة اللغة الفرنسية (3) إلى تطوير ما درسه الطلبة في مادتي فرنسي 1و2 وتعميق فهم الطلبة واستخدامهم للأزمنة الفعلية من خلال التركيز على التراكيب اللغوية مثل جملة الأمر ، المبني للمجهول، الجملة الشرطية والماضي البعيد والأزمنة المركبة والضمائر والصفات كما ويقدم هذا المساق للطلبة بعض النصوص التي تتناسب مع ما يقدمه من تراكيب لغوية .

1304204   اللغة الفرنسية (4)      (3 ساعات معتمدة)
         French(4)  المتطلب السابق: اللغة الفرنسية (3)
تهدف مادة اللغة الفرنسية (4) إلى إتمام المعرفة اللغوية لدى الطلبة في مجال التراكيب اللغوية التي لم يتناولها مساق اللغة الفرنسية (3) إضافة إلى تطوير المهارات الكتابية والقراءة للطلبة وكذلك التركيز على المبادئ العامة في الصوتيات والمشاكل اللفظية التي تواجه الطلبة ويعتبر هذا المساق تكاملي في منحاه العام من حيث التركيز على المهارات اللغوية الأربعة.

1304211   كتابة وتعبير (1)        (3 ساعات معتمدة)
         Expository Writing(1)  المتطلب السابق: مكثف  (2)
يهدف هذا المساق إلى تعزيز مهارات التعبير الكتابي، وذلك بالتعبير عن أغراض وظيفية: ككتابة رسالة شخصية أو رسالة عمل أو عرض قصة قصيرة وغيرها، وذلك بالاستعانة بنماذج لغوية مكتوبة تفيد المتعلم من الصوغ على منوالها.

1304212   كتابة وتعبير (2)        (3 ساعات معتمدة)
         Expository Writing (2) المتطلب السابق: كتابة وتعبير (1)
يهدف هذه المساق إلى إكساب الطالب المهارات الأساسية لفهم نصوص فرنسية أصلية ومعاصرة لإغناء مفرداته، وبذلك سيتمكن الطالب من الانتقال من القراءة إلى الكتابة، ومن المضمون إلى الشكل، ومن السهل إلى الصعب، ومن التقليد إلى الإبداع.

1304213   لفظ ومحادثة (1)                 (3 ساعات معتمدة)
         Pronunciation and Conversation (1)     المتطلب السابق: مكثف (2)
يهدف هذا المساق إلى تعزيز مهارات المحادثة والتعبير الشفوي من خلال أنشطة متنوعة وشائقة ( كالألعاب اللغوية أو محاكاة مواقف من الحياة اليومية..   الخ ).

1304214   لفظ ومحادثة (2)        (3 ساعات معتمدة)
         Pronunciation and Conversation (2)     المتطلب السابق: لفظ ومحادثة (1)
يهدف هذا المساق  إلى تطوير مهارتي اللفظ والمحادثة لدى الطالب عن طريق عرض حوارات شفوية أو مواقف لغوية متعددة مسجلة على أشرطة تعرض مختلف  مناحي الحياة اليومية في فرنسا ، كما ستمكنه من إتقان مهارتي  اللفظ والمحادثة من خلال  نشاطات متنوعة كإجراء حوار أو افتعال نقاش.

1304253   اللغة الإسبانية (3)                (3 ساعات معتمدة)
         Spanish (3)        المتطلب السابق: اللغة الاسبانية (2)
يهدف المستوى الثالث في اللغة الإسبانية (3) إلى تعميق فهم الطلبة واستخدامهم للأزمنة الفعلية من خلال التركيز على التراكيب اللغوية المبنية على الجملة الخبرية مثل تركيب الأمر، المبني للمجهول ،الجملة الشرطية، الأزمنة المركبة ، الضمائر المركبة والصفات. كما ويقدم المساق للطلبة بعض النصوص متوسطه في لغتها تتناسب مع ما يقدم من تراكيب لغوية ، حيث أن هذا المساق هو تكامل من حيث تركيزه على المهارات الأربعة: القراءة، الكتابة، الاستماع والمحادثة.

