الثلاثاء، 21 مارس، 2017

نشأة بيت المال

بيت المال في الاسلام
بيت مال المسلمين
من هو اول من ولي بيت مال المسلمين
بيت مال المسلمين في عهد الرسول
مصروفات بيت المال
بيت المال في عهد عمر بن الخطاب
نشأة بيت المال
عائلة بيت المال
بيت المال وزارة العدل
ث متعلقة بـ بيت المال في العصر
بحث عن بيت المال
موارد بيت المال
مصروفات بيت المال
بيت المال في عهد عمر بن الخطاب
بيت مال المسلمين في عهد الرسول
نشأة بيت المال
 

النظام المالي

ان النظام المالي يتناول عدة قضايا منها, بيت المال نشأته وموارده من الضرائب المختلفه مثل الخراج الزكاه – الفيء – الغنائم والعشور. ومصروفاته والتغييرات التي طرات عليه في الفترات المختلفه.
معنى بيت المال:
لا تستطيع اية دولة ان تتقدم و ليس لها مال تصرفه على شؤونها او موارد تجمع منها حاجاتها المالية. و قد حدد الاسلام بعض موارد الدولة الاسلامية, وكانت تجمع في مكان يقال له بيت المال. وهو اشبه بخزينة الدولة العامة او بوزارة المالية في عصرنا هذا. وكان عمر بن الخطاب اول من انشا بيت المال.
العصر الراشدي:
اعتبر بيت المال في العصر الراشدي ملكا للمسلمين عامة و لكل منهم نصيب فيه و ينال كل محارب او موظف مقدارا معينا في كل شهر.
العصر الاموي:
ولكن الامويين اعتبروه ملكا لهم يتصرفون به كيف يشاوؤن, فنرى معاوية يهب خراج مصر الى عمرو بن العاص طيلة حياته, و يفرق في الاموال بلا حساب لاكتساب الانصار, وتبعه غالبية الخلفاء الامويين والعباسيين الذين صاروا ينفقون اموال بيت المال حسب اهوائهم ثم حددت رواتب الخلفاء وسائر الموظفين فيما بعد واصبح الخليفة او الوالي لا يستطيع ان يتصرف باكثر مما حدد له وتصرف بقية الاموال على شؤون الولاية او مركز الخلافة.

 تاريخ انشاء بيت المسلمين

نشأة بيت المال

نشاته: الاسباب التي ادت الى نشاته:
1)ان ابا هريرة عامل البحرين, قدم ومعه مال كثير فقال له عمر: ما الذي جئت به؟ قال 500 الف درهم, فقال عمر: أ حلال هو؟ قال: لا ادري. ثم صعد عمر وخطب بين الناس قائلا : قد جائنا مال كثير فان شئتم كلناه كيلا وان شئتم ان  نعده عدا. فقام رجل فقال: قد رايت العجائم يدونون ديوانا لهم فقال: دونوا الدواوين. الأمر الذي أدى إلى  إنشاء بيت المال.  
2)كثرة الاموال المتدفقة على الدولة الاسلامية من جراء الفتوحات والانتصارات العسكرية.
أي كثرة المدخولات والمصروفات والحاجة الى ضبط الاموال العامة. ففي زمن عمر كثرت الفتوحات الاسلامية ضد الساسانيين والببزنطيين في عدة معارك واسترجع المسلمين العراق وسوريا, مما ادى الى تدفق الاموال وغنائم الحرب, وبالتالي الحاجة الى تنظيم مصروفات ومدخولات الدولة.
3) كثرة المستحقين من الاموال من الجنود والموظفين و سواهم.
فقد قسم عمر بن الخطاب الدولة الاسلامية الى ولايات وعين على كل ولاية والى يساعده الموظفون على مختلف المستويات وما تبع ذلك من تجنيد واحتياجات عسكرية, وكان على الدولة الاسلامية سد احتياجات الجنود من تمويل وارزاق ومعدات.

