إفشاء السلام
       
استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية

تمهيد الدرس

تأملي الصورة التي في إول الحديث في كتاب الطالبة واربط بينها وبين الحديثين.

أن تستنتج الطالبة اهتمام   الإسلام بتقوية أواصر المحبة بين المسلمين


أن تبين الطالبة فضل إطعام الطعام


أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث
أن تحرص الطالبة على أسباب المحبة  بين المسلمين
       

إفشاء السلام

عن عبد الله بن عمرو رضي الله  عنهما أن رجلا سأل النبي صلى اله عليه وسلم أي الإسلام خير؟ (( قال أن تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ))

التعريف براوي  الحديث

عبد الله بن عمرو بن العاص هو : عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي أسلم وهاجر بعد سنة سبع قال صلى الله عليه وسلم ( نعم أهل البيت عبد اله وأبو عبد الله وأم عبد الله ) كان غزير العلم حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما جما يبلغ ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( 700 ) حديثا مات رضي الله عنه سنة 63


معاني الحديث وإرشاداته:

1-اهتم الإسلام بتقوية أواصر المحبة بين المسلمين ومن الأمور التي شرعها من أجل ذلك : إطعام الطعام – إفشاء السلام – زيارة المريض – مساعدة المحتاج
2-إطعامك للطعام علامة على الجود والكرم  وهو من الصفات التي تدل على العناية بنفع المسلمين وترك إطعام الطعام مع القدرة دليل على البخل والشح

 3-مما يقوي المحبة وينشر المودة بين المسلمين إفشاء السلام

4-لا يقتصر  سلامك على معارفك وأقاربك وأصدقائك بل سلم على كل من تراه من المسلمين لتنال الأجر وتنشر المودة
5-أشار  الحديث إلى نوعي المكارم لأنها إما مالية  والإطعام إشارة إليها وإما بدنية والسلام إشارة إليها

6- حافظ على الأذكار من أجل أن تنال الأجر والمثوبة من الله وحده ويحميك الله بعد ذلك ويزيدك من فضله
       

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى

تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة

بواسطة الرجوع إلى تعاريف  الرواة في أول الكتاب تتعرف الطالبة على عبد الله بن عمرو –– فضله – رواياته للحديث
من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات

تتعرف الطالبات على معاني المفردات الجديدة بالدرس ثم

تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات



تناقش المعلمة مع الطالبات معاني الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:



ما هي الأمور التي شرعها الإسلام

 من أجل تقوية المحبة بين المسلمين؟

ما فضل إفشاء السلام؟

ما هي أنواع المكارم في الحديث؟

اقترحي عنوانا مناسبا للحديث؟

ما الذي استفدتيه من الحديث؟
       
اقرأي الحديثين قراءة صحيحة
عرفي براويي الحديثين

 بيني معاني الكلمات  الجديدة
استنتجي اهتمام   الإسلام بتقوية أواصر المحبة بين المسلمين



 بيني فضل إطعام الطعام





استنتجي فائدتين من فوائد الحديث
أن يحرص الطالبة على أسباب المحبة  بين المسلمين




حق الجار 
       

استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية

تمهيد الدرس
       

اذكري بعض صور إيذاء الجار



الأهــداف السلوكيــة
       

المستوى
       

أن تستدل الطالبة من القرآن على حق الجار

أن تعدد الطالبة بعض صور إيذاء الجار
أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث

أن تحرص الطالبة على حق الجار




حق الجار

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن ) قيل ومن يا رسول الله؟ قال ( الذي لا يأمن جاره بوائقه  )

التعريف براويي  الحديث:

ابو هريرة : هو عبد الرحمن  بن صخر الدوسي يكنى بأبي هريرة لهرة كان يحملها في كمه  أسلم سنة سبع من الهجرة عام خيبر دعا الرسول له ولأمه بحب الناس له وكان أكثر الصحابة رواية للحديث بلغت مروياته 5374حديثا مات رضي  الله عنه سنة 57 هـ