1304254   اللغة الإسبانية  (4)     (3 ساعات معتمدة)
         Spanish (4)        المتطلب السابق: اللغة الاسبانية (3)
يهدف المساق إلى إتمام المعرفة اللغوية لدى الطلبة في مجال التراكيب اللغوية التي لم يتم التطرق إليها في مساق اللغة الإسبانية (3) مثل المنصوب والضمائر المباشرة وغير المباشرة وضمائر الفصل والكلام المباشر وغير المباشر واستخدام الفعل المجرد، هذا بالإضافة لتطوير المهارة الكتابية للطلبة والقراءة.

1304263   اللغة الإيطالية (3)      (3 ساعات معتمدة)
         Italian (3)   المتطلب السابق: اللغة الايطالية (2)
يهدف المستوى الثالث في اللغة الإيطالية (3) إلى تعميق فهم الطلبة واستخدامهم للأزمنة الفعلية من خلال التركيز على التراكيب اللغوية المبنية على الجملة الخبرية مثل تركيب الأمر، المبني للمجهول ،الجملة الشرطية، الماضي البعيد (Passato Remoto)، الأزمنة المركبة ، الضمائر المركبة والصفات.
كما ويقدم المساق للطلبة بعض النصوص متوسطه في لغتها تتناسب مع ما يقدم من تراكيب لغوية ، حيث أن هذا المساق هو تكامل من حيث تركيزه على المهارات الأربعة: القراءة، الكتابة، الاستماع والمحادثة هذا بالإضافة للتطرق لبعض عناصر الحضارة الإيطالية.

1304264   اللغة الإيطالية (4)      (3 ساعات معتمدة)
         Italian (4)   المتطلب السابق: اللغة الايطالية(3)
يهدف هذا المساق إلى التركيز على المبادئ العامة في صوتيات اللغة الإيطالية والمشاكل اللفظية التي تواجه طلبة اللغة الإيطالية كدارسين عرب ، كما ويهدف المساق إلى إتمام المعرفة اللغوية لدى الطلبة في مجال التراكيب اللغوية التي لم يتم التطرق إليها في مساق اللغة الإيطالية (3) مثل المنصوب والضمائر المباشرة وغير المباشرة وضمائر الفصل والكلام المباشر وغير المباشر واستخدام الفعل المجرد، هذا بالإضافة لتطوير المهارة الكتابية للطلبة والقراءة حيث أن هذا المساق بالإضافة لتركيزه على النواحي اللفظية بشكل أساسي إلا أنه تكاملي في منحاه العام من حيث التركيز على المهارات اللغوية الأربعة.

1304273   اللغة الألمانيّة (3)       (3 ساعات معتمدة)
         German (3)                  المتطلب السابق: اللغة الألمانية(2)
يهدف المستوى الثالث في اللغة الألمانية (3) إلى تعميق فهم الطلبة واستخدامهم للأزمنة الفعلية من خلال التركيز على التراكيب اللغوية المبنية على الجملة الخبرية مثل تركيب الأمر، المبني للمجهول، الجملة الشرطية، الضمائر المركبة والصفات. كما ويقدم المساق للطلبة بعض النصوص متوسطه في لغتها تتناسب مع ما يقدم من تراكيب لغوية ، حيث أن هذا المساق هو تكامل من حيث تركيزه على المهارات الأربعة: القراءة، الكتابة، الاستماع والمحادثة.

1304274   اللغة الألمانية (4)       (3 ساعات معتمدة)
         German (4)                  المتطلب السابق: اللغة الألمانية (3)
يهدف هذا المساق إلى التركيز على المبادئ العامة في الصوتيات والمشاكل اللفظية التي تواجه الطلبة كدارسين عرب ، كما ويهدف المساق إلى إتمام المعرفة اللغوية لدى الطلبة في مجال التراكيب اللغوية التي لم يتم التطرق إليها في مساق اللغة الألمانيّة (3) هذا بالإضافة لتطوير المهارة الكتابية للطلبة والقراءة حيث أن هذا المساق بالإضافة لتركيزه على النواحي اللفظية بشكل أساسي إلا أنه تكاملي في منحاه العام من حيث التركيز المهارات اللغوية الأربعة.

