الثلاثاء، 25 أبريل، 2017

تحضير درس ادوات الربط



تحضير الدرس:
1. مشاهدة قصه بدون ادوات الربط + محادثه
2. مشاهدة قصه مع ادوات الربط + محادثه

4       تلخيص وإجمال         فعالية  تلخيص موضوع ادوات الربط ما هي ادوات الربط وما هي وظيفتها    5        
5       وظيفة بيتيّة     فعالية  اعطاء خمسة من ادوات الربط على الطالب كتابة فقرة تحتوي على ادوات الربط المعطاه          5        
3       تطبيق وتدريب: (فردي / جماعي)       فعالية  حل تمارين على الدفتر اعطاء جمل يربط الطالب بينها بأدوات ربط مناسبة 15      
1       اِفتتاحيّة و تمهيد         فعالية  عرض قصة على الشاشة وهذة القصة ينقصها حروف الربط اطلب من الطلاب محاولة قراءة القصة ثم اسألهم هل نفهم شيء من القصة ؟ بعدها يقرأ الطلاب القصة كاملة مرة اخرى -ما الذي كان ينقص في القصة          10     قصة ادوات الربط
2       فهم وتطبيق المصطلحات        عارضة          عرض عارضة شرائح عن ادوات الربط ووظائفها

أدوات الربط
أدوات الربط بين الجمل

نواتج التعلُّم :

ستكون قادراً في نهاية هذا الدرس على أن :

        تُحدِّدَ أدوات الربط .
        تكتشف معانيها .
        تستعملها في جملٍ .

اقرأ النصّ الآتي :

       أحبُّ فصلَ الشتاءِ.الشتاءُ  في بلادي لطيفٌ  وقصيرٌ.الهواءُ يصبحُ  منعشاً .الغيومُ تُغطّي  صفحةَ السماءِ.الأمطارُ  تتساقطُ بين فترةٍ  وأخرى.لا أستطيعُ  منعَ نفسي من  التّفكيرِ في فصلِ  الصيفِ.

       الصيفُ سيأتي بالشمسِ  الحارقةِ،والرّطوبةِ  الخانقةِ،والحرارةِ  المرتفعةِ.فصلُ الصيفِ  يُسبّبُ لي الضيقَ.أظلُّ  طوالَ فصلِ الشتاءِ  أفكّرُ في قدومِ  الصيفِ.أشعرُ بالضيقِ  قبلَ أنْ يصلَ  فصلُ الصيفِ.

1

لاحظ :

    كيفَ تفتقدُ الجُمَلُ في النّص إلى

    التّرابط والتّلاحم .فكلُّ جملةٍ

    منفصلةٌ عمّا قبلها وما بعدها،مما

    يستدعي تكراراً لا حاجة إليه.

اقرأ النصّ الآتي وتأمل الفرق :

       أحبُّ فصلَ الشتاءِ.فالشتاءُ في بلادي لطيفٌ وقصيرٌ.فالهواءُ يصبحُ منعشاً ،والغيومُ تُغطّي صفحةَ السماءِ،والأمطارُ تتساقطُ بين فترةٍ وأخرى.لكنّني لا أستطيعُ منعَ نفسي من التّفكيرِ في فصلِ الصيفِ.فهو سيأتي لا محالة بشمسِهِ الحارقةِ،ورّطوبتِهِ الخانقةِ،وحرارتِهِ المرتفعةِ.وهذه الأشياءُ تُسبّبُ لي الضيقَ.فأظلُّ طَوالَ فصلِ الشتاءِ أفكّرُ في قدومِها،وأشعرُ بالضيقِ قبلَ أنْ تصلَ .

2

لاحظ :

    كيفَ أصبحتِ الجملُ في مرتبطةً بعضها ببعضٍ،وكيف تماسك

    النصُّ وقوي،فأصبحَ المعنى

    واضحاً،والقراءةُ أيسرُ وأسهلُ.

أدوات الربط:

ما معنى أدوات الربط ؟

كلماتٌ تقومُ بوظيفةِ

الربط بين الجمل في النصّ،

فتجعل النصّ متماسكاً مترابطاً.

أدوات الربط

تقوم بربط الجمل بعضها ببعض.