معاني الحديث وإرشاداته:

1-              منزلة الجار في الإسلام كبيرة وحقه عظيم  وقد أمر الله بأداء حقه في كتابه  وأوصى بذلك النبي صلى الله عليه وسلم في سنته



2-وصى الله بالجار في قوله تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا  به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى  واليتامى والمساكين  والجار ذي القربى والجار الجنب )


3-نفي كمال الإيمان عن من لا يأمن جاره شره

 4-التأكيد على حق الجار لتكرار الحلف على نفي الإيمان  عمن لا يؤمن شره

5-من حقوق الجار التي أمر بها الإسلام الهدية – إفشاء السلام – إطعام الطعام

6-من صور إيذاء  الجار المحرمة : كشف حرمة بيته – رفع مكبرات الصوت- الاعتداء على ممتلكاته ........
       

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى
تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة


تسأل المعلمة الطالبات عن التعريف بأبي هريرة ويتابع الإجابات
من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات تتعرف الطالبات على معاني المفردات الجديدة بالدرس ثم تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات

تناقش المعلمة مع الطالبات معاني الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:

ما هي منزلة الجار في الإسلام؟

اذكري بعض الآيات التي حثت على حق الجار

اذكري بعض صور إيذاء الجار

اقترحي عنوانا مناسبا للحديث؟

ما الذي استفدتيه من الحديث؟


اقرأي الحديث قراءة صحيحة


عرفي براوي الحديث

 بيني معاني الكلمات  الجديدة

بيني منزلة الجار
استدل  من القرآن على حق الجار


عدد  بعض صور إيذاء الجار
استنتجي فائدتين من فوائد الحديث


 ( صلة الرحم )

فضل بر الوالدين
       

استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية

تمهيد الدرس
        ما هي صور البر بالوالدين؟
الأهــداف السلوكيــة
       


أن توضح الطالبة فضل الوالدين علينا



أن تستنتج الطالبة ما يجب علينا تجاه الوالدين خاصة في الكبر

أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث

أن تحرص الطالبة على البر بالوالدين
       




فضل بر الوالدين

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه )) قيل من يا رسول الله قال (( من أدرك والديه عند الكبر  أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة  ) )
التعريف براويي  الحديث

ابو هريرة : هو عبد الرحمن  بن صخر الدوسي يكنى بأبي هريرة لهرة كان يحملها في كمه  أسلم سنة سبع من الهجرة عام خيبر دعا الرسول له ولأمه بحب الناس له وكان أكثر الصحابة رواية للحديث بلغت مروياته 5374حديثا مات رضي  الله عنه سنة 57 هـ

معاني الكلمات

الكلمة
       

معناها

رغم أنفه
       

لصق بالرغام وهو التراب



معاني الحديث وإرشاداته:

1-    حق الوالدين عليك عظيم وفضلهما عليك كبير  فحقهما عليك أعظم الحقوق بعد حق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

2-    من فضل الوالدين عليك أن ربياك صغيرا – علماك – وفرا لك مطعمك ومشربك – سهرا على راحتك

3-    من حق الوالدين علينا الطاعة في المعروف

4-    إذا كبر الوالدين وضعف منهما الجهد ورق منهما العظم وترقبا العون فسيجنون ثمرة زرعهما وزهرة عيشهما في ملازمتك لقدميهما وفيامك على خدمتهما



5-    البر بالوالدين من أيسر أسباب دخول الجنة

6-    من فرط في حق والديه ففرط في برهما لحقه الصغار والذل في الدنيا والآخرة

7-    من صور التفريط في حق الوالدين البعد و الانشغال بالسفر والتنزه مع حاجتهما لوجودنا بجوارهما

8-    من عقوق الوالدين التفريط في حقهما وترك برهما بعدم السؤال عليهما و ترك خدمتهما في الكبر
       

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى

تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة

تسأل المعلمة الطالبات عن التعريف بأبي هريرة ويتابع الإجابات

من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات تتعرف الطالبات على معاني المفردات الجديدة بالدرس ثم تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات



تناقش المعلمة مع الطالبات معاني الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:

ما أهمية حق الوالدين؟

لماذا كان فضل الوالدين كبير؟



ما هي صور البر بالوالدين؟



ما هي صور العقوق بالوالدين



اشرحي معنى العبادة والذكر؟

اقترحي عنوانا مناسبا للحديث؟



ما الذي استفدتيه من الحديث؟
اقرأي الحديثين قراءة صحيحة


بيني عظم حق الوالدين



وضحي فضل الوالدين علينا

استنتجي ما يجب علينا تجاه الوالدين خاصة في الكبر



استنتجي فائدتين من فوائد الحديث


الواجب المنزلي
       

ﺱ      حل أسئلة الكتاب

استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية

تمهيد الدرس
       

ما العلاقة بين صلة الرحم وطول الأجل؟



أن تعرف الطالبة براويي الحديثين



أن تبين الطالبة معاني الكلمات  الجديدة


على وصية نبيه من خلال الحديث

أن تذكر الطالبة الأشياء التي يجب أن تراعيها لتحقيق صلة الرحم

أن تبين الطالبة جزاء صلة الرحم

أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث
       

أثر الصحبة

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله  فليصل رحمه ))

عن أبي بكرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه  العقوبة في الدنيا  مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم )) التعريف براويي  الحديثين:

أنس بن مالك  :  هو أنس بن مالك الأنصاري أبو  حمزة وأمه أم سليم بنت  ملحان  خدم النبي صلى الله عليه وسلم مدة مقامه بالمدينة منذ أن هاجر إلى أن مات ودعا له النبي  صلى الله عليه وسلم  بطول العمر وسعة الرزق وكثرة الولد فكان آخر الصحابة وفاة
معاني الكلمات

الكلمة
أقاربه من جهة الأب والأم

ما يدخره
       

ما يؤجله له من العقوبة في الآخرة
       

البغي
       

الظلم والخروج عن الإمام

معاني الحديث وإرشاداته:

1-              يوصيك نبيك محمد صلى الله عليه وسلم بتقوية العلاقات مع أقاربك وزيادة محبتهم وألفتهم والقيام بصلتهم الأقرب منهم فالأقرب

2-لتحقيق صلة الرحم ينبغي أن :

-أن تسلك مسالك متعددة مع أقاربك مثل زيارتهم – السؤال عنهم – الاتصال بهم

-أن تنبذ كل طريق تؤدي للتقاطع والتباغض

3-ينبغي ألا تقابل قطيعهم إو إساءتهم بالمثل بل تصل من قطعك وتحسن لمن أساء إليك

4-احذر من قطيعة رحمك  فإن عقوبة قاطع الرحم  معجلة له في الدنيا  مع من ينتظره في الآخرة

5-أعد الله الأجر العظيم لواصل رحمه والعذاب تالأليم لقاطع رحمه يوم القيامة، تدخل معه الجنة
       

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى

تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة

بواسطة الرجوع إلى تعاريف  الرواة في أول الكتاب تتعرف الطالبة على ننسب  أنس بن مالك – ما دعا له به النبي صلى الله عليه وسلم – فضله – وفاته

من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات



تتعرف الطالبات على معاني المفردات الجديدة بالدرس



تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات



تناقش المعلمة مع الطالبات معاني الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:

بما وصانا نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث؟

ما أهمية صلة الرحم؟

ما هو جزاء واصل رحمه؟

اقترحي عنوانا مناسبا للحديث؟

ما الذي استفدتيه من الحديث؟
       
ما هي  وصية نبينا صلى اله عليه وسلم من خلال الحديث

اذكري الأشياء التي يجب أن تراعى  لتحقيق صلة الرحم

بيني جزاء صلة الرحم

استنتجي   فائدتين من فوائد الحديث
       

 ( صلة الرحم


ما الفرق بين الواصل والمكافئ؟.



أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث

أن تحرص الطالبة على صلة الرحم

Previous Post Next Post