1304315   قواعد اللغة الفرنسية المتقدمة   (3 ساعات معتمدة)
         Advanced French Grammar        المتطلب السابق: كتابة وتعبير(2)
ينتقل هذا المساق بالطالب تدريجيا من النص القصير إلى النص الطويل، وذلك بالتركيز على الجملة المركبة ( علاقات السببية والنتيجة والوقت، والتناقض … الخ ) حيث يعطي الطالب إمكانية فهم نظم الجملة الفرنسية بأشكالها اللغوية المختلفة، مما يتيح له فرصة تأليف التراكيب الملائمة.

1304316   تاريخ تطور اللغة الفرنسية وبعض قضاياها المعاصرة  (3 ساعات معتمدة)
         French Language History and Contemporary issues     المتطلب السابق: قواعد فرنسية متقدمة        
يهدف هذا المساق لدراسة بعض التغيرات الرئيسة في تاريخ اللغة الفرنسية، تحديداً في مجال التراكيب والمفردات ومعانيها وبعض قضايا التأثر والتأثير اللغوية بين اللغات. تتم الدراسة عن طريق الرجوع لنصوص لغوية في عدة مجالات (الأدب، السياسة، الاجتماع...)

1304321   مقدمة في الأدب الفرنسي                  (3 ساعات معتمدة)
         Introduction to French Literature  المتطلب السابق: قواعد فرنسية متقدمة 
يُعنى هذا المساق بدراسة الأدب الفرنسي منذ بداياته حتى القرن السابع عشر، فيتم بإيجاز إبراز خصائص أدب العصور الوسطى، ثم يتم التركيز على التجديد في القرن السادس عشر، والتعمق بصورة أوضح في دراسة الأدب الكلاسيكي في القرن السابع عشر. يتم ذلك عن طريق اختيار نصوص تصلح لهذه الغاية وتمثل هذه الحقب التاريخية التي مر بها الأدب الفرنسي، وتظهر عدداً من أعلام الأدباء الفرنسيين في تلك الحقب.

1304322   دراسة لغوية لنصوص الحضارة الفرنسية        (3 ساعات معتمدة)
         Linguistic Analysis of French Cultural Texts المتطلب السابق: مقدمة في الأدب
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالمجتمع الفرنسي المعاصر وذلك من خلال استعمال عدة وسائل تعليمية كالصحافة المكتوبة والدعاية والأفلام الخ.. وبالاعتماد على برنامج محدد يعرف الطلاب بالجوانب الأساسية المهمة للحضارة الفرنسية من حيث:-
 المجتمع الفرنسي ( الشباب، العائلة، المرأة … الخ ) والنظام السياسي الفرنسي والنظام التعليمي الفرنسي والحياة اليومية الفرنسية.

1304348   الترجمة الفرنسية(1)   (3 ساعات معتمدة)
         Translation (1)   المتطلب السابق: قواعد فرنسية متقدمة
يهدف هذا المساق إلى تقديم معرفة نظرية للطالب في معنى الترجمة وأنواعها وأهميتها في الحياة العملية واليومية. وكذلك جعل الطالب يكتسب آلية الترجمة العملية من الفرنسية إلى العربية وبالعكس،  وذلك من خلال مجموعة جمل منتقاة من اللغتين لهذه الغاية. ويلجأ –عادة – إلى الترجمة الحرة التي تركز على المضامين دون البحث في تفاصيل المعنى الشكلي، كذلك يطبق في هذا المساق الأساسي آلية الترجمة الحرة.


1304349   الترجمــة الفرنسية (2) (3 ساعات معتمدة)
         Translation (2)   المتطلب السابق: ترجمة (1)   
يهدف هذا المساق  إلى تدريب الطلبة على الترجمة من  الفرنسية إلى العربية وبالعكس بالرجوع إلى نصوص صحفية. وتعتمد هذه المادة على المجلات والنشرات والصحف اليومية لإعطاء الطلبة التجربة العملية على نقل المعلومة الإعلامية بين هاتين اللغتين.

1304343   علم الدلالة والمعنى      (3 ساعات معتمدة)
         Semantics المتطلب السابق: قواعد فرنسية متقدمة
يُعنى هذا المساق باكتساب المعرفة في القواعد العامة التي تؤدي إلى فهم الدلالة من خـــلال ( الجملة ) . ويهدف إلى تعريف الطلبة بمختلف النظريات التي عالجت هذا الموضوع وكيفية تطورها مثل نظرية القواعد التوليدية والتحويلية .

