الأخوة الإسلامية  التراحم والتوادد
       
       

استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية

تمهيد الدرس
       
تمثيل القصة ص 45 كتاب الطالبة

 الأهــداف السلوكيــة
       
المستوى
       
المحتوى      

إجراءات وعرض الدرس
       
أ ن تقرأ الطالبة الحديث قراءة صحيحة

أن تعرف الطالبة براوي الحديث


أن تبين الطالبة معاني الكلمات  الجديدة

أن توضح الطالبة ما يجب للمسلم  على المسلم


أن تستنتج الطالبة حث الإسلام على المحبة والتوادد بين المسلمين

 أن توضح الطالبة الصورة التمثيلية في الحديث

أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث
       
التراحم والتوادد

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال  قال النبي صلى الله عليه وسلم ( انصر أخاك  ظالما أو مظلوما ) فقال الرجل يا رسول الله انصره إذا كان مظلوما أفرأيت إذا كان ظالما كيف انصره قال تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك ظلمة )

التعريف براويي  الحديثين:

النعمان بن بشير   هو : النعمان بن بشير الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن صاحبه  وأمه عمرة بنت رواحة أخت عبد الله بن رواحة وهو أول مولود ولد للأنصار بعد قدوم النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة ولي إمارة الكوفة تسعة أشهر  وولي القضاء بدمشق وكان كريما جوادا شاعرا  مات مقتولا سنة 64 هـ

أنس بن مالك  :  هو أنس بن مالك الأنصاري أبو  حمزة وأمه أم سليم بنت  ملحان  خدم النبي صلى الله عليه وسلم مدة مقامه بالمدينة منذ أن هاجر إلى أن مات ودعا له النبي

معاني الحديث وإرشاداته:

1- التوادد والتراحم من الصفات التي يجب أن يحرص عليها المسلمين

2- جميع المسلمين أخوة في الإيمان يجب علينا محبتهم لأنهم مسلمون  ،

3- أمر الإسلام بأوامر كثيرة تجاه المسلمين منها التآخي والمحبة بينهم

4- في الحديث تصوير المسلمين بالجسد الواحد في تماسكه وترابطه وإحساس بعضه ببعض

5- يجب علينا نصرة أخواننا المسلمين وتقديم العون لهم

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى

تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة

بواسطة الرجوع إلى تعاريف  الرواة في أول الكتاب تتعرف الطالبة على نسب النعمان بن بشير – فضله– وفاته

أنس بن مالك – نسبه – خدمته للرسول صلى الله عليه وسلم – فضله – وفاته

من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات تتعرف الطالبات على معاني المفردات الجديدة بالدرس ثم تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات

تناقش المعلمة مع الطالبات معاني الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:

ما الواجب على المسلم تجاه المسلم بين الصورة التمثيلية التي اشتمل عليها الحديث ؟

ماذا تعرفي عن أنس بن مالك؟

اقترحي عنوانا مناسبا للحديث؟

ما الذي استفدتيه من الحديث؟
اقرأي الحديث قراءة صحيحة


عرفي براوي الحديث


بيني معاني الكلمات  الجديدة

وضحي ما يجب للمسلم  على المسلم

استنتجي حث الإسلام على المحبة والتوادد بيني المسلمين

وضحي الصورة التمثيلية في الحديث

استنتجي فائدتين من فوائد الحديث


       


الواجب المنزلي
       
الأول المتوسط

الوحدة الثالثة  ( الأخوة الإسلامية ) نبذ الفرقة والاختلاف
       
استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية

تمهيد الدرس

ما المراد بالظن ولماذا نهى عنه الإسلام؟
الأهــداف السلوكيــة
       
أن تبين الطالبة معاني الكلمات  الجديدة

 أن تشرح الطالبة معنى الظن

أن تبين الطالبة كيف حث الإسلام على المحبة

أن تذكر الطالبة بعض الأعمال المفسدة للإخوة

 أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث

 أن تقدر الطالبة أهمية المحبة بين المسلمين


نبذ الفرقة والاختلاف

- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تناجشوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا )

– عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))

التعريف بالراوي :

عبدالله بن عمرو بن العاص هو عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي أسلم وهاجر بعد سنة سبع قال صلى الله عليه وسلم ( نعم أهل البيت عبد اله وأبو عبد الله وأم عبد الله ) كان غزير العلم حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما جما يبلغ ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( 700 ) حديثا مات رضي الله عنه سنة 63


لا تجسسوا ولا تحسسوا
       

لا تبحثوا عن معايب الناس ومساوئهم
       

لا تناجشوا
       

لا تزيدوا في الثوم على السلعة وأنتم لا تريدون الشراء

معنى الظن

التهمة بلا دليل

معاني الحديث وإرشاداته:

1-الإسلام دين محبة وإخاء  ضرب أروع الأمثلة في المحبة  والتآخي والمودة وأوجبها بين المسلمين وجعل رابطة الدين أقوى الروابط

2-حذر  الإسلام من كل ما يخل  بهذه الرابطة من الأعمال التي تسبب العداوة  والبغضاء بين المسلمين سواء كانت بالقلب أم بالبدن أم باللسان

3-من الأعمال  القلبية المفسدة للأخوة ( الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون  وشكوك

4-من الأعمال البدنية المفسدة للأخوة ( التهاجر  والقطيعة بترك التزاور  والسلام – الاعتداء بالضرب أو الشتم أو السب

5-من الأقوال المفسدة للأخوة ( الغيبة – النميمة )

6-الشيطان حريص على إفساد الأخوة فهذه المفاسد تتابع : تبدأ بما يلقي الشيطان من الظن ثم يتجسس ليحقق ظنه ثم يدبر عن أآخيه ثم يبغضه ثم يقطع حبال الأخوة ويهجره

7-على المسلمين أن يتقوا الله ويبتعدوا عن أسباب الفرقة بينهم
       

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى

تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة

بواسطة الرجوع إلى تعاريف  الرواة في أول الكتاب تتعرف الطالبة على نسب أبي هريرة – نسب عبد الله بن عمرو – فضله – وفاته

من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات تتعرف الطالبات على معاني المفردات الجديدة بالدرس ثم تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات

تناقش المعلمة مع الطالبات معاني الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:

ما المراد بظن؟

ما معنى لا تجسسوا ولا تحسسوا

ما أهمية المحبة بين المسلمين؟

من هو عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما؟

اقترحي عنوانا مناسبا للحديث؟

ما الذي استفدتيه من الحديث؟
       




اشرحي معنى الظن

بيني كيف حث الإسلام على المحبة



اذكري بعض الأعمال المفسدة للإخوة



استنتجي فائدتين من فوائد الحديث
استنتجي من فوائد الحديث

Previous Post Next Post