أسماء

حروف

الكلماتُ المفتاحيّةُ:

       أحبُّ فصلَ الشتاءِ.فالشتاءُ في بلادي لطيفٌ وقصيرٌ.فالهواءُ يصبحُ منعشاً ،والغيومُ تُغطّي صفحةَ السماءِ،والأمطارُ تتساقطُ بين فترةٍ وأخرى.لكنّني لا أستطيعُ منعَ نفسي من التّفكيرِ في فصلِ الصيفِ.فهو سيأتي لا محالة بشمسِهِ الحارقةِ،ورّطوبتِهِ الخانقةِ،وحرارتِهِ المرتفعةِ.وهذه الأشياءُ تُسبّبُ لي الضيقَ.فأظلُّ طوالَ فصلِ الشتاءِ أفكّرُ في قدومِها،وأشعرُ بالضيقِ قبلَ أنْ تصلَ .

الكلماتُ المفتاحيّةُ:

    الكلماتُ المفتاحيّةُ كلماتٌ مهمةٌ في النصّ، تعبّرُ عن

     الأفكارِ الأساسيّةِ  التي يريد الكاتب  أنْ يشرحَها.

    تكرارُ الكلماتِ المفتاحيّةِ في بعضِ

    المواضعِ ضروريٌّ. ويُعَدُّ وسيلةً  من وسائلِ  الربطِ.

الضمائرُ:

       أحبُّ فصلَ الشتاءِ.فالشتاءُ  في بلادي لطيفٌ  وقصيرٌ.فالهواءُ  يصبحُ منعشاً ،والغيومُ  تُغطّي صفحةَ السماءِ،والأمطارُ  تتساقطُ بين فترةٍ  وأخرى.لكنّني لا  أستطيعُ منعَ نفسي  من التّفكيرِ في  فصلِ الصيفِ.فهو سيأتي لا محالة بشمسِهِ الحارقةِ،ورّطوبتِهِ الخانقةِ،وحرارتِهِ المرتفعةِ.وهذه الأشياءُ تُسبّبُ لي الضيقَ.فأظلُّ طوالَ فصلِ الشتاءِ أفكّرُ في قدومِها،وأشعرُ بالضيقِ قبلَ أنْ تصلَ .

الضمائرُ:

      

       * الضميرُ ( هو ) يعودُ على فصلِ الصيفِ.

       * الضميرُ ( هاءُ الغائبِ )

          في ”شمسِهِ“و“رطوبتِهِ“و“حرارتِهِ“ يعودُ على فصلِ      الصيفِ.

        * الضميرُ ( هاء الغائبةِ ) في ”قدومِها“ يعودُ على الأشياءِ .

        * الضميرُ المستترُ ( هي ) بعد الفعلِ ”تصل“

    يعودُ على الأشياءِ.     

الضمائرُ تقومُ بربطِ الكلامِ الذي بعدها بالكلامِ الذي قبلها.

أسماءُ الإشارةِ:

       أحبُّ فصلَ الشتاءِ.فالشتاءُ  في بلادي لطيفٌ  وقصيرٌ.فالهواءُ  يصبحُ منعشاً ،والغيومُ  تُغطّي صفحةَ السماءِ،والأمطارُ  تتساقطُ بين فترةٍ  وأخرى.لكنّني لا  أستطيعُ منعَ نفسي  من التّفكيرِ في  فصلِ الصيفِ.فهو  سيأتي لا محالة  بشمسِهِ الحارقةِ،ورّطوبتِهِ الخانقةِ،وحرارتِهِ المرتفعةِ.وهذه الأشياءُ تُسبّبُ لي الضيقَ.فأظلُّ طوالَ فصلِ الشتاءِ أفكّرُ في قدومِها،وأشعرُ بالضيقِ قبلَ أنْ تصلَ .

أسماءُ الإشارةِ:

      اسم الإشارة ” هذه ” يشيرُ إلى

( شمسهِ الحارقةِ،ورطوبتِهِ  الخانقةِ،وحرارتِهِ  المرتفعةِ )

    اسم الإشارة قد يربط ما قبله بما بعده.

نشاط 

1

اقرأ الفقرةَ الآتيةَ واستخرج منها ما تجده من كلماتِ الربطِ،

ثمّ صنفها إلى ثلاثِ فئاتٍ : كلماتٍ مكرّرةٍ،وضمائرَ،وأسماءِ إشارةٍ.