1304415   اللسانيات وتعليم اللغة الفرنسية (3 ساعات معتمدة)
         Linguistics and teaching French  المتطلب السابق: قواعد فرنسية متقدمة
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمختلف نظريات اللسانيات في اللغة الفرنسية: تجزيء ألكلمه، تصنيف الأصوات، تصحيح اللفظ، أنواع الاتصال اللغوي واللالغوي وعلاقة هذه النظريات بتعليم اللغة الفرنسية.

1304416   اللغويات المقارنة                 (3 ساعات معتمدة)
         Comparative Linguistics      المتطلب السابق: قواعد فرنسية متقدمة 
يقوم هذا المساق على الدراسة النظرية للفرضيات والوسائل المتبعة في عقد المقارنات اللغوية، وعلى الدراسة التطبيقية التي يُكشف منها عن المشكلات التي تواجه المتعلمين والمترجمين وغيرهم  .

1304417   مهارات لغوية متقدمه            (3 ساعات معتمدة)
         Advanced Linguistic Skills  المتطلب السابق: قواعد فرنسية متقدمة 
يهدف هذا المساق إلى التعمق في المهارات اللغوية الأربع: اللفظ، المحادثة، الكتابة والاستماع وذلك عن طريق عرض نصوص مكتوبة وحوارات شفوية متعددة تعلم الطالب كيفية التصرف في مواقف حقيقية من الحياة الفرنسية اليومية.

1304418   أساليب تدريس اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها  (3 ساعات معتمدة)
         Methods of French for Non Natives Teaching                المتطلب السابق: كتابة وتعبير (2)
يتناول هذا المساق مختلف أساليب تدريس اللغة الفرنسية بوصفها لغة أجنبية، سواء كان التقليدية منها أو الحديثة، كما يهدف إلى تدريب الطلبة على كيفية تدريس اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها والمشاكل اللغوية والتربوية التي من الممكن أن تواجههم.

1304419   اللغة الفرنسية المهنية   (3 ساعات معتمدة)
         Professional French Language   المتطلب السابق: قواعد فرنسية متقدمة 
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على اللغة الفرنسية ألمستعمله في بعض المجالات المهنية كمجال الأعمال، السياحة، الآثار حيث تقدم له كلمات ومصطلحات وتراكيب لغوية متخصصة في كل مجال عن طريق استخدام نصوص وحوارات مكتوبة ومسجله تمثل المواقف الشائعة في هذا المجال.

1304423   دراسة وتحليل مختلف النصوص الأدبية الفرنسية        (3 ساعات معتمدة)
         Analysis of Literary Texts    المتطلب السابق: مقدمة في الأدب الفرنسي
يتناول هذا المساق دراسة وتحليل مجموعة من النصوص الأدبية في العصر الحديث وإبراز بعض الخصائص الأدبية لهذه النصوص بالإضافة إلى التعرف على بعض الأعمال المترجمة من اللغة العربية وبالعكس.

1304433   الأدب المقارن (فرنسي)          (3 ساعات معتمدة)
         Comparative Literature                    
         المتطلب السابق: مقدمة في الأدب الفرنسي
يهدف هذا المساق إلى إطلاع الطلاب على نوعين من الأدب العربي والفرنسي والمقارنة بينهما على عدة مستويات : اللغة، السياق، الأهداف، الأسلوب .

1304444   الترجمة التخصصية    (3 ساعات معتمدة)
         Professional Translation     المتطلب السابق:  ترجمة 2
يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلبة على الترجمة التتابعية من العربية إلى الفرنسية وبالعكس في مختلف المواقف والظروف التواصلية مع الآخر،  بحيث يكتسب الدقة والسرعة والطلاقة في إفهام وتوصيل المعلومة.

1304445   ندوة ومشروع تخرج (نظري، عملي، تطبيقات )         (3 ساعات معتمدة)
         Research  المتطلب السابق:
يقوم الطالب في هذا المساق بإعداد بحث تخرج يتناول فيه أحد مواضيع الأدب أو اللسانيات ويتبع فيه منهجية البحث العلمي:كتحديد المشكلة والهدف؛ وتحديد الفرضيات؛ وطرق اختبارها؛ ويكون البحث ذا طابع نظري وتطبيقي. 