موارد بيت المال الاساسية :
1. الخراج: ما هي ؟هي كلمة من اصل ارامي وعرفت لدى العرب وهي ضريبة  تؤخذ على الارض. والخراج عند المسلمين مقدار من المال او الحاصلات يفرض على الاراضي التي بقي الاعاجم عليها و صاروا ذمة لا تسقط  الخراج اذا اسلم الذمي.
و يؤخذ الخراج:
1) عن الاراضي التي فتحها المسلمون بالقتال اذا عدل الخليفة عن تقسيمها على المحاربين بعد ان عوضهم عن نصيبهم فيها, كما فعل عمر بن الخطاب في جنوب العراق.
2)عن الاراضي التي افاء بها الله على المسلمين فملكوها و صالحوا اهلها عليها على ان يتركوها بخراج معلوم يؤدونه الى بيت المال. ولم يكن مقدار الخراج ثابتا.
وكانت هنا اربعة انواع من الاراضي التي يفرض عليها الخراج وانما يدفع عنها اصحابها عشر
ثمارها ومحصولها وهي:
- الارض التي اسلم اهلها وهم عليها بدون حرب, فهذه تترك لهم على ان يدفعوا عنها ضريبة العشر زكاة.
-الارض التي ملكها المسلمين عنوه وقسمها  الخليفة على الغانمين فيدفع عنها العشر.
- الارض التي كانت تؤخذ من المشركين عنوة وهي تعتبر غنيمة تقسم بين الفاتحين فيملكوها ويدفعون عنها العشر من غلتها.
- اراضي الموات ( البور) تمنح للمسلم ليستصلحها على ان يدفع العشر.
جرى تحديد مقدار الخراج على الارض بوسيلتين:
- على اساس مساحة الارض أي" حساب الارض".
- و على أساس  ما  تنتجه الأرض من الزرع , وهذا يعتمد على مدى خصوبة الأرض.
اما طرق جباية الخراج فكانت:
1)طريقة المقاسمة:
وهي الطريقة التي وضعها عمر بن الخطاب, وهي عملية مصادرة الاموال التي اخذها من الولاة والموظفين وقواد  الجيش بشكل غير مشروع. أي اذا عين عمر واليا احصى امواله  وبعد انتهاء ولايته شك بان الوالي حصل بطريق غير سليم على الاموال صادرها كلها او نصفها حسب الاحوال. –الطريقه المباشرة – وطريقة التضمين.
2) الطريقة المباشرة:
و ذلك ان الخليفة كان يعين الى جانب الوالي, صاحب الخراج, لجباية الخراج من الولاية, لا يكون للوالي  اية سلطة, الا ان الولاة كانوا احيانا يضمنون كما فعل يحيى بن برمك وغيره.
3)طريقة التضمين/الالتزام:
- كانت الدولة تعلن عن رغبتها في تضمين الخراج لمناطق مختلفة  فيجتمع الناس من الاغنياء ويلتزم كل منهم منطقة من مناطق الخراج بمال معين يقع بالمزايدة (مزاد).
- اما اذا كانت الارض من املاك الدولة فان الملتزم يضمن بلدة او قرية فيزرعها ويستغلها ويدفع عليها الخراج ويستولي على الباقي.
المبالغة في طريقة التحقيق مع عامل الخراج:
لقد لجا الامويين الى طريقة الاستخراج او التكشيف وذلك باجراء تحقيق دقيق مع الجباة وموظفي الخراج عند اعتزالهم اعمالهم الادارية وكانوا يعذبون ليقروا بالاموال التي جمعوها واودعوها عند اهلهم واصدقائهم, كان مثل هذا التحقيق يتجاوز احيانا الحدود المشروعة ويصبح وسيلة للانتقام  ولأخذ الثار وجمع المال. واحيانا كانت تنتهي بموت عامل الخراج, وعندها تثور قبيلة العامل وتطالب بثأره, وهذا ما كان يؤدي الى حدوث الإضرابات الداخلية ولا سيما في أواخر الدولة الأموية.