      الحوارُ بينَ أفرادِ  الأسرةِ من أكثرِ  العواملِ التي  تقوّي التّرابط  بينهم؛ فهو بابٌ  من أبوابِ التواصلِ  والتفاهمِ،وهو وسيلةٌ  أساسيّةٌ لحلِّ  المشكلات وتبادلِ  وجهاتِ النظرِ  بين الآباءِ والأبناء. كما أنّهُ يمنحُ  الأبناءَ شعوراً  بالأمانِ والثّقةِ،  ويقرّبُ المسافاتِ  بينَ أفرادِ الأسرةِ  الواحدةِ بما يُحقّقهُ  من احترامٍ متبادلٍ  وتقديرٍ لوجهاتِ  النظرِ المختلفةِ.

      وهذهِ أمورٌ تسهمُ  إسهاماً قويّاً  في بناءِ شخصيّةِ  الفردِ بناءً سوياًَ،فتبعدُ  عنهُ الشعورَ بالعزلةِ  والخوفِ،وتجنّبُهُ  اللجوءَ إلى الكذبِ  والتحايلِ وإخفاءِ  مشاعرِهِ الحقيقيّةِ  التي قد تؤدّي  في النهايةِ إلى  مشكلاتٍ وحوادثَ  وخيمةٍ.
كلماتٌ مكررةٌ ضمائرُ          أسماءُ إشارةٍ
                   
                   
                   
                   
                   
                   

الحروف وأدوات الربط:

       أحبُّ فصلَ الشتاءِ.فالشتاءُ في بلادي لطيفٌ وقصيرٌ.فالهواءُ يصبحُ منعشاً ،والغيومُ تُغطّي صفحةَ السماءِ،والأمطارُ تتساقطُ بين فترةٍ وأخرى.لكنّني لا أستطيعُ منعَ نفسي من التّفكيرِ في فصلِ الصيفِ.فهو سيأتي لا محالة بشمسِهِ الحارقةِ،ورّطوبتِهِ الخانقةِ،وحرارتِهِ المرتفعةِ.وهذه الأشياءُ تُسبّبُ لي الضيقَ.فأظلُّ طوالَ فصلِ الشتاءِ أفكّرُ في قدومِها،وأشعرُ بالضيقِ قبلَ أنْ تصلَ .

هناك أدواتٌ كثيرةٌ في اللغة العربيّة تستخدم للربط بين الجمل،ولكلّ

مجموعةٍ منها مواضعُ مخصوصةٌ،واستخداماتٌ محدّدةٌ.

الواو و الفاء

من أكثر الأدوات استخداماً للربط بين الجمل في العربيّة

لكنّ

من أدوات الربط بين الجمل

هناك فرقٌ بين كلّ حرفٍ من الحروف في الاستخدام

الجمعُ المطلقُ بين الجمل

الواو

1

الفاء

ثمّ

دخلَ المكتبَ متأخراً . انهمك في كتابةِ التقارير اليوميّةِ.

دخلَ المكتبَ متأخراً و انهمك في كتابةِ التقارير اليوميّةِ.

ابدأْ يومك متفائلاً . استفدْ من وقتكَ . أنجزْ أعمالكَ بهمّةٍ ونشاطٍ.

ابدأْ يومك متفائلاً و استفدْ من وقتكَ و أنجزْ أعمالكَ بهمّةٍ ونشاطٍ.

الربط بين الجمل بحيث تكون كلها متساوية في وظيفتها في النص

و

1

خرجَ من الغرفةِ غاضباً. تبعتْهُ تجري.

خرجَ من الغرفةِ غاضباً فــتبعتْهُ تجري.

رنّ جرسُ المنبّه.فتحتْ عينيها بصعوبةٍ.

رنّ جرسُ المنبّه فــفتحتْ عينيها بصعوبةٍ.

الأحداث تقع متتالية في الزمن،ولا يوجد بينها فاصلٌ زمنيّ

ف

1

خرجَ من المكتبِ. عاد.

خرجَ من المكتبِ ثمّ عادَ.

اكتبْ فقرةً. راجعْها.

اكتبْ فقرةً ثمّ راجعْها.

الأحداث تقع متتالية،وهناك فاصلٌ زمنيّ بينها

ثمَّ

1

التفسير والتعليل

( السبب )

الفاء

2

أيْ

لأنّ

ل

بسبب

فقد

أحبُّ اللّغةَ العربيّةَ.هي لغتي.