الخطـة الدراسيـة في اللغات الحديثة
قسم اللغات والترجمة جامعة الاميرة نورة
جامعة الاميرة نورة كلية اللغات والترجمة الخطة الدراسية
قسم اللغة الفرنسية جامعة الاميرة نورة
الخطه الدراسيه للغات والترجمه جامعه الملك سعود
الخطة الدراسية الجديدة لكلية اللغات والترجمة جامعة الاميرة نورة
كلية اللغات جامعة الاميرة نورة
لغات وترجمة جامعة الملك سعود
الخطة الدراسية لكلية اللغات والترجمة جامعة الامام


اللغة الفرنسية وآدابها

اسم الدرجة (بالعربيــة) :        البكالوريوس في اللغة الفرنسية وآدابها
اسم الدرجة (بالإنجليزيـة): B.A. in French Language Literature

أ -  مكونات الخطة :
تتكـون الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في اللغة الفرنسية وآدابها من (132) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي :
التسلسل         نوع المتطلــــب         الساعات المعتمدة
أولاً     متطلبات الجامعة        27
ثانياً     متطلبات الكليـة 21
ثالثاً     متطلبات القسـم:
أ- المواد الإجبارية
ب-المواد الاختيارية    
69
12
رابعاً   مواد حرة        3
المجموع        132

ب- نظام الترقيم:
1- رمز كلية الآداب والعلوم الإنسانية:
الرمز   الكليــــة
13     الآداب
1       اللغويات         6       اللغة الإيطالية
2       الأدب   7       اللغة الألمانية
3       النقد الأدبي      8       اللغة الفارسية
4       الترجمة         9       اللغة التركية

 (أولاً) متطلبات الجامعة: (27) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:
أ - المتطلبات الإجبارية:(18) ساعة معتمدة.
ب- المتطلبات الاختيارية:(9) ساعات معتمدة.

أ - المتطلبات الإجبارية:(18) ساعة معتمدة موزعة كالتالي:
ت       رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة        المتطلب السابق
1       600000      العلوم العسكرية *       3       -
2       0101271   الثقافة الإسلامية         3       -
3       0102350   النظم الإسلامية 3       -
4       0601100   التربية الوطنية 3       -
5       1301101   اللغة العربية(1)         3       -
6       1302101   اللغة الإنجليزية(1)     3       -

*:تعتبر مادة العلوم العسكرية اختيارية للطلبة غير الأردنيين ويمكنهم دراسة مادة اختيارية من المواد التي تطرحها الجامعة بدلا منها.

ب- المتطلبات الاختيارية:(9) ساعات معتمدة يختارها الطالب من خارج كليته على أن تكون مادة واحدة من كل من المجالات التالية، وهذه المجالات هي:

أولا: مجال العلوم الإنسانية واللغات، ويضم المساقات التالية:
ت       رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة        المتطلب السابق
1       0101116   المدخل إلى علوم القرآن والسنة 3       -
2       0101371   حاضر العالم الإسلامي  3       -
3       1102121   المدخل إلى التربية      3       -
4       1301102   اللغة العربية  (2)       3       1301101
5       1302102   اللغة الإنجليزية (2)    3       1302101
6       1303101   تاريخ الحضارة العربية الإسلامية        3       -
7       1303102   تاريخ القدس    3       -
8       1304101   اللغة الفرنسية (1)      3       -
9       1304151   اللغة الاسبانية  (1)     3       -
10     1304161   اللغة الإيطالية (1)      3       -
11     1304171   اللغة الألمانية (1)       3       -
12     1304181   اللغة الفارسية (1)       3       -
13     1304191   اللغة التركية (1)        3       -


ثانياً: مجال العلوم الاجتماعية والاقتصادية، ويضم المساقات التالية:
ت       رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة        المتطلب السابق
1       0102153   مدخل إلى علم الفقه وأصوله     3       -
2       0102250   تنظيم الأسرة والمجتمع 3       -
3       0101471   الإسلام والقضايا المعاصرة      3       -
4       0201110   القانون في حياتنا        3       -
5       0501100   مبادئ الاقتصاد 3       -
6       0502101   مبادئ إدارة الأعمال(1)         3       -
7       0601436   الديمقراطية وحقوق الإنسان     3       -
8       1102130   مدخل إلى علم النفس    3       -
9       1102220   تربية الأطفال في الإسلام        3       -
10     1303105   آل البيت ودورهم في التاريخ الإسلامي 3       -
11     1401100   أخلاقيات المهنة من منظور إسلامي     3       -


ثالثاً: مجال العلوم والتكنولوجيا والصحة، ويضم المساقات التالية:
ت       رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة        المتطلب السابق
1       0101110   الإعجاز العلمي للقرآن  3       -
2       0402100   الفيزياء في حياتنا        3       -
3       0403100   الكيمياء في حياتنا       3       -
4       0404109   بيولوجيا الإنسان         3       -
5       0703342   العمارة الإسلامية        3       -
6       0801105   علوم الأرض   3       -
7       0801113   مصادر الطاقة  3       -
8       0801115   موارد المياه     3       -
9       0801117   البيئة والتلوث البيئي    3       -
10     0902230   أساسيات نظم المعلومات         3       -
11     1001160   الإسعافات الأولية        3       -
12     1201101   مدخل إلى علم الفلك     3       -

ملاحظة: أما فيما يتعلق بامتحانات المستوى، فيتوجب على كافة الطلبة المسجلين اعتباراً من بداية الفصل الأول 2010/2011 التقدم للامتحان في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والحاسوب على أن يسجل الطالب الذي يخفق في النجاح في أي من هذه الامتحانات مساقاً استدراكياً (099) خارج خطته الدراسية وهذه المساقات هي:

المساقات الاستدراكية:
ت       رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة        المتطلب السابق
1       1301099   اللغة العربية    3       -
2       1302099   اللغة الانجليزية 3       -
3       0901099   حاسوب          3       -


رابعاً: متطلبات الكليّة:(21) ساعة معتمدة يدرسها الطالب كما يأتي:
أ- الموادّ الإجباريّة: (15) ساعات معتمدة، وتشمل المواد الآتية:
ت       رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة
1       1301103   الكتابة والتعبيــــــــــر  3
2       1301105   مبادئ النحو والصــــــرف      3
3       1302105   المهارات الدراسية في اللغة الإنجليزية  3
4       1303101   تاريخ الحضارة العربية الإسلامية        3
5       0901132   الحاسـوب( 2) للتخصصات الإنسانيّة   3

ب. المواد الاختياريّة:(6) ساعات معتمدة يختارها الطالب من المواد الآتية:
ت       رقم المادة        اسم المادة        ساعة معتمدة
1       1301102   اللغة العربية (2)        3
2       1301104   تحليل النص الأدبي وتذوقــــه   3
3       1302103   اللغــــة الإنجليزيــــة (3)       3
4       1302104   اللغـــــة الإنجليزيـــة (4)       3
5       1303104   تاريخ الأردن   3
6       1304105   مدخـــل إلــى اللغة الفرنسيّة     3
7       1304151   اللغة الإسبانية (1)      3
8       1304161   اللغة الإيطالية (1)      3

 خامساً: متطلبات التخصص:(81) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:
المواد الإجبارية : (69) ساعة معتمدة تشمل المواد الآتية :
ت       رقم المادة        اسم المادة        الساعات الأسبوعية (نظري)    الساعات المعتمدة        المتطلب السابق
1       1304106   مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية(1)     6       6       ¬¬-
2       1304107   مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية (2)    6       6       1304106
3       1304108   مهارات لغوية  3       3       1304107
4       1304211   كتابة وتعبير (1)        3       3       1304107
5       1304212   كتابة وتعبير (2)        3       3       1304211
6       1304213   لفظ ومحادثة (1)        3       3       1304107
7       1304214   لفظ ومحادثة (2)        3       3       1304213
8       1304315   قواعد اللغة الفرنسية المتقدمة   3       3       1304212
9       1304320   الأدب الفرنسي 3       3       1304321
10     1304321   مقدمة في الأدب الفرنسي        3       3       1304315
11     1304322   دراسة لغوية لنصوص الحضارة الفرنسية        3       3       1304315
12     1304348   الترجمة الفرنسية (1)  3       3       1304212
13     1304349   الترجمة الفرنسية (2) 3       3       1304348
14     1304415   اللسانيات وتعليم اللغة الفرنسية 3       3       1304315
15     1304416   اللغويات المقارنة        3       3       1304315
16     1304418   أساليب تدريس اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها  3       3       1304215
17     1304419   اللغة الفرنسية المهنية   3       3       1304315
18     1304423   دراسة وتحليل مختلف النصوص الأدبية الفرنسية        3       3       1304321
19     1304433   الأدب المقارن (فرنسي)          3       3       1304321
20     1304343   علم الدلالة والمعنى      3       3       1304315
21     1304444   الترجمة التخصصية    3       3       1304349