أحبُّ اللّغةَ العربيّةَ فــهي لغتي.

لا تخرجِ اليومَ. والدي سيزورُنا.

لا تخرجِ اليومَ فـوالدي سيزورُنا.

الجملة الثانية تفسّر الجملة الأولى أو تعلّلها

ف / أيْ

2

لمْ يحضرِ اليومَ؛ هو مريضٌ.

لمْ يحضرِ اليومَ؛ لأنّهُ مريضٌ.

لا أستطيعُ المشاركةَ في الحفلِ.أنا مشغولةٌ بأعمالٍ أخرى.

لا أستطيعُ المشاركةَ في الحفلِ؛ لانشغالي بأعمالٍ أخرى.

( بسبب انشغالي )

الجملة الثانية تُعلّل الجملة الأولى

لأن

ل

بسبب

فقدْ

2

أريدُ أنْ أعبّرَ عن شكري لكَ.بذلتَ جهداً كبيراً في مُساعدتي.

أريدُ أنْ أعبّرَ عن شكري لكَ.فقدْ بذلتَ جهداً كبيراً في مُساعدتي.

النتيجةُ

الفاء

3

لذلك

لهذا

وقعَ. انكسرتْ رجلُهُ .

وقعَ. فــانكسرتْ رجلُهُ.

اجتهدَ كثيراً.نجحَ بتفوّقٍ .

اجتهدَ كثيراً. فــنجحَ بتفوّقٍ .

الجملة الثانية تتلو الجملة الأولى في الحدوث،وهي نتيجةٌ لها

ف

3

إنّها فتاةٌ طيّبةٌ،لطيفةٌ،حلوةُ المعشرِ.يحبُّها جميع مَنْ يعرفها.

إنّها فتاةٌ طيّبةٌ،لطيفةٌ،حلوةُ المعشرِ. لهذا يحبُّها جميع مَنْ يعرفها.

أنامُ مبكراً كلَّ ليلةٍ ، أستيقظُ قبلَ الفجرِ كلَّ يومٍ.

أنامُ مبكراً كلَّ ليلةٍ ، لذلكَ أستيقظُ قبلَ الفجرِ كلَّ يومٍ .

الجملة الثانية نتيجة للجملة التي قبلها

على الرغم من ... إلا أنّه

محمدٌ ذكيٌّ. لا يبذلُ جهداً.

محمدٌ ذكيٌّ لكنّهُ لا يبذلُ جهداً.

على الرّغمِ من أنّهُ ذكيٌّ إلا أنّهُ لا يبذلُ جهداً.

أثاثُ الغرفةِ قديمٌ . هو محتفظٌ برونقِهِ..

الجملة الثانية تخالف معنى من المعاني التي قد تتضمنها الجملة الأولى

أثاثُ الغرفةِ قديمٌ . لكنّه محتفظٌ برونقِهِ..

على الرغم من أنّ الأثاثَ قديمٌ إلا أنّهُ محتفظٌ برونقِهِ..

الأمرُ بسيطٌ.الأمرُ أبسطُ ممّا تتخيّلُ.

الأمرُ بسيطٌ . بل إنّه ُ أبسطُ ممّا تتخيّلُ.

الإضراب عن الكلام السابق،والتحوّل إلى كلامٍ آخر قد يختلفُ مع السابق إمّا في المعنى وإمّا في درجة الإثبات أو النفي


كان أبي يقرأُ الصحيفةَ.كنتُ أكتبُ واجبي.

بينما كان أبي يقرأُ الصحيفةَ كنتُ أكتبُ واجبي.

أشاهدُ البرنامجَ.ترتّبُ أوراقَكَ.

  دعْني أشاهدُ البرنامجَ بينما ترتّبُ أوراقَكَ.

الجملة الثانية تتزامنُ مع الجملة الأولى،أي تقعُ في الوقتِ نفسهِ الذي تقعُ فيه الجملة الأولى.


تبلغُ الساعةُ السابعةَ.يبدأُ العملُ.

حينما تبلغُ الساعةُ السابعةَ يبدأُ العملُ.

اتّصلْ بي.تصلُ إلى المطارِ.

  اتّصلْ بي عندما تصلُ إلى المطارِ.

وقوع الجملة الثانية مقترنٌ بوقوع الجملة الأولى.

الرحلاتُ المدرسيّةُ وسيلةُ تعلّمٍ ناجحةٌ . وسيلةُ ترفيهٍ يحبُّها الطلبةُ.

الرحلاتُ المدرسيّةُ وسيلةُ تعلّمٍ ناجحةٌ .علاوةً على أنّها وسيلةُ ترفيهٍ يحبُّها الطلبةُ.

يعدُّ المسرحُ وسيلةً أساسيّةً من وسائلِ التثقيفِ

ونشرِ الوعي.فرصةٌ جيّدةٌ لقضاءِ أمسيةٍ جميلةٍ ممتعةٍ.

  يعدُّ المسرحُ  وسيلةً أساسيّةً  من وسائلِ التثقيفِ  ونشرِ الوعي،

بالإضافةِ إلى أنّه فرصةٌ جيّدةٌ لقضاءِ أمسيةٍ جميلةٍ ممتعةٍ.

الجملة الثانية تضيفُ فكرةً جديدةً أخرى للفكرةِ في الجملةِ الأولى.

علاوةً على
1- انقطعتِ الكهرباء.   فتحنا النافذةَ.
2- الموضوع دقيقٌ  وصعبٌ.   الموضوعُ ممتعٌ ومفيدٌ.
3- إنّهُ يتفانى في  عملهِ.         يحترمُهُ الجميعُ.
4- الجميعُ يحترمُهُ.     إنّهُ يتفانى في عملِهِ.
5- لا تزعجْ أخاكَ.      هو يعملُ.
6- خرجْنا معاً إلى  العشاءِ.     قضيْنا وقتاً ممتعاً.
7- هذا أمرٌ غيرُ  منطقيٍّ.        هذا لا يصدّقُ.

اربط بين كلّ جملتين فيما يأتي بأداةِ ربطٍ مناسبةٍ :
ضع أداةَ الربطِ المناسبةَ في الفراغِ لإكمالِ النصوصِ:

منَ المهمِّ أنْ نربّيَ أبناءَنا على تقديرِ العملِ الجماعيِّ ؛ ( ........... ) ذلكَ ينشئهم على التواضعِ واحترامِ الآخرينَ وتقديرِ الاختلافِ في وجهاتِ النظرِ.

( ............... ) يساعدهم على الاستفادةِ  من خبراتِ زملائهم، ( ................ ) يمنحهم فرصةَ بناءِ  صداقاتٍ وعلاقاتٍ  قد تدومُ إلى  الأبدِ.

ضع أداةَ الربطِ المناسبةَ في الفراغِ لإكمالِ النصوصِ:

يظنُّ كثيرٌ من الناسِ أنّ العبقريةَ موهبةٌ أو إلهامٌ يحظى بهِ بعضُ الناسِ ، ( .......... ) ليستْ كذلكَ؛

( .......... ) العبقريّةُ نتيجةٌ  للعملِ المضني  والجهدِ المتواصلِ  والساعاتِ الطويلةِ  الكثيرةِ التي  تنقضي في التفكيرِ  والتأمّلِ وإعادةِ  النظرِ.
ضع أداةَ الربطِ المناسبةَ في الفراغِ لإكمالِ النصوصِ:

الوقتُ من أكثرِ الأمورِ التي قد نغفلُ عنها ، ( ........ ) لا ندركُ قيمتها إلا بعد فواتِ الأوانِ. ( ......... ) كثيرٌ من الناسِ يؤجّلُ ما عليه من واجباتٍ ظنّاً منه أنّ هناك مُتّسعاً من الوقتِ، ( ......... ) يفاجأُ وهو منشغلٌ بأمورٍ أخرى غير مهمّةٍ،أنّ الأوانَ قد آن، ( ......... ) أنّ الوقتَ قد نفدَ وانتهى. ( ......... ) يرتبكُ ويضطربُ،( ......... ) يؤدي ما عليه من عملٍ أداءً سريعاً خالياً من الإتقانِ والدّقّةِ .




ادوات الربط في اللغة الانجليزية
الادوات في اللغة العربية
ورقة عمل أدوات الربط بين الجمل
ادوات الربط في اللغة العبرية
أدوات الربط في اللغة العربية
أدوات الربط في العربية المعاصرة
ادوات الربط للصف السابع