المواد الاختيارية :(12) ساعة معتمدة يختارها الطالب بشرط أن تكون من لغة واحدة من إحدى اللغتين الآتيتين:

أ- مجال اللغة الاسبانية
ت       رقم المادة        اسم المادة        الساعات الأسبوعية نظري      الساعات المعتمدة        المتطلب السابق
1       1304151   اللغة الإسبانية (1)      3       3       -
2       1304152   اللغة الإسبانية (2)      3       3       1304151
3       1304253   اللغة الإسبانية (3)      3       3       1304152
4       1304254   اللغة الإسبانية (4)      3       3       1304253


ب- مجال اللغة الإيطالية
ت       رقم المادة        اسم المادة        الساعات الأسبوعية نظري      الساعات المعتمدة        المتطلب السابق
1       1304161   اللغة الإيطالية (1)      3       3       -
2       1304162   اللغة الإيطالية (2)      3       3       1304161
3       1304263   اللغة الإيطالية (3)      3       3       1304162
4       1304264   اللغة الإيطالية (4)      3       3       1304263

سادساً: المواد الحرة: بواقع (3) ساعات يختارها الطالب من المواد التي تطرحها كليات الجامعة ومعاهدها.





المواد التي يقدمها القسم
رقم المادة        اسم المادة        الساعات الأسبوعية (نظري)    الساعات المعتمدة        المتطلب السابق
1304101   اللغة الفرنسية (1)      3       3       -
1304102   اللغة الفرنسية (2)      3       3       1304101
1304105   مدخل إلى اللغة الفرنسية         3       3       -
1304106   مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية (1)    6       6       -
1304107   مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية (2)    6       6       1304106
1304151   اللغة الأسبانية (1)      3       3       -
1304152   اللغة الأسبانية (2)      3       3       1304151
1304161   اللغة الإيطالية (1)      3       3       -
1304162   اللغة الإيطالية (2)      3       3       1304161
1304171   اللغة الألمانية (1)       3       3       -
1304172   اللغة الألمانية (2)       3       3       1304171
1304181   اللغة الفارسية (1)       3       3       -
1304182   اللغة الفارسية (2)       3       3       1304181
1304191   اللغة التركية (1)        3       3       -
1304192   اللغة التركية (2)        3       3       1304191
1304203   اللغة الفرنسية (3)      3       3       1304102
1304204   اللغة الفرنسية (4)      3       3       1304203
1304211   كتابة وتعبير (1)        3       3       1304107
1304212   كتابة وتعبير (2)        3       3       1304211
1304213   لفظ ومحادثة (1)        3       3       1304107
1304214   لفظ ومحادثة (2)        3       3       1304213
1304253   اللغة الإسبانية (3)      3       3       1304152
1304254   اللغة الإسبانية ( 4)     3       3       1304253
1304263   اللغة الإيطالية (3)      3       3       1304162
1304264   اللغة الإيطالية (4)      3       3       1303263
1304315   قواعد اللغة الفرنسية المتقدمة   3       3       1304212
1304316   تاريخ تطور اللغة الفرنسية وبعض قضاياها المعاصرة 3       3       1304315
1304320   الأدب الفرنسي 3       3       1304321
1304321   مقدمة في الأدب الفرنسي        3       3       1304315
1304322   دراسة لغوية لنصوص الحضارة الفرنسية        3       3       1304321
1304348   الترجمة الفرنسية (1) 3       3       1304212
1304349   الترجمة الفرنسية (2) 3       3       1304348
1304343   علم الدلالة والمعنى      3       3       1304315
1304415   اللسانيات وتعليم اللغة الفرنسية 3       3       1304315
1304416   اللغويات المقارنة        3       3       1304315
1304417   مهارات لغوية متقدمة   3       3       1304315
1304418   أساليب تدريس اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها  3       3       1304215
1304419   اللغة الفرنسية المهنية   3       3       1304315
1304423   دراسة وتحليل مختلف النصوص الأدبية الفرنسية        3       3       1304321
1304433   الأدب المقارن فرنسي   3       3       1304321
1304444   الترجمة التخصصية    3       3       1304349
1304445   ندوة ومشروع تخرج(نظري،عملي، تطبيقات)  3       3       -


الخطة الاسترشادية لبرنامج بكالوريوس اللغة الفرنسية وآدابها

السنة الأُولى
الفصل الأول
رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة
-        متطلب جامعة  3 ساعات
-        متطلب جامعة  3 ساعات
-        متطلب كلية     3 ساعات
1304106   مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية (1)    6 ساعات
المجموع        15 ساعة

الفصل الثاني
رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة
-        متطلب جامعة  3 ساعات
-        متطلب كلية     3 ساعات
-        متطلب كلية     3 ساعات
1304108   مهارات لغوية  3 ساعات
1304107   مدخل مكثف إلى اللغة الفرنسية (2)    6 ساعات
المجموع        18 ساعة


السنة الثانية
الفصل الأول
رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة
-        متطلب جامعة  3 ساعات
-        متطلب كلية     3 ساعات
1304211   كتابة وتعبير (1)        3 ساعات
1304213   لفظ ومحادثة (1)        3 ساعات
-        متطلب تخصص اختياري(1) * من أحدى اللغتين التي يختارها الطالب (اسباني أو إيطالي)      3 ساعات
المجموع          15ساعة

الفصل الثاني
رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة
-        متطلب جامعة  3 ساعات
-        متطلب كلية     3 ساعات
1304212   كتابة وتعبير (2)        3 ساعات
1304214   لفظ ومحادثة (2)        3 ساعات
1304315   قواعد اللغة الفرنسية المتقدمة   3 ساعات
-        متطلب تخصص اختياري(2)
*من أحدى اللغتين التي يختارها الطالب( اسباني أو إيطالي)     3 ساعات
المجموع        18 ساعة





السنة الثالثة
الفصل الأول
رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة
-        متطلب جامعة  3 ساعات
-        متطلب جامعة 3 ساعات
1304321   مقدمة في الأدب الفرنسي        3 ساعات
1304320   الأدب الفرنسي 3 ساعات
-        متطلب تخصص اختياري (3) * من أحدى اللغتين التي يختارها الطالب( اسباني أو إيطالي)     3 ساعات
المجموع        15 ساعة


الفصل الثاني
رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة
-        متطلب جامعة  3 ساعات
1304343   علم الدلالة والمعنى      3 ساعات
1304322   دراسة لغوية لنصوص الحضارة الفرنسية        3 ساعات
1304348   الترجمة الفرنسية (1)  3 ساعات
1304349   الترجمة الفرنسية (2)  3 ساعات
-        متطلب كلية     3 ساعات
المجموع        18 ساعة


السنة الرابعة
الفصل الأول
رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة
-        متطلب جامعة  3 ساعات
1304415   اللسانيات وتعليم اللغة الفرنسية 3 ساعات
1304416   اللغويات المقارنة        3 ساعات
1304419   اللغة الفرنسية المهنية   3 ساعات
1304423   دراسة وتحليل مختلف النصوص الأدبية الفرنسية        3 ساعات
-        متطلب كلية     3 ساعات
المجموع        18ساعة


الفصل الثاني
رقم المادة        اسم المادة        الساعات المعتمدة
-        مادة حرة        3 ساعات
1304433                                         الأدب المقارن (فرنسي)          3 ساعات
1304418   أساليب تدريس اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها  3 ساعات
1304444   الترجمة التخصصية    3 ساعات
-        متطلب تخصص اختياري(4) *من أحدى اللغتين التي يختارها الطالب اسباني أو إيطالي)        3 ساعات
المجموع        15 ساعة


Previous Post Next Post